اسباب المغص الكلوي

يُسمّى باللّغة الإنجليزية (Renal colic)، وهو مرض يُصيبُ الإنسانَ ويؤثّر سلبيّاً على وظيفةِ الكليتين ويُسبّب التهاباً حادّاً فيهما نتيجةً لوجودِ حصىً داخلهما. ويتكوّن الحصى الكلويّ من مجموعةِ رواسبٍ تتجمّع في الأنابيبِ البوليّة المُمتدّة من الكليتين إلى المثانةِ، أو الموجودة في الكلى نفسها، وتنتج الحصى أيضاً بسبب زيادةِ كثافةِ البول، وارتفاعِ تركيزِ الأملاح فيه التي تتحوّل على شكلِ بلّورات، لهذا سُمّيت حصى الكلى. ويعوُد سبب حدوث المغص الكلويّ إلى قيام الجسم بالتّخلص من الحصى الموجودة في الكلى عن طريقِ المسالك البوليّة، لذلك يشعرُ المريضُ بالألم

إ

المغص الكلوي هو أحد الأمراض التي تصيب الأفراد الذين لديهم مشاكل بالكليتين مما يؤثر على أداء الكلى ، ويعتبر هذا المغص التهاب يصيب الأفراد بسبب وجود حصوات في الكلى ، والتي تتكون من الرواسب التي تتراكم في الأنابيب البولية و التي تمتد من الكليتين إلى المثانة.

ولا يصل الأفراد إلى مرحلة المغص الكلوي إلا بعد أن يكون لديهم حصوات صغيرة في الكلى ، ومن ثم تزداد هذه الحصوات حجمًا ، وتتجمع في الكلى وأحيانًا في الجهاز البولي ، و بالتالي تقوم هذه الحصوات بسد مجرى البول ، وهو ما ينتج عنه المغص الكلوي والذي يجعل المصابين به يشعرون بألم حاد للغاية .

أسباب المغص الكلوي :

  1. زيادة نسبة الأملاح في الجسم والتي لا تذوب مع البول ، وبالتالي تتخذ شكل بلورات متعددة الأحجام ومن ثم تتسبب هذه الحصوات في سد مجرى البول و بالتالي المغص الكلوي .
  2. قي بعض الأحيان تتسبب هذه الحصوات في جرح المسالك البولية .
  3. التهابات حوض الكلية وتورم هذه المنطقة .
  4. الأورام بشكل عام في الكلى سواء الحميدة أو الخبيثة .
  5. الطعام الملوث أو المليء بالأملاح والذي يصعب على الكلى تفتيته وبالتالي يترسب في الجسم .
  6. ارتفاع حرارة الجسم و إهمال شرب المياه خاصة في فصل الصيف و الأيام الحارة .

أعراض المغص الكلوي :

المغص الكلوي هو ألم حاد يصيب الأفراد الذين يعانون من الأعراض السابق ذكرها ، وغالبًا ما يظهر هذا المغص في الأعراض التالية :

  1. الشعور بالألم في منطقة حوض الكلى .
  2. الشعور بالألم في الكبسولة المحيطة بالكلى .
  3. الشعور بالألم في منطقة الحالب .

ويختلف الشعور بالألم على حسب حجم الحصوة التي تكونت من ترسب الأملاح ، وهذا الألم يعني أن الجسم يحاول التخلص من الحصوات التي توجد بداخله ، والتي يجب أن تسرع للتخلص منها ، ويمكن علاج هذه المشكلات بسهولة إذا ما تم التنبه لها بسرعه وفي البداية .

وينصح الأطباء بتجنب مثل هذه المشكلات بالابتعاد عن الأملاح الكثيرة في الطعام ، والحرص على شرب المياه النظيفة المنقاة ، كذالك ينصح جميع الأطباء بضرورة تناول 2 لتر من المياه يوميًا من أجل تجنب أي مشكلات في الجسم والبشرة و الكلى .

علاج المغص الكلوي :

إن شعرت أن لديك بوادر الإصابة بـالمغص الكلوي يجب أن تبدأ على الفور في علاج الأمر من خلال :

  • شرب المياه من أجل التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ، على الأقل 2 لتر يوميًا .
  • كذالك تجنب بعض الأطعمة التي تتميز بارتفاع نسب الأملاح فيها ، مثل السبانخ و الفراولة و الطماطم والمكسرات و البنجر وكذالك الشاي و الشوكولاته ، أيضًا المياه الغازية والعصائر سريعة التحضير .
  • استخدم الأعشاب الطبيعية في علاج المغص الكلوي مثل شاي الحلبة و الشمر و الهندباء .
  • كذالك يمكن استخدام جذر الحصى و اللوبيليا من أجل أن تسترخي عضلات القناة البولية و المثانة.
  • يمكن غلي الشعير مع الماء وتركها لتبرد وشربها باستمرار من أجل التخلص من الأملاح .
  • الفاصوليا الحمراء أيضًا يمكن أن تغلى وتشرب المياه باردة مرة كل 120 دقيقة للتخلص من الألم .
  • الليمون وزيت الزيتون بنسب متساوية أيضًا بعد مزجهم وتناولهم مع المياه يساعدوا في تخفيف ألم المغص الكلوي .

ينصح دائمًا بإجراء فحص دوري للبول من أجل التعرف على نسب الأملاح في الجسم ، وهذا الفحص سريع ولا يتكلف الكثير من الأموال ، وإن وجدت أن نسب الأملاح عالية يجب أن تذهب لزيارة الطبيب على الفور من أجل وصف العلاج المناسب والجرعات المناسبة ومواعيد تناولها .

شاركها.