اعراض قلة شرب الماء

شرب الماء بكمية مناسبة يومياً له فوائد كثيرة لصحة الجسم، فهو يحمي الفرد من التعرض للنوبات القلبية، ويساعد في الوقاية من الكثير من آلام الرأس المزعجة كالصداع، كما أنه يمنحكِ بشرة مشرقة وحيوية، وإنخفاض نسبة الماء في الجسم ينتج عنها إصابة الشخص بالكثير من المشكلات الصحية، ولذلك نعرض لكم في هذا المقال أبرز اعراض قلة شرب الماء.

علاج نقص سوائل الجسم
علاج نقص سوائل الجسم

اعراض قلة شرب الماء

  • إذا لاحظتي أنكِ تصابين بالصداع المتكرر، فأول شئ قد يخطر على ذهنك هو قلة شرب الماء، حيث تؤدي قلة شربها إلى تقليل نسبة السوائل الموجودة في منطقة الرأس، مما يؤثر عليكِ سلبياً ويُصيبكِ بالصداع.
  • وجود خلل في الجهاز الهضمي حيث ستلاحظين ظهور مشكلات متعلقة بالجهاز الهضمي عند تقليل كمية الماء، مثل الإمساك، الحموضة وقد تجدين صعوبة في عملية الهضم أيضاً.
  • الشعور بالجوع دائماً من أبرز اعراض قلة شرب الماء، حيث يكون جسمكِ في حالة جفاف، وبالتالي يحتاج إلى تناول الكثير من الطعام للقضاء على الإحساس بالجوع، ولكنه لا ينتهي فالجسم يكون في حاجة شرب الماء وليس تناول الطعام، مما يؤدي إلى صعوبة في خسارة الوزن.
  • قلة عدد مرات التوجه إلى الحمام لقضاء حاجتكِ، فالمعدل الطبيعي لمرات قضاء الحاجة في اليوم يتراوح بين 4 إلى 7 مرات على مدار اليوم، ولذلك إذا كنتِ تتوجهين إلى الحمام مرات أٌقل من المعدل الطبيعي، فبالتأكيد جسمكِ يُعاني من قلة شرب الماء.
تاثير نقص الماء في الجسم
تاثير نقص الماء في الجسم
  • يُشير لون البول إلى مدى حاجة الجسم للماء، فلون البول الداكن يُشير إلى قلة كمية الماء التي يتناولها الفرد، بينما يدل اللون الفاتح للبول على حصول الجسم على الكمية التي يحتاجها من الماء.
  • الإحساس بآلام في المفاصل والعظام، فالماء يُساهم في منع العظام من الإحتكاك ببعضها للبعض، ويهيئ المفاصل للحركات التي تحدث فجأةً، ولذلك ستعانين من آلام في المفاصل والعظام نتيجة لقلة شرب الماء.
  • جفاف في الفم، فالجسم يحتاج إلى شرب كمية مناسبة من الماء حتى لا تُصابين بالجفاف، ولذلك يُعتبر الجفاف من اعراض قلة شرب الماء.
  • الشعور الدائم بالدوار والغثيان نتيجة لقلة نسبة الدم التي تصل إلى الرأس، وترجع هذه القلة إلى الجفاف الناتج عن قلة شرب الماء.
  • إرتفاع ملحوظ في مستوى الكوليسترول، فالجفاف الذي يحدث في الجسم يدفع الجسم إلى إنتاج كمية أكبر من الكوليسترول لمقاومته.
كيف تعرف نقص الماء في جسمك
كيف تعرف نقص الماء في جسمك

الكمية الطبيعية التي يجب شربها من الماء يومياً

كمية المياه الطبيعية للأطفال

يحتاج الأطفال إلى شرب 1.4 لتر يومياً من الماء، أى حوالي 4 أكواب في اليوم.

كمية المياه الطبيعية للمراهقين

يكون جسم المراهق في حاجة إلى شرب 1.6 لتر من الماء، أى حوالي 6 أكواب من الماء يومياً.

كمية المياه الطبيعية للشخص البالغ

المعدل الطبيعي الذي يجب شربه يومياً من الماء بالنسبة للراشد يتراوح ما بين 1.5 إلى 2 لتر، أي حوالي 8 أكواب من الماء على مدار اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى