اسرع و اقوى الحميات لفقدان الوزن

يلجأ البعض للحميات السريعة لعدة اسبب منها قرب مناسبات خاصه او عائلية او يسب قرب الاعياد و دخول فصل الصيف كما انه هناك حالات مرضيه تستدعي فقدان الوزن السريع .

سنقدم لكم على مجلة رجيم اشهر و انجح الحميات السريعة .

 حمية 5: 2

تعتمد حمية 5:2 على مبدأ يُعرف باسم الصوم المتقطع- حيث يمكنك تناول الطعام بشكل طبيعي لخمسة أيام في الأسبوع وتصوم في اليومين الباقيين. يدعي متّبعي هذاالنظام الغذائيأن حمية 5: 2يمكنها أن تحسن مدى العمر، علاوة على خسارة الوزن، تحسن الوظائف الإدراكية وتحمي من أمراض مثل الخرف والزهايمر.ومع ذلك، لا تزال الأدلة على فعالية حمية 5: 2 محدودة بالمقارنة مع أنواع أخرى من طرق فقدان الوزن.

وجدت إحدى الدراسات في عام 2010 أن النساء اللواتي اتبعن حمية 5:2 حققن مستويات من فقدان الوزن مشابهة لنساء اتبعن حمية محددة للسعرات الحرارية وكنَّ أيضاً أقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل داء السكري من النمط2.
وبينت دراسة في عام 2012 أن أسلوب 5:2 قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالبدانة مثل سرطان الثدي. إذا كنت تفكر بذلك، فعليك أولاً التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان مناسباً لك. لا يستطيع الجميع الصوم بشكل آمن.

الإيجابيات:

يعد الالتزام بحمية لمدة يومين في الأسبوع أمراً يمكن إنجازه أكثر من سبعة أيام, لذلك فإنك أكثر احتمالاً للاستمرار في هذه الطريقة من الأكل وفقدان الوزن بنجاح.يمكن أن يؤدي يومين في الأسبوع من النظام الغذائي المحدود إلى انخفاض كبير في نسبة الدهون في الجسم، مقاومة الأنسولين وأمراض مزمنة أخرى.

السلبيات:

لا يعني هذا أن بإمكانك تناول كميات غير محدودة من الطعام في الأيام التي لا تتضمن قيوداً. في حين ليس عليك أن تكون صارماً حيال استهلاكك للسعرات الحرارية، فإنك لا تزال بحاجة لاتخاذ خيارات صحية وممارسة النشاط البدني. ويمكن أن يجعلك تخطّيك الوجبات تشعر بالدوار وتعكر المزاج والصداع ويجعل من الصعب عليك أن تركز، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على عملك وعلى واجبات يومية أخرى. ومن الأثار السلبية الأخرى المذكورة، صعوبات في النوم والنعاس أثناء النهار وسوءالتنفس والجفاف.

حكم جمعية السكري البريطانية (BDA):

تعد حمية 2:5 طريقة بسيطة للحد من استهلاك السعرات الحرارية. هناك الكثير من الحالات في هذا النظام الغذائي تكون أقل أماناً من غيرها. تعد عدة دراسات أجريت حول الصوم المتقطع قصيرة الأجل، تتطلب إما عدداً قليلاً من المواد أوتعتمد على الحيوان. إذا اخترت اتباعها، اختر نظاماً قائمة على الأدلة، تعتمد على الغذاء الصحي والمتوازن ومكتوبة من قبل أخصائي تغذية مثل “حمية اليومين”. من الضروري لصحتك أن تتجنب نقص التغذية والجفاف والإفراط في تناول الطعام في غير أيام الصيام.لا تحاولي أبداً أن تؤجلي أو تفوتي الوجبات إذا كنت حاملاً أو قد تعرضتِ أو كنت عرضةً للإصابة باضطرابات الأكل أو مرض السكري.

حمية اتكينز

حمية اتكينز هي برنامج لإنقاص الوزن منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتينات. تبدأ باتباعك نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات تم وضعه لفقدان الوزن السريع. يستمر هذا لأسبوعين على الأقل اعتماداً على الوزن الذي تهدف لخسارته. خلال هذه المرحلة، ستتبع نظاماً غذائياً قائماً على البروتين والدسم ونسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات، بما في ذلك اللحوم والمأكولات البحرية والبيض والجبن وبعض الخضار والزبدة والزيوت. تسمح اتكينز على العكس من حمية دوكان بنسبة غير محدودة من الدهون وبعض الخضار مثل الفلفل والخيار والخس خلال المرحلة الأولى. من المحتمل أن تكون خسارة الوزن خلال المراحل الثلاث التالية أكثر تدرجاً، إضافة إلى التشجيع على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يتم إدخال المزيد من الكربوهيدرات، الفاكهة والخضار، إلى حميتك بهدف حساب استهلاكك الأمثل من الكربوهيدرات للحفاظ على وزن صحي مدى الحياة. وقد تم وضع المرحلة الأولى لمساعدتك على خسارة ما يصل إلى 15 رطل في أسبوعين، لتنخفض إلى 2 حتى 3 رطل خلال المرحلة الثانية.

الإيجابيات:

يمكنك خسارة الوزن بسرعة كبيرة، الأمر الذي يمكن أن يكون محفزاً. كما تشجع حمية اتكينز الناس على تخفيض معظم الكربوهيدرات المصنعة والكحول. وتعد بنظامها الغذائي القائم على اللحوم الحمراء والزبدة والقشدة والجبن والمايونيز، واحدة من الحميات الغذائية القليلة التي تروق للرجال.

السلبيات:

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأولية رائحة فم كريهة، جفاف الفم، تعب، دوار، أرق، غثيان وإمساك بسبب الاستغناء عن الكربوهيدرات والألياف. وقد يزيد تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة خطر الإصابة بأمراض القلب وهناك مخاوف من احتمال تأثير عدم تناول الفاكهة، الخضار ومنتجات الألبان والاستهلاك الكبير للبروتين على صحة العظام والكلى على المدى الطويل.

رجيم للبن و التمر

يتكون عادة رجيم التمر واللبن من عدد من التمرات المقسمة على الوجبات الغذائية الرئيسية خلال اليوم، وتكون كل وجبة مصحوبه بكوب من الحليب أو اللبن متوسط الدسم، وعادة ما يوصف فيه 21 حبة تمر متوسطة الحجم مقسمه الى كل سبع حبات لوجبة.

يشترط لاتباعه شرب الماء بكميات كبيرة حتى لا يحدث جفاف في الجسم، كما ويسمح بتناول الشاي او القهوة أو اليانسون والبابونج بدون اضافة السكر.

وعادة ما يؤدي اتباع رجيم التمر واللبن لخسارة ما يقارب 3-4 كغم من الوزن عند اتباعه لمدة أسبوع.

يحتوي التمر على نسبة عالية من الماء والالياف الملينة والمسهلة للأمعاء، وما يقارب 57 % من مكوناته هو كربوهيدرات وسكريات بسيطة الضرورية والمهمة لامداد الجسم بالطاقة، ولهذا عادة ما يدرج ضمن أغذية الرياضيين.

كما وأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن وأشهرها الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، وفيتامينات “أ” و”ب” والثلاث حبات صغيرة الحجم تعطي ما يقارب 60 سعرة حرارية وتعتبر حصة فواكه.

أما الحليب أو اللبن فكوب منه يعتبر حصة من مشتقات الالبان والغني جدا بالبروتينات وفيتامينات “B” و “A “، والمعادن والاملاح وخاصة الكالسيوم والزنك والفسفور، وكوب منه متوسط الدسم يعطي ما يقارب 120 سعرة حرارية.

حمية البيض المسلوق لخسارة 10 كيلوغرامات في أسبوعين

الأسبوع الأول
الإثنين
الفطور: بيضتين مسلوقتين وحبة من الفواكه الحمضية

الغداء: شريحتين من البطاطا الحلوة وحبتين من الفواكه الحمضية

العشاء: صحن كبير من السلطة والدجاج

الثلاثاء
الفطور: بيضتين مسلوقتين وحبة من الفواكه حمضية

الغداء: خضار خضراء وسلطة الدجاج

العشاء: سلطة الخضار، بيضتين مسلوقتين، وحبة من الفواكه الحمضية.

الأربعاء
الفطور: بيضتين مسلوقتين وحبة الفواكه الحمضية

الغداء: جبنة قليلة الدسم، بندورة، وشريحة من البطاطا الحلوة.

العشاء: سلطة مع دجاج.

الخميس
الفطور: بيضتين مسلوقتين وحبة من الفواكه الحمضية

الغداء: فاكهة

العشاء: سلطة مع دجاج.

الجمعة

الفطور: بيضتين مسلوقتين وحبة من الفواكه الحمضية

الغداء: بيضتين مسلوقتين وخضار مسلوقة

العشاء: سمك مشوي مع سلطة

السبت

الفطور: بيضتين مسلوقتين وحبة من الفواكه الحمضية

الغداء: فاكهة

العشاء: خضار مسلوقة ، دجاج.

الأحد
الفطور: بيضتين مسلوقتين، حبة من الفواكه الحمضية

الغداء: سلطة طماطم، دجاج، خضار مسلوقة.

العشاء: خضار مسلوقة.

الأسبوع الثاني

الإثنين
الفطور: بيضتين مسلوقتين، حبة من الفواكه الحمضية

الغداء: سلطة مع الدجاج

العشاء: سلطة،1 ليمون، بيضتين مسلوقتين.

الثلاثاء

الفطور: بيضتين مسلوقتين، حبة من الفواكه الحمضية

الغداء: بيضتين مسلوقتين، خضار مسلوقة

العشاء: سمك مشوي، سلطة

الأربعاء
الفطور: بيضتين مسلوقتين، حبة من الفواكه الحمضية

الغداء: سلطة مع دجاج.

العشاء: بيضتين مسلوقتين، سلطة خضار، 1 ليمون

الخميس

الفطور: بيضتين مسلوقتين، حبة من الفواكه الحمضية

الغداء: بيضتين مسلوقتين، جبنة قليلة الدسم، خضار مسلوقة.

العشاء: سلطة مع دجاج.

الجمعة

الفطور: بيضتين مسلوقتين، حبة من الفواكه الحمضية

الغداء: سلطة مع سردين.

العشاء: بيضتين مسلوقتين، سلطة.

السبت

الفطور: بيضتين مسلوقتين، حبة من الفواكه الحمضية

الغداء: سلطة مع الدجاج

العشاء: فاكهة

الأحد
الفطور: بيضتين مسلوقتين، حبة من الفواكه الحمضية

زر الذهاب إلى الأعلى