ماهي اسباب سقوط الشعر :


إن حدوث تساقط الشعر، سواء كان تدريجيا أو وحشيا، غالبا ما يكون مصدرا للذعر لدى النساء ولكن أيضا، إلى حد أقل، لدى الرجال. ينمو الشعر، ويعيش ويسقط، إن هذه المراحل تندرج ضمن الترتيب الطبيعي للأشياء.

في بعض الحالات، سقوط الشعر يكون ملحوظ جدا، ويسمى سقوط غير طبيعي أو مرضي. ومع ذلك، هناك العلاجات والتقنيات لمنعه ووقفه. 

في هذا المقال رصدنا لكم أهم أسباب سقوط الشعر حتى تكونو على دراية و معرفة بها و هذا بالأمر المهم لأنّ أول خطوة في طريق العلاج هي التعرف على سبب الداء لقطعه من جذوره.

اليك اهم اسباب سقوط الشعر :

1) الثعلبة :
الثعلبة هو مصطلح طبي لفقدان الشعر يترك الجلد جزئيا أو كليا عار. الصلع، أو الثعلبة الأندروجيني، هو الشكل الأكثر شيوعا من الثعلبة. تساقط الشعر هو ظاهرة طبيعية تحددها الوراثة بقوة.

لكن توجد أشكال أخرى من الثعلبة يمكن أن تكشف عن مشكلة صحية أو أن يكون سببها الدواء، على سبيل المثال.

في اليونانية، ألوبيكس يعني “الثعلب”. الثعلبة  تعني الى الفقدان الكبير من الشعر الذي يتعرض له الثعلب كل عام، في أوائل الربيع.

بعض الناس يختارون بدء العلاجات لتحفيز إعادة النمو أو الحد من السقوط. كما يرتبط الشعر ثقافيا مع  الصحة والحيوية، وعلاج الثعلبة هو طويل و مديد. ومع ذلك، يجب أن تعرفي أن النتيجة ليست مرضية دائما. يمكن أن يكون زرع الشعر بعد ذلك الملاذ الأخير.

أنواع الثعلبة :

الصلع أو الثعلبة الأندروجينية :
النساء أقل عرضة للمعاناة من الصلع. في سن 30، فإنه يؤثر على 2٪ إلى 5٪ من النساء، وحوالي 40٪ في سن  60. أنثى الصلع لديها مظهر مختلف: الشعر من الجزء العلوي من الجمجمة يصبح أكثر وأكثر متفرق.

على الرغم من أن كثيرا ما يقال إن فقدان الشعر يترافق مع مرحلة انقطاع الطمث، هناك العديد من الدراسات الجارية لفهم أسباب الصلع بشكل أفضل. ويبدو أن الوراثة لها تأثير كبير. للرجال و النساء على حد السواء.

تنتج النساء الاندروجين، ولكن بكميات صغيرة جدا.عند بعض النساء، قد يكون الصلع مرتبطا بمستويات أعلى من الاندروجين من المتوسط ​​ولكن السبب الرئيسي هو الوراثة (تاريخ الصلع في عائلة الأم، الشقيقة)   

ثعلبة سيكاتريسيال :
يمكن أن تكون الثعلبة بسبب الأضرار الدائمة لفروة الرأس جراء مرض أو عدوى في الجلد (الذئبة، الصدفية، الحزاز المسطح، وما إلى ذلك). ردود الفعل الالتهابية التي تحدث في الجلد يمكن أن تدمر بصيلات الشعر.على غرار السعفة، عدوى فطرية من فروة الرأس، هو السبب الأكثر شيوعا من الثعلبة.

2) السقوط المفاجئ للشعر :
هو سقوط مفاجئ ومؤقت للشعر ، يحدث بعد صدمة جسدية أو عاطفية، الحمل، عملية جراحية، خسارة كبيرة في الوزن، ارتفاع في درجة الحرارة، إلخ… ما يصل إلى 30٪ من الشعر يدخل مرحلة ما قبل الاستراحة ثم يسقط.

وبمجرد أن التوتر قد ينتهي، بصيلات الشعر تعود إلى مرحلة نشطة. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر بضعة أشهر.

3) فقدان الشعر الخلقي :
نادرا جدا، قد يكون سقوط الشعر راجعا إلى عدم وجود جذور الشعر. هذه الطفرات قد تكون مسؤولة عن واحدة من هذه الأشكال الموروثة يسمى “هايبوتريتشوسيس” البسيط، الذي يبدأ في مرحلة الطفولة في كلا الجنسين. هذا الجين سوف يشارك في تشكيل مستقبلات تلعب دورا في نمو الشعر.

4) العلاج الكيميائي :
حالات مختلفة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر. على سبيل المثال، نقص التغذية، اختلال في النظام الهرموني، العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان، المخدرات (على سبيل المثال، الوارفارين، مضاد للتخثر، أو الليثيوم، وتستخدم في علاج الاضطرابات الثنائية القطب)  

5) سقوط الخريف :
السقوط المؤقت والمنتشر هو السقوط غير المحلي، وهو محدود في الوقت (لا يزيد عن 3 أشهر، الحد الأقصى 4)، وفير في بعض الأحيان، مع إعادة النمو الفوري.

تشمل أسباب فقدان الشعر العابر ؛ الولادة، والإجهاض، والجراحة الثقيلة، والتخدير العام لفترات طويلة، وارتفاع في درجة الحرارة، وصدمة عاطفية عنيفة، أو التوقف عن هرمون الاستروجين / البروجستين أو استخدام وسائل منع الحمل.  

6) السقوط المستدام والمنتشر :
يمكن أن يكون السقوط على المدى الطويل والمنتشر بسبب الاكتئاب أو الإجهاد الدائم، والوجبات الغذائية القاسية، وفقدان الشهية، ومشاكل الغدة الدرقية، والسكري، ونقص الزنك، ونقص المغنيسيوم، ونقص الكالسيوم أو نقص في الحديد.

السقوط الدائم و المنتشر هو سقوط على كامل وليس محلي في  طقوس معينة، و يقع خلال 2-4 أشهر بعد ظهور العامل الذي أثار تساقط الشعر كليا أو جزئيا.

7) سقوط الجر :
بعض تسريحات الشعر مثل كاتوجان أو كعكة  يمكن أن تسبب تساقط الشعر. وغالبا ما تلاحظ هذه الظاهرة على الشعر المجعد. مع تهيج صغير والتهاب فروة الرأس و السقوط التدريجي للشعر.

ملحقات الشعر :
بعض النساء يردن أن يكون شعرهن طويل دون أن يعانين من الإزعاج. وبالتالي فإنهن  يخترن الحل السهل و هو الشعر التبعي فإذا كنت تميلين إلى ارتداء ملحقات في كثير من الأحيان، أنت حتما تواجهين خطر سقوط الشعر.

وفقا “لباري ستيفنز”، خبير الشعر، فإن هذا الشعر المضاف يسد مسام فروة الرأس في كل وقت. إضافة إلى ذلك، هذه التمديدات إذا كانت من نوعية رديئة، فإنها قد تضر شعرك الطبيعي.  

8) نتف الشعر :
” تريكوتيلومانيا” هو اضطراب ينجر عنه تمزيق متكرر للشعر (الحاجبين، شعر العانة، الإبطين …). حيث يقوم الناس المتضررين بسحب شعرهم  بالقهر، إما لتخفيف التوتر، والكرب، أو كردة فعل دون التفكير كثيرا.؛و هذا الاضطراب يمكن أن يكون موجودا في أي عمر.

سبب هذا “الهوس” هو اضطراب نفسي، يتميز بالصعوبة في السيطرة عليه، والذي قد يكون له أيضا أصول وراثية و عصبية.

9) سقوط الشعر بسبب بعض الممارسات :
بعض الممارسات مثل الصبغات تساهم في تسريع تساقط الشعر. الشعرة يمكن أن تصبح هشة وتسقط. فتقريبا جميع مستحضرات التجميل، وخاصة الكيميائية، تحتوي على العديد من المكونات السامة.

قائمة المكونات الخطرة  الواردة في الألوان الكلاسيكية هي اليوم للأسف كثيرة جدا. وهنا المكونات الرئيسية المعروفة لتجنبها، والتي هي بالطبع غائبة عن الصبغات الطبيعي :

  • الأمينات العطرية مثل (الفقرة فينيلين ديامين وفقرة تولوين ديامين)
  • أملاح المعادن من الرصاص والكادميوم والنحاس والزئبق والحديد
  • المعادن الثقيلة: الرصاص والكادميوم والزئبق
  • غاز الأمونيا
  • البارابين
  • مختلف المبيدات


أعراض سقوط الشعر :
الأعراض هي تساقط الشعر التدريجي من الشعر، ومعظم الوقت يبدأ من الجزء العلوي من الرأس. يمكن أن يبدأ داء الثعلبة الأندروجيني في أي سن، من 14-15 سنة. قد تكون مصحوبة بعض أنواع فقدان الشعر الأخرى بالتعب، يصبح الشعر دهني أو جاف، هش، رقيق و تصبح هناك قشرة أو تقشر أو حكة.

نبذة عن العلاج :
سوف تحتاجين للمشورة من طبيب الأمراض الجلدية ليساعدك على اختيار أفضل علاج، وسوف تتجنبين خيبات الأمل. غالبا ما تكون العلاجات بسيطة ويمكن الوصول إليها:

  • الشامبو ومضادات تساقط الشعر 
  • المكملات الغذائية الغنية بالجيلاتين والفيتامينات النباتية 

اقرأي أيضًا :

شاركها.