اذا كنت تعاني من تشقق الشفاه و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل يضمن اسباب تشقق الشفاه المرضيه.

722

تتعرض الشفايف للتشقق فتسبب الألم المزعج للكثير من الفتيات ، حيث تعتبر الشفاه من البشرات الرقيقة جداً التي من السهل تأثرها بأقل العوامل لكي تسبب لك الإزعاج ، حيث تسهم الكثير من العوامل التي تؤدي للإصابة بتشقق الشفايف ، منها :

أسباب تشققات الشفاه :

جفاف الشفاه هو حالة عامة لدى الجميع خصوصًا في فصل الشتاء بسبب الجو الجاف و البارد يحدث تصدع للشفاه و ظهور رقائق جلدية على الشفاه نتيجة لفقدانها الرطوبة اللازمة من اهم الاسباب لتلك الحالة :-

أولًا : نتيجة للالتهابات الطفيلية و الفطرية المنتشرة بالجو في فصل الشتاء .

ثانيًا : نتيجة للتعرض للهواء الجاف دون وضع كريم مرطب خاص بالشفاه .

ثالثًا : نتيجة للعق الشفاه لفترات طويلة لنزع الجلد الرقيق بأطراف الثنايا العليا .

رابعًا : تناول الاطعمة المالحة و الحارة التي تؤثر على جلد الشفاه بكميات كبيرة .

خامسًا : عدم شرب الماء بمعدل 6 اكواب يوميًا لترطيب الجسم و بالتالي الشفاه .

سادسًا : نتيجة لعدم افراز الغدد الموجودة بالفم اللعاب الذي يساعد على ترطيب الشفاه بالتالي يحدث بها التشقق .

سابعًا : التعرض المستمرة للحرارة ثم البرودة مثل اثناء الطبخ تتعرض المرأة للحرارة من ثم تتعرض بعدها للهواء البارد .

ثامنًا : نتيجة للضعف العام و الوهن خصوصًا اثناء فترات الحمل .

تاسعًا : نتيجة للإصابة بأمراض فقر الدم مع نقص الفيتامينات الاساسية ب و د و ج

عاشرًا : نتيجة للإصابة بأمراض الفشل الكلوي .

هناك عدد من الادوية من المحتمل ان تتسبب في جفاف الشفاه من ثم التشقق منها الادوية التي تحتوي على فيتامين أ و الرتينوئيدات و الليثيوم و ادوية العلاج الكيميائي و احيانًا كثيرة يرتبط جفاف الشفاه بأمراض سوء التغذية تصل إلى حالة من الالتهاب خصوصًا في زوايا الشفاه .

علامات تشقق الشفاه :

جفاف الشفاه يصاحبها تساقط للجلد الرقيق المغطي للشفاه مع انكماشه من ثم تكون قرح بسيطة او خدوش بسيطة عند نزع الجلد يتسبب في نزيف بسيط او بقع من الدم بسيطة مع تورم الشفاه و الاحمرار الذي يصاحبه التهيج و الالم الشديد احيانًا .

خلطات طبيعية وحلول جمالية للتخلص من تشققات الشفاه المزعجة:

الفازلين والعسل:
الفازلين عنصر مهم جداً لعلاج البشرة بشكل عام والحروق والتشقق وغيرها من الاستخدامات. والعسل أيضاً مشهور بفائدته وأهميته الكبيرة، فما بالكم إذا اجتمع هذان المركبان مع بعضهما البعض، فإننا سنحصل بإذن الله على نتيجة مذهلة.
طريقة الاستخدام:
ندهن الشفاه بإستخدام العسل، ثم نضع فوقه طبقة من الفازلين، ثم يترك لمدة ربع ساعة على الشفتين. قومي بتكرار إستخدام هذه الوصفة لعدة مرات للحصول على نتيجة رائعة، ويفضل أن يبقى استخدامها لمدة أسبوع.
الخيار
الخيار هو أحد العناصر المشهورة في عالم الجمال والعناية بالبشرة لاحتوائه على الكثير من العناصر التي تعمل على ترطيب البشرة وتفتيحها، ويعمل أيضاً علاج الإسمرار.
طريقة الاستخدام:
قومي بوضع شرائح الخيار الطازجة على الشفتين وتركها مدة 15 دقيقة، نقوم بعدها بغسلهما بإستخدام الماء. ينتج عن استخدام هذه الوصفة شفتين ناعمتين وجميلتين.
الليمون والعسل
يحتوي الليمون على عناصر تساعد على علاج تشقق الشفاه، وتفتيح البشرة والتخلص من سمرتها، وللعسل أيضاً فوائده المعروفة في مجال الجمال والتخلص من اسمرار البشرة وتشققها.
طريقة الإستخدام
اخلط ملعقة من الليمون مع العسل ونصف ملعقة من زيت الخروع، ونضعه على الشفاه قبل النوم لمدة 10 أيام.
زيت الزيتون
يستخدم زيت الزيتون بكثرة في وصفات متعددة للعناية بالبشرة وتفتيحها وتنعيمها والتخلص من الشوائب والعوالق المختلفة الموجودة عليها.
طريقة الاستخدام:
استخدمي زيت الزيتون مرتين خلال اليوم على شفتيك لتحصلي على نتائج فعّالة.
زيت بذور الكتان
تساعد أحماض زيت بذور الكتان الدهنية تغذية البشرة بشكل كامل. وتساهم تلك الزيوت في اختراق الشفتين لتنعيمها.

إستخدمي بلسم الشفاه للأسباب التالية :

إشارات الجلد للخلايا الجديدة : الجلد هو جهاز معقد جدا مع طبقات متعددة ، الطبقة العليا ، و الطبقة القرنية ، ويتكون أساسا من الخلايا الجافة و الميتة ، الخلايا تموت و تقشر و ترسل إشارة إلى أعمق طبقة الجلد (و تسمى الطبقة القاعدية) لإنتاج خلايا الجلد الطازجة ، هذا هو وصف مبسط جدا للعملية تسمى دوران الخلوية .

بلسم الشفاه يبطئ الإشارة : عند تطبيق مرهم الشفة ، تخلقي طبقة حاجز و الذي يمنع ، أو على الأقل يؤخر ، تبخر الرطوبة من الطبقات الداخلية من البشرة .

و لكن عند التوقف عن إستخدام مرهم الشفاة ، فجأة شفتيك تجف و الطبقة القاعدية تبدء في إنتاج خلايا جديدة ، و لكن تحتاجين إلى إضافة المزيد من بلسم الشفاه ، فخلايا الجلد الرطبة تحل محل تلك التي تجف .

افضل أنواع بلسم الشفاه

1- بلسم الشفاه The Body Shop Sweet Lemon Lip Butter
724

يتميز هذا النوع برائحته المميزة جدا والذكية فهو يحتوي على رائحة الليمون المنعشة التي تعطي الشفاه ترطيب مثالي وفعال ويعالج التشققات والجلد التالف ، كما يتوفر منه بروائح أخرى مثل زبدة الشيا والجريب فروت وجوز الهند وطريقة استخدامه سهلة ويمكن استخدامها أثناء الليل أيضا .

2- بلسم الشفاه Avon Lip Naturals Lip balm

يتميز هذا النوع بتركيبة ممتازة جدا من المكونات الطبيعية التي تعمل على علاج تشققات الشفاه ومنحها الترطيب المثالي والفعال كما أن روائح البلسم رائعة جدا ومختلفة ومن أهمها رائحة الليمون والشاي الأخضر واللافندر والحليب واللوز والفراولة والنعناع والجريب فروت .

3- بلسم الشفاه The Body Shop Roll On lip balms

وهو نوع آخر من أنواع بلسم الشفاه المستخدم في ترطيب الشفاه ومنحها النعومة والرطوبة والتغذية المثالية في عبوة سهلة الاستخدام ومن المعروف عن منتجات ذا بودي شوب أنها منتجات عالية الجودة وهذا البلسم هو أحد منتجاتها القوية المتميز بالرائحة الذكية وهي عبارة عن رائحة زبدة الكاكاو ورائحة الورد ورائحة النعناع ورائحة جوز الهند .

4- بلسم الشفاه Maybelline Baby Lips

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شهرة بين الكثير من الشباب في مختلف أنحاء العالم حيث ثبت فعالية كبيرة في علاج جفاف وتشقق الشفاه والعناية بها ، فمع الاستخدام المنتظم يمكن الحصول على شفاه ساحرة ورطبة وناعمة مثل شفاه الأطفال ومتوفر منها جميع النكهات كنكهة الفراولة والنعناع وزبدة الكاكاو وغيرها من النكهات الأخرى .

5- بلسم الشفاه The Lotus Herbals lip balms

يعطي هذا البلسم إحساس مختلف من النعومة والترطيب المثالي للشفاه فهو يساعد على التخلص من التشققات التي تواجه السيدات في فصل الشتاء حيث يتوفر من هذا النوع نكهات مختلفة لتناسب كل الأذواق ومن هذه النكهات الفراولة والبرتقال والتوت البري بالإضافة إلى روائح الفاكهة المختلفة والجذابة .

