اضرار الفول السوداني

الفول السوداني  Peanuts  هو نبات جذري ينمو تحت الأرض ، و يعد من أكثر المكسرات شعبية ، فهو بالإضافة الى رخص ثمنه إذا تم مقارنته بالمكسرات الأخرى مثل الجوز و اللوز و الفستق ، فهو أيضاً ذو طعم محبب للكبار و الصغار ، و يتم أكله مملحاً او غير مملح ، و يستخدم في صناعة الحلويات و الحلاوة الطحينية ، و غيرها الكثير من المواد الغذائية .

اضرار الفول السوداني
اضرار الفول السوداني

فوائد وأضرار الفول السوداني

الفول السوداني يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة ، و بالتالي فان له الكثير من الفوائد للقلب و الجسم ، فهو يساعد في تقوية الجسم و امداده بالطاقة و الحيوية نظراً لارتفاع نسبة الدهون الزيتية فيه  ، كما أنه يحتوي على دهون أوميجا6 التي تكافح السرطان و تقلل من خطر الإصابة به .

و على الرغم من هذه الفوائد ، فإن خبراء التغذية ، و الدراسات التي قامت بها الجامعات العالمية مثل جامعة هارفارد ، تحذر من أضرار عديدة للفول السوداني ، نتعرف على بعض منها .

أضرار الفول السوداني

الفول السوداني وزيادة الوزن

يعتبر الفول السودلني من الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ، فأوقية واحدة من الفول السوداني ( 28 جرام ) أو ما يعادل 32 حبة فول سوداني  تحتوي وحدها على 166 سعر حراري ، و هي سعرات حرارية عالية ، تؤدي بالضرورة الى زيادة الوزن ، و تراكم الدهون في الجسم ، لذلك يجب الحذر من الإفراط في استهلاكه .

حساسية الفول السوداني

على الرغم من أن الفول السوداني يحتوي على الكثير من الفيتامينات و مضادات الاكسدة المفيدة للجسم ، إلا انه يعتبر من أكثر المكسرات التي تسبب الحساسية ، فالفول السوداني يرتبط اسمه في الغالب بحساسية الفول السوداني و التي يكون من أعراضها :

  • طفخ جلدي
  • سعال متواصل
  • تهيج و حكة في الجلد .
  • صعوبة في التنفس .
  • تورم الوجه ، و قد يتطور الأمر الى الاسهال و المغص المعدي ، لذلك يجب توخي الحذر في استهلاكه و الكميات المأكولة منه .

تعرضه للتلوث بالمواد السامة

ذكرنا أن الفول السوداني ينمو باكمله تحت سطح الارض ، مما يجعله عرضة للتلوث و الفطريات ، حيث تنمو فطريات ضارة مع الفول السوداني يحت الأرض ، و هذه الفطريات تقوم بانتاج مركبات الأفلاتوكسين  (: Aflatoxin  )السامة ، و التي تسبب تلف الكبد ، و تزيد من حدوث سرطان الجهاز الهضمي ، كما ان هذه المركبات تؤثر على نمو الاطفال بالسلب .

اضرار الفول السوداني
اضرار الفول السوداني

يمنع امتصاص الأغذية

الفول السوداني يحتوي على نسبة عالية من حمض الفايتك phytate   ، وهذا الحمض هو المسؤول عن الفوسفور في الفول السوداني ، لكن مشكلة هذا الحمض انه يمنع امتصاص الزنك و الحديد و الكالسيوم الموجود في الاطعمة الاخرى التي يتناولها الإنسان مع الفول السوداني ، مما يقلل من الاستفادة من الطعام ، و يسبب المشاكل في أعضاء الجسم و نقص التغذية .

ارتفاع ضغط الدم

من المشاكل التي يسببها الفول السوداني ارتفاع ضغط الدم ، فالفول السوداني المملح منه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم و الاملاح ، كما أنه و هو محمص و مملح يكون لذيذ الطعم لا يشعر معه الإنسان بالشبع ، فيستهلك كميات كبيرة منه بغير حساب ، وبالتالي تزيد كمية الصوديوم في الجسم ، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم ، ما يترتب عليه من آثار و مضاعفات .

