اسباب وعلاج النحافة

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى النحافة الزائده في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب النحافة والطرق الطبيعية لعلاجها

اسباب وعلاج النحافة

ليست السمنة وحدها هي المشكلة التي تسبب إزعاجآ وضيقآ للكثيرين ، فالنحافة أيضآ هي من المشكلات المزعجة والمؤرقة للعديد من الأشخاص على مستوى العالم ، فعلى الرغم من خطورة السمنة ، وتسببها في الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية الخطيرة ، إلا أن النحافة لا تقل خطرآ على الصحة من السمنة ، ولا يمكن إعتبارها مشكلة بسيطة كما يتعامل معها البعض ، فالنحافة أيضآ من الممكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية الخطيرة والتي تؤثر على حياة المصاب بها من حيث شكله الجثماني ، وحتى صحته أيضآ .

وتعتبر النحافة ببساطة ضعف في الوزن ، وقلة الوزن ، وصعوبة في إكتساب الوزن الزائد ، والأشخاص الذين يعانون من النحافة تكون أوزانهم أقل من المعدل الطبيعي للوزن الذي من المفترض أن يكونوا عليه ، فأوزانهم منخفضة بدرجة أقل بكثير من المعدل الطبيعي ، و النحافة قد تكون بسيطة ، او متوسطة أو شديدة ، وتختلف من شخص لآخر ، تبعآ للسبب المؤدي لها بالأساس ، والأشخاص الذين يعانون من النحافة يتعرضون للعديد من المشكلات نتيجة نحافتهم ، منها مشكلات تتعلق بشكل الجسم ، وبمعدل النمو الطبيعي ، والاخطر من كل ذلك هو مواجهة العديد من المشكلات الصحية ، والأمراض التي تنتج عن النحافة ، وهو أكثر من يقلق الأشخاص النحفاء .

أسباب النحافة

العادات الغذائية غير السليمة. الأسباب الوراثية. اتباع رجيم لتخفيف الوزن، والاستمرار عليها حتى بعد الوصول للوزن المثالي. الإصابة بأمراض الغدة الدرقية. الإصابة بفقر الدم. أمراض الجهاز التنفّسي التي تمنع الامتصاص. الإصابة ببعض الأمراض مثل الأورام. الإصابة بالأمراض النفسية مثل الهوس، والنهام العصبي.

الهرمونات والنحافة :

وقد تحدث النحافة للعديد من الأسباب ، منها أسباب قد تكون وراثية ، ومنها أسباب تتعلق ببعض الأمراض التي تسبب فقد الجسم للكثير من وزنه ، وعدم قدرة الجسم على إكتساب وزن زائد جديد إلا بنسبة بسيطة للغاية ، ومن أهم الاسباب أيضآ التي تسبب النحافة هو وجود خلل في بعض الهرمونات ، وهذه الهرمونات ينتج عنها النحافة الزائدة ، وقد يولد الشخص ولديه خلل في الهرمونات فيصبح نحبفآ منذ صغره دون أن يدرك أن السبب هو الهرمونات المضطربة بجسمه .

نصائح لزيادة الوزن والتخلص من النحافة

زيارة اختصاصي التغذية لمعرفة السعرات التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن. تناول وجبات إضافية قبل النوم وبين الوجبات الرئيسية. شرب العصائر الغنيّة بالطاقة مثل خليط الكوكتيل والفواكه. البدء بالطبق الرئيسي وترك صحن السلطة حتى آخر الوجبة. تناول الفواكه والخضار لتزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات. استعمال زيت الزيتون في الوجبات والسلطة. تحلية المشروبات بالعسل الطبيعي. تناول المكسرات والفواكه المجفّفة بين الوجبات. تناول الطعام في الهواء الطلق. تناول الحليب مع الغداء أو العشاء. عدم شرب الماء أثناء الوجبات؛ لأنه يُعطّل عمل الأنزيمات الهاضمة، ويملأ المعدة ويُسبّب الشعور بالشبع. مضغ الطعام جيداً حتى يُهضم جيداً. التعرّض لأشعة الشمس لأنها تُحسّن الصحة وتفتح الشهية. أخذ الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية في حالة وجود نقص في الغذاء. الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية التي تضعف الشهية. النوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات.