6- بسلم الشفاة Nivea Roll On lip balm

من المعروف عن منتجات نيفيا أنها منتجات عالية الجودة والماركة هي ماركة عالمية معروفة جدا لذلك فهذا النوع من أفضل أنواع بلسم الشفاه حيث يعمل على ترطيب ومنع تشقق الشفاه ومتوفر منه نكهات مختلفة كنكهة الفراولة والرمان والكريز مما يعطي الشفاه جاذبية وسحر .

7- بلسم الشفاه Vaseline lip therapy

وهذه الماركة أيضا معروفة بجودة منتاجاتها التي تناسب احتياجات المرأة العصرية حيث يتوفر البلسم في عبوة مناسبة جدا للاستخدام فيعمل على ترطيب الشفاه ومنع تشققها وجفافها ومتوفر منه روائح مختلفة وطبيعية مائة بالمائة ومن أفضل هذه الروائح الصبار والورد الطبيعي وزبدة الكاكاو .

8- بلسم الشفاه Neutrogena revitalizing lip balm

ماركة نوترجينا هي ماركة معروفة جدا عالميا وتتميز بجودة خامة منتجاتها وهذا النوع من بلسم الشفاه يعمل على ترطيب مثالي للشفاه ويمنحها الحماية من التلف كما يجدد من الخلايا الميتة أيضا ويتوفر منه برائحة الكراميل المنعشة التي تعطي انتعاش طبيعي ودائم .

علاجات بسيطة لالتهاب زوايا الفم :

1. زيت الزيتون :

زيت الزيتون على حد سواء مضاد للجراثيم ومرطب ، تطبيق القليل من زيت الزيتون الدافئ فوق المنطقة الملتهبة ، سوف يعالج الحالة بشكل أسرع مما تعتقد ، عليك تطبيق الزيت مرتين كل يوم

2. زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند يرطب زوايا الفم ويعامل الالتهاب ، كما ان زيت جوز الهند يعمل على تخفيف الألم أيضا

3. العسل :

هذا السائل الحلو هو واحد من العلاجات الأكثر فعالية لالتهاب زاويا الشفة ، تطبيق العسل في جميع أنحاء زاويا الفم الملتهبة بسخاء ، اتركه لمدة 15 دقيقة سيعمل كمضاد للفطريات ومضاد للجراثيم ، كم ان الأطفال يحبون هذا العلاج

4. الألوة فيرا :

عصير الصبار له استخدامات متعددة ، استخدامه على البشرة وجد أنه مهدئا للغاية ، وبالمثل يمكن للعصير تخفيف آلام التهاب الشفة الزاوي مع تخفيف أعراضه أيضا ، يمكنك تدليك هلام ورقة الألوة فيرا على المنطقة المصابة بلطف وتترك لمدة 15 دقيقة ، تطبيقة 3 مرات يوميا لتخفيف رائع ، يمكنك استخدامه على تشقق الشفتين أيضا

5. زبدة الكاكاو :

زبدة الكاكاو هي مرطب طبيعي رائع ، يخفف الجفاف حول الفم ، تطبيق ذلك 3 مرات كل يوم للحفاظ على شفتيك رطب

6. الخيار :

الخيار يعمل كمبرد ومهدئا لزوايا الفم ، ويجلب الابتسامة مرة أخرى ، عقد شريحة الخيار فوق المنطقة الملتهبة لفترة من الوقت ، عدة مرات في اليوم ، سوف يعمل على ترطيب الشقوق وتخفيف الألم

7. صودا الخبز :

خلط القليل من الماء مع صودا الخبز وتطبيق العجينة على المنطقة المتضررة ، شطفه لاحقا بعد 5 دقائق ، الآن يعمل على ترطيب المنطقة ، وبهذه الطريقة يمكنك تطهير الالتهابات وتخفيف الألم

8. الماء :

الجفاف هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب تشقق الشفاه وحتى تفاقم العدوى ، شرب 10 أكواب من الماء يوميا مع رشفات متكررة لمنع الافات حول الفم

في حين أن جميع هذه الأساليب هي فعالة للغاية تصحيح النقص الغذائي أمر مهم للغاية ايضاً ، فيجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب المركب مثل السبانخ لمنع التهاب الشفة الزاوي
725

شاركها.