يعتبر الزنك من احد العناصر الغذائية الاساسية لصحة جسم الانسان و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول اعراض نقص الزنك.

000

الزنك، يلعب دورا حيويا في وجود البروتين الذي يساعد على تنظيم إنتاج الخلايا في الجهاز المناعي للجسم البشري. يتركز الزنك في أقوى عضلات الجسم وخاصة في خلايا الدم البيضاء والحمراء ، شبكية العين ، الجلد، الكبد، والكلى والعظام والبنكرياس، والسائل المنوي وغدة البروستاتا في الرجال التي تحتوي أيضا على كميات كبيرة من الزنك .

يحتوي جسم الإنسانن على أكثر من 300 إنزيم مختلف والذي يتطلب وجود الزنك ليعمل الجسم بكامل انشطته الطبيية . ويعتقد الباحثون أن جسم الإنسان بحاجة إلى وجود البروتينات بحوالي 3،000 من 100،000 تقريبا في الجسم والتي تتركز في الغالب من الزنك .

الشخص العادي يحتاج إلى 2-3 غرامات من الزنك في أي وقت من الأوقات، مع العلم ان هناك أجهزة بالجسم البشري التي تفرز الزنك، مثل الغدة اللعابية، وغدة البروستاتا والبنكرياس. حتى الخلايا المشاركة في نشاط الجهاز المناعي لفرز الزنك .

أعراض نقص الزنك

تأخر النمو
انخفاض ضغط الدم
نمو العظام بطريقة مختلفة
فقدان الشهية
فقدان الشم والذوق
الكآبة
فقدان الوزن
الإسهال
فقدان الشعر
التعب
بقع بيضاء تحت الأظافر.

فوائد الزنك

العناية بالبشرة
فقد أظهرت الدراسات ان الزنك يعد من العلاجات المنزلية لعلاج البثور وحب الشباب. بينما يستخدم في مكونات المضاد الحيوي لتكون أكثر فعالية، ولكن يجب النظر في الآثار الجانبية وعدم التوازن الهرموني المحتمل من هذه الأدوية . أيضا، الزنك يعمل في أكثر الوظائف الحيوية لتحفيز وظيفة خلايا الدم البيضاء . خلايا الدم البيضاء هي جزء لا يتجزأ في عملية الشفاء، ويمكنها مقاومة عدد من الأمراض، بما في ذلك تلك التي تهاجم مثل : القرحة، والحروق، والشقوق الجراحية، والجروح المختلفة الأخرى. كما يستخدم الزنك ايضاً لإنتاج الكولاجين، النسيج الضام المطلوب لعلاجات الجلد وإعادة النمو.

حب الشباب
هذا المعدن مهم لإزالة حب الشباب من الجلد ، والذي ينظم ويتحكم في كمية هرمون التستوستيرون في الجسم، والذي يلعب دورا مهيمنا في علاج حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزنك يشارك في توليف الكولاجين ، مما يساعد في وجود المزيد من تطبيع كمية زيوت الجلد ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد. كما ان الزنك يحفز خلايا الدم البيضاء ويقلل من فرص حدوث أي نوع من العدوى. وأخيرا، يمكن ان يترك الندبات الدائمة على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، بينما الزنك يمكنه أن يساعد على الحد من تلك الندوب.

اضطراب البروستاتا
الزنك مهم جدا في التعامل مع اضطرابات البروستاتا. كما ان نقص الزنك يسبب تضخم في غدة البروستاتا ويجعلها عرضة للسرطان. واكد العلماء ان النسبة الكافية من الزنك اليومية هي 15 ملغم.

الحمل
الزنك ضروري لإصلاح وعمل الحمض النووي. فمن الضروري للنمو السريع للخلايا . الزنك هو احد أكثر العناصر الغذائية الهامة بالنسبة للرضع والأمهات.

00

التكاثر
في الذكور، يساعد الزنك في الحيوانات المنوية وتطور الأعضاء الجنسية، بينما في الإناث، فإن الزنك في جميع المراحل الإنجابية، بما في ذلك الولادة ومراحل الرضاعة. عندما يتعلق الأمر إلى الحيوانات المنوية فإن الزنك يعمل في عدة طرق. الزنك أيضا يساعد ايضا في حماية الحمض النووي الإنجابي داخل الحيوانات المنوية من الانهيار.

الوظائف البيولوجية
الزنك يلعب دورا رئيسيا في العديد من الوظائف البيولوجية مثل الاستنساخ، التحكم في مرض السكري، والحد من مستوى الإجهاد والرائحة والطعم، والنمو البدني، والشهية والهضم.

تنظيم الانزيم
الزنك هو عنصر أساسي في عدد من الإنزيمات التي تساعد على تنظيم نمو الخلايا، تكوين البروتين، والمستوى الهرموني، الحمض النووي، وتنظيم النسخ الجيني، والتمثيل الغذائي والطاقة وغيرها من المهام ذات الصلة.

السرطان
في الذكور : الزنك يلعب دورا حيويا في غدة البروستاتا ويمنع الضرر السابق لأوانه أو السلالة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل السرطان . الخصائص الطبيعية المضادة للأكسدة من الزنك مما يعني أنه يسعى بنشاط الجذور الحرة ، يمكن أن الجذور الحرة تتحول إلى الخلايا الطبيعية إلى الخلايا السرطانية عن طريق الحمض النووي .

العمى الليلي
يجب استهلاك الزنك بكميات مناسبة من 150-450 ملغ ليساعد على تحسين الرؤية . ولذلك، فمن المستحسن دائما أن تستهلك المواد الغذائية مثل لحوم البقر والضأن، المحار، والسرطانات كما أنها غنية في محتوى الزنك ليؤدي إلى تحسين القدرة على رؤية، ومفيد خاصة لأولئك الذين يعانون من العمى الليلي. فيتامين-A، الذي هو جزء أساسي من تحسين الرؤية الليلية، ويحفز بعض الأنزيمات التي لا يمكن أن يعمل بدون الزنك، مما يجعلها من العناصر الضروري في الحد من العمى الليلي.

الزنك في الفاكهة

قد لا تكون الفواكه مصدر جيد للزنك “لأن الزنك في البروتينات النباتية ليس كاستثمار متاح للاستخدام من قبل الجسم كما الزنك من البروتينات الحيوانية ،” اوضحت تقارير UMMC .بأنه يمكن الحصول على الزنك عن طريق تناول ثمار تحتوي على الزنك . وتشمل هذه مجموعة متنوعة من التوت ، والفواكه المجففة .

فواكه تحتوي على الزنك

المشمش
كوب واحد من شرائح المشمش الطازج فإنه يحتوي على 33 ملليغرام من الزنك . ومع ذلك فإن 1 كوب من المجفف ، sulfured (المشمش الغير مطبوخ) فإنه يحتوي على 0.51 ملليغرام من الزنك .

الافوكادو
الأفوكادو هو ثمرة؛ مثل التوت هو خيار جيد إذا كنت تبحث عن الزنك . كوب واحد من مكعبات الافوكادو والتي تحتوي على .96 ملليغرام من الزنك .

الموز
الموز هو مصدر للبوتاسيوم ، ولكن موزة واحدة اضافية تعمل على قياس 9 بوصة أو أكثر لتحتوي على 0.23 ملليغرام من الزنك .

العليق
هو فاكهة لذيذة ، 1 كوب من العليق الطازج يحتوي على 53 ملليغرام من الزنك .

الكيوي
الكيوي هي فاكهة لذيذة بطعم مختلف ، كوب واحد من شرائح الكيوي يحتوي على 25 ملليغرام من الزنك .

الخوخ
الخوخ له العديد من الفوائد وهو علاج فعال ذو طعم لذيذ ، كوب واحد من الخوخ يقدم 77 ملليغرام من الزنك .

الزبيب
الزبيب بدون بذور يحظى بشعبية كبيرة ، 1 كوب من الزبيب يحتوي على 32 ملليغرام من الزنك .

التوت
مثل العليق ، وهذه الأحجار الكريمة قليلا تقدم حوالي 52 ملليغرام من الزنك في 1 كوب . يمكنك التمتع بالتوت من خلال الآيس كريم والزبادي والمهلبية أو الحبوب أو تناول الطعام من خلال وجبة خفيفة سريعة .

