يعتبر الشعر الطويل من صفات المراة الجميلة و الجذابة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اطعمة لتطويل وتكثيف الشعر.

106

الشعر هو عنوان الجمال وتاج الرأس ودليل الصحة والحيوية . وخاصة بالنسبة للمرأة فهو عامل جاذبية وسحر لها فهو يعطيها المزيد من الأنوثة . وبالرغم من أن موضة الشعر وقصاته تختلف مع الوقت وتظهر قصات جديدة ومختلفة منها القصير إلا أن موضة الشعر الطويل لا تنتهي . والأغلبية تعاني من ” مشكلة الشعر القصير ” لذلك ينصح أطباء الجلدية بمجموعة من العوامل للعناية بالشعر وعلاج مشكلة الشعر القصير مثل تناول الفيتامينات المغذية للشعرمثل فيتامين A فيتامين B الاطعمة التي تحتوي علي الزنك والجزر والحمضيات والفلفل الرومي و التوت و المكسرات وغيرها الكثير من الأطعمة الصحية التي تعمل علي تطويل الشعر وزيادة كثافته. ثم عليك الإهتمام ببعض الطرق الطبيعية لتطويل الشعر ليبدو بصحة جيدة وأكثر لمعاناً ويراعي عند إستخدام هذه الوصفات المواظبة عليها للحصول علي شعر صحي ومتألق .وهنا نعرض لكي بعض الطرق الطبيعية لتطويل الشعر مثل تمشيط الشعر والتسريحات المناسبة والتي تساعد علي تطويل الشعر وقص الأطراف وحمامات الزيوت الطبيعية وبعض الوصفات الطبيعية أيضاً .

الأسباب التي تعمل على تخفيف الشعر

1- الإجهاد البدني و النفسي و تساقط الشعر

السبب : أي نوع من أنواع الإجهاد البدني الشديد مثل حادث سيارة أو مرض شديد قد تسبب تساقط مؤقت للشعر حيث يحفز ذلك الضغط النفسي و العصبي تسريع عملية تساقط الشعر قبل أن تكمل الشعرة دورة حياتها بطريقة طبيعية , فإذا مررت بتجربة ضغط بدني شديد فإن الصدمة قد تؤثر على دورة حياة الشعر و يبدأ في التساقط و تبدأ في ملاحظة ذلك بعد ثلاث إلى ستة أشهر

العلاج : الأمر السار هنا أن هذا العرَض مؤقت يزول مع الوقت و عودة الشعر لدورته الطبيعية

2- الحمل و الولادة و تساقط الشعر :

السبب : الحمل هو مثال واحد أنواع الإجهاد البدني التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر ( الهرمونات أيضاً ) . ويعتبر تساقط الشعر المرتبط بالحمل أكثر شيوعا بعد الإجهاد البدني الذي تتعرض له الأم خلال الولادة .

العلاج : عرض مؤقت يزول و يعود الشعر للنمو الطبيعي مرة أخري في خلال شهور

3- الزيادة في فيتامين A و تساقط الشعر

السبب : بالمبالغة المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (أ) أو الأدوية يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر ، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية . القيمة اليومية ل فيتامين (أ) هو 5،000 وحدة دولية يوميا للبالغين والأطفال فوق سن 4 سنوات . يمكن أن للمكملات الغذائية أن تحتوي على 2،500 إلى 10،000 وحدة دولية .

العلاج : عكس السبب للتقليل من تساقط الشعر و بمجرد أيقاف الزيادة في فيتامين A، يعود الشعر ينمو بشكل طبيعي.

4- نقص البروتين يسبب تساقط الشعر

الأسباب : إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي الخاص بك فإن جسمك قد يوفر البروتين بوقف نمو الشعر مما يزيد من معدل التساقط مقارنة بمعدل النمو ، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية هذا يمكن أن يحدث من شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد انخفاض كمية البروتين .

العلاج : هناك العديد من المصادر للبروتين مثل الأسماك و اللحوم و البيض و عش الغراب و مصادر أخرى نباتية مثل الفول و الحمص و البازلاء و غيرها ينبغي توافرها في وجبتك الغذائية لحمايتك من تساقط الشعر

5- الصلع الوراثي لدى الرجال

الأسباب : رجلين من كل ثلاثة رجال يعاني بعد الستين من تساقط الشعر فيما يعرف بنمط الصلع لدى الذكور و عادة ما ينحسر مقدم الشعر من أجناب مقدمة الرأس على شكل حرف إم ويسبب هذا النوع من الصلع الهرمونات الذكورية بالإضافة إلى الجينات

العلاج : هناك كريمات موضعية مثل مينوكسيديل ( روغين ) و أدوية عن طريق الفم مثل فيناستريد ( بروبيكيا ) التي يمكنها وقف تساقط الشعر أو حتى تسبب بعض النمو . كما يمكن إجراء عملية جراحية لزرع الشعر أو إكثاره.

6- الصلع الوراثي لدى النساء :

السبب : بعض النساء قد يعانين من بعض النشاط الهرموني الذكوري و الذي قد يؤدي إلي فقدان و تساقط الشعر و عادة يأخذ المر شكل ترقق في الشعر وسقوطه , إذا كنت تأتي من عائلة حيث بدأت النساء لديهم تساقط الشعر في سن معينة ، فإنك قد تكون أكثر عرضة ل ذلك ” و على عكس الرجال ، المرأة لا تميل إلى أن تراجع الشعر ، بدلا من ذلك قد يزيد من جانبهم و قد يحدث ترقق ملحوظ من الشعر.

العلاج : مثل الرجال النساء قد يستفدن من مينوكسيديل ( روغين ) للمساعدة على نمو الشعر، أو على الأقل ، الحفاظ على الشعر لديك و دواء روغين متاح بدون وصفة و معتمد للنساء مع هذا النوع من تساقط الشعر.

7- الهرمونات الأنثوية و تساقط الشعر

السبب : مثلما تغييرات هرمون الحمل يمكن أن تسبب تساقط الشعر فإن تغيير أو تبديل حبوب منع الحمل . يمكن أيضا أن يسبب هذا ، وأنه قد يكون أكثر احتمالا إذا كان لديك تاريخ عائلي من تساقط الشعر. التغير في التوازن الهرموني الذي يحدث في سن اليأس قد يكون لها أيضا نفس النتيجة. “إن الاندروجين ( هرمون الذكورة ) المستقبلات على فروة الرأس تصبح تفعيلها “، ويوضح مارك هاموندس ، طبيب أمراض جلدية أن بصيلات الشعر تصغر ثم نبدء في فقد المزيد من الشعر .

العلاج : ما يجب القيام به : إذا كانت حبوب منع الحمل الجديده هي المشكلة، قومي بالتحدث مع طبيبك حول أنواع أخرى لتحديد النسل. وقف حبوب منع الحمل يمكن أيضا أن يسبب فقدان و تساقط الشعر في بعض الأحيان ، ولكن هذا هو مؤقت ، ويقول الدكتور هاموندس . لا تجعلى مشكلتك تزداد سوءا مع نظم الجمال المضرة الشعر.

8- الضغط النفسي و العصبي

السبب : الضغط النفسي أقل من احتمالية أن يسبب تساقط الشعر من الاجهاد البدني ، ولكنه يمكن أن يحدث ، على سبيل المثال ، في حالة الطلاق، و بعد وفاة أحد أفراد الأسرة ، أو أثناء رعاية أحد الوالدين المصابين بالشيخوخة . في كثير من الأحيان ، على الرغم من أن الضغط النفسي عادة لا يسبب تساقط الشعر وحده إلا انه سوف يؤدي إلى تفاقم المشكلة اذا كانت موجودة بالفعل.

العلاج : كما هو الحال مع تساقط الشعر بسبب الإجهاد البدني ، هذا العرض مؤقت في نهاية المطاف. في حين انه لا يعرف إذا الحد من الإجهاد يمكن أن يساعد شعرك ، فإنه لا يمكن أن يضر أيضا. اتخذي خطوات لمحاربة التوتر والقلق ، مثل الحصول على المزيد من التمارين الرياضية أو الحصول على المزيد من الدعم النفسي إذا كنت في حاجة إليها

9- فقر الدم (الأنيميا )

السبب : تقريبا واحده من كل 10 نساء تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 49 تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد ( النوع الأكثر شيوعا لفقر الدم ) ، وهي مشكلة يمكن حلها بسهولة لأيقاف تساقط الشعر. سوف تضطرين إلى القيام بفحص الدم لتحديد على وجه اليقين إذا كان لديك هذا النوع من فقر الدم.

العلاج : مكملات الحديد البسيطة يمكنها تصحيح المشكلة. فبالإضافة إلى تساقط الشعر توجد أعراض أخرى من فقر الدم تشمل التعب ، والصداع ، والدوخة ، والجلد الشاحب ، و برودة اليدين والقدمين وسيكون هذا كفيل بعلاجها.

10- نقص هرمونات الغدة الدرقية

الأسباب: هذه الغدة صغيرة تقع في عنقك وتنتج الهرمونات التي تعتبر بالغة الأهمية لعملية التمثيل الغذائي ، وكذلك النمو والتطور ، وعندما لا تضخ ما يكفي من الهرمونات يمكن أن تساهم في تساقط الشعر. طبيبك يمكن أن يقوم بالاختبارات لتحديد السبب الحقيقي

العلاج : علاج نقص هرمونات الغدة الدرقية سيعيد الأمور إلى طبيعتها بمجرد عودة المعدل الطبيعي لهرمونات الغدة الدرقية سيعود شعرك للنمو بمعدله الطبيعي

11- نقص فيتامين B

السبب: نقص فيتامين B من غير المألوف نسبيا في الولايات المتحدة ، إلا أن وجود مستويات منخفضة من فيتامين B هو سبب آخر لتساقط الشعر.

