اعراض نقص الزنك ومصادره الطبيعية في الطعام

الزنك واحد من اهم العناصر الضرورية للجسم. فالزنك لازم لانقسام الخلايا، والنمو الطبيعي لأعضاء الجسم، ونمو الجنين أثناء فترة الحمل وفترة الطفولة وفترة البلوغ.

الزنك يساعد في تكوين الشفرة الجينية وأساسي لتكوين جهاز المناعة. كما أن الزنك يدخل في تكوين البروتينات وعمليات التمثيل الغذائي وتحويل النشويات الى طاقة. ويتواجد الزنك في الجسم في الهيكل العظمي والكليتين وخلايا الدم والاسنان. وعلى الرغم من أهمية الزنك نجد أن حالات نقص الزنك منتشرة جدا بين الأطفال والسيدات الحوامل والمرضعات وكبار السن. وفيما يلي اعراض نقص الزنك.

ضعف المناعة
الزنك من اهم العناصر لتكوين جهاز المناعة منذ تكوين الجنين. ونقص الزنك يُخل بعمل جهاز المناعة وتبدأ العدوى المتكررة في الظهور. ولذلك إذا شعرت بتكرار الإصابة بالأمراض المعدية مثل التهابات الحلق، والانفلونزا وما شابه فهذه علامة من علامات نقص الزنك.

الاسهال المتكرر
لنفس السبب الاسهال يتكرر نتيجة العدوى نتيجة ضعف جهاز المناعة. وزيادة نقص الزنك قد يسبب أيضا قرح الأمعاء.

فقدان الشهية
لم يتم حتى الآن معرفة السبب في فقدان الشهية الناتج من نقص الزنك. ولكنها علامة مميزة لنقص الزنك من الجسم. وعلى الأرجح أن الزنك لازم لتكوين بعض السيالات العصبية في المخ والتي لها دور في تنظيم الشهية.

تأخر النمو عند الأطفال
الزنك لازم لانقسام الخلايا وبنقص الزنك يقل عدد الخلايا الجديدة، وبالتالي يتأخر النمو كما ان الزنك لازم لانتظام عمليات التمثيل الغذائي والتي يستفيد منها الجسم لبناء الجديد من الخلايا. والزنك ايضاً من العناصر الضرورية للبلوغ عند الأطفال، وعند نقص الزنك يتأخر البلوغ عند الذكور.

تساقط الشعر
الزنك مهم جدا لنمو الشعر وصحته وبنقص الزنك نلاحظ تساقط الشعر بكميات كبيرة. ونلاحظ ان الشعر أصبح باهت وسهل التقصف وهذا يشمل شعر الرموش والحواجب أيضا.

مشاكل البشرة
الزنك من اهم العناصر التي تحتاجها البشرة لتظل نضرة ومرنة، وخالية من التجاعيد. ومع نقص الزنك قد يصل الأمر الى ظهور الاكزيما والصدفية وحبوب الشباب.

اختلال الوظائف العقلية والسلوكية
الزنك كما ذكرنا سابقاً مهم لتركيب العديد من النواقل والسيالات العصبية، والتي تنفذ العديد من أوامر المخ. ومع نقص الزنك تقل القدرة على التركيز والقدرة على الحفظ والاستيعاب. كما قد يؤدي الى فقدان الذاكرة وظهور العديد من المشاكل النفسية مثل القلق الزائد أو الاكتئاب.

مشاكل العين واضطرابات الرؤية.
الزنك يوجد بكميات كبيرة في شبكية العين ويساعد فيتامين A في تكوين صبغة الميلانين التي تحمي العين، وله دور مهم في عملية الرؤية. ونقص الزنك يؤدي الى تشوش الرؤية الليلية وظهور خيالات في النهار.

هشاشة العظام وآلام المفاصل
الزنك مهم لصحة العظام وبنائها ونقص الزنك يؤدي الى ظهور آلام في المفاصل كذلك.

نصائح لعلاج نقص الزنك في الجسم
من السهل تعويض الزنك عن طريق الأطعمة الغنية بالزنك في البداية مثل:

  • اللحم الأحمر والدواجن والبيض.
  • المحار والكابوريا والسرطان البحري.
  • البقول، الفول المحمص والحمص والبقوليات.
  • المكسرات والبذور مثل الكاجو واللوز وبذور السمسم وبذور اليقطين.
  • الحبوب الكاملة.
  • منتجات الألبان مثل الجبن والحليب منزوع الدسم.
  • ويمكنك دائما استشارة الطبيب أو الصيدلي لتناول مكملات الزنك الدوائية.

زر الذهاب إلى الأعلى