استراتيجيات للنجاح في خسارة الوزن

إن مسألة خسارة الوزن تتخطى نظام الحمية الغذائية، فهي تتطلب تتغيراً كبيراً و شاملاً في أسلوب الحياة، إتباع أنماط غذائية صحية في العموم، وإدخال بعض التمارين الرياضية ضمن النظام اليومي. كل ذلك يتطلب بعض التدريب والوقت لنعتاد عليه، فخسارة الوزن والتمتع بوزن صحيح  هدف طويل المدى وضرورة ترافقنا مدى الحياة.

قد يبدو الأمر صعبا في البداية لمن اعتاد نظام غير صحي و لا تشكل الرياضة أي جزء من جدول حياته، ولكن ثقي بأن هذا الشعور طبيعي وسيصبح الأمر أسهل مع مرور الوقت و ستفاجئين بقدرتك على كسر التحديات الواحد تلو الأخر في طريقك نحو الحياة الصحية.  و ستدهشك النتائج التي تحققينها، فوزنك قد أصبح اقل، وتشعرين بطاقة و حيوية اكبر وتتمتعين بإرادة قوية للمضي قدما، وتزداد سعادتك كلما تلقيت الإشادة بمظهرك الجديد و حيويتك التي لا تخفى على احد !

إذا كان هدفك هو التركيز على نظام حمية صحية، أو المثابرة على حصص الرياضة في المراكز الرياضية، ففي كل الأحوال يجب أن تعلمي انه التزام طويل المدى وهو أمر يتطلب الإرادة والعزيمة  والتشجيع و الدعم ممن حولك. ولكن هناك أمر آخر هام للغاية، فأنت بحاجة لإتباع استراتيجيات الناجحين في هذا المجال، فنجاحك في هذه المعركة يعتمد على مدى نجاحك في وضع خطة صحيحة و إستراتيجية طويلة المدى تساعدك على الوصول لهدفك المنشود.

إليك عدد من الاستراتيجيات  والخطط الناجحة التي تحتاجينها لتربحي المعركة:

إختاري الأهداف الصغيرة !

عندما تفكرين بخسارة الوزن فإنك تقومين بحساب الكيلوغرامات التي ترغبين بفقدانها وتبدأي على هذا الأساس!

هذا الأسلوب خاطئ لأنه كلما كانت أهدافك اكبر كلما تطلبت وقت أطول مما يضعك في دائر الإحباط ، فهل يعقل أن نتخيل هبوط الوزن 30 كيلوغراما مثلا في شهرين؟ بالطبع لا و تكون النتيجة شعورك بالإحباط و التخلي عن الحمية و السقوط في دائرة الاكتئاب.

الحل بسيط للغاية، يمكنك اعتماد أهداف صغيرة ثم عند الفوز في هذا الهدف انتقلي للهدف التالي وهكذا فمثلا ابدأي بخسارة 5 كيلوغرامات وعند النجاح في تحقيق ذلك ستشعرين بالانتصار و العزيمة التي تدفعك إلى تحقيق هدف آخر إلى أن تصلي إلى الوزن المنشود. وتعد هذه الإستراتيجية من أفضل قواعد خسارة الوزن و عدم استعادته من جديد و تحفظ لك الشعور بنجاحك في مهمتك وبالتالي الاستمرار.

خذي إستراحة لبعض الوقت

الكثير منا عندما يبدأ في أنظمة لخفض الوزن يقوم  بالإفراط في الرياضة وإتباع نظام غذائي قاس دون أي فرصة لالتقاط الأنفاس، معتقدين أن ذلك هو مفتاح النجاح. ولكن الحقيقة أن ذلك ما هو إلا طريق للإحباط و الفشل.

ففي معركة خسارة الوزن ينبغي التوقف قليلاً و التقاط الأنفاس، فيجب مثلاً تخصيص يوم في الأسبوع بعيداً عن الحمية يمكننا فيه التمتع بقطعة من الحلوى المفضلة لدينا، أو قبول دعوة للعشاء مع الأصدقاء، وفي يوم الأجازة من التمارين في المركز الرياضي يمكننا استغلال اليوم للاسترخاء.

إن هذه الاستراحة تعد بمثابة فرصة لإلتقاط الأنفاس وهي تحفزنا على المضي قدماً في أهدافنا. من المهم جداً أن نوازن بين أهدافنا وبعض الأشياء التي نحبها في الحياة حتى لا نفقد عزيمتنا تحت وطأة الضغط.

