اعراض الحمل بتوام : 8 علامات تدل على انك حامل بتوأم بنسبة تاكيد 95 %

قبل معرفة أعراض الحمل بتوأم اشعر انكى متحمسة وتريدين اجابة للسؤال هل انا حامل بتوأم ؟؟

هناك أعراض وعلامات تؤكد حملك بتوام  قد تتشابه او تختلف قليلا من حالة لاخرى لكنها فى معظم الحالات ثابتة ويمكن تلخيصها فى عدة نقاط هى :

  • زيادة وزن الام بشكل اسرع من الحمل العادى :

حيث وجدت الابحاث ان الام الحامل فى الظروف العادية  يزيد وزنها فى الثلث الاول من الحمل ومع حلول الثلث الثانى من 10 الى 20 كيلو جرام  فى حين يزيد وزن المرأة الحامل فى توأم من 15 الى 25 كيلوجرام وقد ارجع العلماء ذلك الى زيادة حجم الدم وتدفقه بشكل اكبر مع كبر حجم الرحم .

  • نمو حجم الرحم بشكل اكبر من المعتاد :

ينمو حجم الرحم بشكل اكبر من المعتاد حتى ان البعض قد يختلط عليه الامر فى تحديد ميعاد الولادة بشكل دقيق نتيجة نمو الرحم بهذا الشكل ولكن علينا عمل الفحوصات اللازمة  للتأكد من خلو الرحم من وجود الاورام الليفية والتى تسبب كبر الرحم ايضا ً.

  • ضيق الملابس فى وقت مبكر من الحمل عما هو معتاد :

نعلم جيدا ان حدوث الحمل قد يتسبب فى ضيق الملابس بعد حوالى عشرين اسبوع من الحمل فى الظروف العادية ولكن فى حالات التوأم قد تفاجأ الام بضيق اللبس عليها بعد سته اسابيع فقط  بسبب زيادة حجم الرحم بسرعة عما هو معتاد .

  • غثيان الصباح الحاد الشديد من اعراض الحمل بتوام :

يحدث هذا الغثيان بشكل عادى فى حالات الحمل العادية ولكنه يزيد بشدة فى حالات الحمل بتوأم فيكون اكثر حده ويرهق المرأة الحامل بشكل اكبر . ويسبب الاعياء وربما الاحساس بالهبوط

  • حركة الجنين تبدأ فى وقت مبكر من الحمل :

فى هذه النقطة تحديدا هناك اختلافا واضحا بين الاطباء فمنهم من يقر بهذا ومنهم من يعتبر ذلك غير صحيح اما الكثير من الامهات فلا يوافقون على هذه النقطة بشكل صريح هذا وقد تمكن بعض الاطباء من سماع دقات قلب الجنين فى حالات التوأم فى وقت مبكر (من 10 الى 12 اسبوعا ً) اعتمادا على وضع الجنين وقد يستطيع الطبيب فى بعض الحالات سماع دقات كل طفل منفصلا وبشكل جيد.

  • نسبة البروتين الذى يفرز من كبد الطفل عالية بشكل غير طبيعي :

تعد نسبة البروتين التى يفرزها كبد الطفل فى دم الام من اكثر العوامل التى تؤكد بنسبة كبيرة وجود توأم ولكن هناك حالات قليلة تخالف ذلك فيلجأ الاطباء لعمل موجات فوق صوتية تساعد بشكل اكثر دقة فى تحديد وضع الجنين .

  • التعب الشديد من علامات الحمل بتوأم :

عملية الحمل بشكل عام تستنزف طاقة الام بشكل كبيرلذا ينصح الاطباء بتناول السوائل بشكل مستمر ويزداد هذا الاستنزاف فى حالات التوأم وتزيد الحاجة الى تناول كميات اكبر من السوائل وتزيد اكثر اذا كانت الام اكبر سنا ً وتعانى من ضعف عام.

  • احتفاظ الجسم بالماء بشكل اكبر :

اثبتت الابحاث ان جسم  المرأة الحامل يحافظ على نسبة الماء فى حالات التوأم بشكل اكبر من حالات الحمل العادية .

ملحوظة هامة :

قد يتسبب تناول بعض ادوية الخصوبة والتى تساعد على تحفيز التبويض فى حدوث حمل توأم فى بعض الاحيان .

وهذا فيديو مضحك لطفلين توام يلعبون بداخل بطن امهم

ملحوظة حركة الطفل بداخل بطن امه غير مؤلمة نهائيا وهى من اسعد لحظات الام قبل ولادة الطفل

زر الذهاب إلى الأعلى