سرطان العظام ما الأمراض السرطانية التي تصيب العظام ، و سرطان العظام مرض غير منتشر ، فهو لا يمثل أكثر من 1% من الامراض السرطانية ، و معظم الاورام التي تصيب العظام هي أورام حميدة يمكن علاجها بلا مشاكل و ليست اورام سرطانية خبيثة ، و مرض سرطان العظام لا تظهر أعراضه في الغالب الا في مراحل متأخرة من المرض ،و يعاني فيه المريض من آلام السرطان و مضاعفاته .

 

اعراض سرطان العظام
اعراض سرطان العظام

أعراض سرطان العظام :

آلام العظام :

من اكثر الأعراض شيوعاً لسرطان العظام الشعور بالألم في العظام ، و هذا الألم يبدأ خفيفاً ثم تزداد حدته مع مرور الوقت ، و قد يأتي الألم على فترات متقطعة في شكل نوبات تذهب و تجيئ خصوصاً خلال الليل .

تورم العظام :

و يحدث هذا التورم بعد أسابيع من الشعور بالألم المتقطع ، فيحدث ان تظهر نتوءات في العظام و تورم في منطقة الالم ، و قد يحدث التورم في عظام الرقبة مما يمنع المريض من البلع و يسبب له صعوبة شديدة في التنفس و التقاط الهواء .

الكسور في العظم :

من اعراض سرطان العظام حدوث كسور في العظام و في منطقة الالم أو تورم العظام ، حيث يشعر المريض بألم شديد في منطقة التورم او النتوء و التي يكون سببها كسور في العظام مع ان المريض قليل الحركة ، لكن سرطان العظام يؤدي الى هشاشة العظام و قلة سماكتها مما يعرضها للكسر و لو لم تتعرض لصدمات .

التهابات وتورم المفاصل :

من أعراض سرطان العظام الالتهاب في مفاصل الساقين و الذراعين ، و تورم المفاصل مما يمنع المريض من الحركة .

فقدان الوزن :

يصاحب مرض سرطان العظام فقدان المريض للوزن بصورة كبيرة ، و تدهور صحته العامة و شعوره الدائم بالتعب و الارهاق .

تنميل الأطراف :

اذا انتشر سرطان العظام في الجسم ووصل الى عظام العمود الفقري فانه يسبب الشعور بالتنميل في أطراف الجسم مثل الساقين و الذراعين .

أنواع سرطان العظام :

السرطان قد يكون سرطان أولي و هو السرطان الذي يصيب العظام مباشرة فتكون بدايته في خلايا العظام ذاتها ، و السرطان الثانوي و هو السرطان الذي يمتد الى العظام بسبب سرطان في منطقة اخرى مثل سرطان الرئة أو سرطان الثدي ، و فيها لا يكون السرطان أصاب العظام مباشرة و لكنه يصيبها بعد امتداده من اعضاء اخري .

و سرطان العظام من حيث اصابته لنوع العظام ينقسم الى :

الاورام العظمية :

و هو الورم الذي يصيب خلايا العظام و ليس الانسجة المحيطة أو الغضاريف ، و تظهر بداية هذا السرطان عادة في الذراع او الركبة.

الأورام الغضروفية :

و ينتشر هذا السرطان في غضاريف العظام البينية ، و يكون اكثر ما يكون في منطقة الساق و الحوض و الكتف ، و غالب من يصاب بهذا النوع من السرطان هم من تعدوا الاربعين من العمر ، و تزداد نسبته مع التقدم في العمر .

سرطان الانسجة :

و هذا النوع من سرطان العظام يصيب الأنسجة المحيطة بالعظام و الأوعية الدموية المغذية للعظام ، و تكثر الاصابة بهذا النوع من السرطان في الفئات العمرية الأقل من 19 عام ، و ينتشر غالباً في العمود الفقري و الذراعين و منطقة الحوض .

