اسباب نزول الدورة قبل موعدها

الدورة الشهرية هي تغيرات فسيولوجية و هرمونية تصيب المرأة كل شهر ، فطوال الشهر يتهيأ الرحم لوصول البويضة الملقحة و الاستقرار على جدرانه ، و عندما لا يحدث الحمل يقوم الرحم بهدم ما بناه طوال الشهرعلى جدرانه من أنسجة و ألياف انتظاراً للبويضة و هو ما يسبب دم الحيض ، و تحدث الدورة الشهربة عند غالب النساء كل 28 يوم  أو شهر حسب طبيعة و عادة كل امرأة ، و تستمر في معدلها الطبيعي لمدة 5 أو 7 ايام ، و لكن بعض النساء يضطرب لديها موعد الدورة الشهرية ، فتنزل قبل موعدها لأسباب عديدة و هو ما سوف نتعرفه في هذا المقال .

اسباب نزول الدورة قبل موعدها :

نزول الدورة قبل موعدها

الاقتراب من سن الأمان

و هو ما يعرف بسن انقطاع الطمث أو سن اليأس عند النساء ، فكلما اقتربت المرأة أكثر من ذلك السن يحدث اضطراب في موعد الدورة الشهرية و قد تتقدم عن موعدها المعتاد ، و سن انقطاع الطمث يختلف من امرأة الى اخري ، لكن يمكن القول ان غالب النساء يكون هذا السن في الفترة من خمسة و أربعين سنة الى خمسين سنة ، فقبل هذا السن بثلاثة سنين الى أربعة سنين يحدث اضطراب في موعد الدورة الشهرية  فيكون نزول الدورة قبل موعدها أو تتأخر عن موعدها .

سن البلوغ

عند وصول الفتاة الى سن البلوغ و اكتمال الانوثة ، تحدث تغيرات هرمونية في جسد الفتاة ، و تتغير كيميائية و فسيولوجية الجسم ، مما يجعل الدورة غير منتظمة خلال الفترة الاولى من البلوغ فتتقدم عن موعدها أو تتأخر ، حتى تنتظم و تعرف الفتاة موعدها و تثبت عليه .

انخفاض الوزن

يؤدي الانخفاض الشديد في الوزن الى اضطراب في موعد الدورة الشهرية عند المرأة ، حيث ان اتباع نظام غذائي قاسي للتخسيس ، يؤدي الى تغيرات في هرمونية الجسم ، فيتولد في الجسم احساس بالمجاعة ، مما يجعله يغير من سلوكه و عاداته المنتظمة المواعيد و منها الدورة الشهرية فتسبب نزول الدورة قبل موعدها .

تناول أغذية غير صحية

تناول أطعمة غير صحية ، و غنية بالدهون لفترات طويلة ، يؤدي الى زيادة تخزيين الدهون داخل الجسم ، و زيادة الوزن ، و تغير في شكل الجسم واختلاف في هرموناته ، مما يؤثر على موعد الدورة الشهرية فتتقدم عن موعدها المعتاد .

بذل مجهود بدني عنيف

المجهود البدني العنيف الذي تبذله المرأة قد يسبب تقدم الدورة الشهرية لديها ، فممارسة الرياضة العنيفة مثلاً بشكل مكثف و لفترات طويلة يؤدي الى اصابة الجسم بالاجهاد و التعب بسبب زيادة حرق الدهون اكثر من تناول الطعام ، وبالتالي تقل الطاقة التي يحصل عليها الجسم ، مما يؤثر على افراز الهرمونات الانثوية في الجسم ، فتضطرب الهرمونات و تؤدي الى نزول الدورة قبل موعدها .

تغيير نمط الحياة

عند تغير نمط الحياة عند المرأة ، و اختلاف نظامها اليومي في الحياة ، قد يؤثر على نسب الهرمونات في جسدها ، و كمياتها ، فتؤثر على الدورة الشهرية ، فعندما يتغير أسلوب النوم و الاستيقاظ عند المرأة بسبب العمل مثلاً في الليل و النهار بالتناوب ، فهذا الامر على سبيل المثال يؤثر في هرمونات الجسم و كمياتها و بالتالي موعد الدورة .

