يعتبر فيتامين b12 من احد اهم الفيتامينات الاساسية في جسم الانسان و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول اضرار نقص فيتامين B12.

0000

فيتامين B12 لديه العديد من الوظائف الهامة في الجسم .
أنه يعمل مع فيتامين (ب) حمض الفوليك فيؤثر على مادتنا الوراثية في الجسم فإنه يساعد على الحفاظ على مستويات الحمض الاميني للأحماض الأمينية في الاختيار ، والتي قد تساعد على خفض الإصابة بأمراض القلب ، وأنه من الضروري لإنتاج الخلايا التي تحمل الأكسجين عن طريق الدم إلى أنسجة الجسم .

الفوائد الصحية لفيتامين B12

فيتامين B12 أو سيانوكوبالامين لديه مجموعة واسعة من الفوائد والتي يتم تقديمها بقدر ما تشعر بالقلق على صحة الإنسان . هنا قائمة أكبر قدر من الفائدة من هذا الفيتامين:

حماية الخلية
فيتامين B12 يساعد في الحفاظ على أنواع مختلفة من الخلايا الموجودة في جسم الإنسان . على سبيل المثال ، الوظائف المهمة مثل تشكيل وإصلاح والحفاظ على خلايا الدم الحمراء التي تعتمد إلى حد كبير على فيتامين B12 . أيضا ، يتم أخذ الخلايا العصبية الرعاية من قبل وجود لهذا الفيتامين في جسم الإنسان . وهذا يساعد في الحفاظ على مزيد من الجهاز العصبي القوي .

الحمض النووي
فيتامين B12 هو عنصر هام لتشكيل الحمض النووي في جسم الإنسان . ليتم تنفيذ هذه الممارسة خلال انقسام الخلايا وهذا الفيتامين هو واحد من أهم المشاركين في هذه العملية . في حالة عدم وجود فيتامين B12 في الجسم البشري ، فسوف يعمل على تشكيلات الخلايا الشاذة المعروفة باسم megaloblasts . وهذا قد يؤدي إلى زيادة فقر الدم في جسم الإنسان . وهكذا ، فإن كمية فيتامين B12 المتوازنة فهي امر ضروري ليتم تضمينها في خطة نظامك الغذائي .

التعب
فيتامين B12 هو مورد ملموس لتخفيف جسمك من التعب والضعف . وبالتالي ، هذا الفيتامين لديه القدرة على تحسين القدرة على التحمل الكلي من جسم الإنسان لتحمل ضغط العمل الثقيل .

الكولسترول
اتباع نظام غذائي غني في المنتجات الغذائية التي تحتوي على فيتامين B12 ليساعد في خفض مستوى الكولسترول في جسم الإنسان . أيضا ، هذا الفيتامين يساعد في السيطرة على مستوى الدهون الثلاثية ، والتي تحافظ على حسن سير العمل في قلب الإنسان .

يعتبر فيتامين B12 عنصر صحي هام لمعالجة المشكلة الحادة من فقر الدم المنجلي

مرض الزهايمر
فيتامين B12 هو فعال في علاج مرض الزهايمر . والذي يرافق هذا المرض عن طريق الأعراض مثل الارتباك والضمور المعرفي . والتي قد ذكرت من قبل خبراء طبيين للمرضى الذين يعانون من هذا المرض الذي يحتوي على كميات أقل من فيتامين B12 في أجسادهم .

يعتبر فيتامين B12 كجزء من العلاج لأشكال مختلفة من فقر الدم ، مثل فقر الدم الخبيث وفقر الدم الضخم الأرومات
فقر الدم . هذا الفيتامين يساعد على تجديد مادة تفتقر يسمى عامل جوهري ، والتي هي ذات قيمة كبيرة للحفاظ على الحياة الطبيعية في الدم .

سرطان الثدي
قد وجد أن النساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي غالبا ما يكون عندهم نقص في فيتامين B12 . وبالتالي ، فمن المستحسن اتباع نظام غذائي غني بهذا الفيتامين للوقاية من التطوير الممكن لهذا المرض الرهيب .

لكن الكثير من الناس تعاني من نقص في هذا الفيتامين المهم .

أسباب نقص فيتامين B12

نقص فيتامين B12 يمكن أن يكون لها عدد من الأسباب المحتملة . وعادة ما يحدث في الناس الذين الجهاز الهضمي لا تمتص على نحو كاف من فيتامين الأطعمة التي يتناولونها . يمكن أن يكون سبب ذلك عن طريق:
فقر الدم ، وهو الشرط الذي لا يوجد نقص في بروتين يسمى عامل جوهري . البروتين ، والتي تتم في المعدة ، من الضروري لامتصاص فيتامين B12 .
التهاب المعدة الضموري ، وترقق بطانة المعدة التي تؤثر على ما يصل إلى 30٪ من الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و كبار السن .
الجراحة التي يتم فيها إزالة جزء من المعدة و / أو الأمعاء الدقيقة .
الظروف التي تؤثر على الأمعاء الدقيقة ، مثل مرض كرون مرض ، الاضطرابات الهضمية المرض ، نمو البكتيريا ، أو الطفيليات .
استهلاك الكحول المفرط .
اضطرابات المناعة الذاتية ، مثل قبور ‘المرض أو الجهازية الذئبة الحمامية
الاستخدام طويل الأمد من الحد من حمض المخدرات .

يمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 أيضا في النباتيين ، وذلك لأن أفضل المصادر الغذائية من فيتامين هي المنتجات الحيوانية . النباتيين صارمة (الناس الذين لا يتناولون أي منتجات حيوانية ، بما في ذلك اللحوم والبيض والحليب أو) هي الأكثر عرضة للخطر . النباتيين الذين يأكلون البيض ومنتجات الحليب هي أيضا عرضة للخطر ، لأنه ، في المتوسط ، فإنها تستهلك أقل من نصف البالغين بدل الغذائية الموصى بها (RDA) من فيتامين B12 .
الأطفال الذين يولدون لأمهات الذين هم النباتيون يمكن أيضا نقص في فيتامين B12 .

أعراض نقص فيتامين B12

يمكن لنقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص فيتامين B12 . قد يؤدي نقص معتدل معتدل فقط ، إن وجدت ، والأعراض . ولكن كلما اشتد فقر الدم قد يسبب أعراض مثل:
الضعف ، التعب أو ضوء الصلابة
سرعة ضربات القلب والتنفس
الجلد شاحب
التهاب اللسان
من السهل كدمات أو نزف ، بما في ذلك نزيف اللثة
اضطراب في المعدة و الوزن خسارة
إسهال أو إمساك

0

اعراض نقص فيتامين B12 على اللسان

تغييرات اللون
قد يصبح لسانك منتفخ وباللون الاحمر . هذا التغيير يأتي من فقدان المطبات الصغيرة التي تتسبب عادة في وجود لون اللسان الوردي الخفيف ، ويضفي مظهر مخملي ، ويبدو اللسان أحمر وسمين . وغالبا ما يسببه نقص B12 ، ليبدو اللسان بشكل شاحب .

ألم
قد تشعر بقرحة مؤلمة او حرقان في لسانك بسبب نقص B12 . وقد يحدث حرق في غياب أي أعراض أخرى .

اللسان الصغير
يحدث صغر في حجم اللسان بسبب نقص فيتامين B12 مما يتسبب في ضمور الحليمات ، أو التقلصات . كما يحدث صغر في اللسان بسبب التغييرات الفيزيائية .

إذا لم يتم تصحيح الخلل ، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية . إذا حدث هذا ، قد تشمل آثار نقص فيتامين B12:
وخز أو خدر في أصابع اليدين والقدمين
صعوبة في المشي
تغيرات في المزاج أو الاكتئاب
فقدان الذاكرة ، الارتباك ، والخرف

نقص B12 عند الرضع ، إذا لم يتم الكشف عن والمعالجة ، ويمكن أن تؤدي إلى أضرار بالغة ودائمة للجهاز العصبي . الأمهات الجدد الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يجب أن يكون مستويات B12 أطفالهن ‘فحصها من قبل الطبيب .

علاج نقص فيتامين B12
علاج نقص فيتامين B12 يعتمد على سبب النقص ، إذا فقر الدم أو مشكلة مع الامتصاص هو السبب ، وسوف يكون من الضروري استبدال B12 . في معظم الأحيان يتم إعطاء هذا عن طريق الحقن ، وبعض الناس يمكن وصفه أقراص الفيتامين .
بالنسبة لبعض الناس ، قد تكون مكملات B12 الضرورية للحياة . إذا كان النظام الغذائي نقص في المنتجات الحيوانية هو السبب ، فإن الطبيب يوصي التغييرات الغذائية جنبا إلى جنب مع مكملات فيتامين B12 عن طريق الحقن أو الكمبيوتر اللوحي .
بالنسبة لمعظم الناس ، ومعالجة فقر الدم يحل ، ولكن أي تلف الأعصاب يمكن أن الذي حدث نتيجة لنقص تكون دائمة .

منع مشاكل النقص
معظم الناس يمكن منع نقص فيتامين B12 عن طريق استهلاك اللحوم بما فيه الكفاية ، والدواجن ، والمأكولات البحرية ، والحليب ، والجبن ، والبيض . إذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية أو كان لديك حالة طبية أن يحد من امتصاص العناصر الغذائية الخاصة بك ، يوصي الخبراء تناول الفيتامينات التي تحتوي على B12 وتناول وجبة الإفطار من الحبوب المحصنة مع فيتامين B12 .
إذا كنت تعاني من أعراض نقص B12 ، والتحدث مع طبيبك حول فحص الدم للتأكد من مستويات B12 .

دراسات وابحاث

اثبتت البحوث الامريكية انه يمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 في النباتيين ، وذلك لأن أفضل المصادر الغذائية من للفيتامين هي المنتجات الحيوانية . ، بينما معظم الناس يمكنان يشعروا بالنقص لفيتامين B12 عن طريق استهلاك اللحوم بما فيه الكفاية ، والدواجن ، والمأكولات البحرية ، والحليب ، والجبن ، والبيض
. إذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية أو كان لديك حالة طبية أن يحد من امتصاص العناصر الغذائية الخاصة بك ، يوصي الخبراء تناول الفيتامينات التي تحتوي على B12 وتناول وجبة الإفطار من الحبوب المحصنة مع فيتامين B12 .

00

شاركها.