اسباب وعلاج النحافة

الهرمونات المسئولة عن النحافة :

1 – هرمونات الغدة الدرقية :

دائمآ ما يربط الأشخاص هرمونات الغدة الدرقية بالسمنة وزيادة الوزن ، لكن ما ليس معروفآ للكثيرين أن هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن تكون مسئولة كذلك عن النحافة الشديدة ، حيث تفرز الغدة الدرقية العديد من الهرمونات منها ما يتعلق بتنظيم العمليات المختلفة داخل الجسم ، ومن الهرمونات الهامة التي تفرزها الغدة الدرقية في الجسم هي هرمونات مسئولة عن حرق الدهون الزائدة والتخلص منها في الجسم ، وعند إضطراب الغدة الدرقية وإصابتها بالنشاط الزائد أو ما يسمى بـ ” فرط نشاط الغدة الدرقية ” ، يزيد إفراز الغدة للهرمونات التي تزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون والتخلص منها ، وبالتالي يفقد الشخص وزنه ، وبشكل كبير على الرغم من أن شهية المريض تكون جيدة جدآ ، فيأكل ما يشاء من الطعام ، وبكميات كبيرة ، لكن الجسم يعالج هذه الأطعمة بشكل خاطيء ، ويتخلص منها ، دون أن يؤثر ذلك على الوزن .

ويمكن علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية المؤدي للإصابة بالنحافة ، من خلال منح المريض علاجات وأدوية طبية تعمل على الحد من نشاط الغدة الدرقية ومنعها من إفراز الهرمونات المسببة للنحافة بشكل زائد عن الحد الطبيعي ، وينصح المريض أيضآ ببمارسة الرياضة ، فهي لها دور كبير في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وحمايتها من الكسل أو النشاط الزائد .

هرمون النمو :

ويعتبر هرمون النمو من أهم هرمونات الجسم على الإطلاق ، وتعد الغدة النخامية هي الغدة المسئولة عن إفرازه بشكل أساسي ، ويتحكم هرمون النمو في حجم وشكل جسم الإنسان ، كما أنه يحدد مدى تطور حجم الإنسان ، إذا كانت الغدة النخامية تفرز هذا الهرمون بنسبة طبيعية ، وغالبآ ما يفرز هذا الهرمون أثناء الليل خاصة عند النوم .

وعندما يختل هرمون النمو فيسبب العديد من المشكلات ، فإن كان إفراز هرمون النمو زائدآ فهو يسبب السمنة المفرطة ، والعديد من الأضرار الأخرى ، أما في حالة قصور الغدة النخامية في إفراز هرمون النمو يصاب المريض في هذه الحالة بالنحافة الشديدة ، وقصر القامة الواضح أيضآ ، وعلاج هذا الهرمون والتحكم به يتم من خلال تناول علاجات هرمونية ، وأدوية تتحكم في عمل الغدة النخامية .

