الثلاثاء, مارس 19

يعتبر مرض السكري من احد الامراض التي تحتاج عناية غذائية خاصة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل افضل الاغذية لمرضى السكري.
14

اذا كنت تعاني من مرض السكري فيجب أن تعرف أن نوع الطعام الذي تتناوله له تأثير هام وكبير جدا على مستوى السكر بالدم وكما أنه يوجد بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها يوجد بعض الأطعمة التي يجب أن تحرص على تناولها حتى تحافظ على مستوى السكر بالدم، وفيما يلي سوف نقوم من خلال هذه المقالة بعرض أهم أطعمة لمرضى السكري-

اهم الاطعمة لمرضى السكري :

1- السبانخ:

فالخضراوات الورقية خصوصا السبانخ واللفت والسلق وغيرها مليئة بالفيتامينات وحامض الفوليك والمعادن كالبوتاسيوم والمغذيات النباتية والألياف الغير ذائبة وجميعها مواد ليس لها أي تأثير يذكر على مستوى السكر في الدم، ولكن الأهم هنا هو أن الألياف الموجودة بهذه الخضراوات الورقية تبطئ من عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم.

2- المكسرات:

المكسرات بكل أنواعها لها دور كبير في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث أنها تحتوي على البروتينات والدهون الغير مشبعة والألياف وهذه العناصر الثلاثة تلعب دورا هاما في المحافظة على نسبة السكر في الدم.

3- السردين:

السردين يحتوي على نسبة جيدة من الحمض الدهني الهام جدا أوميجا – 3، وهو مصدر للدهون والبروتين وبالتالي يقلل من عملية امتصاص السكريات، ويحافظ كذلك على صحة القلب.

4- الحمص:

الحمص مليئ بالألياف والبروتينات، حيث أن كوب واحد من الحمص يحتوي على 15 جرام من البروتين و12 جرام من الألياف، وهو يساعد على تنظيم امتصاص الجسم من السكريات وبالتالي يبقى مستوى السكر في الدم متساوي.

5- بذور الشيا:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والحمض الدهني اوميجا – 3 والذي يجعلها هامة جدا ومفيدة في خفض مستوى السكر في الدم.

6- القرفة:

أثبت العلماء أن ملعقة صغيرة يوميا من القرفة تساعد على خفض مستوى السكر بالدم وزيادة الحساسية للانسولين، ويمكنك رش القرفة فوق المشروبات الساخنة كالقهوة مثلا أو خلطها عند إعداد الأطعمة مثل الدجاج أو اللحم.

7- العدس:

العدس يعتبر من البقوليات ذات التأثير الجيد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وهي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان، والألياف القابلة للذوبان تتحول إلى مادة هلامية أثناء عملية الهضم تساعد على تقليل معدل امتصاص الكربوهيدرات.

8- حبوب الكينوا:

تحتوي الكينوا على البروتين الغير حيواني وهو يعتبر البروتين الكامل لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء البروتين، وتساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.

9- مكرونة الحبوب الكاملة:

بعض مرضى السكري يبتعدون عن تناول المكرونة ولكن فكر مرة ثانية حيث أن مكرونة الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B والألياف وتقلل من التهابات الأوعية الدموية ولذلك يجب أن تتناول المكرونة ولكن بحذر شديد جدا حيث يجب ألا تكثر من تناولها فقط تناول نصف كوب إلى كوب من المكرونة المطبوخة مع الخضار واللحوم الخالية من الدهون.

10- زيت الزيتون البكر:

زيت الزيتون غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة القوية والمغيات النباتية، وهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية التي تتأثر عن الإصابة بمرض السكري، فيمكنك ان تستخدمه في الطبخ أو تقوم بإضافته إلى السلطة مثلا.

15

فوائد الكوسا لمرضى السكري :

و لأن الكوسا غنية بفيتامين ب المركب فهي غنية لمرضي السكر. و يحدث مرض السكري بسبب عدم قدرة الجسم علي إستقلاب و تنظيم مستوي السكر في الدم . هناك أنواع عديدة من مرض السكري و منها السكري -2 و الكوسا غير فعالة بشكل خاص لمواجهة هذا المرض و ذلك لأن فيتامين ب المركب في وجود الزنك و املغنسيوم يعمل علي تكسير السكر في الدم في حين تعمل الألياف و البكتين علي تنظيم السكر في الدم و يعمل فيتامين ب و حمض الفوليك علي حماية الجسم من مرض السكري.

بالإضافة إلي ذلك فإن مرضي السكري دائماً ما يبحثوا عن الأطعمة التي لا تحتوي علي كربوهيدرات أو سكر و ذلك لأنها تتحول في الجسم إلي نسبة سكر عالية . و لكن تعد الكوسا هنا هي الخيار المثالي كما ذكرنا أعلاه تكاد تكون لا تحتوي علي أي كربوهيدرات و بالتالي في وجبة جيدة لمرضي السكري .

