الثلاثاء, مارس 19

اول الطعام ليلاً قبل أقل من ساعتين من النوم وفي بعض الأبحاث بعد الساعة 7 مساء ربط في عدد من الأبحاث بزيادة مستوى الجلوكوز والأنسولين، وهو ما يرفع خطر الإصابة بمرض السكري، وكذلك ارتفاع الدهون في الدم، وارتفاع ضغط الدم خلال النوم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وزيادة الارتجاع المريئي، والتأثير السلبي على القدرات المعرفية والذاكرة، وأخيراً زيادة الشهية في النهار بعد الاستيقاظ. هذه النتائج مهمة جداً لتوضح للقارئ أن ما نمارسه في شهر رمضان من السهر ليلاً، وبعده تناول وجبة سحور ثقيلة والنوم بعد صلاة الفجر لعدة ساعات ليس صحياً. النظام الصحي خلال شهر رمضان، يتكون من النوم ليلاً، وبعدها الاستيقاظ للسحور، ومن ثم صلاة الفجر وبعدها بدء العمل وليس النوم لتجنب التأثيرات السيئة للنوم مباشرة بعد تناول الطعام.

ما هي أضرار النوم بعد الأكل
زيادة الوزن: في حال خلودك النوم فور تناولك الطعام، يزداد وزنك إذ لا تتمكنين من حرق ما تناولتينه وجهازك الهضمي لا يعمل بالشكل اللازم. لذلك، لا تتفاجئي في حال اكتسابك الوزن إذ أصبحت الآن تعلمين السبب وراء ذلك.
ايجاد صعوبة في النوم: ويعتبر هذا الأمر طبيعي جدًّا خصوصًا في حال تناولك الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. هذا ويؤدي هذا الأمر أيضًا إلى معاناتك من انتفاخ البطن ومن ألم في هذه المنطقة. ومن بين الأطعمة التي يجب تجنبها هي الأطعمة الحارة إذ تؤدي إلى عسر الهضم وحرقة المعدة خصوصًا في حال تناولها قبل النوم مباشرةً.
السكتة الدماغية: قد لا تعلمين هذا الأمر إلا أن النوم بعد تناول أي وجبة يزيد من نسبة معاناتك من السكتة الدماغية. لكن ما العلاقة بين الأمرين يقال أن الإرتجاع في المريء يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم، الذي يؤدي بدوره إلى السكتة الدماغية.

متى يجب التوقف عن تناول الطعام ليلًا
تشير الدراسات إلى أنه يفضل التوقف عن تناول الطعام الساعة السابعة مساءً إذ يكون للجهاز الهضمي الوقت الكافي للعمل بالطريقة اللازمة.

لكن هذا الأمر لا يمنعك عن تناول الوجبات الخفيفة والتي يمكنها أن تتضمن:

اللوز.
الحليب الدافئ والعسل.
التوت.
زبدة الفول السوداني.
لبن الزبادي قليل الدسم مع الفاكهة.

شاركها.