إشعري بالفخر بما حققتي من أهداف

من أهم العوامل التي تساعدك على الاستمرار في طريقك نحو الهدف هو الافتخار بما وصلتي إليه من أهداف و مشاركة ذلك مع من حولك. تحدثي مع أصدقائك عن أهدافك التي قمت بتحقيقها وصفي لهم شعورك و خططك الصحية. تحدثي عن قدراتك الجسدية التي تحسنت و اشرحي لهم بعض الوصفات الصحية التي أصبحت تعتمدينها في الطهي، بل يمكنك تشجيعهم على الذهاب معك إلى المركز الرياضي أو الاتفاق معاً على الامتناع عن الحلوى الدسمة لمدة أسبوع مثلاً. هذه المشاركة الجماعية تساعدك على الاستمتاع بالأمر و تلقي التشجيع الذي يقوي عزيمتك.

جددي تحدياتك

في البداية قد تتحمسين لبعض التحديات مثل الاعتياد على المشي لمسافة معينة بعد الغداء يومياً  أو تحضير بعض السلطات الصحية. ولكن  مع مرور الوقت قد يصبح الأمر اعتيادياً ومملاً، لذا يجب عليك تغيير العادات و تجديد التحديات لكي تستمري في الاستمتاع بالأمر. استعيني بأفكار متجددة للطهي الصحي ونوعي في التمارين التي تمارسينها وجددي دوماً من تحدياتك الرياضية حتى يبقى الأمر أسلوب حياة وليس غرض مؤقت.

الاستمرار في إحراز التقدم

إن ربح المعركة ضد الوزن الزائد لا يكون بالضرورة في عدد الكيلوغرامات المفقودة فحسب بل يمتد إلى النجاح في تحديات أخرى، مثل عدد الحصص التي تتناولينها من الخضراوات أسبوعياً، او كمية الألياف و المياه  المستهلكة يومياً، بالإضافة إلى مدى تقدمك في إجراء التمرين الرياضي عدد اكبر من المرات. كل هذه الانجازات الصغيرة تحفزك للمضي قدماً أكثر من قراءة وزنك على الميزان فحسب.

روح الفريق

إن العمل في فريق يعد من أهم عوامل النجاح في خسارة الوزن. يمكنك الاستعانة بالأصدقاء ممن يرغبون في تخفيض أوزانهم و التمتع بصحة أفضل. إن هذه الإستراتيجية تساعد على تعزيز إرادتك وثقتك بنفسك مما يجعلك اقرب للهدف المنشود. يمكنكم مشاركة الوصفات الصحية و التمارين الرياضية و النصائح و متابعة التقدم الذي يحرزه كل فرد في الفريق وتقديم الدعم لبعضكم البعض. ويمكنك أيضا توسيع دائرة الفريق، لتضم زملاء العمل في المكتب أو الدراسة أو الأصدقاء عبر شبكة الانترنت.

امنحي المعركة بعض المرح

يمكنك ببساطة اعتبار الأمر كاللعب، بغض النظر عن المكسب أو الخسارة فالأهم أن تكوني قد استمتعت باللعبة!

إن القلق الزائد حيال مقدار الوزن المفقود و قياس محيط الخصر قد يدفعك إلى الإحباط و الاكتئاب مما قد يسبب تخريب خطتك للحمية. لذا عليك إدخال عنصر المرح إلى حياتك أثناء معركة خسارة الوزن. يمكنك أن تجعلي من طهي الوصفات الصحية بمثابة وقت للمتعة، استمتعي بكل دقيقة تقضينها في شراء الخضراوات الملونة و تمعني في جمال أشكالها و ألوانها ولا تنسي إن تخصصي وقتاً في جدولك للمرح كالذهاب لمشاهدة فيلم فكاهي أو الانطلاق في نزهة مع أصدقائك أو التمتع بقراءة كتاب مسل وتذكري دوما إن القلق الزائد و الاكتئاب هما ألد أعداء الحمية.

يمكنك ببساطة تطبيق هذه الاستراتيجيات لتجعلي من رحلة خسارة الوزن أكثر سلاسة و تدوم نتائجها طويلاً  لتتمتعي دائماً بصحة أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى