عادة ما يدق قلبك في إبقاع منتظم بمعدل يقرب من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة في الظروف الطبيعية . عندما يتجاوز معدل ضربات القلب عن 100 نبضة في الدقيقة الواحدة ، يسمى هذا بعدم انتظام ضربات القلب ، او النبض السريع . العديد من الظروف و الأمراض يمكن ان تؤدي إلى سرعة النبض . بعضها يرتبط بالقلب نفسه ، في حين ان البعض الآخر يمثل استجابة القلب لحالة طبية أساسية . من المهم السعي للحصول على تقييم طبي إذا كنت تعاني من النبض السريع بشكل مستمر لان ذلك قد يشير إلى مشكلة صحية خطيرة .

ما هي أسباب سرعة النبض ؟
المنبهات و الأدوية :

تعتبر المنبهات مثل الكافيين الموجود في القهوة و الشاي أو مشروبات الطاقة ، و النيكوتين الموجود في السجائر ، من الأسباب الشائعة لارتفاع معدل ضربات القلب بشكل مؤقت . كما قد تؤدي الأدوية الغير مشروعة ( المخدرات ) ، و بعض الأدوية الاخرى إلى سرعة النبض . و وفقا لمقال نشر في ” Critical Care Medicine ” لعام 2010 ، ان الادوية الشائعة المرتبطة مع زيادة معدل ضربات القلب ما يلي :

– الادوية الموسعة للشعب الهوائية المستخدمة لعلاج الربو ، مثل ألبوتيرول ( بروير ، فينتولين ) .
– الادوية المستخدمة لعلاج نقص الانتباه و فرط النشاط ، مثل مشتقات الأمفيتامين ( أديرال ، فيفانز ) و ميثيلفينيدات ( ريتالين ، كونسيرتا ) .
– الادوية المضادة للهيستامين ، مثل ديفينهيدرامين ( بينادريل ) .
– الأدوية الغير المشروعة مثل الكوكايين .

الخوف و القلق و الإجهاد :
الخوف و القلق و الإجهاد يؤدوا إلى إفراز الأدرينالين ، و هو الهرمون المعروف باسم هرمون القتال أو الطيران . الأدرينالين يؤدي إلى سرعة النبض ، جنبا الى جنب مع الآثار الاخرى . هذه الاستجابة طبيعية في الحالات قصيرة الأجل ، و لكن يمكن أن تسبب عدم انتظام في دقات القلب بشكل متكرر أو مستمر في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق ، بما في ذلك :
– اضطراب القلق المعمم .
– اضطراب الهلع .
– اضطراب القلق الاجتماعي .
– الرهاب او الفوبيا .
– اضطراب الوسواس القهري .
– اضطراب ما بعد الصدمة .

مشاكل الدورة الدموية و الرئة :
القلب و الرئتين يعملان معا لتقديم الأكسجين إلى أعضاء الجسم و الأنسجة و إلى تخليص الجسم من ثاني أكسيد الكربون . مشاكل الدورة الدموية و الرئة التي تضعف هذه الوظيفة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستوى الأكسجين في الدم ، و ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون ، أو كليهما . و يمكن ان يؤدي هذا إلى تحفيز القلب لينبض بشكل اسرع لتعويض هذا الخلل . و من أمثلة مشاكل الدورة الدموية و الرئة التي كثيرا ما تؤدي إلى سرعة النبض ما يلي :
– فشل القلب الاحتقاني .
– عيوب خلقية خطيرة في القلب و التي قد تصيب القلب منذ الولادة .
– ارتفاع حاد في ضغط الدم .
– الصدمة ، او انخفاض ضغط الدم للغاية .
– الالتهاب الرئوي .
– مرض الانسداد الرئوي المزمن .
– الانسداد الرئوي ، حدوث جلطة دموية في الرئة .
– مرض الشريان التاجي .
– مشاكل في صمام القلب .
– مشاكل في عضلة القلب .

بعض الظروف الطبية الاخرى :
قد تؤدي بعض الظروف الطبية الاخرى الى سرعة النبض مصل امراض الغدة الدرقية ، و انخفاض مستوى السكر في الدم ، و الحمى ( ارتفاع درجة حرارة الجسم ) ، و الجفاف .

التغييرات الهرمونية :
قد تؤدي بعض التغيرات الهرمونية أثناء الحيض او الحمل او في فترة ما قبل انقطاع الطمث إلى سرعة النبض . كما ان الخفقان اثناء الحمل هو أحد علامات الانيميا او فقر الدم .

حالات اخرى :
– بعض الناس يعانون من النبض السريع بعد تناول الوجبات الثقيلة الغنية بالكربوهيدرات و السكر و الدهون . إذا كان لديك خفقان في القلب بعد تناول بعض الاطعمة ، فإنه يمكن ان يكون بسبب حساسية الغذاء .
– او بسبب عدم التوازن المعدني .
– او عند تناول بعض المكملات الغذائية او العشبية .

الاحتياطات :
قد يسمح للقلب السليم في ظروف مؤقتة بزيادة طفيفة في معدل ضربات القلب بسبب مرض بسيط . و مع ذلك يمكن ان يكون سرعة النبض و عدم انتظام ضربات القلب مهددا للحياة في بعض الحالات . لذلك من المهم عدم تجاهل هذه الحالات الخطيرة المحتملة . دائما استشر طبيبك اذا كنت تعاني من سرعة النبض شكل مستمر . كما يجب التماس العناية الطبية الطارئة اذا واجهت :
– ألم في الصدر أو ضيق في الصدر .
– ضيق في التنفس او صعوبة في التنفس .
– الدوخة الشديدة او الإغماء .

شاركها.