اضرار عدم تناول النشويات

هناك الكثير من الاضرار التي يسببها عدم تناول النشويات في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اضرار عدم تناول النشويات بالاضافة الى فوائد النشويات

الغذاء المتوازن

يُقصَد بالغِذاء المتوازِن بأنّه الغِذَاءُ الَّذي يحتوي على جَميع العَناصر الغذائيَّة الضَّرورية للجسم وهي: البروتينات، والكربوهيدرات، والدُّهون، والفيتامينات، والمعادن. من المهم معرفة الكميّات الَّتي يجب تناولها لتكون الوجبات صحيّةً تماماً، ويُمكن التَّعرف على الكميات الَّتي ينُصح بها من خلال الهرم الغذائي؛ حيث تعتمد فكرة الهرم الغذائي على ترتيب الأطعمة على شكل هرم، بحيث تكون أنواع الغذاء الصحي في أسفل القاعدة، للإشارة إلى أنَّ تلك الأطعمة ينبغي أن تُشكِّل الأساس للنظام الغذائيّ، إضافةً إلى وضع الأطعمة غير الصحية على رأس الهرم، للدلالة على أهميّة تناولها بكمياتٍ صغيرة فقط. توضع في قاعدة الهرم الفواكه والخَضروات، وأطعمة الحبوب الكاملة (الكربوهيدرات المُعَقَّدة)، والزّيوت النباتية (الدهون الجيدة). تأتي لاحقا المُكسّرات، والبذور والبقوليات، والأسماك، والدواجن، والبيض، تليها منتجات الألبان. في الأعلى توضع الأطعمة الَّتي يجب تناولها بكميات قليلة جداً: النّشويات المكررة والحلويات (الكربوهيدرات البسيطة) واللُّحوم الحمراء، والدُّهون الضّارة، بما في ذلك الدّهون المُشبعة من المنتجات الحيوانية مثل الزُّبدة، والدّهون غير المشبعة الموجودة في العديد من الأطعمة المُصَنَعة

تعد النشويات هي المصدر الرئيس للحصول على الطاقة هي المصدر الرئيس للكربوهيدرات تلعب دورًا كبيرًا في غذائنا اليومي نحتاج إليها لنشاطنا اليومي يوجد نوعين من الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة البسيطة ذات الطعام الحلو تتواجد في منتجات الدقيق الأبيض والسكر والعسل والمشروبات الخفيفة إما المعقدة تتواجد فيها جزئيات الجلوكوز هي الضرورية للقيام بالعمليات الحيوية بالجسم ، يحتاج الإنسان لتناول الغذاء الذي يحتوي على كمية كافية من السعرات الحرارية ما بين 50-60% .

يجب أن تكون أغلبها من الحبوب الكاملة كالشعير والبرغل والشوفان والحنطة السوداء والكينوا والخبز المصنوع من القمح الكامل والأرز البني والمعكرونة من القمح الكامل والفاكهة والخضروات والعدس والفاصوليا والبازلاء والمجففة والبطاطا الحلوة البيضاء والجوز والقرع ، لابد من تناول النشويات لأنها تعمل على تزويد الجسم بالكربوهيدرات اللازمة لتوليد الطاقة للقيام بالأنشطة الحيوية المختلفة وتمنح الجسم الشعور بالشبع تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف المهمة لصحة الفرد كما أن النشويات تعمل على تحرير هرمون الأنسولين الذي ينقل الجلوكوز هو جودة الطاقة الرئيسية ولكن الاستهلاك الزائد لكربوهيدات يتسبب في فرط الأنسولين بالدم يحرر كمية كبيرة الأنسولين بالدم مما يترتب علية الإصابة بمرض السكر ، كما أنها مهمة للحفاظ على المزاج والحد من آلام الرأس وتقوية الذاكرة والتركيز وتساعد على النوم بهدوء خلال ساعات الليل ، كما أن النشويات يوجد منها المقاومة للهضم تمر عبر الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة دون أن يمتصها الجسم فهي شبيه بالألياف تحتوي على سعرات حرارية أقل من النشويات العادية تزود الجسم من 2-3سعرة حرارية .

فوائد النَّشويَّات

– تُزوّد النَّشويَّات الجسمَ بمستوياتٍ سليمة ومُراقَبَة من الطَّاقَة وتمنحه الشعور بالشبع.
– تُزوّد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف المُهمة لصحة الفرد.
– في المقابل فإنّ السّكريات المصنعة أو المُكرّرة تُسمّى “السعرات الحرارية الفارغة” لأنً القيمة الغذائيّة لها منخفضة.
تناوُل النَّشويَّات يُحفِّز الجسم على تحرير هرمون الإنسولين، الَّذي ينقل الجلوكوز، وحدة الطَّاقَة الأساسيّة، والبروتينات إلى العضلات، الأمر الَّذي يؤدّي إلى تقويتها ونمّوها.
-النَّقْصُ الشديد في استهلاك الكربوهيدرات البسيطة يؤدّي إلى تحرير مُفرِط للإنسولين الَّذي يُعيق تحويل فائض الدهن إلى طاقة؛ لذا يُنصح بتناول النَّشويَّات حتى تتحرّر كميّة مُراقَبَة من الإنْسولين إلى الدَّم، الأمر الَّذي يُساعد على مُوازنة مُستويات الدهن في الجسم.
– النَّشويَّات مُهمّة للحفاظ على المزاج، والحدِّ من آلام الرأس، وتقوية التركيز والذاكرة، بالإضافة إلى أنَّها تُساعد على النوم بهدوء خلال ساعات الليل، وتمنع الشّعور بالرهبة والاكتئاب.
– تناول النشويات يُزوّد الجسم بالألياف، ومن فوائد الألياف: الوِقاية من أمراض القلب، وسرطان القولون، وتعزيز السيطرة على الوزن.
-الألياف تبطئ من امتصاص المواد المُغذّية الأخرى الَّتي تؤكل في وجبة واحدة؛ هذا التباطُؤ يؤدّي إلى ثبات مستوى السكر في الَّدم، مما يُقلّل من خطر مرض السُّكّري من النوع الثاني.
-تُساعد الألياف على خفض نسبة الكولسترول في الدَّم.
– تزيد الألياف كتلة البراز ممّا يمنع حدوث الإمساك.
– تزيد الألياف من أعداد البكتيريا النافعة في القناة الهضميّة، وتُعزّز جهاز المناعة.

اضرار عدم تناول النشويات :

يعتقد البعض خطأ أن التوقف عن تناول الكربوهيدرات يحافظ على رشاقة الجسم والتخلص من الوزن الزائد ولكن الحقيقة أن من يتبعون تلك الحميات يفقدون الحصول على الأطعمة التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة عدم تناول النشويات على عكس الاعتقاد المنتشر يتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة أهمها مرض السكري لأن الخلايا بالجسم تحتاج للجلوكوز الذي ينتجه هرمون الأنسولين الذي يتم إفرازه بعد تناول الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة وأمراض ضغط الدم والاكتئاب وتعكر المزاج وضعف التذكر وضعف الذاكرة كما أن منع تناول النشويات من شأنه أن يتسبب في الإصابة بحصوات الكلى ويمنع الجسم من الفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة للجسم كما أن عدم تناول الكربوهيدرات المقاومة للهضم كالفاصوليا والبازلاء والفول التي تحتوي على البروتينات والألياف الهامة لصحة القولون ، عند عدم تناول النشويات أو منع تناول الكربوهيدرات يعرض الجسم لأنفلونزا الكربوهيدرات عندما يقلل الشخص من كمية الكربوهيدرات أو يمنعها فإن المخ يعمل على مخازن الجليكوجين،مع استنفاذ مخزون الجليكوجين، فإن فإن الجسم يبدأ في حرق الدهون فيفرز كربون يسمى الكيتونات.والنتيجة الإصابة بالتالي: رائحة الفم الكريهة، وجفاف الفم، والتعب والضعف العام ،الإجهاد والدوخة، والأرق، والغثيان.

فتشعر وكأن لديك الانفلونزا. مع ذلك يتكيف الجسم ليعمل على الكيتونات لذلك أنت لا تشعر بالسوء، لكن الكيتونات ليست المصدر المفضل من الوقود لجسمك ، مع الرجوع لتناول الكربوهيدرات ترفع من مستويات السكر بالدم هذا الارتفاع المفاجئ يعمل على تنشيط مراكز الإدمان بالمخ فيصيب بالرغبة في تناول النشويات يحدث فرط لارتفاع السكر بالدم ويكون الضرر الأول هو الإصابة بمرض السكري لذلك لابد من تناول الكربوهيدرات باعتدال مع عدم الإفراط أو التفريط في ذلك .

نصائح عند تناول النشويات

– قراءة مُكونات المنتجات قبل شرائها: السُّكَّريات المُضافة والمكرّرة تنتهي غالباً بالمقطع (وز بالإنجليزية: ose )، الاسم الكيميائي لسكّر المائدة هو (سُكَّروز)، وسُكَّرالفاكهة (فركتوز)، وسُّكَّر العنب (دكستروز)، وسُكَّر الشعير (مالتوز)؛ لذا يُنصح بتجنّب المنتجات الَّتي تحتوي على مثل هذه المكونات لأنها ستكون غنيّة بالسُكَّريات غير الصّحيّة.
– من الجدير ذكره أنَّ الحليب ومنتجات الألبان المهمة للصحة تحتوي بشكلٍ طبيعيّ على سُكَّر الحليب (اللاكتوز). تناوُل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة كالشَعير والجاودار والشوفان والقمح الكامل بدلاً من الخبز الأبيض.
– على الرّغم من احتواء الفاكهة على الكربوهيدرات البسيطة إلا أنّها غنيّةٌ بالألياف، مما يبطِئ تحلّل الكربوهيدرات إلى سُكَّر، كما أنَّ مُعظمها تحتوي على فيتامين ج والبوتاسيوم.
-يجب تجنّب تناول المشروبات الغازيّة لأنها غنية بسُكَّر الفاكهة.
-الإكثار من الأغذية الخريفيّة الَّتي غالباً ما تكون غنيّةً بالكربوهيدرات المُعَقَّدة مثل الخضار النَشوية ومنها: البطاطا الحلوة، والكوسا، واليقطين. استِخدام المُحليات الصِّحية مثل: السُكَّر البني، وشراب القيقب والعسل والدبس.
– البوشار من الكربوهيدرات المُعَقَّدة، لذلك من الأفضل تَحضيره دون دهون ولا ملح؛ حيث يُمكن إضافة أعشاب مُجفّفة أو توابل لإعطائه نكهةً مُحَبَبَّة.
– تناوُل الأَرُزّ البني بدلاً من الأَرُزّ الأبيض؛ فالأَرُزّ الأبيض هو أَرُز مُكرّر، وهذا يعني أنّه فَقَد بعضَ العناصر الغذائية الأساسيّة خلال المعالجة، مثل الألياف، ولكن الأرز البني هو من الحبوب الكاملة، وهو مصدرٌ جيّد من الكربوهيدرات المُعَقَّدة.

الخلاصة ان تناول النشويات يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعلميات الحيوية الهامة وعند منع ذلك فإن الجسم يتأثر والمخ ومراكز الأعصاب يؤثر على التركيز والذاكرة بجانب مرض السكر المزمن ، يجب تناول الكربوهيدرات المعقدة لمنع الأعراض المزعجة لمنع الكربوهيدرات وضمان صحة الجسم الدائمة ..

زر الذهاب إلى الأعلى