اكثر انواع السمنة الصعبة اي التي يكون التخلص منها يتطلب جهدا و وقتا هي سمنة الكرش فبروز البطن له قواعد و اسس للتخلص منه و على مجلة رجيم سنقدم لكم اقوى الحميات و النصائح التي تسرع من اذابه شحوم البطن .

 

 رجيم الكرش الاول

وجبة الإفطار
يجب أن يكون الفطور غنياً بالبروتين؛ لأنّ تناول البروتين في الصباح، يجعل الفرد أقل عُرضةً لتناول وجبات خفيفة تحتوي على الدهون خلال اليوم، وهذا بحسب ما نشرته المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2013، ويمكن أن يبدأ الشخص اليوم بتناول الزبادي اليوناني الخالي من الدسم، أو قليل الدسم، والممزوج بالتوت واللوز.

وجبة الغداء
يجب الحفاظ على تضمين البروتين في وجبة الغداء، مثل: التونة المعلبة، وسمك السلمون، والجبنة المنزلية، كما يمكن تناول بعض المكسرات، أو الفاكهة، وذلك في حال كان الفرد يبذل مجهوداً ويحتاج إلى سعراتٍ حرارية، أمّا إذا كان يحتاج إلى سعراتٍ حراريةٍ أقل، فيجب عليه تناول السلطة أو حساء، وذلك للشعور بالشبع.

وجبة العشاء
يمكن إنهاء اليوم بتناول صدر الدجاج، والبروكلي المطبوخة على البخار للحفاظ على إنقاص الدهون، كما وتقترح مجلة فيتنيس بعض الأغذية التي يمكن تناولها على العشاء، مثل: شرائح اللحم، والفلفل الطازج، والجمبري، والأفوكادو، والبيتزا النباتية المصنوعة من القمح الكامل، والسمك، والزبادي، والخيار، لذا يجب الحرص على تناول وجبةٍ عاليةٍ من البروتين، مع كمياتٍ معتدلةٍ من الدهون الصحية، والكربوهيدرات كامل الحبوب.

رجيم الكرش السريع

الإفطار:

2 ثمرة فاكهه + كوب قهوه او شاى بدون سكر او بسكر بديل

الغذاء

طبق سلطه خصراء + طبق خضار مسلوق متوسط الحجم + شريحة لحم مشوى او ربع فرخه مسلوقه او 2 سمكه مشويه او علبه تونه مصفاه جيدا من الزيت ومشطوفه بالخل

العشاء

كوب من زبادى بالخيار او 3 ملاعق فول بدون زيت او بيضه مسلوقه او قطعه جبن قريش يمكنك تقطيع عليها خيار او 1 طماطم + 1 توست سن او ربع رغيف بلدى

ولكي تتخلصي من الكرش وترهلات البطن اليك بعض الوصفات الطبيعة لتساعدك على ذلك .

وصفة التخلص من الكرش

الخلطة الحارقة للدهون وتتكون من شاى أخضر مع نعناع وزنجبيل وكمون بمقادير متساوية ، وتغلى ويشرب المخلوط على الريق يومياً ، وقبل كل وجبة بربع ساعة ، يساعد بطريقة مذهلة على أزالة ترهلات البطن والتخلص من الكرش بسرعة فائقة.

رجيم الشاي

إذا أردت أن تتبع رجيم الشاي بطريقة فعالة من الأفضل أن تلتزم بتطبيق هذا النظام الغذائي لمدة 3 أيام فقط.

اليوم الأول

• شرب كوب من الماء الدافئ مع عصير نصف حبة ليمون على معدة فارغة في الصباح.

• الفطور: قطع من الأناناس الطازج، كوب من الشاي.

• الغداء: طبق سلطة شمندر، سمكة واحدة خالية من الدهون مع قطع كوسى مطهوة على البخار، كوب من الشاي.

• وجبة خفيفة: كوب من الشاي.

• العشاء: طبق سلطة مع الحمص وصلصة باللبن الخالي من الدسم مع الأعشاب المنكهة، طبق حساء جزر ولفت وهليون.

اليوم الثاني:

• كوب ماء دافئ مع عصير نصف حبة ليمون على معدة فارغة في الصباح.

• الفطور: تفاح مسلوق، كوب من الشاي.

• الغداء: هليون مطهو على البخار، دجاج بالكاري مع الأرز الأبيض، كوب من الشاي.

• وجبة خفيفة: كوب من الشاي.

• العشاء: قطع كراث، طبق خضار مطهوة على البخار مع الفاصوليا الحمراء.

اليوم الثالث

• كوب من الماء الدافئ مع عصير نصف حبة ليمون على معدة فارغة في الصباح.

• الفطور: كوب شاي.

• الغداء: طبق سمك خالٍ من الدهون مع السبانخ، كوب شاي.

• وجبة خفيفة: كوب شاي.

• العشاء: طبق سلطة بالملفوف الأبيض.

أفضل طرق تحضير شاي الديتوكس

• أضيفوا 4 ملاعق طعام من الشاي في كوبين ونصف من الماء الدافئ.

• أتركوا المزيج لمدة ليلة كاملة.

• بعد ذلك أضيفوا عصير حبة ليمون مع ربع ملعقة وسط من الفلفل و4 ملاعق من عصير القيقب.

التمارين للتخلص من الكرش

يُنصح بممارسة التمارين الرياضية على كافة أنحاء الجسم وليس البطن فقط حيث هنالك اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الأشخاص بأن الطريقة الأفضل لتقوية عضلات البطن هي إجراء تمارين البطن فقط, لكن الأمر ليس كذلك فيجب تحريك الجسد بأكمله لكي تتمكن من حرق الدهون. فيما يلي مجموعة من النصائح و التمارين التي يجب الاعتماد عليها مع رجيم الكرش:

التمارين الهوائية لتخسيس الكرش:

تُعدّ من أكثر أشكال التمارين فعاليّة للتخلّص من الكرش، وقد أوضحت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من النساء بعد سن اليأس أنهنّ خسرن المزيد من الدهون في جميع مناطق الجسم عندما مارسن التمارين الهوائية لمدة 150-300 دقيقة في الأسبوع.

تمرين الدراجة لانقاص الكرش:

يعتبر هذا التمرين من تمارين البطن الشاملة، حيث إنه يشد البطن بصورة ممتازة و يتم عبر الاستلقاء على الأرض، وتحريك الرجلين على شكل قيادة دراجة. القيام بالتمرين على سرعة متوسطة لمدة تتراوح من ثلاثين إلى ستين ثانية ثم أخذ استراحة لمدّة خمس عشرة ثانية و تكرر الخطوات السابقة لعمل ثلاث جولات. يعتبر هذا التمرين من تمارين البطن الشاملة، حيث إنه يشد البطن بصورة ممتازة.

تمارين المقاومة:

تُحافظ تمارين المقاومة، أو رفع الأثقال على العضلات في الجسم، كما أنّها مفيدة للتخلص من الكرش.مثل :
القفز باستخدام الحبل خمس جولات و يتم تكرار كل جولة 10 مرات يوميا.
القيام ب 4 جولات Push up و كل جولة 5 مرات يوميا.
الوقوف ثم النزول ثلاث جولات و تكرر كل جولة 10 مرات يوميا.

تمرين الكرة لانقاص الكرش :

تحتاجين إلى كرة تدريب كبيرة.
نامي على الأرض وارفعي يديك للأعلى وامسكي الكرة.
قومي برفع جسدك باستخدام عضلات بطنك مع ثبات الأرجل.
مرري الكرة بين رجليك و امسكيها وكرري رفع جسدك مع ثبات اليدين للأعلى.
كرري كل تمرين 20 مرة ويمكنك الراحة بين المرة والتي تليها.

مشروبات للتخسيس السريع مجربة لحرق الدهون

يحتاج جسمك الى مشروبات للتخسيس السريع ليعمل جسمك بشكل أكثر كفاءة، احتساء مشروبات التنحيف بالاضافة لادخال اعشاب للتنحيف في نظامك الغذائى قد يؤمن لك خسارة بعض الكيلوجرامات بدون اثار جانبية، والأهم هو تحسين وظائف الجسم من رفع معدل الايض والتمثيل الغذائي وتحسين عملية الهضم.

مشروب بتلات الروز للتخسيس

العديد من الادلة العلمية اكدت على فوائد بتلات الروز كاحد مشروبات لحرق الدهون الفعالة. من اهم الخصائص التى تجعل من بتلات الروز أحد مشروبات للتخسيس قدرته على ادرار البول بطريقة صحية.

مدرات البول تساعد الجسم فى التخلص من الأملاح الزائدة. تحدث تلك العملية بواسطة الكليتين والتى تتخلص من الصوديوم الزائد فى الجسم. ارتفاع نسبة الملح يقلل من نسبة المياه فى الدم، مما يؤثر على الدورة الدموية.

تساعد المياه على تحسين كامل نظامك البيولوجي وجعلة نظيف ورطب. تلك العملية تساعد جسمك في التخلص من الوزن الزائد وتجعله اكثر صحة.

