اسباب انتشار الصراصير الليل في مكه المكرمه

اسباب انتشار الصراصير الليل في مكه المكرمه

ماذا تعرف عن  “صرصور الليل”؟

“صرصور الليل” ويسمى أيضاً “صرصور الغيط” هو من عائلة Gryllidae ، رتبة مستقيمة الأجنحة Orthoptera ، وهي ليست من الصراصير المنزلية، وأقرب ما تكون من النطاطات التي تشبه الجراد، وتوجد في الحقول، وتتغذى على النبات، ولا تنقل أسباب الأمراض.

وقال مختصون إن هذه الظاهرة -وتسمى ظاهرة فوران الآفة- تحدث عندما تتهيأ لها ظروف معينة في بعض السنوات. وفي هذا العام نظراً للأمطار، وكذلك درجات الحرارة المناسبة، فإن تلك الحشرة حدث لها فوران.

صور مكافحة صراصير الليل في الحرم المكي 
اسباب انتشار الصراصير الليل في مكه المكرمه

وأعلنت أمانة مكة المكرمة، أن 22 فرقة مكونة من 138 فرداً و111 جهاز مكافحة يكافحون “صرصور الليل” الذي انتشر قرب الحرام المكي الشريف. ان هذا ظاهرة مفاجئة وغير مألوفة، غزت أعداد هائلة من “الصراصير” مدينة مكة وساحات محيطة بالحرم المكًي بمنطقة القشاشية خصوصاً.

وقالت “أمانة العاصمة المقدسة”، في بيان لها: “إشارة إلى مقاطع الفيديو المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي توضح انتشار الحشرات في الساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف، فتود أمانة العاصمة المقدسة أن توضح أن هذه الحشرة تسمى الجنادب السوداء (الجداجد) أو ما يسمى صرصار الليل من الحشرات المهاجرة”. كما أوضحت أمانة مكة أنه تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها فعملت فرق الإصحاح البيئي التابعة لها على “رش حشرة الجنادب السوداء حول ساحات المسجد الحرام. وفي مناهل وغرف تفتيش الصرف الصحي ودورات المياه المحيطة بساحات المسجد”.

وقال  السعودي عن أستاذ فسيولوجي أعصاب الحشرات بقسم الأحياء بجامعة أم القرى، الدكتور حامد بن محمد متولي، قوله إن ما يسمى بـ”صرصور الليل” المنتشر بشكل كبير هذه الفترة هو نوع يعيش في الأماكن المظلمة والدافئة وبين الحشائش ويظهر ليلاً بكثرة والذكور منها تصدر أصواتاً للأنثى للتواصل وقد يسمع الصوت من مكان وتكون الحشرة في مكان آخر وهي حشرة غير ضارة بقدر ما هي مزعجة فقط.

ومن أسباب كثرتها في مكان واحد هو “دلالة على عدم النظافة”، كما يرجع أباب ظهورها الى تهاطل الأمطار مؤخرا وارتفاع درجات الحرارة، حيث قال إنها “تعيش في الأماكن الرطبة الدافئة ويتغذى على النباتات المتعفنة والحيوانات الميتة، وكذلك يتغذى على بقايا الطعام المتناثر والسكريات ويحب السوائل المحلاة”.

وأضاف ” يعتبر صرصور الليل مزعجاً فقط خاصةً عندما يتكاثر في المنازل، بينما في الأصل غير ضار”، مؤكدا أن بعض الدراسات الأمريكية مؤخراً وجدت هذه الحشرات تعمل على نمو البكتيريا الحميدة والتي تساعد على عملية الهضم في الأمعاء، وفي بعض الدول الآسيوية يتناولون هذا الصرصور وغيره من الصراصير كوجبة غنية بالبروتين والفيتامين.

وعن سبب تسميته بهذا الاسم، قال ” متولي “: تعود التسمية إلى أنه يصدر صوتاً عبارة عن صرير ويظهر في الليل فقط وفي الأماكن المظلمة، ومن أبسط الطرق للقضاء عليه هو إضاءة المكان وإشعال المصباح، وله عدة أسماء منها؛ سحير الليل وساير الليل – يقال بأنه الخفاش -، ومع هذا يطلق عليه هذا الاسم، إلى جانب الجندب وغيرها.

وأوضح أنه يتغذى على المترممات؛ بقايا فضلات الحيوانات والنباتات، ويعيش في الشقوق والأماكن المظلمة، لافتاً إلى أن الذي يطلق الصوت منها هو الذكر فقط كطريقة لاستدعاء الأنثى بمعنى إشارة غزلية.

وأكد أن “صرصور الليل” يكثر ويخرج في مثل هذه الأوقات الباردة وسيختفي خلال 4 – 6 أسابيع القادمة، وطالب بتضافر الجهود على القضاء عليه لأن كثرته في مكان واحد دلالة على عدم النظافة.

 

صور اسباب انتشار الصراصير الليل في مكه المكرمه

زر الذهاب إلى الأعلى