العلاج : مثل فقر الدم ، والتغذية التكميلية بسيط من شأنه أن يساعد المشكلة. بحيث يمكن العلاج بالحمية الغذائية .يتواجد فيتامين B الطبيعي في الأسماك واللحوم و الخضار النشوية والفواكه غير الحمضيات .بطبيعة الحال فتناول نظام غذائي متوازن وفير في الفواكه والخضراوات وكذلك البروتين و الدهون ” الجيدة ” كدهون مثل الأفوكادو و المكسرات تكون جيدة لشعرك و صحتك العامة

12- داء الثعلبة

السبب : داء الثعلبه سببه خلل في المناعة الذاتية حيث يتسبب النشاط الزائد للمناعة الذاتية للجسم حيث يخطيء الجهاز المناعي في التعرف على الشعر و يصنفه كجسم غريب يسعى الجهاز المناعي للتخلص منه فيؤدى ذلك إلى سقوط الشعر

العلاج
حقن الستيرويد هي الخط الأول لعلاج داء الثعلبة ، والذي يظهر في صورة تساقط الشعر في بقع مستديرة على الرأس. عقاقير أخرى ، مثل روجين يمكن أيضا أن تستخدم و قد ينمو الشعر قبل أن يعود للسقوط مرة أخرى .

13- داء الذئبة

السبب : مثل داء الثعلبة سببه أيضاً مشاكل في المناعة الذاتية تسبب التعرف على الشعر كجسم غريب لكن من يعاني من الذئبة يعاني من سقوط دائم للشعر في مناطق من الرأس و لا يعود الشعر فيها للنمو مرة أخرى

العلاج : من خلال تسريح الشعر بطريقة تساعد على اخفاء المناطق المتضررة و الشعر القصير لديه القدرة على إخفاء
الندوب وسطه أكثر من الشعر الطويل

14- فقدان الوزن المفاجيء

السبب : فقدان الوزن المفاجئ هو شكل من أشكال الصدمات الجسدية التي يمكن أن تؤدي إلى ترقق الشعر. هذا يمكن أن يحدث حتى لو كان فقدان الوزن هو في نهاية المطاف مفيد بالنسبة لك . فمن الممكن أن فقدان الوزن نفسه يجعل جسمك لا يحصل على ما يحتاجه من عناصر و من ثم نقص الفيتامينات أو المعادن. تساقط الشعر جنبا إلى جنب مع فقدان الوزن قد يكون أيضا علامة على وجود اضطراب في الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي .

العلاج : سقوط الشعر بسبب فقدان الوزن المفاجيء قد يتم تعويضه في خلال ستة أشهر بعد أن يستعيد الجسم توازنه من تلك الصدمة الجسدية

15- العلاج الكيميائي للسرطان

السبب : العلاج الكيميائي للسرطان مدمر للخلايا سريعة الإنقسام كون ذلك صفه مميزة للخلايا السرطانية و لكنه أيضاً صفة لخلايا الشعر و بالتالي يؤدي إلى تساقط الشعر

العلاج : يعود الشعر للنمو بعد إنتهاء فترة العلاج الكيميائي لكن الملاحظ أنه قد يعود بشكل مختلف مثل أن يكون مجعد بعد أن كان ناعماً أو حتى يظهر بلون آخر و يحاول العلماء إنتاج مستحضرات لعلاج السرطان أكثر استهدافاً للخلايا السرطانية بحيث لا تضر بالشعر

16- متلازمة تكيس المبايض

السبب : متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ( PCOS ) هو خلل آخر في الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية . وجود فائض من الاندروجين يمكن أن يؤدي إلى تكيسات المبيض وزيادة الوزن و ارتفاع خطر السكري، و تغيرات في الدورة الشهرية والعقم ، وكذلك ترقق الشعر. لأن تمثيل زائد الهرمونات الذكرية في متلازمة تكيس المبايض، يمكن للمرأة أيضا تجربة المزيد من الشعر على الوجه و الجسم.

العلاج : علاج متلازمة تكيس المبايض سيعمل على تصحيح اختلال التوازن الهرموني وتساعد على عكس بعض هذه التغييرات. وتشمل العلاجات النظام الغذائي و الرياضة ويحتمل أن يدخل فيه حبوب تحديد النسل بالإضافة لمعالجة العقم أو خطر مرض السكري.

17- بعض العقاقير الطبية

السبب: فئات معينة من الأدوية تعزز تساقط الشعر. أكثرها شيوعا هي بعض عقاقير سيولة الدم و عقاقير ضغط الدم المعروفة باسم حاصرات بيتا . وتشمل العقاقير الأخرى التي قد تسبب تساقط الشعر الميثوتركسات (التي تستخدم ل علاج أمراض الروماتيزم وبعض الأمراض الجلدية ) ، والليثيوم ( لاضطراب ثنائي القطب ) ، والعقاقير المضادة للالتهابات ( المسكنات ) بما في ذلك إيبوبروفين ، وربما مضادات الاكتئاب.

العلاج : إذا قرر الطبيب أن واحدا أو أكثر من الأدوية الخاصة بك هو الذي سبب تساقط الشعر فيمكن التحدث معه حول خفض الجرعة أو التحول إلى دواء آخر .

18- التصفيف الزائد

السبب : الضفائر الضيقة , مستحضرات فرد الشعر , الزيوت الساخنة, الحرارة الزائدة , العلاجات الكيميائية كلها اسباب قد تؤدي بمرور الوقت لسقوط الشعر و تقصفه و لأن بعض هذه الممارسات السيئة قد تؤذى بصيلات الشعر فقد لا يعاود النمو مجدداً.

العلاج : بالإضافة إلى تجنب هذه الأنماط والعلاجات ، توصي الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية باستخدام البلسم بعد كل شامبو
و ترك شعرك يجف بواسطة الهواء و عدم استخدام ادوات فرد الشعر بواسطة الحرارة أكثر من مرة واحدة اسبوعياً .

19- هوس نتف الشعر

السبب : وهو عدم قدرة المريض على التحكم في نزعه لمناطق معينة من شعر جسمه. توجد أشكال مختلفة لهذا المرض مثل:
النتف الاندفاعي (Impulsive) : المريض يفعله استجابة لرغبة ملحة في النتف مع الشعور بما يشبه اللذة وعادة يتلوه شعور بالندم
النتف القهري (Compulsive) : يضطر المريض لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف
النتف التلقائي (Automatic) : حيث أن البعض يفعلون ذلك دون انتباهٍ كامل أثناء انشغالهم بالتركيز في أي عمل أو نشاط.

العلاج : قد تكون بعض مضادات الاكتئاب فعالة، ولكن العلاج السلوكي هو خيار آخر. إمكانية العلاج في المراحل الأولى لهذا الاضطراب سهلة و بسيطة وذلك عن طريق تجنب التوتر والقلق والاعمال التي يشعر من خلالها المريض انه تحت ضغط نفسي، والعمل على القيام بالأنشطة التي تبعث على الاسترخاء والراحة النفسية (الرياضة – التنزه – سماع موسيقة هادئة) في بعض الحلات المرضية المتقدمة يحتاج المريض إلى علاج نفسي وقد يتطلب أحيانا علاج دوائي

20- التقدم في العمر

السبب : فإنه من المألوف أن نرى تساقط الشعر أو ترقق الشعر في النساء عند دخولهم سن الخمسين أو الستين
العلاج : لا يوصي الخبراء في هذه الحالة بالعلاجات و يمكن استخدام الأوشحة، و الباروكات لتغطية البقع الرقيقة الخالية من الشعر.

21- تعاطي المنشطات الستيرودية للرياضيين

السبب : تعاطي بعض الرياضيين للمنشطات ينتج عنه تساقط للشعر بطريقة تشبه تساقط الشعر الذي يسببه تكيس المبايض عند النساء من خلل هرموني