مكونات مشروب بتلات الروز

حفنة من بتلات الروز الطازجة او المجففة.
وعاء زجاجى محكم الغلق (برطمان).
2:1 كوب من المياة المقطرة.

ملاحظة: فى حالة استخدام بتلات الروز للتنحيف يجب التأكد من خلو تلك البتلات من المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية والاسمدة والاعشاب الضارة.
طريقة تحضير مشروب بتلات الروز

ضعى اناء الطهى محكم على الموقد ثم ضعى بة بتلات الورود.
اضيفي المياة المقطرة حتى تغطى بتلات الروز تماما.
احكمي غلق الوعاء، واتركيه على نار هادئة مدة من 15 الى 20 دقيقة حتى تفقد بتلات الورد لونها.
قومي بتصفية المشروب ووضعه في الوعاء محكم الغلق (البرطمان).
ضعى الوعاء داخل الثلاجة لمدة 6 ايام.
اشربى ما مقداره كوب ونصف يوميا كل صباح على معدة فارغة.

شاي الجنسنغ لإنقاص الوزن

يعد الجنسنغ احد نباتات جنس الباناكس ذات الجزور اللحمية، هناك أنواع مختلفة من الجنسنج أشهرهم الجينسنغ الأمريكي (Panax quinquefolius) الجينسنغ الكوري (Panax ginseng).

يصنف شاي الجنسنغ كاحد مشروبات لحرق الدهون و تسريع عملية الايض. تكمن أهمية الجنسنغ الحقيقية فى اعطاء الجسم دفعة من الطاقة ومحاربة التعب البدنى والعقلى، فيحافظ على اليقظة العقلية.

فى دراسة أقيمت عام 2010 من قبل مستشفى Mayo Clinic على مرضى السرطان. اظهرت عشبة الجنسينغ قدرتها على رفع معدل الطاقة لمرضى السرطان بعد تعرضهم للعلاج الكيميائى.

الطاقة المولدة من ذلك المشروب هامة لاستكمال المهام اليومية من نشاطات بدنية وعقلية على اكمل وجة. بالاضافة لقدرته على تحسين نسبة السكر فى الدم الأمر المؤثر في طاقة الجسم وتحجيم الشهية.

مكونات شاي الجنسنغ

ملعقة صغيرة من شاي الجنسنغ الامريكى او الكورى المطحون.
ليمون وعسل حسب الرغبة.

طريقة تحضير شاي الجنسنغ

استخدم ملعقة صغيرة لكل كوب من المياة.
قم بوضع المياة على الموقد، عند الوصول لدرجة الغليان قم بوضع الجنسنغ.
يترك الخليط ليغلي لمدة من 5 الى 9 دقائق.
يمكنك اضافة الليمون لما يتمتع بة الليمون من فوائد للصحة.
يشرب مرة الى مرتين يومياً.

 

مشروب الهندباء والنعناع لإنقاص الوزن

مشروب الهندباء والنعناع احد اهم مشروبات للتخسيس السريع. يساعد المشروب فى الحفاظ على وظائف الكبد المسؤول عن تخليص الجسم من السموم، كما يلعب دور مهم فى عملية التمثيل الغذائي.

الكبد مسؤول ايضا عن ادارة التمثيل الغذائى للدهون فى الجسم عن طريق تكسير الخلايا الدهنية لتتحول إلى طاقة يستخدمها الجسم في النشاطات اليومية، والكثير من الوظائف الحيوية لصحة أفضل.

خلطة الهندباء و النعناع لها بالغ الاثر فى الهضم وزيادة قدرة الجسم على التمثيل الغذائى و علاج التهابات الكبد، كما تمتلك عشبة الهندباء القدرة على منع تليف الكبد.
ملاحظة: تاكد من تناول الجرعة المكتوبة، تأكد من عدم تحسس جسمك من الجنسنغ قبل تطبيق المشروب فى حالة الحساسية من احد المكونات يرجى اللجوء للعناية الطبية.

مكونات مشروب الهندباء والنعناع

ملعقة صغيرة من الهندباء المجففة.
ملعقة صغيرة من النعناع.
الليمون (اختياري).

طريقة تحضير مشروب الهندباء والنعناع

صب الماء المغلي على خليط أعشاب الهندباء والنعناع.
يغطى الكوب لمدة من 5 الى 10 دقائق.
يشرب من مرة الي مرتين يومياً.

ملاحظة: يمكن الاستعاضة عن المكونات المجففة بأخرى طازجة، لكن يجب التأكد من عدم وجود مواد كميائية خاصة عند شراء الهندباء. لذا احرصي على شرائها من أماكن معلومة المصدر.
مشروب الميرمية للتخسيس

نعيش واقع محموم مع ضغوط يومية يعانى منها معظمنا. تلك الضغوط لها تأثير سلبى على كامل وظائف الجسم، فقد تدفع تلك الضغوط لزيادة الوزن او فقدان الوزن بشكل مرضى.

يطلق الجسم هرمون الكورتيزول من الغدة الكظرية نتيجة الضغوط والإجهاد. تؤثر نسبة الكورتيزول على نسبة السكر فى الدم و يبداء الجسم بعدها فى إجراءات الطوارئ بزيادة الشهية و بتخزين الطاقة على شكل دهون خاصة فى منطقة البطن.

هنا ياتى دور عشبة الميرمية لانقاص الوزن عن طريق تخفيف حالة التوتر. بمجرد اضافتها الى ماكولاتك او استخدامها كمشروبات يبدا تأثيرها المهدئ للعقل والجسم.

عصير القرع للتنحيف

خلال عصور استخدم القرع كاحد مشروبات التخسيس لتخفيض الوزن. لا توجد أبحاث علمية قوية تؤكد مدى فاعليتة، بغض النظر عن الاثبات العلمى الا مستخدمين المشروب يؤكدون على قدرتة على التخسيس بشكل فعال.

يرجع السبب لضمة فى قائمة مشروبات للتخسيس السريع، النسبة العالية من الألياف التي تشعر متناوليه بالشبع والحد من الشهية. بالاضافة للنسبة العالية من المياة والمواد الغذائية التى يحتاجها جسمك.

يمكنك شربة عند الشعور بالجوع، ويمكنك اضافة الليمون إلى كوب عصير القرع لزيادة فائدة المشروب.

مشروب الكركديه للتنحيف

يعتبر الكركديه احد مشروبات التخسيس فهو مدر لطيف للبول، حيث يساعد الكلى في التخلص من الاملاح الزائدة ويرفع من نسبة المياه في مجرى الدم.

يمتلك الكركدية إنزيم يطلق عليه فايز ولامين والذى يمنع تكوين انزيم الأميليز. يساعد انزيم الأميليز على هضم الكربوهيدرات فى السكر،. الحد من هذا الانزيم يقلل من امتصاص الكربوهيدرات فى الجسم.

لهذة الاسباب بالاضافة الى قدرته على تخفيض السعرات الحرارية، وزيادة احساسك بالشبع يعتبر الكركديه أحد اهم المشروبات للتخسيس السريع.

مكونات مشروب الكركديه

2 ملعقة صغيرة من الكركديه المجفف.
2 كوب من المياة.
ملعقة من العسل (حسب الرغبة).

طريقة اعداد مشروب الكركدية للتخسيس

ضعي الكركديه المجفف داخل وعاء طهى او ابريق شاي.
اسكبي المياه على الكركدية وضعى الخليط على الموقد.
عند الوصول لدرجة الغليان اتركي الخليط ليغلي مدة 5 دقائق.
يمكنك شربة ساخن او بارد مع اضافة ملعقة العسل حسب رغبتك.

ملاحظة: يفضل عدم احتساء الكركديه كمشروب للتخسيس لمرضى الضغط المنخفض


مشروب الأناناس

يمتلك الاناناس مزيج الإنزيمات البروتينية المسمى بروميلين (Bromelain)، وهو معالج لعسر الهضم، ومساعد على هضم الكربوهيدرات والدهون.

استخدام الاناناس في الطب التقليدي لعقود في علاج الالتهابات، وخلال تجارب لإثبات حقيقة فاعليته علميا تفوق على ادوية مضادة للالتهابات مثل (ديكلوفيناك – Diclofenac).

لتلك الأسباب يعتبر الأناناس علاج مميز لأمراض التهابات وقرح المعدة والقولون، بالإضافة لقدرته في منع الجلطات الدموية.

تساعد القرفة على تخفيض نسبة الجلوكوز في الدم، وزيادة الإحساس بالامتلاء والشبع، بالإضافة لرفع معدل الأيض ومحاربة الميكروبات.

مكونات مشروب الأناناس

كوب من الأناناس.
نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
2 ملعقة من عصير الليمون.
القليل من الملح الأسود.

طريقة اعداد مشروب الاناناس للتنحيف

نضع قطع الاناناس في الخلاط.
نصب الأناناس في كوب.
نضيف كل من القرفة وعصير الليمون والملح الأسود.

 

نصيحة مجلة رجيم

تنصحك مجلة رجيم يمتابعه هذ الفيديو للاستفاده اكثر

 

شاركها.