اعراض خمول الغدة الدرقية

كل عضو بجسم الأنسان له العديد من الوظائف التي يقوم بها ، وتعتبر الغدد الموجودة بالجسم هي التي تقوم بوظائفها من خلال أنتاج الهرمونات التي تحافظ علي نشاط الجسم والعمل على الحفاظ علي عمل وظائف أعضاء الجسم الأخرى ومن أهم الغدد الموجودة بالجسم هي الغدة الدرقية التي لها وظائف كبيرة وهامة بجسم الأنسان ، ويعاني الكثييرين من خمول أو ألتهاب بالغدة الدرقية فما هي الأعراض التي توضح خمول الغدة الدرقية هذا ما سنتعرف عليه .

اعراض خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية

تتمركز الغدة الدرقية أسفل الرأس في بداية الرقبة وتمتد خلف الجهاز التنفسي وخاصة القصبة الهوائية ، وتعتبر الغدة الدرقية هي المسئولة عن أفراز هرمونات الثروكسين وهرمون اليودوثيرونين فتعتبر هذه الهرمونات هي التي تحافظ علي تنظيم وظائف القلب والكلى والجهاز الهضمي والمحافظة على عملية الأيض .

هناك العديد حول العالم ممن يعانوا من الغدة الدرقية ، وتتعرض الغدة الدرقية للخمول نتيجة عدم أفراز هرمون الثروكسين بصورة كافية التي يحتاجها الجسم ومن ثم يحدث خلل في بعض وظائف الجهاز الهضمي والقلب وعدم أنتظام عملية الأيض .

اعراض خمول الغدة الدرقية

لماذا يحدث خمول بالغدة الدرقية

  • هناك العديد من الاسباب التي تتسبب في خمول الغدة الدرقية وجعلها غير قادرة على أفراز الهرمونات بصورة طبيعية ، أولى هذه الأسباب هو خلل بالجهاز المناعي بالجسم ، وهذا الخلل المناعي يحدث نتيجة وجود أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية وتعمل على أفساد وظائفها وتعمل على تقليل نسبة الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية .
  • بعض أدوية التي توصف للغدة الدرقية قد تكون سبب من أسباب الخمول فبعض الأشخاص مع تحليل الدم الذين يقوموا به يجدوا أن لديهم أفراط في أنتاج الهرمونات من الغدة ، فبالتالي يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تقلل من أفراز الهرمونات فتقل عن مستوياتها الطبيعية فتدخل الغدة الدرقية في حالة خمول وخلل في وظائفها التي تقوم بها نتيجة قله هرمونات الغدة .
    مرضى السرطان شفاهم الله عادة نتيجة الأشعاع والعلاج الكيماوي يكونوا أكثر عرضة بالأصابة بالغدة الدرقية حيث أن الأشعاعات التي يتعرض لها الجسم يؤثر على الغدة ووظائفها .
  • يمكن أيضا أن يقل أنتاج هرمون الثروكسين في الجسم نتيجة العملية الجراحية التي تكون في هذه المنطقة بأستئصال الغدة الدرقية أو جزء منها ومعاها يحدث خلل بالهرمونات التي تفرزها الغدة .
  • بعض الأدوية التي تكتب للمرضى النفسيين تؤثر للأسف على عمل الغدة الدرقية وتقليل أفراز الهرمونات فيجب عند العلاج النفسي عدم أستمراره لفتره طويله وأن يكون الأمر لفتره علاجية قصيرة حتى لا تؤثر على عمل الغده إن امكن .
    كما أن هناك العديد من الأطفال الذين يتم ولادتهم بهم قصور بالغدة الدرقية وهذا من الممكن لا يكون واضح في السنوات الأولى من حياه الطفل ولكن تظهر على المدى البعيد .
  • أثبتت الأبحاث الطبية أن من الممكن أثناء فترة الحمل ن يكون هناك بعض من الأجسام المضادة داخل الجسم التي تها الغدة الدرقية وتعمل على تعطيل وظائفها في إفراز الهرمونات بصورة طبيعية .

نقص مادة اليود والغدة الدرقية

كما أن نقص مادة اليود بالجسم والتي تتواجد في المياه والنباتات والحيوانات البحرية يؤدي الى أنخفاض أفراز الهرمونات بالجسم حيث تعتبر مادة اليود هي محفزه لعمل الغدة الدرقية بالجسم فيجب المحافظة على تناول مأكولات البحر بصورة دائمة .

زر الذهاب إلى الأعلى