الفراولة
بينما لا يمكننا التمته بالتوت طول العام ، فمن المؤكد أننا نستمتع بالفراولة . كوب واحد من الفراولة يحتوي على 23 ملليغرام من الزنك .

من الأطعمة التي تحتوي أيضا على الزنك بقيمة عالية من عنصر الزنك هو العسل الأسود الذي يستخرج من قصب السكر والذي يكون غني بالزنك العالى الطبيعي فيجب الحفاظ يوميا على الأقل على أعطاء حتى معلقة من العسل الأسود للطفل حتي يعمل على معادلة عنصر الزنك داخل الجسم .

بذور اليقطين والتي تشتهر بها قارة اسيا حيث أن حوالة 100 جرام من هذه البذور تحتوي على 40% من الزنك الذي يحتوي عليه الجسم .

فول الصويا والذي يحتوي على 50% من لحديد ويعتبر من أهم الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد حيث أنه يعتبر مكمل غذائي مهم للكبار قبل الصغار ويتم وصفه للأشخاص الذين يهتمون ببناء الأجسام فيجب المحافظة على أعطاء الطفل نسبة من فول الصويا .

البروتين الحيواني بأنواعه من الأطعمة التي تفيد الجسم ويحتوي على نسبة لا بأس بها من الزنك سواء لحوم أو طيور أو اسماك .

المحار المدخن أيضا من الأغذية التي تحتوي على مادة الزنك العالية بجانب أنه طعام صحي يفضل أن تحافظ الأم بأعطاءه للطفل .

وهناك أيضا صفار البيض الذي يحتوي على نسبة عالية من الحديد فيجب المحافظة على عدم خلو السفرة المقدمة للطفل من البيض حث أن البياض يحتوي على الكالسيوم والصفار يحتوي على الحديد فهو العناصر المهمة الت يجب أن نحافظ عليها .

هناك أيضا السبانخ الغني جدا بالحديد ومن أعلى الخضروات التي تحتوي على عنصر الحديد وأيضا يوصف للأشخاص الذين يحافظون على بناء الأجسام في المستقبل .

هذه أهم اأطعمة التي تيجب المحافظة عليها عند تقديم الوجبة للطفل حيث أن الحديد للطفل من اهم العناصر التي يحتاجها الجسم في بناء خلايا الدم ويعمل على تقليل نسبة دهون بالدم ، ويساعد على تكوين الهمجلوبين في الدم الذي يساعد في تواجد الأكجسين بالجسم بصورة طبيعية ، بجانب أنه يساعد على سرعة ألتئام الجروح فيجب المحافظة على أعداد الوجبة الصحية المعتدلة للطفل التي تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم حتي ينمو الطفل بصورة طبيعية ويقي الطفل من أي أمراض حفظ الله اطفالنا جميعا .

دراسات وابحاث

المعاهد الوطنية للصحة التقارير التي تفيد بأن البدلات اليومية الموصى بها (RDAs) من الزنك للرجال الذين تتراوح أعمارهم فيما فوق 19 سنه فهم بحاجة إلى 11 ملليغرام؛ اما النساء التي تتراوح أعمارهم 19 وما فوق ، فإنهم بحاجة إلى 8 ملليغرام م الزن . RDAs قد تختلف تبعا للعمر والجنس والظروف الطبية . يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة لصحة أفضل .

اظهرت الدراسات الامريكية عن فوائد تناول الزنك والتي تشمل على حسن سير العمل في الجهاز المناعي والجهاز الهضمي، والسيطرة على مرض السكري، والحد من مستويات التوتر، والتمثيل الغذائي والطاقة، وزيادة معدل الشفاء لعلاج حب الشباب والجروح. أيضا، الزنك مفيد من حيث الحمل، العناية بالشعر، والأكزيما، وفقدان الوزن، والعمى الليلي، ونزلات البرد، العناية بالعين، وفقدان الشهية والعديد من الامراض الأخرى طفيفة.

0

شاركها.