طرق التخلص من النحافة

– وصفة الحلبة: نأخذ ملعقة واحدة من الحلبة ست مرات في اليوم، وللتخلص من مرارتها نشرب بعد تناولها قليل من الماء والعصير.
– وصفة حبوب موسيجور ونأخذ يومياً منها حبة حتى نحصل على الوزن المناسب، ولكنّ لها آثار جانبية وهي الشعور بالنعاس لذلك يجب أن نأخذ الحبوب قبل النوم.
– وصفة حب العزيز: نقوم بطحنه وخلطه مع الحلبة والمكسرات متل: اللوز، والفستق، ونضع المزيج في كأس حليب، ونكررالوصفة أربع مرات يومياً لمدة شهر.
– وصفة مغلي الحلبة: نضيف ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة إلى لتر من الماء ونغليه لمدّة دقيقة ونصفّيه ونشربه منه طول اليوم (ملعقة صغيرة كل ساعة).
– نخلط زيت الحلبة مع زيت الخروع بنفس الكمية، ونضعه على أيّ مكان نريد أنّ يزيد وزنه. نخلط اللوز والجوز، والتمر، والعسل، ونشكلهم كالكرات، ونأكل ثلاث منها في اليوم.
-نقوم بخلط ملعقتين من حلاوة الطحينية مع علبة زبادي، ونأكل منها على الريق كل صباح.
– نخلط الينسون والتين مع الماء في وعاء ونتركه على نار هادئة، ونأخذ منه مع الإفطار لمدّة أربعين يوماً. نضع 150 غراماً من الحلبة إلى الماء وونجعله يغلي خمس مرات مع استعمال ماء جديد في كل مرة وبعدها يتم طحنها ناعماً، ونضيف اليها نفس الكمية من الدقيق الناعم واللبن البقري، وبعدها نضيف العسل ونحرك المزيج على النار دقائق وونشربه ساخناً.
– نضع ملعقة صغيرة من أوراق الجوز إلى كوب ماء دافئ مدّة ربع ساعة، وعندما نصفيه نأخذ منه كوباً بعد الغذاء بساعتين، وكوباً بعد العشاء بساعتين.
– حتى نحصل على وجه ممتلئ نداوم على أكل الزبيب مع شرب عصير الكيوي.
– نقوم بنقع التمر في الحليب مدّة ست ساعات، ومن ثم نشربه ويعتبر فاتحاً للشهية.
-تناول الكثير من السعرات الحرارية: يجب أن يستمر الفرد في تناول السعرات الحرارية إلى أن يصل إلى الوزن المطلوب، والذي يتحقق عن طريق تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية، بحيث تكون أكثر من السعرات التي يستهلكها الجسم .
– ممارسة التمارين الرياضية التي تُساهم بزيادة الوزن: يوجد بعض التمارين الرياضية التي تُساعد في زيادة الكتلة العضلية في الجسم، والتي تعمل على زيادة الوزن، وهذه التمارين تناسب الرجال والنساء .
– اتباع معايير الطعام الصحي لزيادة الوزن، والتخلص من النحافة: يجب على الفرد أن يحرص على تناول الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، وأن يبتعد عن الفواكه التي تتضمن نسبة عالية من الماء مثل البطيخ، وكذلك بالنسبة للخضروات، فيجب أن يتناول الخضروات بكميات كافية لقيمتها الغذائية العالية، وأن يبتعد عن الخضراوات التي تحتوى على نسبة عالية من الماء مثل الخيار.
– الإكثار من تناول المشروبات المغذية: فيستطيع الفرد أن يتناول الشوربات الغنية بالكريمة، وفي حال تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسب من الدهون فيجب أن تكون من نوعية الدهون المفيدة كزيت الزيتون، ويجب أن يحرص على تناول المكسرات، فهي مفيدة لعلاج النحافة، ويستطيع أن يضيف بعض المخللات إلى طعامه، لكونه يساعد في فتح الشهية .
– تناول كمية كبيرة من البروتين: يجب أن يحرص الشخص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات كاللحوم، لأنها تساعد في بناء الجسم، وعلاج النحافة، ويعتبر نقص البروتين سبباً في تكوّن النحافة، لكونه يلعب دوراً في عملية التمثيل الغذائي والأيض، ولا يمكن تعويضه بتناول السعرات الحرارية .
– الإكثار من الوجبات، وتناول الطعام بسرعة: إن المخ يبدأ بإرسال إشارات عصبية تدل على أن الشبع يحصل بعد 20 دقيقة من تناول الطعام، لذلك يجب على الفرد أن يتناول طعامه بسرعة حتى يتناول أكبر كمية ممكنة، من أجل زيادة وزنه بسرعة .

اسباب وعلاج النحافة

زر الذهاب إلى الأعلى