التهاب القولون  العصبي مرض العصر الحديث بكل ما فيه من توتر وقلق . لذا نجد ارتفاع نسبة المصابين بمرض القولون العصبي بشكل كبير هذه الأيام . وللقولون العصبي أسبابه النفسية المرتبطة بالتوتر وسرعة الانفعال وأسبابه المرتبطة بنظام الغذاء الذي يتناوله المريض . فمريض القولون العصبي شديد الحساسية للأغذية التي تعمل على الانتفاخ و عسر الهضم مثل الافراط في تناول البقول والنشويات واللحوم الحمراء وشرب المياه الغازية والشاي بكثرة التي من شأنها تعمل على تخمر الغذاء بالأمعاء والشعور بالامتلاء والانتفاخ . وعلى المريض مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب مع تناول الأغذية المساعدة على تهدئة القولون والتخلص من الغازات والانتفاخ والالام المصاحبة له . ونستعرض سويا بعض هذه الأغذية المفيدة والمساعدة في علاج التهاب القولون العصبي .

افضل الأغذية لعلاج القولون العصبي :-
1- النعناع : من أهم وأشهر الأعشاب والتي يقبل على شربه وتناوله الناس لما يتميز به من رائحة ذكية جذابة وطعم لذيذ . وللنعناع فوائد جمة فهو غني بالمعادن والفيتامنيات اللازمة للصحة كما أنه مهدئ جيد للأعصاب فيساعد على ارتخاء القولون العصبي وهو طارد قوي للغازات . يستخدم النعناع كمشروب أو يؤكل طازجا .
2- الشمر : عشبة طيبة الرائحة تعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ لفعاليتها في تنشيط حركة  الأمعاء لذا فهي فعالة في علاج القولون العصبي بشكل سريع . ويتناول الشمر بغليه كمشروب أو بإضافته مطحونا على المعجنات أو بعض البقول لمنع الانتفاخ .
3- البابونج : عشبة لها منافع سحرية فهي ذات راحة جميلة محببة وذي خاصية قوية كمضادة للالتهابات . فهو ملطف للالتهابات القولون والجهاز الهضمي . وينصح بشرب مغلي البابونج يوميا لتهدئة الجسم والأعصاب مما يقلل من التهابات القولون .
4- الميرمية : عشبة ذات رائحة نفاذة طيبة . ولها فوائد صحية تتعلق بالحماية من الإصابة بسرطان القولون وعلاج التهاب القولون العصبي فتعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ . وهي مضاد قوي لتقلصات القولون والأمعاء . وتستعمل الميرمية كمشروب مغلي أو تضاف للشاي أو تطحن وتستعمل في اعداد الطعام .
5- الزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الضهمي . اذ انه له فوائد لمنع الغثيان والقئ المصاحب في بعض الأحيان لالتهاب القولون العصبي . ويساعد الزنجبيل في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطانات القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب .
6- الكراوية : عشبة عطرية تستعمل بكثرة للتخلص من الغازات والانتفاخ لما تحتويه من زيوت طيارة فعالة . ويستعمل مسحوق الكراوية كعلاج طبيعي قوي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعدة والقولون . ويمكن اضافة مسحوق الكراوية لبعض المأكولات لمنع عسر الهضم والانتفاخ أو شرب المغلي منها بشكل يومي .
7- الشوفان : عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي لها أهمية كبيرة في علاج القولون والتخلص من الامساك المصاحب له . فالشوفان مهدئ للاعصاب مما يعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له . وهو يعمل على منع امتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون . فينصح الأطباء بتناوله بشكل يومي .
8- الخضروات الغنية بالألياف : تعمل الألياف الموجودة في كثير من الخضروات على تنظيم حركة القولون والأمعاء مما يساعد على التخلص من الفضلات بسهولة دون الاصابة بالامساك . فيجب الحرص على تناول حصة يومية من تلك الخضروات الغنية بالألياف مثل الخرشوف والخس والسبانخ .
9- النخالة : نخالة القمح مصدر غني بالألياف الجيدة التى تخلص القولون والأمعاء من الدهون وتعمل على تنظيم حركة الغذاء بداخلها فتمنع الاصابة بالامساك والتقلصات . ويمكن تناولها باضافتها للبن الرايب أو تناول الخبز الغني بها .
10- اللبن الرايب : يحتوي اللبن الرايب على خمائر بكتيرية نافعة التي تساعد في القضاء على التهابات القولون البكتيرية وتعمل على تنظيم عمل القولون والأمعاء . وتناول اللبن الرايب بانتظام يحمي القولون من الاصابة بالسرطانات .

شاركها.