اسباب اضطراب وعدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج

تبحث نسبة عالية من النساء علي السبب الحقيقي وراء عدم انتظام الدورة الشهرية وكذلك الإضطرابات في التبويض خصوصا بعد الزواج الامر الذي يؤدي إلي عدة تغيرات في الجسم وكذلك تقلب في المزاج العام وإرهاق وتعب متواصل .

هناك عدة أسباب وعوامل تعمل علي اضطراب الدورة الشهرية للنساء بعد الزواج منها الآتي:

اسباب اضطراب وعدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج

 

• القلق

 

تراود النساء عامة إحساس بالقلق والتوتر والتفكير خصوصا بعد الزواج وتحمل المسؤولية وتنعكس هذه الحالة النفسية السيئة علي الجسم وحالته الصحية خصوصا الهرمونات الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر علي الدورة الشهرية، وترجع تلك الاحساسيس لكثير من الأسباب منها التفكير في كيف نسرع من الحمل أو القلق الزائد عن الحد بعد التزوج وتحمل المسؤولية وتغير روتين الحياة وكذلك الضغط النفسي قبل ليلة الزفاف.

• تناول بعض الادوية

المداومة علي تناول بعض الادوية خصوصا تلك الخاصة بمنع الحمل تعمل علي زيادة النسبة في الإصابة بالنزيف الشديد خصوصا عند إستخدامها للمرة الأولى قبل حدوث الحمل، كما ان بعض النساء تلجأ إلي حبوب منع الحمل وتختار النوع المناسب لها من دون إستشارة طبيب مختص الأمر الذس يؤدي إلي اضطرابات وخلل كبير للغاية ي الهرمونات الخاصة بكل جسم، وينعكس هذا التأثير السلبي علي فترة التبويض والدورة الشهرية.

الجدير بالذكر ان هرمونات الجسم خصوصا عند الانثى تتغير بعد الزواج لذلك يجب مراقبة مواعيد الدورة الشهرية بدقة شديدة وتسجيلها في مذكرة خاصة بالمرأة، وتسجيل ما ذا كانت تتأخر بشكل غير طبيعي يجب وقتها الذهاب مباشرة إلي طبيب المختص.

اسباب اضطراب وعدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج

• الوزن

لعل من اهم وأبرز الأسباب التي تؤثر علي هرمونات الجسم خصوصا عند الأنثى هو حدوث زيادة او نقصان في الوزن بشكل سريع للغاية الأمر الذي يجعل الإنسان في حالة من الخلل وعدم الإنتظام خصوصا في الهرمونات، مما يعمل علي حدوث إضطرابات في الدورة الشهرية.

• النظام الغذائي

عدم الإنتظام علي معدل غذائي ثابت مثل فقدان الشهية أو تناول الغذاء بشكل مفرط او حتي الإمتناع عن تناول الطعام لأسباب تتعلق بالرغبة في إنقاص الوزن يعمل ذلك علي حدوث خلل كبير في الجسم عامة نتيجة لعدم إعطاء كل الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم.

• تكيسات المبيض

تكيسات المبيضات تؤثر بشكل أساسي علي انتظرام الدورة الشهرية، حيث أنها يمكن ان تجعلها غير منتظمة أو حتي تنقطع تماما، لذلك يجب علي المرأة خصوصا بعد فترة الزواج أن تتابع تواريخ الدورة الشهرية لديها خصوصا إذا كانت لتسعي لحدوث الحمل سريعا وإذا وجدت أي فوارق كبيرة عليها بالذها لطبيب فورا، مع العلم ان بعد الزواج ومع العلاقة الحميمية يحدث تغيرات في طبيعة الجسم وهذا يؤثر علي مسار الدورة الشهرية إلي حد كبير.

طرق لتنظيم الدورة الشهرية بعد الزواج

اسباب اضطراب وعدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج

حين تجد المرأة ان الدورة الشهرية لديها غير منتظمة أبدا او إنها منقطعة تماما عليها علي الفور الذهاب لطبيب مختص لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لعلاج المشكلة إذا كانت بناءا علي أدوية أو حتي تغيرات هرمونية.

ولكن هناك بعض من الاعشاب الطبيعية التي تساعد علي تنظيف الهرمونات الدورة الشهرية بجانب الأدوية والعلاجات التي يعطيها الطبيب للمريضة ومنها الآتي:

• اليانسون

من الأعشاب العطرية الممتازة في تنظيم الهرمونات في الجسم ويساهم في علاج مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية بشكل كبير.

• الزنجبيل

أثبتت الأبحاث العلمية علي قدرة الزنجبيل في تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من نسبة الدماء التي تخسرها المراة أثناء فترة الطمث وكذلك قدرته علي تنظيف الرحم بشكل فعال للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى