اسباب الالم في الجزء العلوي من البطن اثناء الحمل

عادة ما يحدث انزعاج في البطن في فترة الحمل . الرحم المتنامي ، و الجنين النشط ، و الأمعاء المنقولة يمكن أن يسهم عذا في الشعور بالانزعاج و عدم الراحة في البطن . و لكن الألم في الجزء العلوي من البطن يمكن أن يكون سببه مشاكل تتجاوز آلام الحمل المعتادة . يجب استدعاء الطبيب لتحديد مصدر آلام الجزء العلوي من البطن في فترة الحمل و الحصول على العلاج المناسب .

الأسباب المحتملة لآلام الجزء العلوي من البطن أثناء الحمل :

– مرض الجزر المعدي المريئي
مرض ارتجاع المريء – المعروف ايضا باسم حرقة المعدة ، بسبب الشعور بالحرقة الذي يسببه في الجزء العلوي من البطن أو الصدر – عو شائع جدا في الحمل ، حيث يؤثر على حوالي 80 في المئة من النساء الحوامل . و تشمل أعراض مرض الجزر المعدي المريئي طعم حامض في الفم . و عادة ما تكون الأعراض أسوا بعد تناول الطعام . مع تفدم الحمل ، قد تكون أكثر عرضة لمرض ارتجاع المريء حيث يسبب تزايد الرحم المزيد من الضغط على الأمعاء . و يمكن أن ينتج أيضا بسبب الانخفاض في قوة العضلات في العضلة العاصرة المريئية السفلى ، التي تفصل المعدة من المريء و تحافظ على الطعام الغير مهضوم من الدخول في المريء . و ربما يحدث ايضا بسبب التغيرات الهرمونية التي تبطيء حركة الجهاز الهضمي . بعض الأطعمة قد تفاقم هذه الاضطراب . اسأل طبيبك فبل تناول مضادات الحموضة أو أي أدوية أخرى .

– حصى المرارة
يمكن أن تندلع مشاكل المرارة خلال فترة الحمل ، حوالي 10 في المئة من النساء يطورن حصى المرارة في هذا الوقت . تنشأ قضايا المرارة لأن إفراز الكولسترول في الصفراؤ يزيد في فترة الحمل ، مما يؤدي إلى تشكيل بللورات الكولسترول التي تشكل في نهاية المطاف حصى المرارة . المرارة أيضا تفرغ ببطء اكثر خلال فترة الحمل و يمكن أن يؤدي ذلك أيضا إلى تطور حصى المرارة . و تشمل الأعراض الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن ، و ماصة بعد تناول الوجبات العالية في الدهون . إذا تطلب الأمر إلى إزالة حصى المرارة ، يفضل الطبيب فعل ذلك في الثلث الثاني من الحمل ، عندما يكون خطر حدوث المضاعفات أقل و أداء الجراحة اسهل من الأداء في الثلث الثالث من الحمل .

مشاكل البنكرياس
البنكرياس و المرارة مشتركون في القناة الصفراوية . بسبب هذا ، فإن الانسداد في القناة الناجم عن حصى المرارة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في البنكرياس . التهاب البنكرياس الحاد ، و التهاب البنكرياس يزيد تكراره خلال فترة الحمل ، و لكنه لا يزال اضطراب نادر ، حيث يؤثر على 3 فقط من 10000 امرأة حامل ، و ذلك وفقا ل ” World Journal of Gastroenterology ” . قد تعاني من ألم في البطن الذي يلتف حول ظهرك ، و الميل للأمام قد يقلل من الألم . زيادة حالات حصى المرارة في الحمل تمثل ما يقرب من 70 في المئة من جميع حالات التهاب البنكرياس الحادة في فترة الحمل . وجود مستويات الدهون الثلاثية العالية أو تعاطي الكحول يمكن أن يسبب التهاب البنكرياس الحاد . أي آلام شديدة في البطن أثناء الحمل تحتاج التقييم الطبي الفوري .

تسمم الحمل
يمكن أن يؤدي تسمم الحمل إلى مضاعفات الحمل الخطيرة لكلا من الأم و الطفل . إذا كان عمر المرأة الحامل اكبر من 40 عاما ، أو كان لديها ارتفاع في ضغط الدم ، أو مرض السكري ، أو كانت تعاني من السمنة ، كل ذلك يضعها في خطر أكبر لتطوير تسمم الحمل ، الذي يتطور في النصف الاخير من الحمل . و تشمل علامات هذا الاضطراب على آلام في الجزء العلوي الأيمن من البطن ، اضطرابات بصرية ، تورم في الوجه ، صداع ، بروتين في البول ، ارتفاع ضغط الدم . اذهب إلى طبيبك على الفور إذا تطورت لديك أعراض تسمم الحمل ، حيث أن هذه الحالة يمكن أن تهدد حياتك و حياة طفلك .

زر الذهاب إلى الأعلى