 

اعراض سرطان العظام
اعراض سرطان العظام

أسباب سرطان العظام :

أسباب سرطان العظام غير معروفة السبب بنسبة كبيرة ، و ان كان جزء من الاصابات بالمرض يرجع الى أسباب وراثية ، ومن الامور التي قد تكون أحد أسباب سرطان العظام :

مرض باجيت : و هو مرض يصيب العظام في السن المتقدم ، و قد وجد أن هناك تلازم بين الاصابة بهذا المرض و بين الاصابة بسرطان العظام في مرحلة تالية بعد مرض باجيت .

المتلازمات الوراثية : مثل متلازمة لي-فروميني، والورم الأرومي الشبكي الوراثي ، و هذه المتلازمات الوراثية قد تكون سبب مباشر للاصابة بسرطان العظام .

التعرض للإشعاع : و يكون هذا التعرض للجرعات الاشعاعية عند علاج أنواع أخرى من السرطان ، و لكن هذا التعرض للاشعاع من الممكن أن يكون سبباً للإصابة بسرطان العظام مستقبلاً .

تشخيص سرطان العظام :

يتم تشخيص سرطان العظام بعد العرض على الطبيب الذي يقوم باجراء فحوصات و أشعة لتشخيص المرض ، و من هذه الفحوصات :

  • فحص العظام .
  • التصوير المقطعي المحوسب .
  • التصوير بالرنين المغناطيسي .
  • التصوير البوزيتروني .
  • التصوير بالأشعة السينية .

علاج سرطان العظام :

يعتمد نوع علاج سرطان العظام على مرحلة السرطان و مدى تطوره و تمكنه من العظام ، و المكان الذي أصيب بالسرطان ، و مدي قدرة المريض على التحمل و صحته العامة ، فبعض أنواع سرطان العظام يعالج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي أو التدخل الجراحي لازالة السرطان .

العلاج الإشعاعي :

يعتمد العلاج الاشعاعي لسرطان العظام على توجيه حزم من الأشعة السينية الى منطقة السرطان في العظام ، حيث يستلقي المريض على طاولة ، و تتحرك آلة متخصصة من حوله و توجه حزم الطاقة الى مكان السرطان في العظام .

و قد يستخدم العلاج الاشعاعي قبل التدخل الجراحي لتقليص حجم الورم السرطاني قبل ازالته ، و يستخدم أيضاً في ازالة بقايا السرطان بعد العمليات الجراحية لازالة ما تبقى من خلايا خبيثة .

 

اعراض سرطان العظام
اعراض سرطان العظام

العلاج الجراحي :

يقوم العلاج الجراحي لسرطان العظام على استئصال الورم جملة واحدة ، مع استئصال جزء من الانسجة السليمة المحيطة بالعظام ، و يتم تعويض العظام التي تم ازالتها من مناطق اخرى ، حيث يؤخذ منها عظام بدلا من التي تم ازالتها مع الورم ، و اذا كان حجم السرطان كبير فان الطبيب قد يلجأ الى بتر الأطراف لمنع انتشار السرطان في باقي الجسم .

العلاج الكيميائي :

يعتمد العلاج الكيميائي لسرطان العظام على العقاقير الطبية الكيميائية ، حيث يتم حقن هذه العقاقير في الوريد لقتل الخلايا السرطانية ، و هذا العلاج يسبب ألم شديد للمريض سواء في العروق و الاوردة أو الجهاز الهضمي ، و يكون فعال اكثر في السرطان الغضروفي ، و لكنه مهم ايضاً في علاج السرطان العظمي أو الانسجة .

سرطان العظام من الأمراض الخطيرة التي يصعب علاجها ، و لكن كلما كان تشخيص المرض مبكراً ، كلما كانت نسبة الشفاء منه أعلى ، فكل أنواع السرطان التشخيص المبكر فيها له الدور الأول في ارتفاع نسبة الشفاء منها .

شاركها.