لكل من يعاني من مشكلة التسمم الغذائي التي تسببها الفيروسات والبكتيريا في هذا المقال تعرف معنا على اهم العلاجات المنزلية لمشكلة التسمم الغذائي بالاضافة الى الاعراض واسباب المرض حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اسباب وعلاج التسمم الغذائي - علاجات منزلية للتسمم الغذائي

ما هو التسمم الغذائي :

هي معاناه من الإسهال، والغثيان، أو تقلصات في المعدة ، و يكون التسمم الغذائي السبب في كثير من هذه الاعراض ، وهو نتيجة دخول ماده غذائية سامه الي الجسم كما ان التسمم الغذائي له كثير من الانواع .

أنواع التسمم الغذائي :

– التسمم الغذائي الميكروبي :
وتسبِّبه كائنات دقيقة “بكتيريا، فيروسات، فطريات، طفيليات” عن طريق السموم التي تفرزها هذه الجراثيم في الأغذية أو داخل الجهاز الهضمي للإنسان، أو نتيجة تكاثر هذه الجراثيم في الأطعمة

– التسمم الغذائي الكيميائي :

ويكون بواسطة المعادن الثقيلة “الزئبق والرصاص” أو بواسطة المبيدات الحشرية المستعملة في رشِّ الفواكه والخضراوات، أو بواسطة تلوث الطعام نتيجة رش المبيدات الحشرية بالمنزل، أو بواسطة المنظِّفات المنزلية والأدوية، كما يسبِّب تفاعل الأواني مع المواد الغذائية المحفوظة بها كالمعلبات وأواني الطبخ النحاسية بعضاً من أنواع التسمم الغذائي .

أنواع الميكروبات التي تسبب التسمم الغذائي :

– المكورات العنقودية:
هي بكتيريا كروية الشكل تتكاثر على شكل تجمعات عنقود العنب أو على شكل سلاسل صغيرة، وهي غير متحرِّكة وتتحمّل تركيزات عالية من الملح وينشط نموها في وجود الهواء، ويقل في عدم وجود الهواء.
ويحملها الإنسان بواسطة الجلد (كالدمامل والقروح والجروح) أو بواسطة جهازه التنفسي (كالزفير والكُحَّة والعطس).

– سالمونيلا التسمم الغذائي:

هي بكتيريا عضوية هوائية ولا هوائية، لونها أبيض رمادي، وهي متحرِّكة وتعيش في درجة حرارة بين (14 ـ15) درجة مئوية، وتوجد في جسم الإنسان والحيوانات والطيور كالدواجن ومنتجاتها (كالبيض)، كما توجد أيضاً في المياه الملوثة ومياه الصرف الصحي.

اسباب التسمم الغذائي :

‌- المواد الغذائية الخام :
أحد المصادر الرئيسية للجراثيم، مثل اللحم، الدواجن، الأسماك، البيض والخضار.
إذا تم ذبح الحيوانات بشكل سيء فإن اللحم أو الجلد يمكن أن يتلوث بالبراز أو الجراثيم الموجودة في التراب ، فمثلا عندما يتلوث هذا اللحم بالجراثيم فإنها تتضاعف في كافة أجزائه، 50 % تقريبا من الدجاج الذي يترك المسلخ ملوث بالسالمونيلا، والبيض يمكن أن يلوث كذلك إذا كان مكان خروجه ملوثا.
الأسماك الصدفية في الماء المفلتر إذا كان ملوثا بالمجاري المفتوحة فإن السمك يمكن أن يمتص جراثيم أو ميكروبات مجهرية أخرى.

– الناس :

يمكن أن توجد الجراثيم المسببة للمرض، حتى في الناس الذين يهتمون بنظافتهم وصحتهم، على الأيدي، في الأنف، الأذن، الحنجرة، الشعر والمناطق التناسلية، وهذه الجراثيم يمكن أن تنتشر بلمس أي من هذه المناطق.
السعال والعطاس يمكن أن ينشر الجراثيم المسببة للمرض على منطقة واسعة.
قلة النظافة الشخصية مثل عدم غسل الأيدي بعد الخروج من المرحاض يمكن أن ينقل الأمراض عبر الطعام.

– الحيوانات الأليفة والحشرات :

الحشرات مثل الذباب والصراصير، والحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط، والقوارض مثل الفئران والجرذان، والطيور مثل الحمام والعصافير، كلها تحمل جراثيم ضارة ضمن جسمها وعلى سطحها ، الريش والفرو والشعر والبول يمكن أن يلوث الغذاء.

– الهواء والغبار :

يحمل الهواء والغبار ملايين الجزيئات الميكروبية من الجلد الميت للغذاء وغير ذلك من المواد التي يمكن أن تستقر على الطعام غير المغطى.

– الماء :
يمكن أن تكون مصادر المياه غير المعالجة مثل الأنهار والجداول والبحيرات مصدرا للجراثيم.

– التربة :
الخضار والفواكه والحبوب غير المغسولة جيدا تحتوي على الجراثيم وقد تسبب الأمراض.

– فضلات الطعام :

تجذب الذباب والقوارض وقد تلوث الطعام، إذا لم يتم التخلص منها.

اعراض التسمم الغذائي :

– الغثيان والرغبة في القيء.
– القيء.
– إسهال.
– ألم في البطن.
– تقلصات مُؤلمة في المعدة.
– فقد الشهية للأكل.
– الشعور بالإعياء والتعب.
– ارتفاع حرارة الجسم.

وقد يبدأ الشعور بأي من هذه الأعراض خلال ساعات من تناول الطعام الملوث، أو بعد بضعة أيام من ذلك. والاعتلال الصحي، نتيجة “التسمم الغذائي” قد يستمر بالعموم لمدة تتراوح ما بين يوم وعشرة أيام.
اسباب وعلاج التسمم الغذائي - علاجات منزلية للتسمم الغذائي


علاج التسمم الغذائي :

– المعالجة الدوائية :
ثمة عاملان يتحكمان في نوعية العلاج الدوائي لحالات الإسهال ، وهما نوع الميكروب المتسبب بحالة “التسمم الغذائي”، ومستوى الأعراض والمظاهر المرضية للحالة.
ولغالبية الحالات، تكون المعالجة دونما الحاجة لتناول أي أدوية، عبر تعويض الجسم بالسوائل والأملاح وتجنب تناول الأطعمة المثيرة للإسهال أو القيء.

ومما يجب أن يكون حاضراً في الذهن، حال محاولات معالجة “التسمم الغذائي”، أن تعويض السوائل والأملاح هو الأساس. والأصل أن يتم تعويض السوائل والأملاح من خلال تناولها عبر الفم. وفي حالات خاصة، كتكرار القيء أو انخفاض ضغط الدم وزيادة النبض، أو ارتفاع حرارة الجسم، أو الإعياء المرضي الشديد، أو حصول تأثر في وظائف الكلى، وخاصة لدى كبار السن أو الأطفال أو المُصابين بأحد الأمراض المزمنة، قد يتطلب تعويض السوائل والأملاح إعطائها عبر الوريد.

وهناك حالات تتطلب تناول أحد المضادات الحيوية، والتي أفضلها “سيبروفولكساسين”. وذلك حينما يكون ثمة ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو انخفاض في ضغط الدم مع ارتفاع نبض القلب أو خروج دم مع البراز، أو عزل البكتيريا المتسببة بالحالة في نتائج زراعة عينة البراز أو الدم.

متى تزور الطبيب؟

عندما تظهر أحد الأعراض الآتية، يجب عليك زيارة الطبيب:

1 – الإسهال الشديد من ارتفاع كبير في درجة الحرارة.

2 – الشعور بالدوار والعطش.

3 – استمرار الإسهال لخمسة أيام أو أكثر.

4 – وجود دم في البراز.

و لعلاج التسمم الغذائي ننصحكِ بهذه الأغذية الطبيعية.

– خل التفاح له طبيعة قلوية و لذلك فإنه يمكن أن يتم استخدامه في تقليل أعراض التسمم الغذائي فيقضي على الباكتيريا و الآلام و يكون ذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء الساخن و شربه قبل تناول أية أغذية مجمدة أو بعد الإصابة بالتسمم.

– عسل النحل من أكثر أنواع الأغذية التي تعالج المشكلات و الأمراض الصحية و منها التسمم الغذائي فهو يساهم في علاج آثاره و المضاعفات التي يتسبب فيها و يكون ذلك عن طريق مزج ثلاث ملاعق من عسل النحل مع كوب من الماء الفاتر و شربها أربع مرات يومياً.

– الماء و السوائل الطبيعية تساهم في تعويض الجسم عما فقده من سوائل و أملاح و من هذه السوائل الأعشاب الساخنة كما يفضل تناول الموز و التفاح و الشاي الأسود بناء على ما ذكره موقع أبوتيكين أومشاو الألماني.

– عصير الليمون الممتزج باكوب من الماء يساهم في التخلص من الباكتيريا التي توجد في الجهاز الهضمي و يطهر البطن و يهدئ من التهاباتها.

– الزنجبيل يساهم في علاج كافة المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي و منها التسمم الغذائي فشرب كوب واحد منه بعد تناول الوجبة الغذائية المشكوك في سميتها يساهم في إيقاف الحرقة و الغثيان و العراض الأخرى و يكون ذلك عن طريق إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء مع عسل النحل.

– الريحان يساهم في تهدئة آلام البطن المتسببة في التسمم الغذائي و هي أيضاً تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات تساهم في مكافحة الكائنات الدقيقة في المعدة.

– الروب به مضادات للجراثيم و الميكروبات تساهم في مكافحة الباكتيريا المتسببة في الإصابة بالتسمم الغذائي.

– النعناع يقلل من التقلصات التي تصيب المعدة و يخفف من أعراض التسمم الغذائي مثل الغثيان و القيء و الدوار.

– القرفة لها عدة فوائد تعالج عدة أمراض و منها التسمم الغذائي الناتج عن بكتيريا العصيات في القولون و يكون ذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة منها بعد مزجها بعسل النحل.

