ارتفعت وتيرة الودائع الحكومية لدى الجهاز المصرفي في دولة الإمارات إلى مستوى قياسي يعد الأول من نوعه، وذلك بعدما وصل إجمالي رصيدها إلى 286 مليار درهم تقريباً في نهاية شهر سبتمبر (أيلول) الماضي. ووفقاً للمعطيات التي أظهرتها الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي، بلغت قيمة الزيادة التي سجلتها الودائع الحكومية نحو 74 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وجاءت الزيادة في الودائع الحكومية بدعم من ارتفاع أسعار النفط التي نمت بأكثر من 35% خلال الـ 12 شهراً الماضية، وهو ما ساهم في زيادة إيرادات الحكومة، وظهر جلياً من خلال الارتفاع في إجمالي أصول الجهاز المصرفي الإماراتي.

وساهمت الزيادة في الفوائض المالية الحكومية منذ بداية العام الحالي في زيادة الإنفاق الحكومي الذي بلغ خلال النصف الأول من العام نحو 186 مليار درهم بحسب الأرقام والإحصاءات الصادرة عن وزارة المالية الإماراتية.

وتفصيلاً، ارتفعت قيمة الودائع الحكومية بمقدار 21.2 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي بنمو نسبته 10% مقارنة مع نهاية عام 2017، في حين بلغت قيمة الزيادة خلال الربع الثاني من العام ذاته 17.4 مليار درهم.

وشهد الربع الثالث من العام أكبر قفزة للودائع الحكومية بقيمة وصلت إلى 35.4 مليار درهم، وهو ما أدى إلى بلوغ إجمالي الرصيد نحو 286 مليار درهم.

يذكر أن قيمة الزيادة في الودائع الحكومية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2017 بلغت نحو 14.2 مليار درهم طبقاً لإحصاءات المصرف المركزي.

شاركها.