اسباب وعلاج القولون العصبي لدى الاطفال

هناك الكثير من الاطفال الذين يعانون من مشاكل القولون العصبي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب وعلاج القولون العصبي لدى الاطفال

اسباب وعلاج القولون العصبي لدى الاطفال

حوالي من 5 الي 20 % من الاطفال لديهم القاولون العصبي , قد يسبب القاولون العصبي للاطفال حتى للكبار ايضا الازعاج و لكن الخبر السار انه لا يشكل خطورة .

ما هو القاولون العصبي Irrihtable bowe syndrome ؟

تسمى الامعاء الغليظة بالقاولون و هو الجزء من الامعاء الذي يصل بين الامعاء الدقيقة و المستقيم , وهو الجزء المسئول عن امتصاص الماء و الغذاء المهضوم جزئيا القادم من الامعاء الدقيقة , و دفع الطعام غير المهضوم ( البراز) الى الخارج .

وتتطلب حركة الامعاء في دفع الطعام غير المهضوم الى الخارج لتناغم بين عضلات الامعاء و باقي اجزاء الجسم للعمل معا . و اذا حدث خلل في هذه العملية , و محتويات القاولون لا تستطيع التحرك بيسر , حيث تتوقف الحركة نهائيا او تتحرك بسرعة شديدة , وهذا يمكن ان ير الطفل لانه يسبب له الام شديدة . ويعتقد الاطباء ان الاطفال الذين يعانون من القاولون العصبي تكون امعائهم اكثر حساسية , لذلك السبب الذي يجعل الاطفال يشعرون بسيطا بعدم الراحة يكون شديد الالم في الاطفال الذين يعانون من القاولون العصبي .

آليّة حدوث القولون العصبيّ

عندما يصل الغذاء إلى الأمعاء يمرّ بالعديد من التّفاعلات والحركات المنظّمة غير العشوائيّة، مع العلم أنّ فضلات الطّعام التي تصل القولون تكون أقرب إلى السّائل، وفي حال حدث أيّ خلل في أعصاب الأمعاء تحدث عندها المشاكل، وتصبح حركة عضلات القولون غير طبيعيّة وأقرب إلى العشوائيّة السّريعة جدّاً، فيصبح فيها البراز مائيّ القوام، وفيها يعاني المريض من الإسهال لأنّ الطّعام لم يأخذ وقتاً كافياً في عمليّة امتصاص الماء منه، أمّا إذا كانت حركة العضلات بطيئة جدّاً ويكون عندها البُراز صلباً فيعاني المريض من الإمساك لأنّ الطّعام بقي وقتاً طويلاً في القولون فيمتصّ الماء فوق المعدّل الطّبيعي.

اسباب الاصابة بالقولون العصبي

– العدوى الفيروسيّة: قد يُصاب الجهاز الهضمي ببعض الفيروسات التي يتم القضاء عليها، لكن أعراضها تبقى مدّة أطول، فتؤثّر على القولون وتقلّصات عضلاته الطّبيعية، وهذه الحالة تشكّل 25% من حالات الإصابة بالقولون العصبيّ.
– التّوتر وعدم الاستقرار العاطفي: فتسميته بالقولون العصبيّ يوضّح أنّ هذا المرض يعتمد بشكلٍ أساسيّ على الحالة النّفسية التي يمرّ بها المريض، ولذلك يجب الانتباه لكل ما يؤثّر سلباً على نفسيّته وما هي الحالات الشّعورية التي تزيد عنده الألم.
– ثقل في بعض التّركيبات الغذائيّة: قد يكون اللّاكتوز الطّبيعي الموجود في اللّبن ومشتقّاته يُتعب القولون فسيبّب خللاً في حركات عضلاته، كما هو الحال أيضاً في الفركتوز الموجود في العصائر.
– الأدوية: قد يسبّب الاستخدام الطّويل لبعض الأدوية الإسهال أو الإمساك، كالمضّادات الحيويّة، ومانعات الحموضة، والمُسكّنات.
– النّظام الغذائي غير المتوازن: الكثير من الأغذية تسبّب تهيّجاً في القولون؛ كالأطعمة الدّهنية، والتّوابل والأغذية التي تسبّب الغازات، ولذلك يجب الحفاظ على نظام غذائيّ متوازن يضمّ كمّاً كافياً من الألياف التي تساعد القولون في المحافظة على التّقلصات الطّبيعيّة لعضلاته.

اعراض القاولون العصبي لدى الاطفال :

_ آلام في البطن و الشعور بعدم الراحة .
_وجود انتفاخات في البطن ,و قد تبب هذه الغازات آلام في الوقت الذي لا يستطيع الطفل فيه باخراجها.
_ الامساك الشديد ( الصعوبة في دخول الحمام ) و الشعور بعدم افراغ الامعاء بشكل كامل .
_ و احيانا الاسهال ( و غالبا ما يكون الاسهال في هذه الحالة لين القوام ).

ما هو السبب وراء القاولون العصبي لدى الاطفال ؟

لا يعرف احد السبب الحقيقي وراء الاصابة بالقاولون العصبي , على الرغم من انه يميل الى الظهور المستمر في الاسر . وربما تتعلق الاسباب ب:

_اسباب وراثية غير معروفة .
_ يمكن ان يؤثر الاجهاد على القاولون العصبي لدى الاطفال , حيث يمكن ان يسرع او يقلل من حركة الامعاء الى الاسفل .
_ قد تكون الحالة النفسية للطفل مرتبطة مع الام القاولون العصبي مثل الخوف او القلق , فمثلا نلاحظ ان بعض الاطفال قد يصابوا بالام شديدة في البطن قبل الاختبارات المدرسية .
_ ربما يكون بعض الاطفال مصابون بزيادة معدلات الشعور بالالم و التي تجعلهم يشعرون بآلام البطن و القاولون بمعدلات مضاعفة من الالم .
_وجود خلل في الاشارات العصبية الموجودة بين المخ و الامعاء الغليظة و بالتالي تحدث خلل في عملية الاخراج مسببة الآلام .
_ زيادة نمو البكتيريا الموجودة في الامعاء الغليظة .
_ و ربما يكون النظام الغذائي للطفل هو السبب , حيث ان النظام الغذائي عالي الدهون قد يزعج بعض الاطفال , و المشروبات المحتوية على السكر قد تسبب الاسهال لاطفال اخرين , كما ان تناول الوجبات الغنية بالتوابل قد تزعج قاولون بعض الاطفال .

