هرمون الاستروجين من الهرمونات المهمة في الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب واعراض نقص الاستروجين بالاضافة الى طرق الوقاية والعلاج

اعراض واسباب نقص هرمون الاستروجين

الهرمونات

الهرمونات هي مركبات حيوية كيميائية يتم تصنيعها في غدد الجسم لتقوم بوظائف حيوية مختلفة، وكل هرمون يُفرِزه الجسم له عمل ووظيفة خاصة به يقوم به على أكمل وجه، وإن حدوث أي نقص أو زيادة في إنتاج هرمون معيَّن؛ سيؤدي إلى حالة تُسمى باختلال التوازن الهرموني، وهي حالة عدم توازن في إنتاج الهرمونات حيث تزيد نسبة هرمون على حساب الآخر. أما هرمون الإستروجين؛ فهو الهرمون الأنثوي الرئيسي، ويتم إنتاجه من المبيض عند المرأة البالغة، وهو الذي يُعطي المرأة خصوبتها وشكلها الأنثوي الفتَّان؛ ويؤثر على الرحم والثديين. يعمل هرمون الإستروجين على إنتاج البويضات في كل شهر وتهيئتها للإخصاب، وحدوث أي إضطراب في هذا الهرمون سيؤدي إلى إضعاف القدرة التخصيبيّة عند المرأة. ويبدأ إنتاج هذا الهرمون عند الأنثى منذ سنِّ البلوغ وحتى انقطاع الدورة الشهرية وهي ما يُعرف بسِن اليأس.

هرمون الاستروجين

هو هرمون الجنس والهرمون الرئيسي المسؤول عن الصفات الجنسية الأنثوية . وتشمل هذه الخصائص في النساء لكبر حجم الثديين ، وحجم الوركين ومدى تراكم الدهون في الجسم . هرمون الاستروجين هو الهرمون أيضا الذي ينتج عنه كمية من الشعر والجلد الأكثر سلاسة عند النساء . على الرغم من أن الرجال لديهم أيضا هرمون الاستروجين ، فإن هذا الهرمون يظهر بنسبة عالية بكثير عند النساء . عندما ينخفض الاستروجين عند المرأة ، فقد تتطور الحالة لتسمى انخفاض هرمون الاستروجين .

اعراض واسباب نقص هرمون الاستروجين

أهمية توازن هرمون الأستروجين

توازن إفراز هرمون الأستروجين مهم لصحة المرأة العامة وضروري للحفاظ على الخصوبة والقدرة على الإنجاب، أما انخفاض هرمون الأستروجين للمرأة, في غير سن اليأس هو حالة مرضية، وهو عادة مؤشر لمشكلة أخرى، وإذا لاحظت أي سيدة علامات لنقص هذا الهرمون فيجب أن تستشير الطبيب، ولكن لا تقلقلي إذا انخفض عندك مستوى هرمون الاستروجين فقد تكون بعض العلاجات المنزلية مفيدة في تخفيف بعض أعراض انخفاض هذا الهرمون .

أعراض انخفاض الاستروجين

علامات وأعراض انخفاض هرمون الاستروجين يمكن أن تختلف من امرأة إلى امرأة وربما تعتمد على مدى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين .

بعض العلامات والأعراض لانخفاض هرمون الاستروجين تشمل اضطرابات النوم التي يمكن أن تؤدي إلى التعب الشديد أثناء النهار وعدم القدرة على التركيز على المهام ، والشعور بالإرهاق . اضطرابات النوم قد تنتج مزيج من خفقان القلب ، الهبات الساخنة ، التعرق الليلي ، وقشعريرة باردة . قد تلاحظ اكتساب الوزن – وخاصة وزن الماء – وقد تشعر بجفاف في العيون والجلد والمهبل . يبدأ الألم في التطور ويظهر الصداع . قد تكون أكثر عرضة لكسر عظام كما يتم انخفاض نسبة الكالسيوم من العظام و تصبح العظام أكثر هشاشة . وتبدأ في انخفاض الدافع الجنسي مع انخفاض مستوى هرمون الاستروجين . يمكنك البدء في تطوير المزيد من التهابات المهبل والمثانة . يمكن لظهور مزيج من هذه العلامات وأعراض انخفاض هرمون الاستروجين التي تؤدي إلى الاكتئاب الشديد .

