اطعمة ممنوعة للأطفال وبدائلها

ما هي قائمة الممنوعات «الأطعمة أو المشروبات الأكثر ضرراً» التي ينبغي أن نمنع أطفالنا عنها تماما، أو نقللها بشدة من نظامهم الغذائي

كان هذا هو السؤال الذي طرحناه علي خبيرة التغذية دكتورة ربُي مشربش والتي أجابتنا قائلة:

  • المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
  • التقليل من الأطعمة المقلية مثل البطاطا والبرجر.
  • الحلويات التي تحتوي على كمية كبيرة من الألوان والنكهات الصناعية.
  • الحلويات بكميات كبيرة.
  • يجب التقليل من العصائر المُصنّعة، لاحتوائها على كمية كبيرة من السكريات، ويفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على عصير طبيعي 100 %، وألا يكون شراب أو كوكتيل الفاكهة، لأن معظم هذه الأنواع هي عبارة عن ماء وسكر وألوان ونكهات صناعية.

أيضاً تعاني بعض الأمهات من أن طفلها صعب الارضاء تماماً فيما يتعلق بالطعام، فلا يأكل إلا البطاطا المقلية والهامبرجر، ولا يشرب إلا العصائر المليئة بالسكريات، ويعتمد علي صنفين أو ثلاثة فقط لا يريد أن يتناول غيرهم.. ما هو الحل

  1. البداية تبدأ من تحسين النظام الغذائي للعائلة، والبدء بالأم والأب، فهم القدوة وعادة تطلب الكثير من الأمهات من أطفالهم تناول الخضار والفاكهة، وهي لا تقوم بتناولها، أنصح أن تقوم الأم بتحضير أطباق من الفاكهة والخضار وإدخالها ضمن الروتين اليومي.. مثلاً عند مشاهدة التلفاز أو خلال فترة العصر والراحة.
  2. عدم إجبار الطفل على تناول أطعمة معينة، بل تحضير ما يرغبه الطفل من الأطعمة الصحية.
  3. تشعر كثير من الأمهات بالخوف على الطفل، فإذا لم يرغب بتناول طعام الغذاء تقوم مباشرة بتحضير الأطعمة مثل البطاطا المقلية والدجاج المقلي، فهذا يعتبر خطأ كبير ويمكن أن تبدأ الأم بتقديم هذه الأطعمة في وقت معين فقط، بمعدل مرة كل شهرين أو ثلاثة فقط، وإن لم يتناول الطفل غذاؤه الصحي، سوف يشعر بالجوع لاحقاً ويتناول الطعام، لكن يجب الإصرار على تقديم كل ما هو صحي يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى