تعتبر البطاطس من احد المكونات الطبيعية المشهورة بتميزها بعدة فوائد صحية و جمالية بالاضافة الى مجموعة من الاضرار نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اضرار شرائح البطاطس.

00

البطاطس عبارة عن نبات من فصيلة الباذنجانية هي اكثر الخضروات انتشارًا بالعالم تعد من اشهر الاطعمة ذات القيمة الغذائية و الاضرار الصحية معًا تتسبب البطاطس بالبدانة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدات و الألياف و البروتينات و 70% من الماء و 20% من المواد الصلبة و يوجد بها 80% من النشا تحتوي على العديد من الفيتامينات النياسين، والريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين ج. كما تحتوي على بعض الأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكبريت

قد أكد الخبراء .أن تناول البطاطس أربع مرات في الأسبوع يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم. و حتى تناول البطاطس المهروسة لها نفس التأثير الخطير على ضغط الدم . وأيضا البطاطس المسلوقة أو المشوية تزيد من خطرارتفاع ضغط الدم . وعن رقائق البطاطس فهى أيضا تحتوي على أكثر بكثير من الدهون بسبب عملية القلي.مما يثير مخاطر صحية أخرى.

وقد أكد الباحثين من كلية الطب بجامعة هارفورد. ان أكل أي شكل من أشكال البطاطس في كثير من الأحيان قد يسبب مشاكل في ضغط الدم. حتى أنهم يشتبهون في أن النشا في البطاطس هو السبب .
كما أن البطاطس تؤثرعلى نسبة السكر في الدم. حيث أن الكربوهيدرات النشوية تتحول بسرعة إلى سكريات في الجسم مما يتسبب في ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم.وقال الباحثون أنه مع مرور الوقت قد يسبب مشاكل السكر في الدم.

وأفاد الخبراء أيضا فى الابحاث التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية.والتى قامت على تحليل بيانات من 187000 شخص من الرجال والنساء. تم تتبعها في ثلاثة مشاريع كبيرة من الولايات المتحدة لمدة 20 عاما. وتشير النتائج إلى أن النساء اللواتي اعتدن على أكل البطاطس بانتظام قد يكونن أكثرعرضة لخطرمعاناة ارتفاع ضغط الدم أكثر من الرجال .

وبشكل عام فقد وجدوا أن الرجال أو النساء الذين يتناولون أربع حصص أوأكثر أسبوعيا من البطاطس المهروسة أوالمشوية.معرضين لمخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة أعلى تقدر ب11% مقارنة مع أولئك الذين يتناولو البطاطس أقل من مرة في الشهر.وأولئك الذين أكلوا رقائق البطاطس المقليه أربع مرات أو أكثر في الأسبوع كان خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 17%.ووجدو أن استبدال حصة واحدة يوميا من البطاطس مع حصة واحدة من الخضروات غير النشوية أدى إلى انخفاض التعرض لمخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة تقدر ب 7%.

والفريق الذي ضم أيضا خبراء في بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن.و ماساتشوستس. أشار الى ان ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يكون أكل البطاطس هو المسؤل عن ذلك .فالأطعمة الغنية بالسكر تستطيع إطلاق الطاقة بسرعة أكبر.وبالتالي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر.

