قد يعاني بعض الأشخاص من تغير لون الجلد تحت الإبط، وقد يصبح لون الإبطين باللون الأسود، وذلك يحدث لأسباب عديدة منها إزالة الشعر باستخدام الشفرات، وبعض الكريمات أو المزيلات السيئة، كذلك يمكن أن يحدث سواد الإبط بسبب العرق وسوء النظافة، ويمكن لمزيلات العرق والعطور يمكن أن تراكم خلايا الجلد الميت، مما يسبب أيضا سواد تحت الإبط .

أسباب السواد تحت الإبط

يعتبر الإبط من الأجزاء التي لا تحصل على التهوية، خصوصا في فصل الصيف حيث تتعرض للتعرق كثيرا، مما يجعل لونها يتغير ليصبح اغمق من الجسم، ومن الأسباب الأخرى التي تسبب سواد تحت الإبط :

1- ارتداء الملابس الضيقة، التي تحتك بالجسم وتجعل تحت الإبط أحمر اللون، وبالتالي مع الوقت يتغير ليصبح لونه اسود .

2- الاحتكاك المستمر في أجزاء الجسم، وذلك عادة يكون بسبب الوزن الزائد .

3- عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية لهذه المناطق، كإزالة العرق وتنظيف الشعر بطرق لا تجعل الجلد يلتهب .

4- استخدام مزيلات العرق والعطور على الإبط مباشرة، مما يؤدي وجود الكيماويات التي تحتويها هذه العطور على التسبب في الالتهابات .

5- انسداد المسام بسبب وضع العطور على مناطق الجلد الخاطئة .

6- حدوث خلل في إفرازات الهرمونات التي تؤدي إلى اسمرار البشرة، ويحدث هذا بسبب بعض الأمراض .

7- تجنب الطعام الذي يسبب التعرق الشديد، كالطعام الحار والطعام الذي يحتوي على توابل كثيرة .

8- يحدث اسمرار الإبط لدى مرضى السكر، وذلك بسبب إفراز مادة الميلانين، التي تساعد في اسمرار الجلد .

طرق إزالة السواد تحت الإبط

1- البطاطس

تعمل البطاطس كمبيض طبيعي لتحت الإبط، وذلك لاحتوائها على المواد الحمضية، وهي مفيدة عن المواد الأخرى التي تعمل كمبيض، لأنها لا تحتوي على مواد تبييض صناعية مما يجعلها أمنة على الجلد، ويمكن فرك الإبطين بشريحة رقيقة من البطاطس، أو عصر البطاطس ووضعها تحت الإبط لمدة ربع ساعة، ثم غسلها عندما تجف بالماء الدافئ، ويمكن عمل هذا مرتين يوميا .

2- الخيار

الخيار من المواد الطبيعية التي تعمل على تفتيح البشرة، ويساعد الخيار في تفتيح تحت الإبط والتخلص من السمار، وذلك عن طريق فرك شريحة من الخيار تحت الإبط، أو استخدام الخيار بعد عصره ووضعة على المنطقة لمدة ربع ساعة، كما يمكن استخدام الكركم ومزجه مع الخيار لتشكيل عجينة، ثم وضعة تحت الإبط لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء ويكرر مرة واحدة في اليوم .

3- صودا الخبز

تساعد صودا الخبز على إزالة الجلد الميت من البشرة، حيث يمكن استخدام صودا الخبز كمقشر للجلد وتحت الإبط، ونقوم بعجن صودا الخبز مع الماء حتى نحصل على عجينة متماسكة، ونضعها تحت الإبط ونتركها حتى تجف، ثم نقوم بغسل الإبط بالماء ونكرر هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع .

4- قشر البرتقال

يتم استخدام قشور البرتقال في تفتيح وتقشير البشرة، وذلك بعد وضعها تجف في الشمس، وتساعد خصائص قشر البرتقال على تفتيح الأماكن السوداء في الجسم، نقوم بضرب قشر البرتقال حتي يصبح بودر، ثنم نعجن القليل منه بماء الورد والحليب للحصول على عجين متماسك، ونضعها تحت الإبط لمدة لا تقل عن تلت ساعة، ثم تغسل بالماء البارد وتكرر هذه العملية 3 مرات في الأسبوع للحصول على التفتيح المطلوب .

5- اللبن

يمكن لوضع اللبن ربع ساعة تحت الإبط أن يفتح الأماكن السوداء، ولكن يجب أن يشطف بالماء بعد ربع ساعة فقط .

6- الليمون

يمكن فرك نصف ليمونه تحت الإبط وتركها لمدة ربع ساعه، ثم غسلها جيدا بالماء، ولكن قد تسبب تهيج في الجلد الحساس، لأن الليمون يحتوي على نسبه عالية من الأحماض التي قد تسبب أيضا جفاف للبشرة، ولكن يعتبر الليمون رغم هذا مفيد جدا لأنه يعمل على التخلص من الجراثيم، ويمكن خلط الليمون بالكركم والعسل أو اللبن ووضعه لمدة عشر دقائق، ثم غسله بالماء البارد، ويمكن استخدام هذه الوصفة 4 مرات في الأسبوع .

طرق الوقاية من سواد الإبط

1- الترطيب

يعتبر الترطيب من طرق الوقاية المهمة لعدم الحصول على سواد الإبط، حيث ترطيب الإبط والاهتمام بنظافتهم يجعل الإبط أبيض تماما، ومن طرق الترطيب التي يمكن استخدامها للإبط هي (الصبار)، ويتم وضعه مرتين على الأقل في اليوم .

2- التقشير

من الأسباب التي تسبب سواد تحت الإبط هو وجود خلايا ميتة للجلد، ويتم التخلص منها عن طريق التقشير بالسكر :

المكونات : كوب سكر بني، و 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون، يخلطوا معا وتوضع على الإبط وتفرك لمدة دقيقتين، ثم تغسل بالماء، وتكرر هذه الطريقة مرتين كل أسبوع .

3- التفتيح المستمر

الحليب من الأشياء المهمة التي تعمل على تفتيح البشرة، ويجعله ناعما لأنه يحتوي على الفيتامينات التي تجعله قادرا على التفتيح :

المكونات :معلقتان كبيرة من الحليب ومعلقة طحين ومعلقة لبن رائب، تخلط المكونات وتوضع على الجلد، تترك لمدة ربع ساعة وتغسل .

4- خل التفاح

نقوم بخلط معلقتان صغيرتان من خل التفاح مع معلقتان من صودا الخبز، ونضعهم تحت الإبط حتى تهدأ الفقاعات، ثم تغسل بالماء البارد وتكرر هذه الخطوة 3 مرات في الأسبوع، ويساعد خل التفاح على قتل الميكروبات وإزالة الجلد الميت، ويخفف سواد الإبط .

5- زيت الزيتون

يتم خلط معلقتان كبيرة من زيت الزيتون مع ثلاث ملاعق من السكر البني، ثم نفركهم جيدا ونضعهم تحت الإبط، ونقوم بفركهم لمدة 3 دقائق، ونتركها على الإبط 5 دقائق أخرى، ثم نقوم بغسلها بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة مرتان في الأسبوع، حيث يعمل زيت الزيتون على ترطيب وتغذية البشرة، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيل الجلد الميت .

6- الكركم

نقوم بخلط ملعقة كبيرة من اللبن مع ملعقة كركم صغيرة، مع ملعقة عسل صغيرة، ونقوم بوضعها على الإبط 10 دقائق .

7- زيت الخروع

نضع ملعقة كبيرة من زيت الخروع على الإبط، ثم نفرك بالطف شديد لمدة خمس دقائق، ثم يغسل بالماء ويمكن وضعة يوميا، حيث يعمل زيت الخروع على تنظيف المسام من الأوساخ، كما انه يزيل الجلد الميت، ويساعد على تفتيح البشرة والإبط .

8- زيت اللوز

توضع قطرات بسيطة من زيت اللوز على الإبط، وتفرك بالطف وتترك من خمس إلى عشر دقائق، ويستخدم يوميا .

9- ماء الورد

يعمل ماء الورد على ترطيب وتفتيح البشرة، يتم خلط ماء الورد مع صودا الخبز للحصول على عجينة سميكة، وتترك على الإبط لمدة سبع دقائق، ثم تغسل بالماء البارد ويوضع هذا الخليط مرتين كل أسبوع .

10- زيت شجرة الشاي

نقوم بخلط خمس قطرات من زيت الشاي مع كوب ماء، ونضعهم في زجاجة عطر ونرج الخليط، ثم نرش منه يوميا ونتركه يجف طبيعي، ويمكن استخدامها يوميا، حيث يساعد زيت شجرة الشاي على تقوية صحة البشرة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، تمنع الرائحة الكريهة وتقليل العرق .

11- خشب الصندل

نقوم بمزج أربع ملاعق صغيرة من خشب الصندل مع ماء الورد، للحصول على عجينة متماسكة ونفرده تحت الإبط خمس دقائق .

12- الخل

الخل من الأشياء المفيدة التي ترطب الجلد، نقوم بخلط ملعقة ونصف خل مع ملعقتان كبيرة من الأرز المطحون، ونضعه على الإبط لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسله بماء دافئ، ويجب أن يكون معجون كريمي عند الخلط، ويترك حتي ينشف تماما تحت الإبط .

شاركها.