العلاج : تتحسن الأمور بعد التوقف عن استخدام المنشطات

طرق لتقوية جذور الشعر

1- غذاؤك أساس صحة شعرك، فجذور الشعر وبصيلاته تعتمد على ما يحصل عليه جسمك من غذاء، ولذلك فمن الضروري أن يحتوي طعامك على العناصر الأساسية للغذاء وأهمها البروتينات الموجودة باللحوم والألبان والفيتامينات والمعادن والأملاح المنتشرة بالخضروات والفواكه. وينصح بتناول الخضروات الخضراء الداكنة بكثرة فهى أحد أهم الأطعمة المقوية للشعر.
تناولي أيضا الأطعمة الغنية بعنصر البيوتين مثل الشوفان والبقوليات والأرز البني وكذلك الأطعمة الغنية يفيتامين “إي” مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون والحبوب.
إلى جانب ذلك، احرصي على تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد والفيتامينات فهى جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي المتكامل.
2- تدليك فروة الرأس بشكل يومي بأحد الزيوت الطبيعية يعد من أفضل الطرق العلاجية للجذور والبصيلات الضعيفة لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية فى فروة الرأس والتأكيد على وصول الغذاء للشعر. يفضل استخدام زيت جوز الهند أو اللوز والتدليك بأصابع اليدين بحركات دائرية.
3- استخدمي أمشاطا ذات أسنان واسعة لتصفيف شعرك بعد الاستحمام وتجنبي استخدام الفرشاة أو الأمشاط الضيقة لأنها ستؤدي لإضعاف الجذور وتساقط الشعر بشكل أكبر.
4- تخلصي من كل أشكال القلق والتوتر والضغط العصبي عن طريق الاسترخاء وممارسة الرياضة أو أداء تمارين اليوجا فكل هذا له نتائج إيجابية على صحة شعرك ويمنع تساقطه .
5- استخدمي مستحضرات ومنتجات العناية بالشعر التى تحتوي على فيتامين ” B5″ والبانثينول فهذه العناصر معروفة بقدرتها على تقوية الشعر الضعيف.
6- عصير الألوفيرا الطازج المعروف بخصائصه المقوية للشعر والمحفزة لنموه. ويمكنك استخدامه على فروة الرأس مباشرة بشكل منتظم وستلاحظين تحسنا ملحوظاً فى خصلات شعرك
7- اشربي يومياً كوباُ من عصير الكرنب أو عشبة القمح فهما مفيدان للغاية لتغذية فروة الرأس لمنع تساقط الشعر. ومن العصائر المفيدة أيضا لصحة الشعر عصير الخيار وعصير الجزر وعصير السبانخ، فهى تساعد على تحفيز نمو الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه
8- من الوصفات الطبيعية التى تساعد على تحفيز عمل بصيلات الشعر مزيج الخل والمريمية. امزجي جيداً مقدارين متساويين من المادتين فى زجاجة صغيرة ورجي الزجاجة بشكل يومي لمدة أسبوع كامل حتى تتحلل المريمية ثم خذي ثلث مقدار الزجاجة وخففيه في ثلاثة أكواب من الماء واغسلي به شعرك.
9- من الأقنعة المفيدة أيضا فى تقوية جذور الشعر الضعيفة قناع البيض وجذور الجينسنغ. اطحني فى الخلاط القليل من جذوز الجينسنغ إلى أن تتحول لبودرة وضعيها فى إناء صغير ثم أضيفي بها ملاعق من القشدة وقلبي جيداً ثم غطي المحتويات وضعيها فى الثلاجة لمدة ساعة. بعد انتهاء المدة أخرجي المزيج وأضيفي له بيضتين وامزجي المكونات جيداً ثم وزعيها على شعرك واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك. لأفضل نتيجة ضعي هذا القناع على شعرك مرتين اسبوعياً.

108

افضل الزيوت لتكثيف الشعر :

زيت جوز الهند coconut oil : لآلاف السنين إستخدم زيت جوز الهند لحماية و تنظيف و تغذية الشعر ، و هو يتميز بإختراقه للشعر بعمق ، و هذا يسمح لزيت جوز الهند بمنع فقدان البروتينات و إستبدال زيوت الشعر الطبيعية التي تفقد بسبب التعرض اليومي للسموم و الشامبو المتكرر ، و التدليك الموضعي بزيت جوز الهند الطبيعي هو أفضل طريقة للإستخدام ، و هو يقوم بالحفاظ على شعر صحي فهو ليس فقط يمنع فقدان الشعر ، و لكن قد يساعد على إعادة نمو الشعر .

زيت الزيتون olive oil : هرمون ديهدروتستوسترون (DHT) يقلل من حجم بصيلات الشعر ، و يعتبر عموما جزء كبير من السبب في صلع الذكور ، و زيت الزيتون يشجع على نمو الشعر الطبيعي ، و زيت الزيتون ملئ بمضادات الأكسدة و يحفز الدورة الدموية و يجلب المواد المغذية لفروة الرأس و بصيلات الشعر .

زيت اللافندر lavender oil : فضلا عن كونه الزيت العطري الأكثر شعبية ، فهو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية للوقاية من تساقط الشعر ، و يسمح لإعادة نمو بشكل كبير للشعر في غضون أشهر من الإستخدام المنتظم ، جنبا إلى جنب مع الآثار الوقائية ، و زيت اللافندر هو مطهر قوي يعمل على محاربة الميكروبات و الفطريات و الفيروسات الأخرى .

زيت الخروع caster oil : على الرغم من أنه معروف لإستخدامه بمثابة ملين طبيعي ، زيت الخروع هو أيضا فعال جدا في علاج تساقط الشعر ، حيث يحتوي زيت الخروع على حمض رسينولايك و هو مضاد للبكتيريا و مضاد للفطريات قوي ، و هو يحمي الشعر و فروة الرأس من الإلتهابات ، و يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 9 و له خصائص مرطبة و مغذية للشعر و يترك الشعر لامع و قوي .

زيت الجوجوبا jojoba oil : و هو مشتق من بذور نبات الجوجوبا ، و هو مرطب / مكيف ينتج بشكل طبيعي من قبل أجسامنا ، على عكس معظم الزيوت الأخرى المستخدمة في علاج نمو الشعر و زيت الجوجوبا لا يخترق الشعر بل يهتم بأطرافه و نهاياته أكثر .

زيت اللوز almond oil : و يقف جنبا إلى جنب مع زيت الزيتون لقدرته على حماية و ترطيب الشعر عند تدليك الشعر ، و زيت اللوز يزيل تراكم خلايا الجلد الميتة الذي يخفف إلتهاب فروة الرأس و يسمح للشعر أن ينمو بحرية ، على الرغم من أن زيت اللوز غير معروف لإعادة نمو الشعر ، فهو يقوم بحماية و تحفيز نمو بصيلات الشعر الموجودة مما يجعلها أقل عرضة للكسر ، و زيت اللوز هو أيضا فعال جدا في علاج الأمراض الجلدية ، و الناس الذين يعانون من الحساسية للمكسرات يجب توخي الحذر عند إستخدام زيت اللوز و التوقف عن إستخدامها في حالة حدوث أي رد فعل حساسية الجلد .

زيت إكليل الجبل rosemary oil : يقطر زيت إكليل الجبل من عشبة إكليل الجبل ، و هو عضو في عائلة النعناع ، و له الكثير من فوائده الصحية الداخلية و الخارجية ، و من المعروف أنه يقوم بتمدد الأوعية الدموية و تحفيز إنقسام الخلايا ، و هذا بدوره يشجع بصيلات الشعر لإنتاج شعر جديد ، و هو أيضا يمنع كل من تساقط الشعر و الشيب بالإضافة إلى إزالة قشرة الرأس الجافة و تهدئتها ، و له خصائص مطهرة تساعد أيضا في منع البكتيريا و الكائنات الضارة الأخرى على الشعر و فروة الرأس .

زيت السمك fish oil : و هو يحتوي على 2 من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 ، حمض الدهني (EPA) و حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، و هو معروف منذ زمن طويل ليكون عنصرا هاما للصحة ، على عكس الزيوت الأساسية الأخرى لا يتم إستخدام زيت السمك موضعيا ، حيث يؤخذ ذلك في شكل كبسولات .

زيت النعام emu oil : و قد تم إستخدامه للأجيال المتوالية في إستراليا من قبل قبائل السكان الأصليين للتجدد و خصائص علاجية ، و له جوانب مضادة للفطريات و مضادة للبكتيريا فعالة في جعل فروة الرأس صحية .

زيت شجرة الشاي tea tree oil : زيت شجرة الشاي وضعه في محلول مخفف يساعد على منع عن إنسداد المسام على فروة الرأس ، و هو يرطب الجلد أيضا ، و له خصائص مضادة للبكتيريا لحماية الجلد من العدوى البكتيرية و الفطرية ، من خلال تعزيز الصحة العامة للشعر و فروة الرأس ، فضلا عن تعزيز نظام مناعة الجسم بأكمله ، و زيت شجرة الشاي فعال جدا في شفاء الشعر التالف و السماح له أن ينمو طويلا ، و يجعله سميك و قوي و صحي .

أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر

– اللحوم والدجاج : غنية بالمواد البروتينية التي تمد الشعر بالأحماض الأمينية الضرورية لإنبات الشعر ، كون نقص البروتينات في الوجبات يجعل الشعر ضعيفاً عرضة للتساقط .

– السبانخ : غني بفيتامين البيوتين المفيد للشعر وخصوصاً في ما يتعلق بالأدهان التي يفرزها الجلد وفروة الرأس وفي حال نقص البيوتين فإن الشعر يتعرض إلى التساقط والتقصف .

– الجزر : غني بمادة بيتا- كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين A المهم جداً للنظر والشعر .

– الحبوب الكاملة : تزود الشعر بفيتامينات المجموعة B المهمة جداً لتأمين صحة الشعر ولمقاومة الشيب وإستعادة الشعر لونه الطبيعي وكذلك تعد هذه الفيتامينات مهمه لتنظيم إفراز المادة الزيتية للمحافظة على رطوبة الشعر وكذلك الحبوب الكاملة تحتوي على عناصر مهمة للشعر مثل معدن الزنك والحديد .

– الخضار الورقية الداكنة اللون مثل الخس والملوخية والجرجير غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في إنتاج المادة الزيتية ( sebum ) من قبل بصيلات الشعر وهذه المادة ضرورية لتأمين الرطوبة للشعر لحمايتة من التعرض للجفاف والتقصف.

– بذور الكتان والأسماك خصوصاً السلمون والمحار والسردين غنية بالأحماض الدهنية أوميغا -3 التي يسبب عدم وجودها في الغذاء جفاف فروة الرأس وشعر باهت ضعيف فاقد للحيوية والنضارة.

– البيض يحتوي على بروتينات عالية الجودة غنية بجميع الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية .

– الجوز والمكسرات غنية بالبروتينات والأحماض الدهنية التي تكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوينه كما تساهم في إعطاء الشعر المرونة والطراوة وتزود المكسرات الشعر ببعض المعادن الأساسية له مثل السيلينيوم والزنك ،والذي نقصهم يسببان جفاف الفروة وتساقط الشعر .

– البقوليات : مثل العدس والفول والحمص توفر للشعر كمية جيدة من المواد البروتينية والحديد والزنك .

– الكبد : من أغنى الأطعمة بعنصر الحديد الضروري لمنع تساقط الشعر .