وكتب العلماء (ان هذه النتائج لها انعكاسات مهمة محتملة على الصحة العامة. كما أنها لا تعتمد على الفائدة المرجوة من إدراج البطاطس مثل الخضروات في البرامج الغذائية الحكومية).
وقد كتب باحثون في جامعة نيو ساوث ويلز أكثرمن مقال في نفس العدد من المجلة الطبية البريطانية تركزعلى أن الأطعمة الفردية أقل فائدة من دراسة النظام الغذائي بشكل عام. وقالت فيكتوريا تايلور كبير أخصائي التغذية في مؤسسة القلب البريطانية(أن هذا النوع من الدراسة يمكن أن يظهر وجود علاقة بارتفاع ضغط الدم ولكنها ليست السبب الأوحد فعلى الرغم من أن زيادة استهلاك البطاطس. مثل البطاطس المهروسة أو البطاطس المحمرة.لسه تأثير بارتفاع ضغط الدم الا إنه لا يزال هناك عوامل أخرى محتملة في النظام الغذائي أو نمط الحياة تؤثر أيضا على النتائج ). وأضافت أن 30% من البالغين في المملكة المتحدة لديهم ارتفاع في ضغط الدم. لذلك فإنه من المهم أن نفهم حالته وأسبابه بقدر الإمكان

وأضاف أيضا أستاذ توم ساندرز من كينجز كوليدج في لندن (زيادة الوزن. وتناول كميات كبيرة من الملح والكحول وقلة تناول البوتاسيوم معروفة لزيادة ضغط الدم ولكن آثار الأطعمة الفردية كالبطاطس المقليه هي الأقل ) وبشكل عام ترتبط الفاكهة والخضار بـ انخفاض ضغط الدم فيما عدا الخضروات المخللة. وبالطبع نعرف أن البطاطس وخاصة الرقائق غالبا ما تستهلك مع إضافة الملح والتي قد تكون جزءا من التفسير لهذا الرابط مع ارتفاع ضغط الدم. فيقول (لا أعتقدأنه ينبغي أن تستخدم هذه الدراسة لثني الناس عن تناول البطاطس).

ففي المملكة المتحدة. يتم استهلاك البطاطس على نطاق أوسع مما هوعليه في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن من الأفضل تقديم مساهمة هامة في تناول فيتامين C والبوتاسيوم. وفي كانون الثاني. أفادت دراسة منفصلة عن النساء اللواتي يتناولن البطاطس قد تكون في خطر متزايد من معاناة مرض السكري أثناء الحمل. وأضاف أن أولئك الذين يأكلون من 2 إلى 4 حصص من البطاطس في الاسبوع أكثر عرضة للمعاناة من مرض السكري أثناء الحمل.بنسبة 27% حتى إذا ما أخذ في الاعتبار وزنهم.

000

وبناء على ما سبق ذكره لابد من الأخذ فى الاعتبار أثناء تناول البطاطس بجميع أشكالها مخاطرها الصحيه والمحاوله من التخفيف فى استهلاكها .

ما علاقة البطاطس بمرض السكري :

ظهرت دراسة مؤخرًا تابعة لـ ديابيتس كير Diabetes Care ان تناول البطاطس يزيد من خطورة الاصابة بمرض السكري النوع الثاني و ان استبدال تناول الحبوب من البطاطس بالحبوب الكاملة و البقوليات يقلل النسبة على الرغم من ان البطاطس تعتبر من الخضروات حسب منظمة الغذاء الامريكي الصحية إلا انها لا تعتبر من المكونات الاساسية للنظام الغذائي قال الدكتور ايزاو موراكي المشرف على البحث و الدراسة تدعم مفهوم ان البطاطس يعتبر مصدر من مصادر الكربوهيدات كما ان البطاطس تحتوي على كميات كبيرة من النشويات و كمية قليلة من الألياف و الفيتامينات التي تنقص من جودة و كمية الكربوهيدرات المرتبطة بنسبة ارتفاع الاصابة بالسكري النوع الثاني فعند تقديم البطاطس الساخنة تصبح النشا سهلة الهضم مما يرفع من مستوى السكري بالدم بشكل سريع مما يرفع من مستوى السكري بالدم

