اصنعي بنفسك.. معطرات للجو بأشكال وألوان وروائح مختلفة

المعطرات الجوية والروائح الجميلة من أهم ما تهتم به المرأة وخصوصا ربات البيوت، حيث أنها تحرص دائما علي إبقاء المنزل نظيف وذو رائحة مميزة وعطرة، لذلك تلجأ معظم النساء إلي شراء المعطرات الجاهزة والتي تباع في الأسواق.

اصنعي بنفسك.. معطرات للجو بأشكال وألوان وروائح مختلفة

 

الجدير بالذكر أن معظم المعطرات التي تباع في الأسواق تحتوي علي بعض المواد الكيميائية الضارة التي تعمل علي إلحاق الضرر بالعين والجلد كالإصابة بالحساسية أو تهيج العين، لانها تحتوي علي مواد ضارة مثل بروبلين جليكول واسيتالدهيد والبروبانول وغيرها.

 

من المفضل ان يتم صناعة المعطرات التي ترش في أرجاء المنزل من المكونات الطبيعية والتي تتواجد في محلات العطارة وفي المنزل لتكون آمنة ولا تسبب في أي مشاكل للجلد والعين وفي نفس الوقت يعطر المنزل ويعطي الرائحة المطلوبة.

اصنعي بنفسك.. معطرات للجو بأشكال وألوان وروائح مختلفة

 

يمكن تحضير العطر واء كان علي شئ سبراي يرش في الارجاء أو حتي من عمله علي هيئة جل يوضع في الاكياس و يتم تعليقه علي لاجدران وفي غرف المعيشة أو حتي في مداخل ومخارج البيت، أو يمكن عمله علي هيئة شموع يتم إشعالها علي المنضدة أو في غرف النوم ، فهناك العديد من أشكال المعطرات.

 

استعملات مختلفة للمعطرات

 

• تهدئة النفس والأعصاب والبعد عن التوتر والقلق والتفكير المضر الزائد عن الحد.

• تخفف الرائحة الجيدة والزيوت المهدئة علي تخفيف التعب والجهد المبذول طوال اليوم.

• علاج فعال للاكتئاب والتوتر بشكل طبيعي كما انه يقي من بعض الامراض النفسية.

• التغلب علي رائحة الطبخ النفاذة مثل الثوم والزيوت والقلي.

• وسيلة رائعة للتمتع بعشاء متميز ورومانسي وهادئ.

 

طرق عمل المعطرات المختلفة المنزلية بروائح مختلفة

اصنعي بنفسك.. معطرات للجو بأشكال وألوان وروائح مختلفة

 

المعطر الجل

اصنعي بنفسك.. معطرات للجو بأشكال وألوان وروائح مختلفة

 

المكونات

 

سوف نحتاج في هذه الطريقة من عمل الجل المعطر إلي عدد 4 أو 5 برطمان فارغ ونظيف وجاف تماما من أي سوائل، ألوان طعام يمكن شرائها من محلات العطارة ويستعمل اي لون مفضل، عدد أثنين أكواب من الماء المنفصلين، 4 عبوات من الجيلاتين الخام الغير منكهة بأي نكهة وهو يباع في البقالة ومحلات العطارة، ملعقة صغيرة من الملح الناعم ، أي نوع من الزيوت المعطرة التي ترغب بها المرأة.

 

طريقة التحضير

 

• يتم وضع البرطمانات بجانب بعضهم البعض مع مراعاة ضرورية تجفيفهم بشكل كامل.

• يضاف نقطة أو نقطتين من ألوان الطعام المختلفة في كل برطمان للحصول علي أشكال مميزة وملفتة للنظر.

• يوضع كمية مناسبة من الزيوت المعطرة المختلفة في كل برطمان ويمكن زيادة الكمية للحصول علي رائحة قوية، مثال : يمكن وضع زيت اللافندر في البرطمان الأول وفي البرطمان الثاني يتم وضع زيت الليمون وفي البرطمان الثالث يمكن وضع القليل من زيت النعناع والبرطمان الرابع يمكن وضع زيت الورد.

• في وعاء علي النار يتم وضع وعاء علي النار ويضاف كوب واحد من الماء حتي الغليان.

• بعد ذلك يتم وضع عبوات الجيلاتين الأربعة للماء المعلب ويتم التقليب جيدا، حتي يتم الذوبان تماما ويفضل إستخدام المعلقة المصنوعة من الخشب لمنع حدوث تفاعل.

• بعد التأكد من ذوبات الجيلاتين تماما يتم إضافة الكوب الاخر من الماء إلي الإناء ثم يتم وضع الملح والتقليب جيدا.

• بعد تمام الذوبان والخلط يتم رفعه من علي النار فورا ويصب القليل منه في كل برطمان ولا يجب التأخر بل يجب ان يكون بدرجة حرارة العليان، يمكن إستخدام القمع لوضع السائل بحرص داخل البرطمان من دون إهدار أي نقطة.

