اشياء تساعد على مشي الاطفال

الخطوات الأولى في حياة الطفل

 

اشياء تساعد على مشي الاطفال

 

كل أم تنتظر اللحظة التي يكبر فيها طفلها وتراه وهو يخطو خطواته الأولى بمفرده تماما، وهي من أسعد اللحظات التي تمر علي الأب والام، المشي يعتبر هي أولى المراحل التي يستطيع الطفل حينها إكتشاف العالم من حوله وإتباع والدته أينما تذهب.

 

المشي عند الأطفال

 

المشي يعتبر مهارة تختلف من طفل إلي آخر فهي تعتمد علي طبيعة نمو الطفل وكذلك قدراته العقلية وأعصاب قوية من الطفل، وعلي الوالدين عن الإستعجال وإجبار الطفل علي المشي وحده بل يجب انيتركوه يأخذ وقته حتي يكون مستعدا تماما.

 

ماذا تعني الخطوة الاولى بالنسبة للطفل؟

اشياء تساعد على مشي الاطفال

 

الخطوة الأولى التي يخطوها الطفل علي قدميه من دون أي مساعدة تكون مفاجأة سارة بالنسبة للوالدين إلا أنها تعني أن الطفل بدأ بالإعتماد علي نفسه وحينها يجب تنظيم المكان المحيط بالطفل وتأمين المكان تماما بحيث أن ألا يكون هناك أشياء حادة أو مصنوعة من الزجاج او قابلة للكسر أو البلع لانه وقتها يكون لديع شغف كبير للإستكشاف.

 

طرق تساعد الطفل علي المشي وحده

اشياء تساعد على مشي الاطفال

 

هناك بعض الأفكار المبتكرة والذكية التي يمكنها ان تكون حيل بسيطة لتحفيز الطفل علي المشي لوحدة وإزاحة الخوف وإعطائه جرعة من الشجاعة ليخطة خطواته الاولى وحده تماما:

 

• الامان

يجب علي الام والأب أن ينقلوا إحساس الامان إلي طفلهما، ويمكن أن يتمثل ذلك في كثير من المواقف اهمها التشجيع علي المشي، يمكن من خلال تمرين بسيط ان تزيدي الثقة عند طفلك وإعطاءه دفعك عندما تمسكي يديه الإثنتين ويمشي معك سيشعر وقتها بالامان التام ويبدأ بالمشي ويخطو خطواته ببطئ شديد، مع الوقت يمكنك أن تسحبي يد واحدة فقط لتصبح يد واحد ممسكه بيد للطفلن عندما تشهري ان طفلك متوازن عليك بسحب اليد الاخرى ببطئ شديد وحظر حتي يظل الطفل يشعر بالامان وبقربك بجانبه.

 

• التشجيع

عندما يمارس التدريب السابق وعندما تسحبي يديكي الإثنتين أثناء المشي عليك بتشجيع طفلك بالتهليل والترحاب ومع كل خطوة يخطوها ابتسمي بوجه وتحدثي معه بعبارات مشجعة مثل ” أحسنت” أو ” أنت قوي” وقومي بإعطائه حضن عميق وقبلة بعد كل خطوة يخطوها.

 

• التوجيه

يمكن إستخدام حيلة أخرى لتشجيع الطفل علي المشي وحده وإتخاذ او خطوات، وهي إختيار هدف لتوجيهه إليه، مثلا يمكنك ان تجلسي علي الأرض امامه وتكون المسافة بينكم بسيطة وأجعلي طفلك يقف مستندا علي حافة منضدة أو حتي حائط، وأطلبي منع أن يأتي ليأخذ لعبته المفضلة من يدك أو لأنك تريدين ان تأخذيه في حضنك، وأطفال كثيرة يشجعهم هذا التمرين ويخطون خطواتهم الأولى بسببه.

 

• التوازن

يمكن لعب لعبة تسمي التوازن مع الطفل وهي تتم بشكل بسيط، أجلسي انتي وطفلك علي الأرض مع الحرص علي عدم وجود حائط أو أثاث ليستند عليه الطفل، بعدها قومي بإسناد طفلك من يديه الإثنتين حتي يقف وتأكدي من توازنه تماما ثم يعد ذلك قومي بإفلات الطفل لتري إلي أي مدة يمكنه الوقوف وحدة وصفقي له وهللي كثيرا، حتي يشعر الطفل بأنه يمكنه ان يفعلها وحده ويقف من دون مساعدة.

 

• التحفيز

يمكن للأم والأب شراء الألعاب التي تجر او تدفع مثل سيارة أو عجلةن وهي متوفرة في الأسواق حيث تنمي قدرة الطفل علي المشي وتساعده في المحافظة علي توازن وتحفزه علي خطو خطواته الأولى في امان تاام وحين إستعمالها يشعر الطفل بأنه يلعب لعبة من دون إحساسه بأنه يدفع علي المشي.

 

• الجذب

إجذبي طفلك علي الملاحظة وإجبار نفسه علي الوقوف والمشي لمسافة قصيرة، يمكنك وضع منضدة يكون مستواها قريب من مستوى طول الطفل، وضعي عليه لعبة أو شئ آمن ملون أو مضئ أو لعبة تضئ و تشغل الاغاني لجذب إنتباه الطفل ليجبر علي النظر إليها ومحاولة الوقوف والمشي لإحضارها.

 

• كرة كبيرة

يمنك جلب الكرة الكبيرة التي تستعمل في صالات الرياضة، وجعل الطفل مستندا عليها ويقوم بتحريكها بواسطة يده ويتمشي معها، أنها من اللعب التي تسعد الطفل وتعطي دفعة معنوية كبيرة للعبة وتعلم المشي في نفس الوقت.

 

• الأوامر

يمكنك ان ترمي بعض الأشياء او الالعاب المضئية والتي يحبها الطفل كثيرا علي الأرض في مكان بعيد قليلا عن الطفل وبعد ذلك أطلبي من طفلك أن يحرضها وحاولي أن تجعليه يقف للمشي بدلا من الحبو.

 

• التنزه

يمكنك إختيار الاماكن التي تحتوي علي العاب أطفال وخضرة تكون امان للطفل، لحثه علي المشي في اماكن مفتوحة وأمنة ، ليسرع من إتخاذ الخطوات الاولى له.

 

• دور الأب

دعي الأب يشارك دائما في تربية الطفل، حيث أثبت علميا ان لعب الأب مع الطفل والمشاركة في التربية يساعد علي تطوير القدرات العقلية والمهارية للطفل، ويمكنه أن يشارك من خلال لعبة بسيطة وهي عبارة عن أن الأب يحمل الطفل إلي الأعلي حيث يحرك الطفل قدميه في الهواء، حيث تكون حركة القدمين متماثلة لحركة ركل الكرة، هذه الحركة تساعد علي تقوية عضلات القدمين والقدم وستاعد في التسريع من أخذ الطفل لخطواته الأولى.

 

• التبديل

يمكنك ان تمارسي لعبة رائعة مع الطفل ووالده وهي عن طريق جلوس الأبوين علي الأرض، في مواجهة بعضهما البعض ويكون الطفل بجانب والده ويقوم بحث علي الذهاب إلي الأم التي تكون مبتعدة عدة خطوات فقط وعندما ينجح الطفل في الوصول إلي الأم علي الأبوين أن يصفقوا بحرارة شديدة ويهللون، وبعدها تطلب الام من الأبن الذهاب إلي الوالد وهكذا.

 

• الاطمئنان

حاولي دائما ان تجعلي طفلك مطمئن بجانبك حتي عند فشل المحاولة في المشي والسقوط علي الأرض علي الأم الإقتراب من الطفل سريعا والاطمئنان عليه وإخباره بأنه بخير وأن كل شئ علي ما يرام وعليه بالمحاولة مرة أخرى وأنه قادر علي فعلها ويمكنه ان يخطوا خطواته الأولى.

 

عوامل تساعد الطفل علي المشي سريعا

اشياء تساعد على مشي الاطفال

 

• تعريض الطفل إلي أشعة الشمس المفيدة والتي تكون موجودة بدايته من شروق الشمس وحتي الساعة العاشرة صباحا وكذلك الموجودة بعد الساعة الرابعة عصرا وحتي غروب الشمس، حيث تساعد أشعة لاشمس علي تقوية العظات وزيادة جسم الطفل بفيتامين د الذي يحتاجه كما انه يعمل علي التقليل من النسب الإصابة بلين العظام.

• تغذية الطفل بشكل سليم بأطعمة صحية، كذلك الإعتناء بعنصر الكالسيوم في الغذاء كالذي موجود في الحليب ومشتقاته حسب سن الطفل، إذا كان قد تم العام من عمره يمكن إعطاءه كل انواع الحليب ومشتقاته كلها من زبادي وجبن وغيرها من منتجات الالبان المغذية والذيذة، ينغي الإبتعاد التام عن الحليب او مشتقاته إذا كان الطفل يعاني من حساسية اللاكتوز.

• يجب التاكد من ان طفل مر بكل مراحل التطور بشكل طبيعي حيث انه من المفترض ان يبدأ في الشعر السابع من عمره أن يجلس بمفرده ويلعب ألعابه وعندما يتم العام من عمره يفترض ان يستند علي الأشياء ويقف بنفسه وبعدها بفترة بسيطة ينبغي ان يكون قد مشي خطواته الاولى وهو مستندا علي الأثاث الخطوة التي تلوها هي خطو او خطوة بمفرده.

 

الملخص ان الطفل قد يكون قادر علي المشي وحدة من دون مساعدة ولكنه يحتاج فقط إلي الثقة والأمان والطمئنينة والتحفيز والتشجيع كل ذلك غلي جانب البيئة المحيطة المناسبة للمهمة المطلوبة علي الام والأب توفير كل تلك العوامل المهمة حتي يسهل علي الطفل أخذ الخطوة الاولى في حياته.

زر الذهاب إلى الأعلى