اعراض الاكتئاب الجسدية

أعراض الاكتئاب لا تتوقف فقط عند الحالة النفسية، بل تصل الى ما هو أكبر من ذلك حيث يمتد تأثير الاكتئاب الى الاعضاء الداخلية في الجسم، والتي من الصعب السيطرة عليها إلا بالشفاء التام من مرض الاكتئاب نفسه، فقد يظن المريض بأنه مصاب بأمراض عضوية أخرى إلا أنه في الحقيقة مصاب بالاكتئاب، لذلك من الضروري معرفة اعراض الاكتئاب الجسدية

ما هي عراض الاكتئاب الجسدية

اعراض الاكتئاب الجسدية

هناك عدة اعراض جسدية تظهر بعد إصابة الشخص بالاكتئاب، وهي كالتالي :

آلام الصدر

قد يظن المريض أن الآلام التي يشعر بها ناتجة من القلب أو الرئة ولكن في الحقيقة أن السبب الأول وراء ظهور آلام الصدر عند مريض الاكتئاب هو المرض نفسه، حيث يؤثر الحزن الشديد على القلب مما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والذبحة الصدرية.

اضطرابات النوم

من اكثر الاعراض الجسدية المزعجة للاكتئاب هو اضطرابات النوم، حيث يؤثر الاكتئاب على الحالة النفسية مما يؤثر بالطبع على عادات النوم، فمن الممكن ان يؤدي الى النوم المستمر طوال اليوم، ومن الممكن ان يؤدي الى الأرق مما يؤثر على الحالة الصحية العامة كالشعور بالإرهاق طول الوقت.

آلام العضلات والمفاصل

الألم في العضلات والمفاصل قد يكون ناتج من امراض عضوية، ولكن إذا كان الشخص يعاني من الاكتئاب فلابد وأن يصاحبه هذه الآلام حيث تكون عبارة عن إشارات كيميائية للدماغ، مما يعرضهم لهذا النوع من الألم بشكل منتظم.

مشاكل الهضم

يرتبط الجهاز الهضمي بإشارات المخ أيضا، فعلى سبيل المثال عند الشعور بالقلق أو التوتر أو العصبية يصاحب هذه الحالة آلام بالمعدة أو قيء أو غثيان أو تظهر أعراض القولون العصبي، فكيف يكون الحال بحالة شديدة مثل حالة الاكتئاب فلابد وأن ورائها تحدث مشاكل هضمية منها عسر الهضم أو الإمساك أو الاسهال.

الصداع

من أكثر الاعراض المرتبطة بحالات الاكتئاب هي الصداع خاصة الصداع النصفي، وهو من اصعب أنواع الصداع، حيث يرتكز في منطقة العينين، ويصاحبه حالة من الحزن وعدم الراحة والتعب وفقدان السيطرة على النفس.

تغير الشهية واضطرابات الوزن

لاشك أن مرض الاكتئاب يسيطر على الشهية أيضا، فمن الممكن أن يصاحبه شهية مفتوحة وعدم القدرة على التوقف عن تناول الطعام، ومن الممكن أن يؤدي إلى سد الشهية، مما يكون له علاقة بالوزن سواء بالزيادة او النقصان.

آلام الظهر

يؤثر الاكتئاب أيضا على الظهر والعمود الفقري مما يؤدي إلى حالة من التعب والألم في الظهر، ويظهر هذا الألم في معظم الحالات وبتركز في منطقة الظهر والرقبة بشكل كبير.

اضطرابات النظر وألم العينين

في الكثير من الأحيان يشعر الشخص المريض باضطرابات في حاسة البصر، فلم يستطع أن يرى بشكل جيد مثلما كان عليه من البداية، حتى أن معظم الحالات قد تجد صعوبة في التفريق بين اللون الأسود والأبيض، وهي من حالات الاكتئاب الشديد.

أعراض أخرى للاكتئاب

العصبية الزائدة

يؤثر الاكتئاب على الحالة الصحية والنفسية للمريض، مما يجعله في حالة هياج وعصبية زائدة، كما يزيد من حدة القلق واضطرابات النوم، وهذا العرض يؤثر بشكل كبير على الرجال أكثر من النساء.

مشاكل واضطرابات عاطفية

دائما الشخص المكتئب يعاني من وجود اضطرابات عاطفية سواء بالحب او الكره للأشخاص المقربين له، حتى أنه يفقد الرغبة في القيام بالعلاقة الحميمية في بعض الحالات، وهي من أصعب الأعراض الجسدية التي قد يشعر بها المريض.

الامتناع عن ممارسة الرياضة

الشخص المكتئب لديه حالة من فقدان القدرة على ممارسة الرياضة أو التمارين التي يفضلها، بسبب الإشارات الكيميائية التي تصل الى الدماغ وتشعره دائما بالآلام مما يجعله فاقد السيطرة على نفسه ويمتنع عن القيام بأي مجهود.