اسباب وعلاج القولون العصبي لدى الاطفال

متى نذهب الى الطبيب ؟

من المعروف ان آلام القاولون مثل الاسهال و التشنجات شائعة جدا , و لكن مجرد شعور الطفل بهذه الآلام مرة واحدة لا يعني ابدا اصابته بالقاولون العصبي , ولكن عنما يكون الطفل يعاني من هذه المشاكل بشكل منتظم يفضل الذهاب للطبيب .

و حيث انه لا يوجد اختبارات معينة لتشخيص القاولون العصبي , يسأل الطبيب عدة اسألة :
_ اذا كان الالم يتكرر كل يوم , كل اسبوع , كل اسبوعين , وهناك اطفال تعاني من الام القاولون العصبي 12 اسبوعا في السنة و هذا كثير جدا .
_و في حالة اخبار الطفل الطبيب بوجود شيء يشبه المخاط اثناء عملية الاخراج يكون هذا اشارة حقيقية للطبيب ان هذا الطفل يعاني من القاولون العصبي .

التشخيص :

يقوم الطبيب بتشخيص القاولون العصبي بعد الفحص الاكلينيكي , ومعرفة التارخ الصحي مفصل , وبعد استبعاد جميع الامراض المسببة لنفس الاعراض .

العلاج :

_ و يفضل تعليم الطفل بمساعدة والداه معرفة السبب وراء زيادة الاعراض و تجنبها لعدم الوقوع في الام القاولون العصبي الشديدة .
_مراعاة الحالة النفسية للطفل . و متابعة الاهل اذا كان الطفل يتعرض لضغوط نفسية في المدرسة , و محاولة التعامل معا ان وجدت .

_يفضل اباع نظام غذائي حيث يكون معتمد على :

1- تناول كميات كبيرة من الالياف التي تساعد على تقليل الامساك .
2-الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالدهون .
3-الابتعاد عن منتجات الالبان مثل الايس كريم و الجبنة .
4-الابتعاد عن الاطعمة التي تسبب الانتفاخات مثل الفول .
5-تجنب الشيكولاته .
6-تناول كميات وافرة من المياه .
7-تجنب اعطاء الطفل الوجبات الكبيرة و يفضل تقسيم الطعام .
8-عدم تقديم الوجبات الحريفة و الغنية بالتوابل لهذا الطفل .
_ في حالة عدم تناول الاطفال الاطعمية الغنية بالالياف مثل الفواكه و الخضروات , يعطي الطبيب الطفل المكملات الغذائية المحتوية على الالياف .
_ و في الحالات الشديدة يعطي الطبيب بعض الادوية للحد من الالم او لمعالجة الامساك او الاسهال او الانتفاخات .

نصائح لأصحاب القولون العصبي

– القلق والتوتر والضغوط النفسية يجب التخفيف منها للحد الأدنى وإشغال وقت الفراغ بالهوايات المفيدة.
– نوعية الأطعمة: الحمص، والفول، والفلافل، والعدس؛ هذه الأطعمة تنتج عن هضمها كميّات من الغازات المسببة للاضرابات الهضمية ولذلك يتوجّب التقليل منها.
– صعوبة هضم سكر الحليب الموجود في الحليب.
– التقليل من مضغ العلكة الّتي تساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية المضغ .
– المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة؛ حيث إنّها تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون ممّا يؤدّي إلى حدوث انتفاخ في منطقة البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي.
– مضغ الطعام جيّداً وعدم الإسراع في أكل الطعام.
– تجنّب الوجبات السريعة، والوجبات الدسمة، والوجبات المحتوية على كميّاتٍ كبيرة من البهارات والفلفل الحار.

طرق علاج القولون العصبي

من خلال الإكثار من تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الألياف: حيث أنها تساعد في الحد من حدوث الإمساك وتحد من التقلصات والغازات ومن هذه الأغذية: الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. تناول الكثير من الماء بالإضافة الى المكملات الغذائية كالميتاموسيل للأشخاص الذين لا يحبذون تناول الطعام الذي يحتوي على الألياف، والابتعاد عن الأغذية التي تهيج القولون مثل الكافيين ومنتجات الألبان والشوكولاته. الإكثار من السوائل. الانتظام بممارسة التمارين الرياضية، ممّا يساعد في تخفيف التوتر والاكتئاب وتساعد في تحفيز حركة الأمعاء. تناول الأدوية التي تحد من الإسهال ولكن بحذر، أي قبل الأكل بنصف ساعة. بعض العلاجات الدوائية مثل الموكوسال والكارميناتيف لعلاج الغازات، والباسكوبانوكبسولات زيت النعنع لعلاج ألم البطن، وهناك دواء الإيموديوم أو الألوسيرتون لعلاج الإسهال عند النساء، أو مضادات الاكتئاب عندما يكون واضح على المريض. من خلال جلسات العلاج النفسية أو من خلال التنويم المغناطيسي.

اسباب وعلاج القولون العصبي لدى الاطفال

زر الذهاب إلى الأعلى