يعتبر النوم من احد الامور اليومية الضرورية لجسم الانسان يترتب على قلته بعض المشاكل الصحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اعراض الحرمان من النوم.

226

الحرمان من النوم اصبح جزء من حياة الكثير من الناس، حتي انهم لا يرون انها مشكلة خطيرة، و بل و الأكثر انهم قد يتباهون من قلة النوم. و لكن في حقيقة الأمر، الحرمان من النوم له نتائج خطيرة. اثبتت الأحصائيات ان كل سنة يحدث حوالي 100 ألف حوادث سيارات، 76 ألف مصاب و 1500 حالة وفيات، و ذلك بسبب قلة النوم.

إليك 10 اشياء هامة قد تحدث لك بسب عدم الحصول علي النوم الكافي:

1- زيادة الوزن:

هناك دراسات كثيرة اظهرت ان هناك صلة مابين اكتساب الوزن و بين قلة النوم. في احدي الدراسات، وجدوا ان الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم، يكتسبوا حوالي 300 سعر حراري يومياً أو اكثر في الوقت الذين لا يناموا فيه، و هذه السعرات قابلة للزيادة. وايضاً قلة النوم تجعل الجسم اكثر عرضة للتوتر، بسبب زيادة مستويات هرمون الكورتيزول، و هو هرمون الأجهاد .

2-ضعف عمليات التفكير:

النوم في وقت متأخر من الليل يسبب قلة القدرة علي التركيز. وذلك لأن عدم النوم ليلة واحدة يقلل من اليقظة و عمليات عقلية اخري بنسبة 32% . و هناك دراسة وجدت ان هؤلاء الأشخاص يناموا ساعات قليلة، تصبح ادمغتهم اصغر حجماً و اقل كثافة، و هذا يؤثر علي العمليات العقلية الضرورية للمخ.

3- مشاكل عاطفية:

الكثير من الناس يشعروا بأنهم غريبي الأطوار اذا لم يناموا جيداً. وهناك دراسات عديدة وجدت ان هناك صلة كبيرة بين الحرمان من النوم و بين مشاكل السيطرة علي العاطفة و القدرة علي التعامل مع التوتر. واذا استمرت حالة الحرمان من النوم فترة كبيرة قد يؤدي في النهاية إلي مشاكل كبيرة مثل الأكتئاب.

4- ضعف الذاكرة:

الحرمان من النوم يؤثر علي قدرة التذكر حتي تذكر الأشياء البسيطة، مثل المكان الذي وضعت فيها المفاتيح! اظهرت الدراسات ان موجات REM تعزز من الذاكرة و من الوظائف العقلية الأخري، وهذه الموجات يكون عند الأشخاص الذين يناموا جيداً. و بدون النوم المنتظم دورات موجات REM لا تحدث.

5-حدوث نقص في الجهاز المناعي:

عندما لا تحصل علي قدر كاف من النوم، حينها لا تعمل اجهزة الجسم الأساسية لا تعمل و هذا يشمل الجهاز المناعي. و بسبب ذلك ، اذا كنت تعاني من الحرمان من النوم، ستصبح اكثر عرضة للعدوي مثل الأنفلونزا و نزلات البرد. و هذا يؤثر بالتأكيد علي حياتك و يسبب مشاكل في العمل و مشاكل اخري شبيهة لذلك.

6- انخفاض الدافع الجنسي:

دراسات كثيرة ايضاً وجدت ان هناك صلة بين الحرمان من النوم لفترة كبيرة و بين انخفاض الرغبة الجنسية. و هذا يحدث بسبب اسباب و عوامل كثيرة مثل التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم عندما لا تحصل علي قدر كاف من النوم و بسبب عدم وجود الطاقة تنخفض الرغبة الجنسية.

7- قصر العمر:

اصبحت الاُن الحياة الصحية علي رأس الأهتمامات لكثير من الناس، و لكن الحرمان من النوم يؤثر علي الحياة الصحية للفرد. في دراسة ما، اظهرت ان النساء اللاتي يحصلن علي ساعات نوم اقل من 5 ساعات كل ليلة ، ليس لديهم فرصة للعيش طويلاً مثل النساء اللتي يحصلن علي قسط كاف من النوم كل ليلة. و قد يرجع هذا من الأجهاد المزمن للمرأة مما يجعلها عرضة للحرمان من النوم.

