الثلاثاء, مارس 19

قبل الخوض في تفاصيل الأمراض التي تسببها الدهون المتراكمة حول المعدة «الكرش» يجب أولاً أن تعرف ما أهم أسباب تراكم الدهون حول المعدة.

والحقيقة أن هناك الكثير من الأسباب التي تعمل بشكل رئيسي على معاناة الإنسان من الكرش بسبب تراكم الدهون، فعلى سبيل المثال تناول سعرات حرارية أكثر مما يتم حرقه يجعل الجسم يخزن هذه السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون، وتزداد تلك المشكلة خطورة مع التقدم في العمر، خصوصاً بعدما يبدأ البشر بفقدان كتلة العضلات وارتفاع قابلية الجسد على اكتساب وتخزين المزيد من الدهون.

وبجانب العوامل الطبيعية تلعب الوراثة دوراً مهماً أيضاً في مدى استعداد وقابلية الجسم على تخزين الدهون وتراكمها حول منطقة المعدة بشكل خاص.

ولا تتوقف الأمور على الجينات أو العادات الحياتية الخاصة بتناول الطعام؛ فالعوامل النفسية التي تتلخص في التعرض لضغط كبير ومستوى عالٍ من التوتر تتسبب في تراكم الدهون حول المعدة بسبب الإفراط في إفراز هرمون التوتر الكورتيزول الذي يسبب خللاً في عملية التمثيل الغذائي وقابلية الجسد على التخلص من الدهون.

ما الأمراض التي يتسبب بها «الكرش» أو الدهون المتراكمة حول البطن

1- أمراض القلب: ربط باحثون في جامعة هارفارد بين الإصابة بأمراض القلب ومعدل الدهون الحشوية المتراكمة حول خصر الإنسان، ووفقاً للباحثين تطلق هذه الخلايا الدهنية نوعاً من البروتينات التي تحفز حدوث الالتهابات تسمى السيتوكينات، وهو الأمر الذي يؤثر في قدرة خلايا الجسم في تنظيم الأنسولين وضغط الدم، وبالتالي ترتفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير جداً.

2- مرض السكري: ظهرت إحدى الدراسات الطبية بأن الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون حول خصورهم ومعداتهم معرضون بنسبة كبيرة إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأن الأمر في بعض الأحيان يتحول إلى مسألة وقت فقط، وذلك بسبب افتقاد الجسم القدرة على إفراز الأنسولين أو التعامل معه الذي ينظم مستويات السكر في الدم، وبالتالي يتم تدمير أنظمة الجسم الداخلية بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم مع مرور الوقت.

3- السرطان: وفقاً لمنظمة الصحة العالمية يرتبط ثلث الأمراض المتعلقة بالقولون والكلى والسرطان الذي يصيب الجهاز الهضمي بزيادة الوزن وتراكم الدهون الحشوية حول الخصر.

فالوزن الزائد وارتفاع نسبة الدهون الحشوية أمر يعمل على حدوث تغيرات لخلايا الجسم، وهو ما يحفز الجسد على إنتاج هرمونات تتسبب في انقسام وتكاثر الخلية، وكلما ازداد عدد الخلايا ارتفعت نسبة تحولها إلى خلايا سرطانية مع الوقت وارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

4- توقف التنفس في أثناء النوم: صوت الشخير المرتفع علامة خطرة ترتبط بشكل مباشر بمعدل ونسبة تراكم الدهون في الجسم بشكل عام والدهون الحشوية حول الخصر بشكل خاص.

فارتفاع نسبة النوع الحشوي من الدهون حول المعدة يزيد من احتمالية الإصابة بضيق التنفس والاختناق في أثناء النوم، وهو ما قد يؤدي إلى توقف التنفس تماماً بضع ثوانٍ، وبالتالي تجد أعراض اضطرابات النوم فرصة ذهبية لتصيب الإنسان، وتبدأ رحلة المعاناة مع فقدان القدرة على النوم والإصابة بحالات من القلق والتوتر.

5- الألم والأوجاع: وجود الدهون الزائدة في البطن عادة ما يعني أن عضلات البطن والظهر ضعيفة والشعور بأوجاع متفرقة في العظام والمفاصل والعضلات.

كيف تتمكن من خسارة الدهون الحشوية المتراكمة حول المعدة ومنطقة الخصر «الكرش»

  1. على الرغم من أنه من غير الممكن استهداف منطقة واحدة فقط من الجسم لفقدان الوزن إذا كنت ستمارس التمارين الرياضية فإن دهون البطن سوف تختفي تدريجياً وبشكل طبيعي مع الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية المناسبة واتباع نمط غذائي صحي ومتوازن.
  2. ولقد وجد الباحثون أن رفع معدلات استهلاك بعض أنواع الأطعمة، مثل دقيق الشوفان والفواكه والخضراوات والبقول التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان؛ تساعد بشكل قوي على تقليل نسبة تراكم الدهون الحشوية حول المعدة.
  3. كما أن الحرص على تناول الأطعمة النباتية مثل الخضار والفواكه والمكسرات، مثل اللوز على وجه الخصوص، والبذور بشكل أكبر والحصول على البروتينات من مصادر خالية من الدهون، مثل الأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مع الابتعاد عن اللحوم المصنعة والمشروبات الغازية سواء الأنواع العادية منها أو المخصصة للحمية، من إحدى الخطوات المهمة التي تعمل أيضاً على التقليل من كمية الدهون المتراكمة حول المعدة.
  4. ولعل الخطوة الأهم دائماً لخسارة الدهون هي ممارسة الرياضة حيث توصي دائرة الصحة الأمريكية بممارسة 150 دقيقة من النشاط المعتدل كل أسبوع على الأقل، وذلك لخفض قابلية الجسم على التمسك بالدهون وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

شاركها.