اذا كنت تعاني من الام القولون و تبحث عن افضل الوسائل الصحية و العلاجية سريعا فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اغذية تساعد على تسكين الام القولون.

439

القولون هو جزء من القناة الهضمية ومن مكوناتها الرئيسية يطلق عليه أيضا الأمعاء الغليظة يمتد من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم وينقسم إلى خمسة أجزاء:
المصران الأعور- القولون الصاعد- القولون المستعرض- القولون النازل- القولون السيني وظيفته الرئيسية امتصاص الماء وجزء بسيط جدا من المواد الغذائية بالإضافة إلى تحليل المواد العضوية الموجودة في الفضلات وذلك عن طريق بكتيريا الفلورا

ما هي أعراض القولون

يعتبر مرض القولون من المشاكل الصحية طويلة المدى التي تصيب الكثير من الناس وهو عبارة عن إظطرابات في إمعاء الانسان مما يؤدي الألم في البطن مع صدور أصوات للامعاء تشبه أصوات المعدة عندما تكون خالية من الطعام ويسبب بعض التشنجات والاسهال وبعض الاحيان إمساك .

أسباب الإصابة بالقولون

قد لا يكون هناك سبب واضح للإصابة بمرض القولون العصبي ، ولكن قد يكون لاسباب في عملية نقل الاشارات مابين الدماغ والجهاز الهضمي ، وبعض الاطعمة التي تسبب حساسية في الامعاء بالاضافة الى التعب والاجهاد والتوتر والقلق أو تناول بعض المضادات الحيوية التي تسبب مشاكل في القولون .

أعراض الإصابة القولون

من أعراض مرض القولون الشائعة :

  • الألم في البطن مترافق مع إسهال أو إمساك .
  • إنتفاخ في المعدة وتشنجها .
  • من أعراض الاصابة بالقولون خروج المخاط عند التبرز .
  • ومن أعراضه الشعور بالقلق والإكتئاب .
  • الشعور بالتعب والصداع المزعج .
  • ومن أعراضه الشعور بمرارّة في الفم.
  • الشعور بألم في الظهر .
  • حدوث مشاكل عند الاتصال الجنسّي مثل الشعور بالألم خلال الممارسة الجنسية ، وقلة الرغبة الجنسية .
  • الشعور بالامتلاء بالمعدة بسبب الغازات الموجودة بها.

أغذية تسبب آلام القولون ابتعدي عنها

الحليب ومنتجاته

يحتوي الحليب ومشتقاته على حمض الاكتوز الذي يصعب على القولون والمعدة التعامل معه على الرغم من راحة البعض عند تناول الزبادي، لكن عليكِ الابتعاد عن تناول الحليب والأجبان في حالة إصابتك بآلام القولون وقومي باستشارة طبيب مختص لسؤاله عن بدائل أخرى لتعويض الجسم بالكالسيوم.
الألياف غير القابلة للذوبان

تحتوي بعض الأطعمة التي نفضل تناولها على الألياف غير القابلة للذوبان، وتدخل هذه الألياف في الخضروات والفاكهة بوجه العموم، ابتعدي عن هذه النوعية من الخضروات والفواكه في حالة آلام القولون، من هذه الخضروات الملفوف والقرنبيط والثوم والبصل.
الطعام المقلي

يعاني البعض من آلام القولون بعد الانتهاء من تناول وجبة من أحد مطاعم الوجبات السريعة، يكون ذلك نتيجة تناول الأطعمة المقلية ولزيادة نسبة الدهون في الطعام، ابتعدي عن هذه الأطعمة واستبدليها بأخرى صحية وخالية من الدهون، واحرصي على عدم الإسراف في تناول الطعام إذا كان مقليًا لتحمي نفسك من آلام القولون.

440
الحبوب

تعتبر بعض الحبوب إحدى مسببات آلام المعدة والقولون، ومن هذه الحبوب دقيق القمح ودقيق الذرة لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول البيتزا والباستا لمرضى القولون، كما تسبب الفاصلويا الجافة و غيرها من الحبوب المجففة آلام القولون، لذلك ابتعدي عن تناول هذه الحبوب أثناء إصابتك بآلام القولون.
الشاي والقهوة

إذا كنت من الأشخاص الذين اعتادوا على أن يبدأوا يومهم بتناول كوب من القهوة ويعانون من آلام القولون ومشكلة الغثيان فذلك نتيجة عدم تكيف القولون مع القهوة والشاي، استبدلي هذه المشروبات بأخرى طبيعية.

مشروبات طبيعية تقضي على آلام القولون

الكراويا

يعد مشروب الكراويا من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها عند الشعور بآلام القولون لقدرة عشب الكراويا على القضاء على انتفاخات البطن وذلك يساعد في تهدئة آلام القولون.
اليانسون

يعرف مشروب اليانسون بقدرته على تهدئة الجسم والمزاج العام، وينصح الأطباء بتناول مشروب اليانسون للتخلص من التوتر الذي يتسبب في آلام القولون.
الحلبة

تتعد فوائد الحلبة الغذائية وتستخدم في تخليص الجسم من السموم بوجه عام، فينصح بها الأطباء مرضى الإمساك وآلام المعدة والقولون، لذلك قومي بتناول كوب من مشروب الحلبة لتفيدي جسمك بالعناصر التي تحتويها الحلبة ولعلاج القولون.
النعناع

يشتهر مشروب النعناع بقدرته في علاج مشكلات الجهاز الهضمي فهو يساعد في علاج المغص المعوي وآلام القولون، وذلك لاحتوائه على زيت يعمل كمهدئ لعضلات القولون.
بذور الشمر

يوصي الأطباء بتناول مرضى آلام القولون كوب يومي من بذور الشمر المغلية وذلك لقدرتها على علاج آلام القولون.

نصائح لتجنب مشاكل القولون أثناء الصوم

الحليب والزبادي

تناول الحليب يزيد من فرص التهاب القولون وهذا ما ينصح الكثير من أطباء التغذية بتناول الزبادي بدلًا من الحليب للحصول على العناصر التي يحتويها الحليب دون الإصابة بمشكلات القولون، فالزبادي يحتوي على بكتريا صحية تعمل على تنظيم الهضم والتحسين من قدرات الجهاز الهضمي، كما يساعد الزبادي في التقليل من الشعور بالعطش خلال فترة الصوم.
الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية قد تكون سببًا رئيسيًا في الإصابة بأخطار التهابات القولون، لذلك احرصي على عدم تناولها في شهر رمضان وخاصة على وجبة السحور لتجنب الشعور بآلام التهابات القولون.
الألياف الغذائية

ينصح الكثير من أطباء التغذية بتناول الأغذية التي تحتوي على الألياف الغذائية لحماية القولون من الالتهابات المزعجة أثناء الصوم.
التوتر

بالطبع تعرفين أن للتوتر والضيق النفسي دور كبير في التهابات القولون، وللابتعاد عن آلام القولون ابتعدي عن التوتر والضيق النفسي خلال شهر رمضان.
التوابل

تتنوع الأطباق على السفرات العربية في شهر رمضان وهذا ما يؤدي إلى تناول أطباق غنية بالتوابل التي يصعب على القولون التعامل معها وتتسبب في التهاب القولون، وللحماية من مشكلات القولون عليكِ التوقف عن تناول الأغذية الغنية بالتوابل لحماية القولون.

افضل الأغذية لعلاج القولون :-

1- النعناع : من أهم وأشهر الأعشاب والتي يقبل على شربه وتناوله الناس لما يتميز به من رائحة ذكية جذابة وطعم لذيذ . وللنعناع فوائد جمة فهو غني بالمعادن والفيتامنيات اللازمة للصحة كما أنه مهدئ جيد للأعصاب فيساعد على ارتخاء القولون العصبي وهو طارد قوي للغازات . يستخدم النعناع كمشروب أو يؤكل طازجا .

2- الشمر : عشبة طيبة الرائحة تعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ لفعاليتها في تنشيط حركة الأمعاء لذا فهي فعالة في علاج القولون العصبي بشكل سريع . ويتناول الشمر بغليه كمشروب أو بإضافته مطحونا على المعجنات أو بعض البقول لمنع الانتفاخ .

3- البابونج : عشبة لها منافع سحرية فهي ذات راحة جميلة محببة وذي خاصية قوية كمضادة للالتهابات . فهو ملطف للالتهابات القولون والجهاز الهضمي . وينصح بشرب مغلي البابونج يوميا لتهدئة الجسم والأعصاب مما يقلل من التهابات القولون .

4- الميرمية : عشبة ذات رائحة نفاذة طيبة . ولها فوائد صحية تتعلق بالحماية من الإصابة بسرطان القولون وعلاج التهاب القولون العصبي فتعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ . وهي مضاد قوي لتقلصات القولون والأمعاء . وتستعمل الميرمية كمشروب مغلي أو تضاف للشاي أو تطحن وتستعمل في اعداد الطعام .

5- الزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الضهمي . اذ انه له فوائد لمنع الغثيان والقئ المصاحب في بعض الأحيان لالتهاب القولون العصبي . ويساعد الزنجبيل في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطانات القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب .

6- الكراوية : عشبة عطرية تستعمل بكثرة للتخلص من الغازات والانتفاخ لما تحتويه من زيوت طيارة فعالة . ويستعمل مسحوق الكراوية كعلاج طبيعي قوي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعدة والقولون . ويمكن اضافة مسحوق الكراوية لبعض المأكولات لمنع عسر الهضم والانتفاخ أو شرب المغلي منها بشكل يومي .

7- الشوفان : عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي لها أهمية كبيرة في علاج القولون والتخلص من الامساك المصاحب له . فالشوفان مهدئ للاعصاب مما يعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له . وهو يعمل على منع امتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون . فينصح الأطباء بتناوله بشكل يومي .

8- الخضروات الغنية بالألياف : تعمل الألياف الموجودة في كثير من الخضروات على تنظيم حركة القولون والأمعاء مما يساعد على التخلص من الفضلات بسهولة دون الاصابة بالامساك . فيجب الحرص على تناول حصة يومية من تلك الخضروات الغنية بالألياف مثل الخرشوف والخس والسبانخ .

9- النخالة : نخالة القمح مصدر غني بالألياف الجيدة التى تخلص القولون والأمعاء من الدهون وتعمل على تنظيم حركة الغذاء بداخلها فتمنع الاصابة بالامساك والتقلصات . ويمكن تناولها باضافتها للبن الرايب أو تناول الخبز الغني بها .

10- اللبن الرايب : يحتوي اللبن الرايب على خمائر بكتيرية نافعة التي تساعد في القضاء على التهابات القولون البكتيرية وتعمل على تنظيم عمل القولون والأمعاء . وتناول اللبن الرايب بانتظام يحمي القولون من الاصابة بالسرطانات .

442

شاركها.