اعشاب تعالج انتفاخات البطن

الغازات أو انتفاخات البطن من المشاكل المزمنة المنتشرة لدى العديد من الاشخاص وانتفاخات البطن لها العديد من الاسباب وهناك العديد من الاعشاب التي تعالجها نتعرف عليها سوياً.

أسباب انتفاخ البطن الدائم:

عدم مضغ الطعام بشكل جيد.

تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة.

الإصابة بعدوى بكتيرية.

الإكثار من تناول المأكولات الحارة.

التعرض للتوتر والإجهاد المستمر.

علاج انتفاخ البطن والقولون

اعشاب تعالج انتفاخات البطن

1- النعناع

يلعب النعناع دورا فعالا فى علاج غازات البطن والإنتفاخ، حيث يمكن غسل كمية من أوراق النعناع جيدا وغليها فى كوب من الماء، ثم يتم تحليتها بعد ذلك، ويشرب كوب من النعناع الدافىء بعد تناول الطعام.

2- الشمر

يعد الشمر من أفضل العلاجات المنزلية التى تساعد فى التخلص من غازات البطن والإنتفاخ، لذلك ينصح بتناول القليل من بذور الشمر عند الشعور بأعراض الإنتفاخ، وسوف تشعر بالراحة بعدها بفترات قليله.

3- القرنفل

يستخدم عدد كبير من الناس القرنفل كأحد أنواع التوابل التى تضفى نكهه مميزة إلى الطعام ولا يعرفون فوائده الأخرى، فهو مفيد جدا لعلاج انتفاخ وغازات البطن، ويمكن تحضيره عن طريق اضاقة ثلاث حبات من القرنفل إلى كوب من الماء وغليه على النار لعدة دقائق، ثم يشرب منه للحد من هذه المشكلة.

4- القرفة

تحتوى القرفة على العديد من المواد التى تعالج كافة اضطرابات الجهاز الهضمى، لذلك ينصح بإستخدامها لعلاج مشكلة الإنتفاخ وغازات البطن، وذلك عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب من الماء المغلى، ثم يشرب منها للشعور بالراحة التامة.

5- خل التفاح

يعد خل التفاح مفيد أيضا لعلاج مشكلة انتفاخ وغازات البطن، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء المغلى، ويترك حتى يبرد قليلا ثم يشرب منه للحد من هذه المشكلة.

6- الكراوية

تساعد الكراوية فى علاج مشاكل الجهاز الهضمى والشعور بالراحة، حيث يمكن تحضير مشروب الكراوية عن طريق اضافة بذور الكراوية إلى الماء المغلى، ثم يشرب منها فهى تعمل على التخلص من غازات وانتفاخ البطن.

7- الزنجبيل

للزنجبيل فوائد جمه فى علاج العديد من الأمراض، فهو فعال فى علاج غازات وانتفاخ البطن، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن مضغ بعض شرائح من الزنجبيل بعد تناول الوجبات، كما يمكن اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلى ويشرب منها بعد الطعام بمعدل ثلاث مرات فى اليوم، ومن الممكن أيضا استخدام زيت الزنجبيل كدهان للبطن.

8- اليانسون

اليانسون من أقوى العلاجات المنزلية الفعالة للتخلص من غازات البطن والإنتفاخ، فهو يعمل على تهدئة الجهاز الهضمى، لذلك ينصح بالإكثار من شربه فى حالة عدم الشعور بالراحة فى المعدة.

9- مسحوق الكركم

لا ننسى دور الكركم أيضا فى علاج غازات البطن، فهو علاج مفيد جدا للشعور بالراحة التامة فى المعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى