اضرار و فوائد الجزر على الرجيم

الجزر

الجزر مليء بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، وإذا ما تم تناوله على شكل عصير بصفة يومية فإن ذلك سيعود بنفع كبير على الجسم.
كما أن الجزر  أشهر الخضروات وله فوائد كبيرة لصحة الإنسان, و الجزر هو أحد أنواع الخضروات التي يمكن أن تؤكل جذورها , وتؤكل إما بشكل خام أو بوضعها في السلطة , كما يفضل البعض تناولها عصيرا , ويتميز الجزر باللون البرتقالي و يعتقد أن الجزر البرتقال كانت في أفغانستان حيث كان شاحب اللون صغير الحجم , و عرف اللون البرتقالي اللامع للجزر في منتصف القرن التاسع عشر في هولندا . و ينمو الجزر طوال أيام السنة و تزداد قيمته الغذائية في الفترة ما بين أبريل إلى أغسطس .

أضرار  الجزر

حسب الدراسات العلمية الأمريكية أن تناول كميات كبيرة من الجزر يعمل على رفع مستوى السكر في الدم ، و لذلك فإنه ينصح و يفضل لكل مرضى السكري أن يتناولوا الجزر بكميات محدودة جدا ، و ينصح بتناول نصف ثمرة في اليوم ، و يفضل أن تكون مطبوخة .

يعمل الجزر على تغيير طعم حليب الأم المرضعة ، و الذي قد يلاحظه الأطفال الرضيعة ، و بعض الأطفال قد ترفض الرضاعة ، بسبب تغيير طعم الحليب و الذي يكون طعم غير مستصاغ له ، الأمر الذي يجعله قد يعرض عن الرضاعة الطبيعية تماما ، و لذلك دوما ما ننصح الأمهات المرضعة بعدم تناول الجزر طوال فترة الرضاعة للحفاظ على طعم الحليب و لصحة الطفل .

يعمل الجزر على تغيير لون الجلد عند تناوله بكميات كبيرة ، و ذلك حيث قد يتحول لون الجلد إلى الأصفر أو البرتقالي ، و قد يحدث هذا الأمر بسبب احتواء الجزر على كميات كبيرة من مركب بيتا كاروتين ، و الذي يعتبر عامل أساسي في تغيير صبغة و لون البشرة في الوجه و اليدين ، و يمكن أن يعود الجلد للونه الطبيعي بعد التوقف عن تناول الجزر بثلاثة أسابيع أو أكثر بقليل .

قد يساهم أيضا كثرة تناول الجزر في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ، حيث يسبب الانتفاخ في المعدة و بعض التقلصات ، كما قد يتسبب في الإمساك أو الإسهال ، و ذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من الألياف العالية و التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي و عملية الهضم و الإخراج .

يتسبب الجزر في شعور الإنسان بالتعب و الإرهاق ، و يرجع ذلك إلى قدرة الألياف العالية الموجودة في الجزر على منع امتصاص عنصر الماغنيسيوم و عنصر الحديد ، مما يؤثر بالسلب على صحة الإنسان و طاقته اليومية .

يحتوي الجزر على حوالي ستة و عشرون نوع من أنواع المبيدات ، و التي قد تتسبب في الإصابة بمرض السرطان و لذلك إذا تم تناوله بكميات كبيرة ، أما إذا تناوله الإنسان بكميات قليلة ، قد يعمل على الوقاية من مرض السرطان و اكتساب الجسم المناعة ضد تكونه .

يعتبر الجزر من النباتات التي لا يفضل تناولها من قبل مرضى الربو و مرضى الجهاز التنفسي ، حيث أنه قد يتسبب في ضيق و مشاكل في التنفس ، كما أنه يتسبب أيضا بتشوهات في الجنين في حالة تناوله بكميات كبيرة يوميا من قبل المرأة الحامل ، و ذلك لأنه يحتوي على فيتامين أ و الذي هو من الفيتامينات الضارة بالجنين بشكل عام .

فوائد الجزر

1 – يعزز مناعة الجسم

إن عصير الجزر غني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز من الخط الدفاعي للجسم المعروف بجهاز المناعة. ففيتامين “A” يعزز من صحة الخلايا في الجلد والأغشية المخاطية، كما أنه يلعب دوراً هاماً في تعزيز كرات الدم البيضاء. أما فيتامين “C”، فيرفع مستويات الأجسام المضادة، كما يحفز إنتاج كرات الدم البيضاء، إضافة إلى زيادة إنتاج الـ”انترفيرون”، وهو البروتين المسؤول عن محاربة الفيروسات. أما فيتامين “B” فيعزز من كرات الدم البيضاء أيضاً، فيما يحمي فيتامين “E” أغشية الخلايا، ويمنع شيخوختها. كما يحتوي الجزر أيضاً على الحديد والزنك والنحاس، وهي المعادن الأساسية المسؤولة عن إنتاج كرات الدم البيضاء.
2 – الحفاظ على مستويات الكوليستيرول والسكر في الدم

الجزر يحتوي على القليل من النشويات، كما أنه غني بالألياف، ما يسمح بالسيطرة على مستوى السكر بالدم أثناء عملية الهضم. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر تساعد في خفض مستويات الكوليستيرول الضار في الدم.
3 – ينظف الكبد

أثبتت الدراسات أن عصير الجزر يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الكبد.
4 – جلد لامع برّاق

الـ”بيتا كاروتين”، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجود بكثرة في عصير الجزر، يحد من أكسدة الدهون، ما يساعد في الوقاية من جفاف وشيخوخة الجلد، ويعطي الجلد ملمساً ناعماً برّاقاً، كما أنه يساعد في اختفاء ندبات الجلد.
5 – يقوي العظام

الجزر غني بفيتامن “K”، الذي يتحد مع فيتامين “D” والكاليسيوم الذين يساعدون في زيادة كثافة العظام، ويسرع من تعافي العظام المكسورة.
6 – يعزز من عملية الحرق

الجزر غني بفيتامين “B” وكذلك الـ”فولات”، ما يساعد الجسم في حرق النشويات والدهون والبروتينات، كما أنه يساعد في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم.
7 – صحة الفم

الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الجزر، تساعد في إنتاج لعاب الفم، والذي بدوره يقي من العدوى والبكتيريا الضارة ويمنع تآكل الأسنان، كما أنه يقي من سرطانات الفم والقصبة الهوائية والحنجرة.
8- يقي من السرطان

الجزر غني بالـ”بيتا كاروتين”، ما يعزز من مناعة الجسم، وبالتالي يساعد في تدمير الخلايا السرطانية. وتشير الدراسات إلى أن الإكثار من تناول الجزر وعصيره يقلل من فرص الإصابة بسرطان الرئة واللوكيميا وسرطان البروستات.
9 – يعزز من صحة القلب

إن عصير الجزر يحمي الأوعية الدموية، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة. وقد أثبتت الدراسات أن تناول الجزر بانتظام يقلل فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 32%، كما أن فيتامين “K” يمنع النزيف ويقي من الجلطات.
10 – يعزز من صحة العيون

هي حقيقة نعرفها جميعاً وهي أن “الجزر يقوي النظر”، وهذا هو السبب: إن الجزر غني بفيتامين “A” الذي يساعد في حماية الشبكية والقرنية، ويحافظ على قوة الإبصار.

زر الذهاب إلى الأعلى