اسباب رجفان الجسم

رجفان أو رعشة الجسم من العوارض الجسمانية المصاحبة للإصابة بمرض معين، فهي حالة تصيب الإنسان من خلال حدوث بعض الحركات اللاإرادية المنتظمة، وقد تصيب هذه الحالة جزءا واحدا من الجسم وعادة في منطقة اليدين، ولكنها في نفس الوقت تؤثر سلبياً على حركة القدمين والرأس والرقبة والوجه، وفي بعض الأحيان تؤثر رجفة اليدين على الأحبال الصوتية، وقد يعود الإصابة برجفان ورعشة الجسم إلى مجموعة من الأسباب العلمية ومن خلال هذه المقالة سوف نسلط الضوء على أهم اسباب رجفان الجسم وأنواعه، وطرق علاجه.

اسباب رجفان الجسم

بشكل عام تنتج رجفة الجسم ورعشة اليد عن حدوث بعض الاضطرابات أو الخلل في مناطق معينة من الدماغ والمسؤولة بشكل مباشر عن التحكم والسيطرة في عضلات الجسم، وفيما يلي سنذكر أهم العوامل المؤدية لذلك:

  • مرض رعاش الجسم الأساسي

ومن أهم اسباب رجفان الجسم الشهيرة هي الإصابة بمرض رعاش الجسم الأساسي الذي يعد أحد أنواع مرض رعاش الجسم، والذي يحدث نتيجة خلل في بعض المناطق المعينة من الدماغ.

  • الإصابة بمرض التصلب اللويحي

في حالة المعاناة من الإصابة بمرض التصلب اللويحي، فسيكون من أبرز أعراضه رجفان الجسم، وزيادة الشعور بالقشعريرة في الجسم، وهذا بسبب مهاجمة بعض الأجسام المضادة لخلايا الجسم نفسه، ويصيب هذا المرض الجهاز العصبي المركزي، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى الإعاقة الكاملة.

  • الإصابة بمرض باركنسون

وهذا المرض من أحد أسباب الإصابة برجفان الجسم المستمر، فهو واحد من الأمراض العصبية المزمنة التي تصيب الجسم، بسبب نقص مادة الدوبامين في الجسم والمسؤولة عن انتظام حركات عضلات الجسم.

  • مرض السكري

ومن مضاعفات مرض السكري المزمنة هي رجفة ورعشة اليدين، وهذا بسبب تأثير المرض على خلايا المخ والأعصاب، لذلك لابد من التعامل الصحي مع مرض السكري منعا للإصابة بمضاعفاته الخطيرة والتي من أبرزها رجفان الجسم والتي من الصعب علاجها.

اسباب رجفان الجسم
اسباب رجفان الجسم
  • الإصابة بمرض غريفز

وهذا المرض من أحد أنواع الأمراض الذاتية التي يحدث فيها مهاجمة الأجسام المضادة الغدة الدرقية، والتأثير السلبي على وظائفها، حيث حدوث خلل في الهرمونات مثل الإفراط في إفراز هرمون الثّيروكسين، والذي يسبب حالة رجفان الجسم.

  • مرض هنتنجتون

ومن الأسباب الرئيسية أيضاً وراء الإصابة بحالة رجفان الجسم، هي المعاناة من مرض هنتنجتون، وهو مرض وراثي من الدرجة الأولى الذي يصيب خلايا وأنسجة الأعصاب داخل الدماغ، مسببا لهم التدمير الكامل.

  • تسمم الدم

وفي حالة الإصابة بتسمم في الدم، فتكون أكبر مضاعفاته رجفان الجسم، وعادة ما يصيب الأشخاص الكبار في السن، أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في المناعة.

  • الإدمان

كذلك الإدمان من أحد الأسباب الهامة المؤدية إلى رجفان ورعشة الجسم، وخاصة الإدمان على تعاطي المشروبات الكحولية والمواد المخدرة.

  • مشروبات الكافيين

والإفراط في تناول مشروبات الكافيين يكون أبرز الأسباب التي تؤدي إلى رجفان الجسم مع الوقت، لأنه من المنبهات التي تؤثر على حركة عضلات الجسم، لذلك لابد من عدم التعدي عن جرعة 400 ملغم يوميّاً من الكافيين، وهذا بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

  • بعض أنواع الأدوية

ومن الأسباب المهمة أيضاً التي تحدث رجفان الجسم هي تناول بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية، والتي تسبب تفاعل في مراكز معينة من الدماغ مع المادة الكيميائية الموجودة في العقار، ومن أبرز هذه الأدوية:

– أدوية الصرع.
– أدوية مضادات الاكتئاب.
– أدوية الأمراض النفسية والعصبية مثل دواء اللّيثيوم.
– أدوية الأمراض التنفسية مثل مرض الربو.
– الأدوية الموسعة للقصب الهوائية.
– الأدوية المثبطة للمناعة.
– الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد.

اسباب رجفان الجسم الأكثر شيوعاً

وبعيدا عن هذه الأسباب، إلا أن هناك بعض الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي أمراض، وتكون رعشة ورجفة الجسم لديهم أمر طبيعي، نتيجة لتعرضهم لبعض الحالات الصحية المجهدة، مع العلم أن هذه الأسباب تعد الأكثر شيوعاً وراء الإصابة برجفان الجسم، والتي من أهمها:

  1. التعرض للاجهاد الجسدي والتعب العضلي الشديد.
  2. التعرض لحالات التوتر والعصبية والانفعال الزائد.
  3. التقدم بالعمر.
  4. انخفاض مستويات السكر بالدم.
  5. الشعور بالخوف الشديد والذعر والهلع من أمر ما.

علاج رجفان الجسم

الطريقة المثلى لعلاج مرض رجفان ورعشة الجسم هي استخدام الأدوية الطبية التي يصفها الطبيب والتي تقوم بدورها في تخفيف حدة الرجفة، والتي من أهمها:

– دواء البربرانولول.
– دواءا ميتوبرولول.
– دواء نادولول.
– دواء برايميدون.
– دواء جابابنتين.
– دواء توبيراميت.

زر الذهاب إلى الأعلى