اعراض مرض السكر من الدرجتين الاولى والثانية

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابا بداء السكري ؟ ما هي اعراض مرض السكر ؟ ومتى يجب أن تستدعي طبيبك المعالج ؟

اعراض مرض السكر
أعتقد أنك ستتفق معي عندما أقول :

الكثير من الناس قد لا يعلمون انهم مصابون بمرض السكر !

ام لا ؟

اليوم يقدم الطب معلومات تفصيلية اكثر من أي وقت مضى عن أعراض مرض السكر ، بل واصبح علاج هذا الداء والتعامل معه اسهل ، ويحاول العلماء اليوم تطوير علاج مستدام للمرض عبر زراعة الخلايا الجذعية في البنكرياس .

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابا بداء السكري ؟ معظم اعراض مرض السكر المبكرة هي على سبيل المثال تكون مستويات عالية وغير طبيعية من الجلوكوز في الدم ، وكذلك نوع السكر في الدم . يمكن للاعراض أن تكون خفيفة بحيث لا تلاحظها . وهذا ينطبق بشكل خاص على مرضى السكري من الدرجة الثانية . بعض الناس لا يعرفون انهم مصابون بداء السكري الا بعد حدوث الاضرار الصحية طويلة الأمد جراء عدم التداوي من المرض . مع اصابة  بداء السكري من الدرجة الأولى ، تكون بداية الاعراض سريعة ، تحدث في غضون أيام أو أسابيع قليلة . كما انها تكون حادة . ولكلا الدرجتين من الاصابة بالمرض اعراض تنذر بالخطر .

اعراض مرض السكر من الدرجة الثانية

الجوع والتعب

يقوم الجسم بتحويل الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز والذي تستخدمه خلايا الجسم للحصول على الطاقة . ولكن خلايا الجسم تحتاج الأنسولين لتحصل على الجلوكوز .
إذا كان جسمك لا ينتج ما يكفي من الأنسولين ، أو إذا خلايا الجسم تقاوم الأنسولين الذي ينتجه جسمك ، تكون نتيجة ذلك أن الخلايا تعجز عن الحصول على الأنسولين وبالتالي لا تنتج كمية الطاقة اللازمة لجسمك . هذا يمكن أن يجعلك تشعربالجوع والتعب أكثر من المعتاد .

كثرة الشعور بالعطش بشكل غير طبيعي ، وكثرة التبول

الشخص العادي عادة ما يتبول بين أربعة الى سبع مرات خلال 24 ساعة ، ولكن الناس المصابة بمرض السكري عادة ما يتبولون أكثر من ذلك .
لماذا ؟ عادة ما يمتص جسمك الجلوكوز الموجود في الدم من خلال الكليتين . ولكن مع مرض السكري تكون نسب الجلوكوز في الدم مرتفعة بشكل كبير ، وجسمك لا يكون قادرا استهلاك كل هذا الكم لانتاج الطاقة . ولذلك سوف يحاول التخلص منه عبر البول مما يزيد من انتاج جسمك للبول .وعليه فانك ستحتاج الى التبول كثيرا على غير المعتاد . ومع زيادة مرات التبول سيستهلك جسمك كثير من الماء ولذلك ستشعر بالعطش . عند شرب المزيد الماء ، ستزداد مرات التبول .

الشعور بجفاف في الفم ، والرغبة في الحكة أو الهرش

لأن جسمك يستخدم الكثير من السوائل مع كثرة التبول ، قد تقل درجة الترطيب لبعض اجزاء الجسم خاصة الفم والجلد . من الممكن ان يصاب جسمك بالقليل من الجفاف ، وعليه فانت تشعر بجفاف في الحلق . الجفاف عندما يحدث للجلد يشعر بالقليل من الحكة .

زغللة في العين

يمكن أن تغير مستويات السوائل في جسمك حالة قرنية العين وتسبب بها تضخم طفيف . وتغير كهذا في العين قد يضعف قدرة البصر على التركيز وقد يسبب مرض بالعين .

الأعراض الأخرى الخطرة لداء السكري من الدرجة الثانية

هذه الاعراض غالبا ما تظهر بعد أن يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم  لفترة طويلة :

عدوى فطرية

كل من الرجال والنساء الذين يعانون من مرض السكري يمكن ان يصابوا بهذا العرض . الفطريات تتغذى على الجلوكوز ، وبالتالي مع زيادة نسب الجلوكوز في الجسم تنمو الفطريات أكثر . العدوى بالفطريات تنتشر أكثر في مناطق الجسم الدفيئة ، الاماكن الرطبة على الجلد ، مثل : بين أصابع اليدين والقدمين ،تحت الثدي ، أو داخل أو حول الأعضاء التناسلية .

بطء التئام القروح أو الجروح

مع مرور الوقت ، يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم تأثير سلبي على تدفق الدم ويسبب تلف في خلايا الأعصاب الأمر الذي يجعل من الصعب على جسمك شفاءالجروح .

ألم أو تنميل في القدمين أو الساقين

وهذا يحدث كنتيجة للأضرار الناتجة عن تلف خلايا الاعصاب .

اعراض مرض السكر من الدرجة الأولى

انخفاض في الوزن غير مبرر

إذا كان جسمك لا يمكنه الحصول على الطاقة من المواد الغذائية نتيجة زيادة الجلوكوز في البول ، سوف يبدأ جسمك في حرق الدهون لاستيعاض نسبة الطاقة المطلوبة . قد تخسر الوزن على الرغم من أنك لا تتبع حمية غذائية أو رجيم .

شعور متكرر بالغثيان

عندما المنتجعات جسمك على حرق الدهون، يقوم بانتاج مادة تدعى الكيتونات . هذه المادة يمكن أن تتزايد كمياتها في الدم إلى مستويات خطيرة ،وكنتيجة تسبب في حالة طبية تدعى الحماض الكيتوني السكري وهي حالة طبية قد تهدد الحياة . زيادة مادة الكيتونات تصيبك بالشعور بالغثيان .

متى تستدعي طبيبك ؟

إذا كان عمرك اكبر من 45 عام ومصاب بمرض السكر او اصغر عمرا وتعاني من شكل حاد من اعراض مرض السكر ، من المهم ان تخضع لاختبار من قبل طبيب متخصص . عند اكتشاف الحالة مبكرا ، يمكنك تجنب تلف الأعصاب ، مشاكل في القلب ، وغيرها من المضاعفات الخطرة والتي قد تهدد الحياة .

وبشكل عام يجب الاتصال بطبيبك في الحالات الآتية :

  • الشعور المتكرر بالغثيان ، بارهاق شديد ، والعطش المتكرر
  • التبول كثيرا بشكل غير عادي
  • الشعور بالحكة في البطن بشدة
  • التنفس بشكل سريع على غير العادة
  • الشعور بحلاوة في رائحة الفم تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر ( هذه علامة على تزايد الكيتونات )

زر الذهاب إلى الأعلى