• في النفس الوقت يتم تحضير أعواد من الخشب للتقليب وينصح باستخدام عود واحد لكل برطمان حتي لا يتم خلط الروائح ببعضها البعض.

• بعد ذلك يتم وضع البرطمانات في مكان جاف لمدة يوم كامل حتي يتماسك الجيلاتين ويمكن إستعمالها بعد ذلك.

 

طريقة عمل معطر الجو الأسبراي

طريقة عمل معطر الجو الأسبراي

 

رائحة اللافندر والنعناع

 

عند الجمع بين رائحة اللافندر والنعناع نحصل علي معطر رائع ذو رائحة قوية للغاية من دون أي آثار جانبية علي الجلد او العين او الجهاز التنفسي، كما يمكن إستعماله لخلق اجواء رومانسية وهادئة للنفس في المنزل، كما ان النعناع واللافندر معروفين بقدرتهم علي التخلص من البكتيريا وبعض انواع الحشرات الموجودة في الجو مثل الذباب والباعوض والصراصير الطائرة.

 

المكوانات

 

سوف نحتاج إلي قطرات من زيت اللافندر العطري وزيت النعناع وزيت شجرة الشاي يمكن شراء كل تلك الزيوت من العطارة، وعدد 2 كوب من الماء زجاجة رشاشة أو سبراي نظيف وجاف.

 

طريقة تطبيق الوصفة

 

توضع جميع المكونات السابقة في الزجاجة الجافة النظيفة، الرج جيدا للغاية حتي تمام لمزج، ويتم رش منه في أجزاء المنزل بعد التنظيف للتخلص من البكتريا والجراثيم والحشرات المزعجة والتمتع بالرائحة المميزة لتهدئة النفس والإزالة الإجهاد والإرهاق بعد يوم طويل من العمل.

 

الجدير بالذكر ان الوصفة السابقة لا تسبب في أي مشاكل للجهاز التنفسي أو حتي كحة وآمنة تماما علي الأطفال والحيوانات الاليفة ولا تسبب في اي نوع من انواع الحساسية او تهيج الجلد او حتي إلتهاب العين.

 

رائحة الليمون

 

يمكن من خلال تطبيق بعد الخطوات البسيطة صنع معطر متميز من الليمون في المنزل برائحة النظافة والإنتعش عن طريق الخطوات القادمة.

 

المكونات

 

ملعقة صغيرة من صودا الخبز أو ما يطلق عليه بيكربونات الصوديوم، ومقلها من عصير الليمون الطازج، سنحتاج أيضا إلي قطرات من أي زيت عطري مفضل، وقطرات أخرى من زيت الليمون، كوب من الماء الساخن، وزجاجة اسبراي جافة ونظيفة.

 

طريقة تطبيق الوصفة

 

• في وعاء عميق يتم خلط كلا من صودا الخبز “بيكربونات الصوديوم” وعصير الليمون وزيت العطري المفضل وكذلك زيت الليمون.

• يتم مزج الماء الساخن في الوعاء باليد اليسرى مع التقليب بملعقة من الخشب باليد يالمني وعند تمام الخلط والمزج يترك المزيج حتي يبرد.

• بعد أن يكون السائل بدرجة حرارة الغرفة يتم تعبئته في الزجاجة السبراي مع ضرورة رجه جيدا لإمتزاج الزيوت والمكوانات مع بعضها البعض.

 

ينصح عند الإستخدام رج الزجاجة جيدا يمكن رش المنزل و السيارة و الأثاث والستائر، للحصول علي رائحة مميزة في أركان المنزل.

 

رائحة الورد

 

المعطرات التي تكون برائحة الورد تكون محببة من قبل مجموعة كبيرة من النساء ودائما ما تلجأ لشرائها من خلال الأسبواق وهي باهظة الثمن ولكن يمكن عملها في المنزل من خلال خطوات بسيطة.

 

نحتاج إلي قطرات من زيت اللافندر وزيت الورد وزيت النعناع وزيت الليمون يمكن شرائهم بتكلفة بسيطة من محلات العطارة، ملعقة من بيكربونات الصوديوم، كوبان من الماء.

 

طريقة تطبيق الوصفة

 

• في وعاء علي النار يتم إضافة بيكريونات الصوديوم وكوب من الماء حتي الغليان ثم يرفع من علي النار ويتم إضافة الزيوت العطرية اللافندر والورد والنعناع والليمون، مع إضافة كوب الماء المتبقي، يتم المزج جيدا بواسطة ملعقة من الخشب وحتي تمام المزج يترك المزيج حتي يبرد تماما.

• يتم تعبئة السائل الذي سبق وحضرناه في زجاجة الأسبراي الجاف مع رجها جيد وتركها في مكان جاف.

• قبل الاستخدام يفضل رج الزجاجة جيدا حيث أن بعض الزيوت تتراكم في أسفل الزجاجة، ورش القليل في أجواء المنزل أو السيارة.

 

كل تلك الوصفات تكون ذا رائحة قوية وجيدا تدوم لساعات في المنزل أو السيارة او أي مكان ترش بداخله.

زر الذهاب إلى الأعلى