اضرار شرب الشاي الساخن جداً ،، احذريها
شاي

إن الأشخاص الذين يشربون الشاي ساخناً قد يزيدون من خطر الإصابة بسرطان المريء.فقد وجد الباحثون أنّ الأشخاص الذين يشربون الشاي بدرجة أعلى من 60 درجة مئوية ويستهلكون أكثر من 700 مل يوميًا ، معرضون لخطر الإصابة بسرطان المريء بنسبة 90 في المائة مقارنةً بأولئك الذين يشربون كميات أقل من الشاي وبدرجات حرارة أكثر برودة.

فوائد صحية لشرب الشاي

الوقاية من أمراض القلب

أظهرت الأبحاث أن الشاي الأسود يمكن أن يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. الشاي يحسن من تدفق الدم في الشرايين، مما يقلل من خطر الجلطات. كما ان الشاي غني بالمواد المضادة للأكسدةالتي تساعد في الوقاية من أمراض الشريان التاجي. فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد، كيرسيتين، كايمبفيرول وميريستين، وكلها ترتبط بانخفاض مخاطر الاصابة بأزمات قلبية قاتلة. يساعد شرب الشاي أيضا على خفض ضغط الدم وتصلب الشرايين، وبالتالي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

تعزيز الجهاز المناعي

وفقا لدراسة قامت بها الأكاديمية الوطنية الامريكية للعلوم فإن الخلايا المناعية لمن يشربون الشاي تستجيب خمس مرات أسرع من أولئك الذين يشربون القهوة. الشاي الأخضر بالأخص محمل بتركيزات عالية من المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في تعزيز آلية الجهاز المناعي للجسم. وهذا يحمي الجسم ضد مجموعة واسعة من الفيروسات، والأمراض الميكروبية والجرثومية وغيرها.

الوقاية من السرطان

مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد على مكافحة الجزيئات الحرة التي تسبب تلف الخلايا السليمة. هذه الجذور الحرة هي المسؤولة عن التسبب في الأمراض المزمنة مثل السرطان. وقد ربطت الدراسات استهلاك الشاي مع انخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان. يمكن أن يساعد الشاي أيضًا على منع سرطان الثدي والبروستات وسرطان المعدة. ويمكن للشاي الأسود أيضاً أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم؛ لأن الشاي الأسود يمنع نمو وتشكيل الأورام الخبيثة.

اضرار شرب الشاي الساخن جداً ،، احذريها
شاي

المساعدة في فقدان الوزن

لا يحتوي الشاي الأسود على الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم، ولكن يساعد في تخفيف الوزن والدهون في الجسم. فمن العقبات الرئيسية في أي خطة لفقدان الوزن هو تباطؤ عملية التمثيل الغذائي أو الايض. شرب الشاي دون إضافة السكر أو الحليب يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي تعزيز عملية حرق الدهون. شرب 5-7 أكواب من الشاي يوميا يمكن ان يساعد على حرق 70-80 سعرة حرارية.

الوقاية من تسوس الأسنان

شرب الشاي بانتظام يساعد في تقوية الأسنان وتقليل مخاطر تسوس الأسنان. يحتوي الشاي على الفلوريد وهو عنصر أساسي لصحة الأسنان. وعلاوة على ذلك، يحتوي الشاي أيضا على المواد المضادة للتأكسد التي تحارب البكتيريا وأمراض اللثة. ويمكن الاستفادة منه بوضع كمية كافية من الشاي على الأسنان المتضررة، مع الفرك بخفة تامة لمدة خمس دقائق، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً ثمّ غسل الأسنان.

ترطيب الجسم

على الرغم من أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين، لكنها ليست عالية التركيز بما يكفي ليسبب الجفاف. يحتوي الشاي على كمية أقل من الكافيين عن القهوة. لذلك فهو يوفر مصدرا للمياه ذات المذاق لترطيب الجسم. احرصي على تناول الشاي بأنواعه يومياً لصحة أفضل وحيوية دائمة.

اضرار شرب الشاي الساخن جداً ،، احذريها
شاي

مخاطر شرب الشاي الساخن جداً

سرطان المريء

إن شرب الشاي ساخناً جداً يرفع خطر الإصابة بسرطان المريء جرّاء، حسب تقارير لمنظمة الصحة العالمية، خصوصاً إذا تعدّت حرارتها الـ65 درجة مئوية. ان مثل هذه الحروق الناجمة عن المشروبات الساخنة يمكن ان تلحق الضرر بخلايا المريء تماماً كما يضرّ استهلاك الكحول والتدخين.

حرق اللسان والفم

إن شرب الشاي ساخناً جداً يتسبّب بحرق اللسان والفم ما قد يمنع مؤقتاً وظيفة حاسّة التذوّق ويسبّب بإزعاج كبير عند تناول الطعام.

زيادة خطر الجفاف

إن شرب الشاي الساخن لا يرطّب الجسم كما يعتقد البعض، بل إن الماء الساخنة تسبّب بجفافه ولا تعوّضه عن السوائل التي يحتاجها أصلاً. وحسب دراسة أجراها معهد ماساشوتس، إن الماء الساخن يمتصّ السوائل من الجسم ويخلق نوعاً من الجفاف بينما الماء الباردة ترطّب الجسم وتنشّطه.

عدم الاستمتاع بمذاقه

إن شرب الشاي الساخن لا يسمح لكم بالإستمتاع الفعلي بمذاقه بل إن الأمر يقتصر فقط على احتسائه بسرعة تجنباً لحرق اللسان والفم فقط.

اضرار شرب الشاي الساخن جداً ،، احذريها
كوب شاهي

تحذير من شرب الشاي الساخن

  •  “كثير من الناس يستمتعون بشرب الشاي والقهوة أو غيرها من المشروبات ساخنة. لكن وفقًا لتقريرنا، فإنّ شرب الشاي الساخن جدًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، وبالتالي، من المستحسن الانتظار حتى تبرد المشروبات الساخنة قبل الشرب.”
  • بحسب الوكالة الدولية لبحوث السرطان، إنّ سرطان المريء هو ثامن أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم وغالبًا ما يكون قاتلًا، حيث يقتل حوالي 400000 شخص كل عام.
  • ومع ذلك ، قال مؤلفو الدراسة إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول الرابط بين الشاي السخن وزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء. ويقول بعض الباحثين أنّ المشكلة ليست بالمشروب، بل بالحرارة! فأي مشروب ساخن قد يؤذي المريء وبالتالي يزيد من نسبة خطر الإصابة بالسرطان.

بعض النصائح عند شرب الشاي

  • – من الأفضل تناول الشاي بارداً قليلاً أي الإنتظار حوالي الـ5 دقائق على الأقلّ قبل البدء بإحتسائه.
  • – عند حرق اللسان والفم لا تترددوا في وضع ثلج على مكان الإصابة داخل الفم ما يساعد على تخفيف الحرقة.
  • – شرب الماء الدافىء بعد الإنتهاء من شرب الشاي ما يساد على ترطيب الفم والمريء ويمنع أيّ ضرر يصيب الخلايا ويؤدي إلى السرطان.
  • – من المهم عدم التدخين أثناء شرب الشاي الساخن جداً لأن هذا الامر سيزيد من الأمر سوءاً وستتطوّر أضرار خلايا المريء والحلق.
  • – أيضاً من المهم شرب الشاي على مهل للإستمتاع بمذاقة اللذيذ.

شاركها.