اعراض البارانويا أو جنون العظمة

 

يعرف جنون العظمة على انه هو عدم الثقة التى ليس لها اساسا من الصحة  أو مبالغ فيها من الآخرين، ووصلت في بعض الأحيان الى الوهمية. والأفراد المصابون بجنون العظمة تشكك باستمرار فى دوافع من حولهم ، وتعتقد أن بعض الأفراد، أو الناس بشكل عام “خارجه لاستهدافهم.”
الأسباب
السبب الدقيق لجنون العظمة غير معروف. فقد تكون العوامل المسببة المحتملة وراثية ، وتشوهات الجهاز العصبي، والتغيرات في كيمياء الدماغ، والإجهاد.

جنون العظمة هو أيضا من الآثار الجانبية لتعاطي المخدرات على سبيل المثال ( الكحول والماريجوانا والأمفيتامينات، الكوكايين،). و قد يظهر هذا المرض بشكل حاد، أو قصير في بعض الأفراد االمعرضين بالاجهاد.
الاعراض
1.    أحد الأعراض الرئيسية لجنون العظمة هو اعتقاد راسخ أن الآخرين تنوي القيام بضرر للمريض، يرافقه انعدام الثقة في الآخرين.والشخص المصاب  بجنون العظمة هو في حالة من الوهم الدائم، مع المعتقدات التي لا يمكن أن تهتز، رغم وجود أدلة وافرة على عكس ذلك.
واحدة من القضايا الكبرى مع العلاج من جنون العظمة هو أنه من الصعب موافقة او قبول المريض أن يذهب للعلاج و ذلك بسبب المعتقدات الراسخة أن الكل يريد به شرا وبالتالي فهم ليسوا جديرى بالثقة.
2.  جنون العظمة يمكن أن تأخذ عدد واسع من الأشكال. بعض الناس لديهم جنون العظمة الاضطهادية الكلاسيكية، التي يؤمنون أنهم في خطر من أي شخص آخر.
قد يكون البعض الآخر يعانون من  زور التقاضي، حيث  يحاولون مرارا وتكرارا مقاضاة الأشخاص أو تهديد الناس مع الادعاء عليهم بجرائم متصورة، أو أنهم قد يعانون من جنون العظمة الإصلاحية، والتي تتميز باعتقاد المريض فى تصحيح سلوك ومعتقدات الآخرين. وهناك عدد آخر من أشكال جنون العظمة، وكلها تدور حول الاعتقادات الأساسية التي يعتقدها المريض صحيحه، على الرغم من أنها ليست كذلك، وأعراض البارانويا عادة ما تكون متشابهة.
3.  المرضى بجنون العظمة هم أيضا شديدى الحساسية. حيث ينظرون على التعليقات العارضة على انها هجمات شخصية أو شتائم موجهة اليهم ، مما يجعل الحساسية المفرطة واحد من الأعراض المميزة لجنون العظمة.
بداية ظهور الأعراض عادة ما تكون تدريجية لتصبح الاوهام  أكثر وعميقة الجذور، كما يواجه المريض اعراض القلق، أو الارتباك التي تعزز المعتقدات لديه أنه لا أحد في العالم هو آمن أو جديرة بالثقة..
4.     انعدام الثقة هو السمة المميزة لجنون العظمة. والشخص الذي يعاني من جنون العظمة هو دفاعي جدا، وأحيانا إلى النقطة التي يتحول عندها الى العدوانية، وربما يشكك باستمرار فى دوافع الآخرين.
حتى لو كان الناس تظهر غير ضارة على السطح، ويعتقد المريض بجنون العظمة بأنها مجرد محاولة منهم  لتهدئة المريض في الشعور بالرضى.
أعراض أخرى من جنون العظمة يمكن أن تتضمن الشعور بالعزلة الاجتماعية الناجمة جزئيا عن سلوك المريض الدفاعية والمشبوهة، وعدم وجود روح الدعابة.

زر الذهاب إلى الأعلى