– مشتقات الألبان قليلة الدسم مصدراً جيداً للكالسيوم والبروتينات والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر .

– الأفوكادو : يحتوي على فيتامين E وعلى الدهون غير المشبعة الضرورية لنمو الشعر بشكل صحي .

– التوت : يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشعر وصحة فروة الرأس .

عصائر طبيعية لتحفيز نمو الشعر وكثافته

مع الاستخدام المنتظم لتلك العصائر، فستساعد على التغلب على مشكلة تساقط الشعر وترققه.
1- عصير الألو فيرا
عصير الألو فيرا يساعد بشكل كبير على تجنب تساقط الشعر. حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الشعر وجعله أقل عرضة للتكسر. كما تعمل الإنزيمات المتوافرة في هذا العصير على تغذية وترطيب فروة الرأس. فيساعد الألو فيرا على التخلص من قشرة الرأس والحكة. كما أن استخدام عصير الألو فيرا على الشعر يعطيكي شعر ناعم ولامع.
2- عصير الكيوي
عصير الكيوي غني بفيتامين E، مما يساعد على تحفيز نموو الشعر. تناول كميات وفيرة من فيتامين E يساعد على تحفيز نمو الشعر بسرعة. إلى جانب ذلك، فيساعد الكيوي على تقوية الجهاز المناعي، مما يعمل على تقليل تساقط الشعر. حيث يعمل كعامل منظف ، فيمكن استخدامه لتنظيف الشعر أيضًا ولكن باستخدامه مخففًا.
3- عصير البصل
استخدام عصير البصل مباشرةً على فروة الرأس يساعد على تحفيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض. فيحتوي البصل على كميات كبيرة من الكبريت، مما يوفر التغذية اللازمة لبصيلات الشعر. كما يضمن أيضًا القضاء على الملوثات والطفيليات الضارة التي تنمو على فروة الرأس.
4- عصير السبانخ
السبانخ غنية بالعدي من المعادن والفيتامينات المختلفة، مما يجعلها مفيدة بشكل كبيرة للعناية بالشعر والبشرة. ترقق الشعر وحكة فروة الرأس يمكن تجنبها من خلال استخدام عصير السبانخ. السبانخ تحتوي على كميات مركزة من فيتامين B، مما يعمل على استعادة لمعان الشعر وتقويته.
5- عصير الجوافة
عصير الجوافة غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المختلفة كالكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك وغيرها. للحصول على أقصى استفادة من الجوافة، يمكنكِ إما تناولها في صورتها الطازجة أو من خلال تناولها كعصير. أما للحفاظ على الشعر، فتغلى أوراق شجرة الجوافة لمدة 20 دقيقة، وتستخدم لشطف الشعر.
6- عصير الثوم
علاج الشعر باستخدام الثوم من العلاجات القديمة التي استخدمت منذ قرون عدة. فهو يساعد على تحسين مظهر الشعر وإمداده بالمغذيات الأساسية لبصيلات الشعر. عند استخدام مستخلصات الثوم على فروة الرأس، فتعمل على زيادة تدفق الدم. وبذلك يضمن لك شعر ناعم، صحي ولامع.
7- عصير الخيار
عصير الخيار يساعد على نمو الشعر بشكل سريع، مع تحسين مظهره. فتساعد الإنزيمات الموجودة في الخيار على منع تساقط الشعر وتحسين الدورة الدموية. تناولي كوب من عصير الخيار يوميًا لعلاج مشكلات الشعر المختلفة.
8- عصير الكزبرة
الكوزبرة تساعد على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه. وهي مفيدة جدًا ويمكن خلطها مع أي من المشروبات الأخرى لتحسين مذاقها. إلى جانب ذلك، فتستخدم أوراق الكزبرة بعد فرمها على الشعر لمدة ساعة واحدة ثم تشطف بالماء البارد بعد ذلك.
9- عصير الجزر
الجزر من أفضل العصائر الطبيعية ذات القيمة الغذائية المرتفعة، فهو غني بالبيتا كاروتين، مما يحافظ على لون رائع لشعرك. كما يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتحسين مظهر الشعر. ويحتوي أيضًا على فيتامين C، مما يساعد على تغذية فروة الرأس.
10- عصير الفراولة
فيتامين C يساعد على إمتصاص البروتين بشكل سريع داخل الجسم، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر. استخدام الفراولة المهروسة على الشعر، يساعد على تغذية الشعر وإمداده بالبروتين.
احرصي على تناول العصائر الطبيعية خلال يومك بدلًا من المشروبات الغير صحية، كي تتمتعي بشعر قوي وصحي.

خلطات لتكثيف الشعر الخفيف

الخطوات :
– احضري ثوم واطحنيه جيدآ حتى يصبح مثل الماء وافركي به فروة شعرك جيدآ واتركيه لمدة تتراوح بين 30- 45 دقيقة .
واحضري ربع كوب من زيت الزيتون وعليه 3-4 نقط ليمون وحركيه جيدآ .
وضعيه على فروة شعرك مع الفرك جيدآ واتركيه على فروة الشعر المليء بالثوم وزيت الزيتون لمدة ساعة اخرى ثم اشطفيه جيدآ .