الحقيقة القاسية وراء مرض السكري

تعتبر دولة الكويت من البلدان العشرة الأوائل التي انتشرت فيها نسبة عالية من السمنة المفرطة، وفقاً للاحصائيات التي تشير إلى أن 36% من الرجال و 48% من النساء يعانون من السمنة المفرطة، و 74% من الرجال و 77% من النساء يعانون من الوزن الزائد. كما انّ معدلات السمنة المفرطة دائماً تكون أعلى عند النساء مقارنة بالرجال و لكنها ترتفع بشكل سريع عند الرجال. تم تصنيف دولة الكويت في المرتبة الثالثة على المستوى العالمي لإنتشار مرض السكري و الأولى على مستوى الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

هذه الظاهرة هي نتيجة للتغيير الجذري في نمط الحياة الذي يتبعه أهل الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي على مدى السنوات الثلاثين الأخيرة. وقد غير هذا التطور و النمو الإقتصادي السريع الذي شهدته المنطقة من أنماط حياتنا و انتابتنا حالة من الخمول التي أدت في زيادة ملحوظة في معدلات السمنة وزيادة في نسبة المرضى الذين يعانون من مرض السكري. نتيجة لذلك، فإن ما يعادل 22 من بين كل مئة ألف طفل يعانون من مرض السكر.ي سيستمر هذا الرقم في التصاعد مع مرور الوقت، وليس ذلك فحسب، فوفقاً للأبحاث سيكون واحداً من بين كل 10 أشخاص مصاباً بالسكري عند حلول العام 2030.

يشعر كثيرون أنه من الصعب أن يتبعوا نمط حياة صحي لشعورهم بأنه عمل شاق و من الصعب أن يستمروا فيه، و بالتالي فهم يفقدون الإهتمام بإتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة. يأتي ذلك نتيجة لعدة عوامل مثل أوقات العمل الطويلة، وتقلبات الطقس التي تحد من إمكانية ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ووجود مدبرين في المنزل، السائقين، و الطهاة للمساعدة في الأعمال المنزلية.

إضافة إلى ذلك، فإن عادات الأكل غير الصحية هي عامل أساسي في إنتشار مرض السكري. فإن نوع الطعام الذي تأكله و الكمية التي تتناولها هي سبب أساسي لما يعادل 80% من حالات مرض السكري في الكويت.

تشير الأبحاث إلى أنه هناك ما بين الـ21% إلى 25% من الكويتيين الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، و معظم المرضى بهذا النوع من السكري في الكويت أصغر سنأ بالمقارنة بالمرضى حول العالم. لكن يمكننا أن نتجنب و بسهولة هذا الإرتفاع في معدلات مرضى السكري بطريقة سهلة و بسيطة: “عدل من نمط حياتك الآن”.
تغيير نمط الحياة

هنا يأتي دورنا كاخصائيو تغذية في نشر التوعية بين المرضى، فإن مرض السكري هو رفيق مدى الحياة و من المهم أن تعرف كيف يمكنك أن تعدل من نمط حياتك و عادات تناول طعامك.
إن الأدوية متواجدة، و لكن من المهم أيضاً أن ننشر التوعية عن أهمية إتباع نظام غذائي متوازن يوفر جميع العناصر الغذائية للجسم مع الحفاظ على صحة و قوة البدن.

الحمية الغذائية الخاصة بمرضى السكري تلعب دوراً مهماً في منع ارتفاع و انخفاض معدل الجلوكوز في الدم و المحافظة على الوزن الصحي للجسم. يجب أيضًا أن تحافظ على معدلات الدهون في الدم (الكوليستروال – HDL و LDL و الدهون الثلاثية) و منع المشاكل الصحية الثانوية التي يمكن أن تنجم نتيجة للسكري مثل مشاكل في القلب، الأوعية الدموية، الرؤية والمشاكل النفسية.
مضخة الأنسولين

إن مضخة الأنسولين هي واحدة من أحدث أساليب العلاج لمرض السكري، فهي توفر تدفق مستمر من الأنسولين سريع المفعول في الجسم. هناك العديد من المزايا لإستعمال هذه المضخة، فهي تعطي مريض السكري الفرصة لتناول تشكيلة أكبر من المأكولات و لكن قد يؤدي ذلك إلى الإفراط في الأكل وبالتالي زيادة الوزن و السمنة.

90% من الأطفال الذين يعانون من السكري، لا يستطيعون الحصول على هذه المضخة نظراً لسعرها الباهظ لذلك وبهدف تقديم العون و المساعدة، قررت وزارة الصحة أن توزع المضخات المجانية على الأطفال الذين يعانون من النوع الأول من السكري.

ليست فقط المضخة التي ستساعدك على مواجهة السكري، الأهم من ذلك هو إتباع حمية مصممة خصيصًا لتساعد في الحفاظ على معدل الجلوكوز في الدم.

إبدأ بتغيير نمط حياتك الآن لتكون بعيدة عن مرض السكري!
13

شاركها.