فقدان الطاقة

يشعر دائما الشخص المريض بالاكتئاب بحالة من التعب وفقدان الطاقة، فنجدهم لا يقومون بأي مجهود بدني، ولا يستطيعون مواجهة العالم في الصباح مثل عاداتهم فهم يستغرقون في النوم خاصة في الساعات الأولى من الصباح ومن الممكن ان يستمروا في النوم طوال اليوم.

كيفية التخلص من اعراض الاكتئاب الجسدية

اعراض الاكتئاب الجسدية

يحتاج الشخص المريض بالاكتئاب إلى العلاج، حتى يتمكن من القيام بممارسة نشاطه مثل باقي الأشخاص، ولا يتطلب الأمر علاج الأعراض الجسدية للاكتئاب بمفردها، إذ يتطلب الأمر علاج الاكتئاب لديه بشكل عام حتى تزول كل الأعراض.

ففي بداية الأمر يحتاج المريض إلى العلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب المعالج كمضادات الاكتئاب، والتي تعمل على علاج الاكتئاب وأيضا تسكين الآلام الناتجة عنه والتقلصات. ومع ذلك يبدأ الطبيب بالعلاج النفسي للمريض، ويستخدم طريقة العلاج بالكلام والتي يعتمد فيها على المحاورة مع المريض للوقوف على الأسباب الرئيسية للاكتئاب ومن ثم علاجها.

العلاج النفسي للاكتئاب

يتطلب علاج الاكتئاب إلى العلاج النفسي للمريض والذي يخفف من حدة الاكتئاب، وهناك أنواع مختلفة للعلاج النفسي منها:

  • محاولة حل المشاكل الحياتية والاجتماعية للمريض، والتي هي إحدى مسببات الاكتئاب لديه.
  • التخلص من المشاعر السلبية لديه والتي تؤثر على حالته، لتدخله في حالة من اليأس والإحباط.
  • تنمية مهارات حل المشكلات لديه، حتى يستطيع التعامل بشكل جيد مع أي مشكلة تواجهه.
  • الاندماج مع اشخاص أصحاء وتنمية التفاعل المجتمعي لديه.
  • إيجاد أهداف له ومحاولة الحفاظ على نفسه وتنمية شخصيته.
  • تعزيز ثقته بنفسه، وأن يرضى عن نفسه مهما كان.
  • التأقلم مع الماضي مهما كان مؤلما، والتصالح مع النفس.

نصائح هامة عند التعامل مع الشخص المكتئب

قد تصل حالات الاكتئاب الشديدة إلى التفكير في الانتحار لذلك يجب الحذر من التعامل مع المريض، وأن يكونوا المقربين له الداعمين له وليس العكس، بحيث يمكنهم أن يكونوا جزء مهم في علاجه والتخفيف من حالة الاكتئاب لديه، وهناك مساعدات من الممكن تقديمها إليهم في هذه الحالة وهي كالتالي:

  • ممارسة الرياضة : فيمكن الاهتمام بممارسة الرياضة والمجهود البدني كل صباح مع الشخص المريض، حيث يزيد ذلك من انتاج الاندروفين وهو المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية لديه.
  • ممارسة الهوايات: فقد يبعد المريض عن ممارسة هوايته المفضلة بسبب الاكتئاب، ولكن من الممكن ادماجه من جديد مع هوايته المفضلة أو القيام بعمل مشروع ما ينسى من خلاله الاكتئاب ويبدأ في التفاعل مع الآخرين.
  • تنظيم ساعات النوم : لاشك أن اضطرابات النوم هو أحد أعراض الاكتئاب، فيمكن السيطرة عليه عن طريق تنظيم ساعات النوم للشخص المريض بحيث يكون له ساعات للنوم وساعات للاستيقاظ، وهذا يحسن من حالته الصحية كثيرا.
  • تناول الأعشاب المهدئة : تناول الأعشاب من الممكن أن يكون له سبب في التخلص من حالة الاكتئاب أو على الأقل السيطرة على الأعراض المصاحبة له، ومن الممكن الاستعانة بالتدليك أو الوخز بالإبر، أو ممارسة اليوجا أو التأمل.

وأخيرا، ما هي أسباب الاكتئاب الشائعة

هناك أسباب كثيرة للاكتئاب بعضها يعود إلى مرحلة الطفولة والبعض الاخر نتيجة للأحداث الحالية والتي منها:

  •  تركيب الدماغ بحيث يكون الفص الأمامي من الدماغ أقل نشاطا.
  • التعرض لفقدان أحد الأشخاص المقربين له، أو طلاق الوالدين أو مشاكل اقتصادية.
  • الإدمان وتعاطي المخدرات.
  • تدني احترام الذات أو التاريخ الشخصي للأمراض العقلية.
  • تناول بعض الأدوية .

زر الذهاب إلى الأعلى