اعشاب طبيعية حارقة للدهون

تعدّ الأعشاب الطبيعيّة من العلاجات المساعدة لإنقاص الوزن لما لها من قدرة هائلة على حرق الدهون.

  1. فيما يلي تعرف معنا على اعشاب طبيعية حارقة للدهون 

    الكركديه: شاي الكركديه غني بمضادات الأكسدة ومعروف باستهلاكه بكثرة في مصر، وهو مصنوع من زهرة الكركديه الحمراء ذات الطعم الحامض. يتمتّع شاي الكركديه بفوائد جمالية وصحية، لكننا سنكتفي بتعريفكِ على منافع هذا الشاي في خسارة الوزن إذا تناولتِ كوبين منه يومياً. إن مضادات الأكسدة التي يحويها شاي الكركديه تساهم مباشرة في خسارتك للوزن بطريقة صحيّة إذ تمنع امتصاص الكاربوهيدرات، إضافة إلى تسريعه لعملية الأيض من دون أن تضطري الى اللجوء لحمية غذائية قاسية. هذا الأمر يعني أن الكركديه يحرق الدهون المتكدّسة في جسمِك بشكل طبيعي كما يساعد في التخلّص من الانتفاخ الذي يسببه الطعام والمياه أيضاً. ومن مميزات هذا المشروب أنه يقضي على الشهية ويقوّي جهاز المناعة ما يجعله شاي صحي ممتاز لخسارة الوزن.

  2. الكركم: يعتبر الكركم من النباتات الاستوائية التي لها ثروة صحيّة عظيمة وقيّمة، يطلق عليه البعض إسم الزعفران الهندي والذي يميل لونه إلى الأصفر. يحتوي الكركم على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم كفيتامين C وK وB وE بالإضافة الى كونه غنيّ بالعديد من المعادن الغذائية كالحديد، المغنيسيوم، الفسفور، الكالسيوم والبوتاسيوم. يساعد الكركم في تنقية جميع أعضاء الجسم كما يعمل أيضاً على حرق الدهون، خاصة دهون البطن كونه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. يشتهر الكركم بشكل كبير في الهند وجنوب آسيا، ومن الفوائد التي يمكن أن يأتي بها شراب الكركم: القضاء على الوزن الزائد وذلك عن طريق تكسير وتفتيت الدهون الموجودة في البط وحلّ مشكلات الجهاز الهضمي وأمراض القولون. يساعد الكركم على الشعور بالشبع ويقلّل من كميّة الطعام المتناولة خلال اليوم و يعمل كمضاد للأكسدة، وهذا يعني أنه ينقّي الجسم من السموم والبكتيريا الضارة. قومي بإضافة ملعقة كبيرة من الكركم المطحون وملعقة أخرى من الزنجبيل على 3 أكواب من الماء ومن ثم ضعي الإناء على النار واتركيه حتى يغلي. أطفئي النار واتركي المشروب حتى يبرد ثم قومي بسكب المشروب في زجاجة وضعيها في الثلاجة. اشربي كوب واحد من مشروب الكركم قبل ساعة من أيّة وجبة أساسية.
  3. البابونج: هذه العشبة تملك العديد من الخصائص التي تساعد في حرق الدهون إذ يحتوي البابونج على عدد من الزيوت مثل الفايسبولو، بايسابول وبيتا ترانس فارنسين ويحتوي أيضاً على الفلافونيرات. هو غني أيضاً بمركبات هيدروكسي كومارين ويحتوي على مواد هلامية وأحماض أمينية بالإضافة إلى مادة الإزولين التي تساهم في تسريع عملية الأيض. إحتسي كوب من شاي البابونج قبل تناول الفطور، فهو يحرّك أنزيمات الهضم، كما يرطّب جسمكِ كالمياه.
  4. النعناع: هذه العشبة المنعشة برائحتها تقوم بتحفيز أنزيمات الهضم فتسرّع عمليّة حرق الدهون وتحوّلها إلى طاقة. أضيفي ورقات من النعناع الطبيعي إلى كوب من المياه الفاترة وقطعة من الحامض للحصول على شراب لذيذ.
  5. الكمّون: فضلاً عن قدرة هذه العشبة على حرق الدهون، ستزوّدكِ بالطاقة خلال يومكِ الطويل. يمكنكِ إضافة هذه العشبة أو الحبوب المستخرجة منها، إلى مياه مغليّة وشربها كالشاي.
  6. الشمر: مذاق عشبة الشُمّر شبيه باليانسون مع نكهة سوس خفيفة. استُخدمت لأول مرّة منذ آلاف السنين في الهند للتخلّص من البدانة. لعشبة الشُمّر منافع هائلة، فبالإضافة لاحتوائها على المعادن، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفيتامينات A وB وC والألياف، تعالج هذه العشبة أمراض الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد على حرق الدهون عبر تسريع عملية الأيض وكبح الشهية. أغلي ملعقتين من عشبة الشُمّر في ليتر من الماء لمدة 5 دقائق. اتركي المزيج منقوعاً لمدّة ساعة، ثمّ قومي بتصفيته وضعيه في الثلاجة. إشربي منه 3 مرّات يومياً قبل كلّ وجبة لتتمتعي بفوائده كاملة.
  7. القرفة: تعدّ القرفة ذات أهمية كبيرة في صحّة الإنسان من نواحٍ عديدة، وهي واحدة من أفضل الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن. لقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ القرفة تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم وامتصاص الطعام في الأمعاء، ممّا قد يخفّف من ارتفاع مستويات السكر في الدم وذلك يساعد على خسارة الدهون والوزن. القرفة تضيف أيضاً نكهة حلوة إلى الأطعمة، وهذا الأمر يعمل على تقليل الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد القرفة على نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم أن يستخدمها للحصول على الطاقة، وزيادة معدّل عمليات أيض الدهون وحرقها بسهولة أكبر.
  8. الجينسنغ: لقد تمّ استخدام الجينسنغ منذ فترات طويلة لزيادة الطاقة والقدرة على التحمّل ومحاربة التعب والإرهاق. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنّ الجينسنغ فعّال في إنقاص الوزن. هو يعمل على زيادة معدل النشاط البدني الضروري لتخفيف الوزن، بالإضافة إلى ما أثبتته الأبحاث عن دوره في خفض مستويات السكر في الدم وزيادة معدلات الأيض في الجسم وتقليل نسبة الكولسترول السيء في الدم. الجينسنغ له إذاً تأثير كبير على وزن الجسم والتّوازن الغذائي.
  9. الزنجبيل: عُرف الزنجبيل بأنّه من الأعشاب التي تلعب دوراً ملموساً في التحكّم في الوزن. فقد أظهرت الدراسات أنّ تناول الزنجبيل يعمل على زيادة توليد الجسم للحرارة ويقللّ الشعور بالجوع، مما يدعم دوره في إنقاص الوزن وتعزيز عمليّة التمثيل الغذائي. كما يعمل الزنجبيل على حرق الدهون والسعرات الحراريّة. يمكن تناول 4 غرامات يومياً من الزنجبيل فهو يفيد في تخسيس البطن، بالإضافة إلى التخلّص من السليوليت في منطقة الكرش بواسطة دهن البطن بزيت الزنجبيل مع حركات مساج خفيفة.
  10. الشاي الأخضر: إشتهر الشاي الأخضر منذ قديم الزمان بكونه من أكثر الأعشاب فعاليّة في إنقاص الوزن، إذ أظهرت الدراسات أن هذا الشاي يحتوي على 3 عناصر رئيسيّة يمكن أن تساعد على التحكّم في الوزن. أوّل هذه العناصر الكافيين الذي يعدّ من العوامل الرئيسية المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي كما يعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم. ثانياً يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحفيز حرق الدهون. أما المادة الثالثة فهي الثيانين التي من شأنها تخفيض نسبة القلق والتوتر.

زر الذهاب إلى الأعلى