الثلاثاء, مارس 19

هناك مشكلة يعانيها الكثير من قائدي السيارات، ولا يلاحظها أحد منهم إلا عند القيادة على سرعات عالية، تلك المشكلة تظهر بالتحديد عن القيادة على سرعات تزيد عن 100 كم في الساعة أو 120 كم في الساعة.

وتتلخص تلك المشكلة في الشعور باهتزاز السيارة أو الشعور باهتزاز عجلة القيادة في يدي قائد السيارة بشكل منتظم خلال القيادة على تلك السرعات، في حين أنها لا تظهر على الإطلاق على السرعات الأقل، وهو ما يحير قائدي السيارات ويجعلهم غير مدركين للأسباب التي تقف وراء تلك الاهتزازات.

وفي هذا التقرير سنعرض أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى شعورك باهتزاز السيارة أثناء القيادة على السرعات العالية على الطرق السريعة.

إطارات السيارة:

هناك مجموعة من المشكلات المتعلقة بإطارات السيارة والتي قد تتسبب في اهتزاز السيارة على تلك السرعات ومنها.

إطارات السيارة متهالكة: 

تهالك إطارات السيارة من الأسباب الشائعة التي تتسبب في اهتزاز السيارة أو اهتزاز عجلة القيادة، لذلك عليك التأكد من أنك تقوم بتغيير إطارات السيارة كل مسافة 40 ألف كم أو كلما لاحظت تهالكها قبل تلك المسافة.

نوعية الإطارات:

سوء نوعية الإطارات قد يكون من أسباب الشعور باهتزاز السيارة أو اهتزاز عجلة القيادة، وذلك لأن بعض الأنواع لا تلتزم بضبط قياسات الإطارات بالشكل المناسب، ما يجعل بعض إطارات السيارات غير متناسقة القياسات، وهو ما يسبب الاهتزاز والارتعاش.

بيضة الإطارات:

بيضة الإطارات من أخطر علامات تهالك الإطارات، وهي نتوء بيضاوي الشكل يبرز من جانب الإطار نتيجة اصطدامه بجسم صلب، وهو ما يسبب اهتزاز السيارة بشكل كبير إذا ظهر، ويكون إطار السيارة معرضا للانفجار في أي وقت وهو خطر آخر يهدد قائد السيارة.

نظام التعليق:

تهالك نظام تعليق السيارة من الأمور التي تسبب ظهور العديد من الأصوات والاهتزازات في السيارة خلال قيادتها، لذلك عليك زيارة مركز الصيانة لمراجعة نظام التعليق وتربيط الأماكن التي بدأت في التفكك.

ماصات الصدمات:

ماصات الصدمات لها دور هام في حماية جسم السيارة، وذلك لامتصاصها للصدمات الناتجة عن وجود مطبات على الطرق، ولكن إذا عانى أحد ماصات الصدمات من مشكلة فسيكون مصدر إزعاج كبير لقائد السيارة، وعليك أن تعلم أن إهمال ماصات الصدمات قد يكلف الكثير مع مرور الوقت.

زوايا الإطارات:

ضبط زوايا الإطارات مهم للغاية، ويجب أن يتم من فترة إلى أخرى، فمع تحرك السيارة وقيادتها بشكل مستمر قد يتآكل إطار بشكل أكبر من الآخر من الجزء الداخلي، وهو ما يجعل السيارة غير متوازنة بشكل طفيف ولكن ينتج عنه اهتزاز السيارة وارتعاش عجلة القيادة.

شاركها.