التلوث بالمبيدات الحشرية

و لأنه ينمو تحت سطح التربة ، فإن الفول السوداني يكون معرض للعفن و الفطريات الضارة أكثر من غيره من النباتات التي تنمو فوق سطح الارض و تتعرض للشمس ، و لكي يمنع المزارعون ظهور هذا العفن ، فانهم يقومون برش المزروعات بالمبيدات الحشرية ، التي تقلل من نمو الفطريات و العفن على النبات ، لكنها شديدة الضرر على الإنسان ، وعلى خلايا الكبد و الكلى بصفة خاصة ، و يؤدي الى التسبب في حدوث السرطانات و التحورات الجينية في خلايا الجسم  .

نقص أوميجا3

الفول يحتوي على نسب عالية من دهون اوميجا6 ، و بالتالي فان له فوائد للجسم ، إلا ان غناه بدهون أوميجا 6 يقابله النقص في دهون اوميجا3 ، و التي يتسبب نقصها في أمراض القلب و إصابة عضلة القلب بالتضخم ، لذلك يجب الحذر و عدم الاسراف في تناوله ، و محاولة تعويض النقص في دهون أوميجا3 من مصادر غذائية أخرى مثل البيض و الحبوب الكاملة و اسماك السالمون و المأكولات البحرية .

التهابات العظام

على الرغم من احتوائه على كمية كبيرة من الفوسفور و الذي يساعد في تقوية العظام و نموها ، و زيادة قوتها ، إلا أن زيادة الإستهلاك من الفول السوداني قد يعود بالنتائج العكسية على صحة العظام ، فعند زيادة الفوسفور في الجسم يقوم الجسم بترسيب الكميات الزائدة منه في الشرايين و الاوعية الدموية ، و لا يستفيد منها العظم ، وتتحول مع مرور الوقت الى التهابات وتورمات في المفاصل ، و ظهور هشاشة العظام .

ضيق الشرايين و السكتات الدماغية

ذكرنا قبل قليل أن الفول السوداني يتسبب في زيادة كمية الصوديوم في الجسم و التي تتسبب هي الاخرى في ارتفاع ضغط الدم ، و هذا يسبب الاصابة بالذبحات الصدرية و السكتات الدماغية ، كما ان الفول السوداني يحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة و التي تتراكم على الشرايين و الاوردة ، فتسبب ضيق مجرى الدم و ازدياد فرص حدوث السكتات الدماغية ، و الجلطات القلبية .

اضرار الفول السوداني .
اضرار الفول السوداني .

فوائد الفول السوداني

  • يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك ، و الذي تحتاج اليه الحامل بشدة لاتمام نمو الجنين ، ولذلك يصف الكثير من الاطباء حمض الفوليك للحوامل في شكل مكملات غذائية و حبوب ، من أجل امساعدة في اتمام نمو الجنين و اكتمال اعضاؤه .
  • مضادات الاكسدة التي يحتويها الفول تساعد في مقاومة السرطان ، و تمنع ظهور الاورام السرطانية .
  • مفيد للبشرة و الجلد ، حيث يحتوي على مركبات دهنية وزيتية ، تساعد في ترطيب البشرة ، و منع جفاف الجلد ، كما يقلل الفول السوداني من ظهور التجاعيد و الخطوط الطولية بسبب كبر السن والشيخوخة .
  • يحتوي عل بروتين لاكتين و الذي له دور ايجابي في نمو العضلات و المحافظة على انسجة الجسم ،و تماسك خلاياه .

الفول السوداني يحتوي على فوائد عدة للجسم و البشرة ، لكن أضراره جعلت منه غذاءاً يُحترس منه عند استهلاكه و عدم الافراط في تناوله .

زر الذهاب إلى الأعلى