خلطة زيت الخروع:

– يعد هذا الزيت من أنواع الزيوت المهمة التي تزيد كثافة الشعر، والذي يمكنك الاستفادة من منافعه على شعرك
الخطوات :
– احضري زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وضعيه على فروة شعرك مع الفرك الجيد ولفي شعرك بالمنشفة الساخنة ومن ثم ابقيه لمدة ليلة كاملة واغسليه في اليوم التالي واعيدي العمليه ثلاث مرات بالاسبوع الواحد وستلاحظين الفرق .

خلطة صفار البيض وزيت الزيتون:

الخطوات :
– اخلطي صفاري بيض مع ملعقتين من زيت الزيتون.
أضيفي اليهما ربع كوب من الماء، ثم ضعي الخليط على شعرك، ببطء وهدوء.
ودلكيه حتّى يصل إلى جذور شعرك. واتركيه لمدة ربع إلى ثلث ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر.
وكرري هذه الخلطة مرتين خلال الشهر الواحد.

خلطة زيت جوز الهند والأفوكادو:

– امزجي حبة من الأفوكادو مع ربع كوب من زيت جوز الهند.
ثمّ دلّكي شعرك بالمزيج على كامل شعرك، من جذوره حتى أطرافه. واتركيه لمدّة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء البارد. وكرري هذه الخلطة مرة واحدة أسبوعيا.

برنامج لتقوية الشعر الضعيف

اغسلي شعرك كل أربعة أيام فقط
غسل الشعر بشكل يومي خطأ شائع يقع فيه أغلب السيدات غير مدركات لعواقب هذا الأمر في تدمير فروة الرأس وإتلاف الغدد الدهنية الموجودة بها وهو ما قد يتسبب في تقصف الشعر وتلفه.
لذلك، احرصي على غسل شعرك كل ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل وتجنبي غسيل الشعر اليومي الذي يفقده زيوته ومعادنه الطبيعية, كما يٌنصح بتمشيط الشعر وتجديله” عمل ضفيرة” في اليوم الذي يلي يوم غسيله حتى يستفيد من الزيوت الموجودة به.
استخدمي مستحضرات غنية بالبروتين
احرصي على انتقاء أنواع منظفات الشعر” الشامبو” والمرطبات “البلسم وحمام الكريم” الغنية بالبروتينات والكيراتين والأحماض الأمينية، فهذه العناصر تعمل على تدعيم ألياف الشعر التالفة وإمداد جذور الشعر بالبروتين الناقص مما يساهم بشكل ملحوظ في تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف.
يراعى أيضا استخدام البلسم وحمامات الكريم بشكل منتظم للحفاظ على رطوبة الشعر التي بدورها تجعل الشعر يبدو صحيا ولامعا.
دلكي فروة الرأس بشكل يومي
يتغذى الشعر على الدم في المقام الأول وتعتبر فروة الرأس هي الوسيط الذي يوصل المواد والعناصر المغذية الموجودة بالدم إلى خصلات الشعر، لذا ترتبط صحة الشعر بشكل أساسي على صحة فروة الرأس، فكثيرا ما يكون السبب وراء ضعف الشعر وجفافه هو ضعف فروة الرأس وعدم قدرتها على امتصاص العناصر الموجودة في الدم.
وتعتبر أفضل طريقة للحفاظ على صحة فروة الرأس هي تدليكها بشكل يومي وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز فروة الرأس على امتصاص العناصر المغذية الموجودة بالدم. استخدمي أصابع يديك ودلكي بها كامل فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 10 دقائق يوميا. وفى حالة وجود ألم شديد في فروة الرأس، يراعى استشارة طبيب الأمراض الجلدية.
أعيدي توزيع الزيوت على شعرك
بعد التدليك اليومي لفروة الرأس، احرصي على تمشيط شعرك باستخدام الفرشاة الطبية ” الخشبية” بداية من الجذور حتى الأطراف لنقل الزيوت الطبيعية الموجودة بفروة الرأس إلى باقي أجزاء الشعر.
اتبعي نظاما غذائيا متوارنا
احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر مثل عنصر البروتين الذي ستجدينه في اللحوم بأنواعها، وفيتامين ” ب” المتوافر في الخضراوات والبقوليات وبذور عباد الشمس وفيتامين ” ج” الموجودة في الليمون والبرتقال والكرنب والطماطم والخيار. كذلك كل من فيتامين ” أ” وفيتامين” هـ”.
مثل هذه الفيتامينات ستزيد من قوة شعرك وتقلل من احتمال تعرضه لأي نوع من أنواع التلف كما أنها ستجعل شعرك مفعما بالحيوية والجمال.

109

شاركها.