اسباب وعلاج قضم الاظافر

قضم الأظافر هو سلوك أو عادة أكثر منها حالة عصبية. إلا أنها غالبا ما تصنف على أنها من العادات العصبية، وتشمل هذه العادات مصّة الإبهام، تنظيف الأنف بالإصبع، لف الشعر على الأصبع أو سحبه، الضغط على الأسنان، أو قرص الجلد.

ربما أنت تقوم بقضم أظافرك بدون إدراك أو وعي. فقد تكون مشغولا في نشاط آخر، مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون، أو التحدث بالهاتف، وتقوم بقضم أظافرك بدون تفكير أو تخطيط مسبق بمعنى أنك لا تخطط لقضم أظافرك، وإنما تجد نفسك فجأة تلتهم ما تبقى من ظفرك. الخطوره في أن بعض الأشخاص لا يتوقفون عند قضم الأظفار بل ينتقلون إلى قضم النسيج اللحمي الناعم المحيط بالظفر.

من يقوم بقضم أظافره

  1. يقضم الأشخاص من كافة الأعمار والأجناس أظافرهم، فهي حالة شائعة.
  2. يقوم 50 % من الأطفال ما بين عمر 10 و 18 سنة بقضم أظافرهم بشكل أو بأخر.
  3. تنتقل عادة قضم الأظافر من الطفولة إلى سن البلوغ عند الكثير من هؤلاء الأطفال.
  4. حوالي 23 % من الشباب، ما بين عمر 18 إلى 22 سنة، يقضمون أظافرهم.
  5. عدد قليل من البالغين يقضمون أظافرهم. وأكثر الأشخاص يتوقفون عن قضم أظافرهم لوحدهم بعمر 30عاما. حوالي 10 % من الرجال يقضمون أظافرهم بعمر 30 عاما.
  6. الأولاد يقضمون أظافرهم بعد سن 10 سنوات أكثر من البنات.
  7. قد يشمل السلوك التكراري لقضم الأظافر عادات أخرى مثل سحب الشعر أو قرص الجلد.

انواع قضم الاظافر 

خفيف حيث نجد الجزء الاعلى من الظفر او المنطقه البيضاء مشوهه او غير منتظمه ولكنها تبقى واضحه المعالم.

معتدل حيث تختفي المنطقه البيضاء بفعل القضم المستمر.

القوي حيث يطال الاتلاف الربع الاعلى من الظفر وتبدو واضحه المنطقه تحت الظفر.

علاج عادة قضم الأظافر

منها ما يتضمن تغييرات سلوكية ومنها ما يعتمد على وضع حواجزملموسة للتوقف عن قضم الأظافر.

التدريب على قلب العادة ، ويشمل التدريب أمساك قبضة اليد لمدة ثلاثة دقائق في كل مرة تحاولين فيها قضم أظافرك أو أستخدام الكرة المطاطية أو اللعب بدمية ما.

حاولى تعرفى أية أكتر حاجة بتخليكى تقرقضى ضوافرك و حاولى تحليها او تبعدى عنها ” وضع معين مكان معين تفكير بطريقة معينة ممكن يكون أى حاجة … على حسب كل شخص .

المحافظة على تشذيب أظافرك بقصها وبردها بشكل منتظم فالاعتناء بمظهرها والرغبة في جعلها جذابة طول الوقت سيحول دون قضمها و تذكرى أن من أهم سمات الأنوثة هى جمال الأظافر .

قومي بشراء طلاء أظافر مخصص لوقف عادة قضم الأظافر وهو بالمناسبة ذو طعم سيئ للغاية، أو ملمع أظافر مرّ المذاق أو أطلي أظافرك بمادة مرة المذاق زى الصبار مثلاَ. فطعمه المر سيدفعكِ للتوقف و سيذكرك لمدة .وهذا يجب أن يردعك عن قضم أظافرك.

استعمال الفازلين، ضعي أظافرك في الفازلين ثم اتركيها لتجف، يجب أن يساعدك هذا على التوقف عن قضم أظافرك.

الاستجابات المنافسة ركزي مع نفسك على ضرورة الإقلاع عن عادة قضم الأظافر حتى تتمكني من التخلص منها خلال فترة قصيرة ” كل متيجى تقرقضى أفتكرى ان انتى راهنتى نفسك ان أنتى هتبطلى العادة دة و نزلى أيدك ” .

يمكنك استخدام المعقمات اليدوية الشائعة يومياً وبشكل متكرر لأنها تعطي أصابعك طعماً سيئاً وكذلك رائحتها تعتبر منبهاً على أنك بدأت بالقضم.
محاولة ملأ أوقات فراغك بممارسة هوايات ونشاطات تستدعي استعمال اليد مثل الرسم أو الكتابة أو استخدام كرة الضغط .

ضعى امامك قطع جزر جاهزة يمكن ان تقضمها في تلك اللحظات التي تشعرى فيها بالرغبة في قضم أظافرك، أو امضغى علكة فهي ستلهيك عن هذه العادة .

استخدام المانيكير بصورة منتظمة أو أي وسيلة أخرى لتلميع الأظافر، بما في ذلك الاستعانة بالأظافر الاصطناعية لتعيق عملية قضم الأظافر وبالتالي تساعد في نموها.

ضعى قطعة من شريط لاصق رفيع على أطراف أصابعك لتذكرك بالمشكلة كلما حاولت القضم.

هناك خطة يمكنك اتباعها لتنفري من هذه العادة السيئة، وذلك بوضع شريط مطاطي حول معصمك تقومين بالتقاطه كلما بدأتي بقضم أظافركِ فيحصل جسمك على استجابة سلبية لهذا السلوك.ارتداء قفازات إذا استدعى الأمر.

الأضرار الناجمة عن قضم الأظافر

هناك مضاعفات جسدية وأخرى نفسية تنتج عن ممارسة هذا السلوك فالاستمرار في قضم الأظافر وما حولها من الجلد الزائد يجعل الأصابع حمراء متورمة.

في حالة نزيف الدم من الجلد المحيط بالظفر يصبح الجرح عرضة للالتهاب كما أن قضم الأظافر يسهل تمرير البكتيريا والفيروسات من الأصابع إلى الفم مما يزيد من فرص التقاط العدوى كالزكام وغيره من الأمراض المعدية.

ويؤثر قضم الأظافر على صحة الأسنان ومظهرها العام، فتصبح مع مرور الوقت رديئة وغير منتظمة بالإضافة إلى ما يخلفه هذا السلوك من أظافر مقضومة ومشوهة تبعث على الخجل وتضيف نوعاً من القلق على نفسية الشخص.

قضم الاظافر من ناحية علم النفس

فهي أحد علامات السمات الاندفاعية في الشخصية وفي بعض الأحيان يكونُ قهريا أو وسواسيا Compulsive أو مواكبا لاضطراب الوسواس القهري أو السمات القسرية في الشخصية، وقد يكونُ أيضًا قضما تلقائيا Automatic يحدث دون تركيز من الشخص غالبا أثناء انشغاله قلقا أو تسليةً، أي أنه قد يكونُ إراديا قهريا أو اندفاعيا أو تلقائيا، دون وعي أو تركيز مباشر على السلوك وقت حدوثه، وقد نجد في بعض المرضى خليطا من النوعين، أي أن المريض ينتف أحيانا بعد أن يأخذَ قرارا بالنتف مقهورا أو مندفعا وينتف أيضًا في أوقات الشرود والانشغال، مثل مشاهدة التلفاز أو القراءة أو التحدث في الهاتف أو الاستلقاء في السرير، أو حتى أثناء ركوب أو قيادة المركبات، أو نستطيع أن نقول أن لدينا نوعين من المرضى نوع إرادي يكونُ التركيز فيه مباشرا على سلوك النتف سواء كان الدافع قهريا أو اندفاعيا ونوع لا إرادي أو تلقائي، وهو الذي يكونُ فيه تركيز المريض موجها ناحية نشاط آخر أثناء النتف، وهناك خليط من النوعين نراه في بعض المرضى، لكن هناك من يفعله وهو منبسط المزاج وهناك من يفعله وهو مكتئب المزاج، وعادة ما نجد حالات قضم الأظافر بالأسنان في الكبار مواكبة باضطراباتٍ نفسية أخرى كاضطرابات المزاج أو القلق أو إساءة استخدام العقاقير نفسانية التأثير.

زر الذهاب إلى الأعلى