أفضل المشروبات والعصائر حال إصابتك بالتسمم الغذائي

1- الماء
في حال إصابتك بالتسمم الغذائي يفقد جسمك المزيد من الماء، لذلك يُنصح بتناول المزيد من المياه لأهميته في طرد السموم من الجسم، والتخفيف من حدّه الأعراض المُصاحبة للتسمم الغذائي.

2- الزنجبيل

الزنجبيل يعد علاج فعال لعلاج اغلب المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، بما في ذلك تلك الناجمة عن التسمم الغذائي، لذا يُنصح بتناول شراب الزنجبيل بالعسل حال الإصابة بالتسمم الغذائي.

3- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للالتهابات والبكتريا، لذا يساعد على تهدئة بطانة الجهاز الهضمي وقتل البكتريا، لذا يمكن تناول مزيج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الساخن قبل تناول الطعام، في حال الإصابة بالتسمم الغذائي.

4- الزبادي

يحتوي الزبادي على مضادات للجراثيم والميكروبات التي تساعد على محاربة البكتريا المسببة للتسمم الغذائي.

5- الليمون

يحتوي شراب الليمون على خواص مضادة للالتهابات والفيروسات والجراثيم، كما أن الحمض الموجود في الليمون يساعد على قتل البكتريا المسببة للتسمم الغذائي.

6- الريحان

الريحان من الأعشاب الفّعالة التي تستخدم لتهدئة آلام البطن الناتجة عن التسمم الغذائي، بفضل اجتوائها على خصائص مضادة للميكروبات والتي تساعد على محاربة الكائنات الدقيقة .

7- النعناع

يساعد النعناع على تخفيف تقلصات المعدة، والتخفيف من حدّه الأعراض المُصاحبة للتسمم الغذائي كالغثيان والقئ والدوخة.
اسباب وعلاج التسمم الغذائي - علاجات منزلية للتسمم الغذائي

أفضل العلاجات المنزلية للتسمم الغذائي :

1. الزنجبيل مع العسل :
الزنجبيل هو هذا الجذر الرهيب ؛ فإنه يمكنه علاج ما يقرب من أي مرض شائع ، سحق قطعة طويلة بوصة ومزجها مع ملعقة من العسل لتهدئة معدة المريض وتساعد في تخفيف التشنجات المقرفة

2. الليمون والمياه :

مع كل البكتيريا في الجهاز الهضمي ، حان الوقت للتخلص من السموم ، عصير ليمون في كوب من الماء ويشرب يستطيع تطهير بطنك وتهدئة الالتهاب كذلك .

3. الحليب البارد :

لا يوجد شيء أكثر مهدئ للمعدة الغاضبة من كوب من الحليب البارد . إضافة نكهة من اختيارك إذا كنت ترغب في ذلك . ولكن الحليب البارد سوف بالتأكيد يمكنة القيام بعمل جيد من إعطائك قوة تحتاج إلى التعامل مع القيء المستمر

4. الموز :

الشيء الرائع عن الموز هو أنه يمكن أن تستخدم لكلا من : الإسهال وكذلك الإمساك . لذلك ، للحفاظ على نفسك كاملة ، يمكنك أن تأكل الموز بأمان . وأنها سوف تعطيك القوة وضمان عدم وجود شيء مغذي في بطنك .

5. تولسي :

تولسي لحرقة لمشاكل الهضم ، تولسي يمكن تهدئة كل شيء ، ببساطة مضغ أوراق قليلة سوف تبدأ معدتك بالهدوء من التشنجات .

6. الثوم :

يمكن أيضا أن يكون الثوم علاج فعال لمشاكل في المعدة . يمكنك أن تأكل فص واحد من الثوم أو إذا كنت يمكن أن تقبله كذلك ، وشرب بعض عصير الثوم للمساعدة في تهدئة المغص .

7. ميثي :

هذا العشب لعلاج التسمم الغذائي ليس حقا مستساغا جدا ، ولكن مزيج 1 ملعقة صغيرة من البذور ميثي مع 1 ملعقة كبيرة من اللبن ؛ مجرد بلع عليه لتجنب مرارة البذور .

8. خل التفاح :
يبدو خل التفاح هو واحد من العلاجات الأكثر فعالية لما يقرب من أي نوع من مرض أو شرط ، أعتبر في نسبة متساوية من الماء لجعل البطن بالأسى الخاص يشعر على نحو أفضل

9. بذور الكمون :

ويقال إن بذور الكمون لديها خصائص مضادة للبكتيريا هائلة ، مجرد سحق ملعقة من البذور وإضافتها إلى الحساء الخفيف وتستهلك فيه ليشعر على نحو أفضل

10. التفاح :

أتذكر كيف تفاحة يوميا تغنيك عن الطبيب؟ كذلك ، فإنه يمكن بالتأكيد ان تمنع نمو البكتيريا ، لذلك أكل التفاح لتقديم الإغاثة لمعدتك وللمساعدة في محاربة هذه البكتيريا السيئة . هذا هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للتسمم الغذائي .

اسباب وعلاج التسمم الغذائي - علاجات منزلية للتسمم الغذائي

شاركها.