حبوب التخسيس الأكثر شهرة و الموجودة بكثرة في الأسواق هي قاطعة شهية. فيها هرمون يوهم الدماغ بالشبع بالتالي يقطع الشهية و يؤدي الى إنقاص الوزن.

ولكن هذه الحبوب تؤثر على توازن الهرمونات المختلفة في الجسم بالتالي تسبب أعراض جانبية مثل مزاج سيئ، عصبية، تعرق، دقات قلب سريعة، أرق. و في بعض الحالات قد تؤدي الى إحباط، السببب الذي حض الدول الأوروبية و أمريكا الشمالية على منع تداول حبوب التخسيس القاطعة للشهية. تأتي حبوب التخسيس هذه بأسماء مختلفة مثل ريدكتيل، سيبوترم، زوتريم، ماغريم، ماغريم باور، ناتشرال ماكس سليمينج أو حبوب صينية من أعشاب تسمى طبيعية محتوياتها غير معروفة.

هل حبوب التخسيس القاطعة للشهية تعطي نتيجة
الوزن الذي يتم خسارته بسبب حبوب التخسيس القاطعة للشهية يتم إسترجاعه بعد وقت من التوقف عن أخذ الحبوب في عدد كبير من الحالات. و في بعض الأحيان يزيد الوزن أكثر مما كان عليه قبل بدء حبوب التخسيس القاطعة للشهية. كون هذه الحبوب تعمل على الدماغ و الجهاز العصبي لكبح الشهية الموجودة بشكل طبيعي، يقوم الجسم بردة فعل عكسية عند إيقاف الحبوب و يزيد هرمون الشهية بشكل كبير. كما أن الجسم بعد حرمانه من الفيتامينات و الأطعمة المغذية يحاول تعويض المعادن و الفيتامينات التي خسرها. و أخيرا غالباً ما يقوم الجسم بخسارة الماء أولا في أول أسابيع تناول أدوية قطع الشهية و نجد أن الدهون تأخذ وقت أطول. بالتالي معظم الوزن الذي يتم خسارته هو من الماء وليس من الدهون.

بإختصار حبوب التخسيس القاطعة للشهية ضارة للجسم تؤثر على توازن الجهاز العصبي و الهرمونات. قد تؤدي الى مشاكل في القلب و تقلبات حادة في المزاج. كما أنها ليست حل للوزن الزائد.

أما الأنواع الاخرى من حبوب التخسيس فهي التي تقلل إمتصاص الدهون في الأمعاء. هذه الحبوب تعد غير مؤذية ولا تؤدي الى أعراض جانبية. تقلل إمتصاص الدهون بنسبة 30% حيث تخرج هذه الدهون في الخروج الخلاء . يمكن إستعمالها مع الوجبات التي قد تكون عالية بالدهون مثل الأطعمة المقلية، الوجبات السريعة فاست فود ، أو اللحوم كثيرة الدهن. ليس من المحبذ أخذ هذه الحبوب يوميا لانها تقلل من إمتصاص الفيتامينات المذابة بالدهون مثل فيتامين أ A فيتامين ك K فيتامين د D فيتامين هـ E . أمثلة على حبوب التي تقلل إمتصاص الدهون هي زينيكال، أورليستات و شيتوكال.

في الأسواق أيضاً أنواع من الحبوب التي تزيد الحرق، هذه الحبوب تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ومواد أخرى منشطة وتعمل على إمتصاص الدهون. لا يوجد تجارب علمية حول هذه المنتجات لتحديد سلامتها ولكن وجدت الدراسات أن أحد المكونات مثل سينيفرين Synephrine يسبب مشاكل في القلب وإرتفاع ضغط الدم. وبعض المواد الأخرى في هذا المنتج قد تسبب دقات قلب سريعة ومشاكل في المعدة لذلك هي غير مناسبة للأشخاص ذوي المشاكل الصحية. وبما أن هذه الحبوب تحتوي على العديد من المكونات التي تتدخل بإمتصاص بعض الأدوية فالأفضل إستشارة طبيب قبل إستهلاكها وأخذها بحذر. أمثلة على حبوب زيادة الحرق هي ليبو6 Lipo6

بإختصار حبوب التخسيس القاطعة للشهية أضرارها تفوق منافعها بأشواط وليست حل للوزن الزائد. لتخفيف الوزن يمكن إستعمال حبوب التخسيس التي تقلل إمتصاص الدهون و بالتالي تخفف عدد الوحدات الحرارية المستهلكة من الدهون. فهي بديل أنسب للجهاز العصبي. وتبقى طريقة إنقاص الوزن الأصح هي الأكل الصحي الطبيعي غير المصنع و 30 دقيقة من الحركة اليومية.

ملاحظة: يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي نوع من الأدوية أو الحبوب.

شاركها.