8- امراض القلب:

بسبب وجود صلة بين الحرمان من النوم و زيادة الوزن و بسبب عدم الحصول علي قسط كاف من الراحة يمكنه ايضاً ان يزيد من مستويات ضغط الدم، قلة النوم ايضاً هو عامل مساعد للإصابة بامراض القلب- الذي يعتبر السبب الأول للوفاة للرجال و النساء في الولايات المتحدة و الكثير من الدول في جميع انحاء العالم.

9- الحوادث و الأصابات:

الحوادث و الأصابات ترجع في الحقيقة إلي قلة تركيز الأشخاص و عدم الأنتباه، و في هذه الحالة يكونوا اكثر عرضة لإرتكاب الأخظاء التي تؤدي إلي اشياء مثل احوادث اثناء القيادة او اداء بعض المهام الوظيفية.

10- الأمراض المزمنة:

بسبب التوتر المزمن و الأثار الجانبية للجهاز المناعي بسبب الحرمان من النوم، يمكن ان يؤدي إلي العديدمن الأمراض المزمنة و الدراسات اكدت ان هذه الأمراض تشمل الأمراض القلبية و السكتات الدماغية و السمنة و مشاكل عقلية .

523

تجنب الحرمان من النوم:

النتائج المترتبة علي الحرمان من النوم صعبة و شديدة- و لكن هناك طرق بسيطة لتجنب الحرمان من النوم و اعطاء الجسد الراحة الكافية حتي يبقي صحي. و هذا يشمل:

– التخطيط للحصول علي 7-8 ساعات من النوم معظم الليالي

-التخطيط للنوم و الأستيقاظ في نفس الوقت تقريباً كل ليلة

-ان يكون مكان النوم هادئ و مظلم

– ابقاء الأ< هزة الألكترونية و التليفزيون خارج غرفة النوم

– تنظيم ساعة او اقل لعمل نشاط هادئ للاسترخاء قبل النوم

– تجنب الكافيين و السسكر و الوجبات الدسمة قبل النوم

– واخيراً، لابد من الحصول علي قسط كاف من النوم كل ليلة، من اجل سعادة وصحة دائمة

التخلص من الأرق بوصفة رائعة

المكونات :

1 معلقة كبيرة من زيت جوز الهند .
1/4 معلقة من العسل الخام .
1/8 معلقة صغيرة من الملح.
هذه المكونات الثلاثة تساعدك في تحقيق إسترخاء الجسم ليلاً كما أنه يقلل من إرتفاع مستوي هرمونات التوتر أو هرمون الكورتيزول، الذي يجعلك مستيقظ طوال الليل .

كيفية تجهيز هذا الخليط ؟

تحتاج إلي تناول هذه المكونات قبل أن تذهب إلي السرير مباشرة .

الخيار الأول لك :

مزج كل من زيت جوز الهند والعسل الخام في وعاء صغير بعدها يتم إضافة القليل من الملح، وعند خلط هذه المكونات يمكنك تناوله بمعلقة وإبتلاعه وبعدها تناول القليل من الماء .

الخيار الثاني لك :

أخذ كل من زيت جوز الهند والعسل ثم تناوله وبعدها تناول الماء . بعد ذلك، إضافة الملح إلي كوب الماء وتناوله .

إذا كنت تستيقظ في منتصف اليل، تجهيز هذا الخليط لتناوله قبل النوم، سوف يساعدك في النوم في خلال نصف ساعة أو أقل .

لماذا يساعدك هذا الخليط ؟

يحتوي زيت جوز الهند علي الدهون التي تمد الجسم بالطاقة طوال الليل . وقبل الذهاب إلي السرير يمنعك من الإستيقاظ في الليل بسب الجوع، ويمنع زيادة نسبة السكر في الدم والأمر غالباً ما يؤدي إلي مشاكل في لنوم .

لا يزيد العسل من نسبة السكر في الدم ولكن يساعدك علي النوم بشكل أفضل ويقدم كمية كافية من الجليكوجين في الكبد . وعندما لا توجد كمية كافية من الجليكوجين في الكبد يصعب توفير الطاقة في الدماغ وقيام الغدة الكظرية بإفراز هرمونات التوتر والأدرنيالين والكورتيزول. وعند وجود كميات عالية من هذه الهرمونات تؤدي إلي زيادة التوتر وصعوبة النوم.

الملح، يعد الملح من العناصر الصحية وتساعدك علي النوم بشكل أفضل لأنه يقلل من التوتر قبل النوم . هذا العنصر يساعد في إنتاج الطاقة، وسوف تستمر هذه الطاقة طوال الليل . وفي حالة وجود كمية كافية من الصوديوم يقلل من نزيف الأدرينالين أو الكورتيزول .

326

شاركها.