اعراض واسباب نقص هرمون الاستروجين

ماهي أعراض نقص مستوى هرمون الاستروجين؟

تختلف أعراض نقص هرمون الاستروجين من سيدة لأخرى وتعتمد على مدى نقص هذا الهرمون في الجسم وتشمل هذه الأعراض:

  • اضطرابات النوم التي يمكن أن تؤدي إلى التعب الشديد والإرهاق أثناء فترة النهار وعدم القدرة على التركيز على المهام أو في العمل، والشعور أنك لست بخير، هذه الاضطرابات قد تؤدى إلى مزيج من خفقان القلب، الهبات الساخنة، التعرق الليلي، وقشعريرة البرد قد تلاحظين أنك تكتسبين وزناً زائداً.
  • ومن الأعراض أيضاً جفاف العينين وجفاف الجلد والمهبل.

  • قد تشعرين بألم المفاصل والصداع.

  • وقد تصبح عظامك أكثر عرضة للكسر والهشاشة، حيث يتم سحب الكالسيوم من العظام لتصبح أكثر عرضه للهشاشة.

  • تقل الرغبة الجنسية كثيراً أو تنعدم مع انخفاض هرمون الأستروجين، حيث يصبح المهبل أكثر جفافاً مما يسبب الألم أثناء الجماع.

  • قد تعانين من المزيد من التهابات المهبل والمثانة.

  • يمكن أي تؤدى أعراض انخفاض هرمون الاستروجين إلى اضطرابات نفسيه كالاكتئاب الشديد.

اعراض واسباب نقص هرمون الاستروجين

ما هي أسباب نقص مستوى هرمون الأستروجين؟

أسباب انخفاض هرمون الاستروجين عديدة ومتنوعة، وهو شائع بالنسبة للنساء الأكبر سناً اللاتي تقتربن من سن اليأس ويؤدي في نهاية المطاف إلى وقف الحيض، وفي النساء الأصغر سناً، يمكن أن يؤدى انخفاض هرمون الاستروجين إلى عدة مشاكل جسدية أو سلوكية منها:

قصور عمل المبايض.

تكيسات المبايض.

مشاكل الحمل التي تؤدي إلى الإجهاض.

الولادة والرضاعة الطبيعية.

اضطرابات الأكل وإتباع نظام غذائي يؤدى إلى خفض نسبة الدهون في الجسم.

بعض أدوية الخصوبة.

ممارسة الرياضة العنيفة مما يؤدى إلى انخفاض الدهون في الجسم.

علاج انخفاض الاستروجين

إذا كنت تشك في انخفاض الاستروجين ، فعليك بالتوجه لرؤية مقدم الرعاية الصحية ، والقيام بعمل اختبار دم بسيط لتحديد ما إذا كان هناك انخفاض في مستوى هرمون الاستروجين . عادة ما يتم تعريف انخفاض الاستروجين عند مستوى أقل من 100 جزء من الغرام / مل (بيكوغرام في الملليمتر الواحد) . هناك العديد من العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية التي تساعد في تشخيص انخفاض الاستروجين .

اعراض واسباب نقص هرمون الاستروجين

الفحص المخبري وعلاج نقص الهرمون

إن معرفة مستوى هرمون الإستروجين يتم بدقة عن طريق عمل فحص مخبري لعينة من الدم، ويمكن من نتيجة هذا التحليل الوقوف على وضع مستوى الهرمون في الجسم؛ ومعرفة الأسباب الحقيقة التي تقف وراء هذا الإنخفاض. في بعض الحالات لا يدعو الأمر إلى القلق وخصوصاً عند النساء المتقدِّمات في العمر؛ حيث أن هذا الأمر طبيعي ولا يحتاج إلى علاجٍ يُذكر، أما عند النساء الأقل عمراً؛ فيمكن اللجوء إلى العلاج بالهرمونات البديلة لإرجاع مستوى الهرمون إلى وضعه الطبيعي. النظام الغذائي مهم جداً في إنتاج الهرمون وتثبيت مستواه، فالنظام الغذائي الذي يعتمد على الألياف وكميات قليلة من الدهون والكربوهيدرات؛ يعمل على السيطرة على التغيرات الهرمونية في الجسم، هذا بالإضافة للأطعة الغنية بهرمون الإستروجين مثل فول الصويا والبازلاء والفواكه وغيرها.

العلاجات الطبية لمشكل انخفاض هرمون الاستروجين

بعد تشخيص انخفاض هرمون الاستروجين، سوف يبدأ الطبيب في البحث عن سبب المشكلة، بالنسبة للنساء الأكبر سناً ، قد لا توجد مشكلة على الإطلاق، ولكن قد يكون ببساطة نتيجة لعملية الشيخوخة الطبيعية حيث ينخفض إفراز هرمون الأستروجين طبيعياً عندما تصل المرأة لسن اليأس وانقطاع الحيض.

بالنسبة للنساء الأصغر سناً، سيجرى طبيبك اختبارات إضافية لتحديد السبب الجذري للمشكلة، و بعد أن يتم التعرف على السبب، سيصف لك العلاج المناسب، قد يصف العلاج بالهرمونات البديلة، وعلى الرغم من كونه علاج فعال إلا أنه يستخدم لفترات قصيرة، لأنه من الممكن أن يزيد نسبة حدوث أمراض القلب أو السكتة الدماغية والأورام عن إستخدامه للعلاج لفترات طويلة.

اعراض واسباب نقص هرمون الاستروجين

العلاجات المنزلية لمشكل انخفاض هرمون الاستروجين

لحسن الحظ يوجد بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بشكل آمن للتحكم في أعراض نقص هورمون الاستروجين.

1- الحفاظ على نظام غذائي صحي

احدثي بعض التغييرات في النظام الغذائي الخاص بك، اخفضي كمية الكربوهيدرات والدهون و اعملي على زيادة الألياف، هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الاستروجين تسمى (فيتواستروچين) وتشمل هذه الأطعمة فول الصويا، التوفو وحبوب أخرى، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات والنخالة.

تأكدي من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C و فيتامين B و الكاروتين، ومنها البرتقال والفاكهة الحمضية الأخرى، الخرشوف، الهليون، الذرة، الفلفل، اللفت، السبانخ، الجزر والبنجر والموز، الأفوكادو، الكرنب والسلق، والعديد من البذور والمكسرات، الأطعمة الطازجة أفضل من الأغذية المصنعة، وعموماً إتباع نظام غذائي متوازن يساعد جسمك على إنتاج هرمون الاستروجين ويضمن لك صحة جيدة.

2- الأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تعمل على تغذية الغدد التي تنتج هرمون الاستروجين. ومن الأعشاب التي قد تكون مفيدة بشكل خاص هو تشاستيبيري أو المعروف بكف مريم ويتوافر في العديد من محلات الأغذية الصحية والصيدليات، وهذه العشبة قد تكون مفيدة لزيادة الإنتاج الطبيعي لهرمون الاستروجين، ولكن قبل تناول أي عشبة، تأكد من استشارة طبيبك خصوصاً إذا كنت تأخذ أدوية نفسية، أي أدوية لعلاج الشلل الرعاش، أو حبوب منع الحمل، حيث أن المادة الفعالة في الأعشاب قد تتفاعل مع بعض الأدوية أو تبطل مفعولها.

3- ممارسة الرياضة باعتدال

تم ربط انخفاض الدهون في الجسم مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ولذلك فان ممارسة معتدلة للرياضة (حوالي 30 دقيقة كل يوم) هي عادة صحية لمنع السمنة، والسكري، وأمراض القلب ومشاكل صحية أخرى، أما ممارسة الرياضة المفرطة قد يقلل مستويات هرمون الاستروجين و يسبب أعراض ومشاكل صحية كثيرة، فالمحافظة على وزن صحى بعيداً عن النحافة المفرطة أو السمنة المفرطة من شأنه الحفاظ على توازن هرموناتك.

4- التوقف عن التدخين

تغيير بعض العادات السيئة كالتدخين الذي يؤثر سلبياً على الصحة العامة، حيث وجد أن استخدام التبغ يقلل مستويات هرمون الاستروجين بشكل غير مباشر عن طريق تأثيره على نظام الغدد الصماء، وتظهر بعض الأبحاث أن استخدام التبغ يؤدى إلى العقم وانقطاع الطمث المبكر.

5- تناول الكافيين

قد تعد هذه مفاجأة حيث تبين الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن على الأقل كوبين من القهوة يومياً ربما تزيد مستويات الاستروجين لديهن. إذا كنت حاملاً أو ترضعين، تأكدي من استشارة طبيبك قبل تناول الكافيين.

اعراض واسباب نقص هرمون الاستروجين

شاركها.