اعتبار البطاطس من الخضروات في توصيات العديد من الانظمة الغذائية الحديثة في الولايات المتحدة و المملكة المتحدة فكل دولة منها قالت نتيجة مختلفة ، حيث ان برنامج الغذاء اعتبر البطاطس من الخضروات ، على العكس تمامًا طبعًا لدليل التغذية البريطانية ان البطاطس من الحبوب و تم اجراء دراسة علمية على مجموعة من المبحوثين لم يكونوا مصابين بالسكري أو أي امراض متعلقة بالقلب و الأوعية الدموية ، قام الباحثين بتقييم استهلاك البطاطس للمبحوثين عبر استمارات استبيان لتقيس حجم الطعام و عدد مرات الاستهلاك للبطاطس منها رقائق البطاطس الشيبسي و و رقائق بطاطس الذرة و البطاطس عمومًا مع تحديد كم الاستهلاك لكل نوع ، قام الباحثين بدراسة التغير في معدلات استهلاك البطاطس على مدى اربعة سنوات ، وجد الباحثين ظهور النوع الثاني من مرض السكري لدى المبحوثين .

قال الباحثين بختام البحث ان رقائق البطاطس المقلية تعد من اخطر العوامل التي تتسبب بمرض السكري ، بينت نتائج الدراسة ان المبحوثين الذين استهلكوا كميات بطاطس اكبر سواء كانت مهروسة او مشوية أو مقلية كانت لديهم نسبة الاصابة بمرض السكري النوع الثاني اعلى و زادات احتمالية المرض تبعًا لعامل السكان و الزيادة السكانية بنسب عالية ، اما المبحوثين الذين قاموا بالتقليل من وجبات البطاطس بشكل اسبوعي قلت نسبة الاصابة بمرض السكري عن الذين تناولوا سبعة وجبات اسبوعيًا او اكثر من ذلك الذين قاموا بتناول انواع البطاطس على التوالي مع مراعاة بعد العوامل الاخرى المتعلقة بالتغذية و المتغيرات بمعدل كتلة الجسم بمرور الوقت ، المشاركون الذين تناولوا البطاطس بنسبة اكثر بمرور الوقت مع العوامل السالفة زادت لديهم نسبة الاصابة بداء السكري لكل ثلاثة وجبات بالأسبوع ، في ختام البحث يقول الدكتور المشرف ان الاشخاص المعرضون للإصابة بداء السكري أو مقاومة الأنسولين بالجسم يجب أن يقللوا من تناول البطاطس و استبدالها بالفاكهة و الخضروات و الحبوب الكاملة ..

منافعها الصحية

تمد الجسم بالطاقة الحرارية

تساعد الجسم على استعادة الاملاح

لها تأثير منوم و مهدئ

مضادة للتشنج العضلى ،ولذلك فانها تستخدم فى حالات المغص، والسعال، والألم العصبي

تساعد فى التئام قروح المعدة، والغشاء المعدى

تسهل افراز البول ،وتخفف الحروق السطحية

ينصح بها الرياضيون ،لاحتوائها على سكريات مركبة

نصائح هامة

اختاروا حبة البطاطس المتماسكة والسليمة، التى لاظهر فيها براعم نابتة، ولا اجزاء خضراء

ينقص محتوي البطاطس من فيتامين C، بعد قطافها مباشرة ،كذلك فان سلق البطاطس يفقدها فيتامين C

يوجد السولانين فى كل اجزاء نبتة البطاطس ،ولكن بنسب قليلة ،ولكنه يوجد على الاخص فى الحبة الخضراء ،التى يجب تجنب اكلها لان السولانين مادة مسببه الصداع، والنعاس لبعض الاشخاص

تحفظ البطاطس فى مكان بارد ،دون ال15 درجة المئوية ان امكن ،حتى لا تبرعم، ولكن لا تحفظوها فى الثلاجة

يفضل تناول البطاطس بعد تقشيرها وتقطيعها مباشرة، والا فانقعوها فى الماء كى لا تسود

يمكن طبخ البطاطس بعدة طرق مختلفة ، والافضل طبخها فى اقصر وقت ممكن كى تحتفظ بخصائصها الغذائية

0000

شاركها.