المعاناة النفسية

الاضطرابات النفسية عند المراة ، و القلق و التوتر بسبب الجو المحيط ، يؤثر على هرمونات الجسم عندها ، فالحزن الشديد ، أو الاكتئاب يعمل على تغيير موعد الدورة لديها وتقدم موعدها عن المعاد المعتاد عليها .

نزول الدورة قبل موعدها

الاصابة بالأمراض

بعض الامراض التي تصيب الجسم قد تسبب تقدم في نزول الدورة قبل موعدها ، مثل التهابات الحوض و الجهاز البولي ، و كذلك أمراض السيلان و الأمراض التناسلية ، فتسبب هذه الأمراض نزيف في الرحم و المهبل ، وتتغير كميائية الجسم عند المراة ، و تتغير نسب الهرمونات ، و تؤدي الى نزول الدورة قبل موعدها .

حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل يعمل على تغير هرمونات الجسم ، و تغير في فترات الاباضة عند المرأة ، فتضطرب مواعيد الدورة الشهرية و تنزل قبل موعدها أو تتأخر عن ميعادها .

أدوية مضادات التخثر

تعمل ادوية مضادات التخثر على التأثير على بطانة الرحم ، و اطالة مدة الدورة الشهرية ، وتنزل الدورة قبل موعدها ، و تحدث ادوية التخثر نزيف في الرحم مما يؤثر بالتالي على عملية الحيض و الاباضة عند المرأة .

الاصابة بسرطان الرحم

سرطان الرحم يؤدي الى اضطراب في خلايا الرحم ، و تغير كبير في هرمونات الجسم عند المراة ، فيسبب نزول الدورة قبل موعدها ، و يسبب ايضاً نزيف الرحم و المهبل ، تتغير كميائية الجسم .

علاج اضطراب الدور الشهرية :

علاج اضطراب الدورة الشهرية و نزول الدورة قبل موعدها يكون بعلاج السبب في ذلك فعلى سبيل المثال :

الاقتراب من سن انقطاع الطمث : فهذا السبب لا علاج له ، فهو امر طبيعي تمر به كل النساء ولابد .

حبوب منع الحمل : اذا كانت حبوب منع الحمل هي السبب في نزول الدورة قبل موعدها ، فالعلاج هو تغيير هذه الحبوب لحبوب اخري لا تسبب اضطراب الدورة ، أو تغيير وسيلة منع الحمل الى وسائل اخري مثل اللولب أو الحقن .

زيادة الوزن أو نقصانه : اذا كانت السمنة أو النحافة الشديدة بسبب نظام غذائي غير صحي ، هي السبب في نزول الدورة قبل موعدها ، فان علاج هذه المشكلة يتمثل في تغيير العادات الغذائية و الامتناع عن الاطعمة الغني بالدهون و السعرات الحرارية العالية حتى لا تحدث زيادة الوزن ، أو تغيير نظام الرجيم و تناول وجبات غذائية متوازنة تمد الجسم بالطاقة و الكفاية فلا تحدث النحافة الشديدة او تجويع الجسم .

تنظيم نمط الحياة : واذا كان سبب اضطراب الدورة الشهرية عند المرأة هو التغير في أسلوب الحياة و النظام اليومي للمراة فعلاجه تنظيم نمط الحياة و الاستقرار على نظام مستمر ، كتنظيم موعد النوم و الاستيقاظ ، و تعديل نظام الروتين اليومي ليصبح منتظماً .

الأدوية لتنظيم الدورة الشهرية :

  • هناك أنواع من الأدوية تعمل على تنظيم الدورة الشهرية عند المرأة ، مثل أدوية الميتفورمين و الذي يعتبردواء لمرضى السكري ، الا انه يساعد في تنظيم الدورة الشهرية ، و تنظيم عملية الاباضة عند المراة ، و تعديل اضطراب الهرمونات في جسدها فيمنع نزول الدورة قبل موعدها .
  • كما أن الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين ، و هو الهرمون الانثوي الاساسي و الذي ينظم عمل هرمونات الجسم ، و يقلل من نزيف الرحم ، و بالتالي يمنع نزول الدورة قبل موعدها ، و ينظم كيميائية الجسم و التغيرات فيه .

نزول الدورة قبل موعدها

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى