اذا كنت تعاني من النحافة و تحاول جاهدا ان تتخلص منها بوسائل صحية و مضمونة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز و مذهل يتحدث عن افضل 10 اغذية لعلاج النحافة.

00000000015

النحافة المفرطة Underweight

هي انخفاض وزن الجسم بدرجة كبيرة عن الحد الصحي حسب الطول والسن . ويطلق مصطلح النحافة المفرطة على من تقل مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 18 .5 ، أو من ينخفض وزنهم بمقدار 15-20% عن الوزن المثالي المناسب لهم . ورغم أن مشكلة السمنة المفرطة أكثر شهرة وانتشاراً إلا أن النحافة المفرطة تعتبر مؤشر خطير ينبغي الانتباه له وعلاجه لما يشكله من خطر على حياة الشخص . تؤدي النحافة المفرطة إلى الإصابة بالكثير من الأمراض ومنها ضعف المناعة وهشاشة العظام والضعف العام فضلاً عن المشكلات النفسية والاجتماعية المتعلقة بالمظهر العام للجسم .

الأسباب

• الحميات الغذائية القاسية: يؤدي إتباع الحميات الغذائية القاسية ، خاصة بدون استشارة الطبيب إلى إصابة الجسم بنقص في الفيتامينات والبروتينات اللازمة لنمو الجسم ، وقد يخسر الشخص وزناً أكثر من المطلوب فيؤدي إلى النحافة المفرطة .
• المجهود البدني : بذل مجهود بدني كبير وبصفة مستمرة مع عدم تعويض الجسم بالسعرات الحرارية المفقودة يؤدي إلى الإصابة بالنحافة المزمنة .
• أدوية كبح الشهية : تؤدي أدوية كبح الشهية بغرض إنقاص الوزن ، وخاصة ممن لا يعانون من زيادة كبيرة في الوزن إلى العزوف عن تناول الطعام ، ويقل حجم المعدة تدريجياً .
• الأمراض النفسية : تؤدي الكثير من الأمراض النفسية إلى الإقلال أو الامتناع عن الطعام ، ومن أهمها الاكتئاب وإيذاء الذات .
• أسباب وراثية : تنتشر في بعض العائلات سمة فرط نشاط الغدة الدرقية أو قلة إفراز الأنسولين بالجسم ، ويظهر أفرادها بأجسام نحيفة بصرف النظر عن مقدار الطعام المتناول .
• اضطرابات الجهاز الهضمي : ومنها التهابات المعدة ، كسل الكبد ، سوء الامتصاص ، القيء المزمن ، الإسهال ، مشكلات بالفم وعملية البلع ، القولون العصبي .
• السرطان: يعد فقدان الوزن المفاجئ من العلامات الأولى لبعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الدم والغدد اللمفاوية .
• الجهاز المناعي: ويشمل نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) ، ومرض الزهري .
• المسنين: ينتشر مرض النحافة بين المسنين وخاصة ممن يعانون من مرض السكري أو من لديهم صعوبة في الحركة بسبب أمراض المفاصل والعظام .
• التدخين: يعتبر التدخين من العادات الغير صحية والتي تتسبب في الكثير من الأمراض ، وتعد عامل رئيسي في فقدان الشهية والإصابة بالنحافة المفرطة .
• النحافة المتعمدة: وتنتشر بين المراهقين بغرض الوصول لوزن معين مجاراة للأصدقاء وخاصة الفتيات ، ويتبع المريض في هذه الحالة عدة وسائل ومنها أدوية التنحيف ، تعمد التقيؤ ، ممارسة تمرينات رياضية مرهقة .

افضل طريقة لزيادة الوزن :

زيادة السعرات الحرارية اليومية : فيجب زيادة السعرات الحرارية اليومية عن السعرات التي يتم حرقها ب 500 سعر حراري مما يساعد على زيادة الوزن .

تقسيم وجبات اليوم : بين 3 وجبات رئيسية تحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة و وجبتين خفيفتين بينهم .

ممارسة رياضة مناسبة : و يجب إختيار الرياضات التي تساعد على بناء العضلات و يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن .

الأكل في جماعة : حيث أن تناول الطعام ضمن مجموعة يساعد على فتح الشهية و يزيد من وزن الجسم .

تناول فواتح الشهية : و يجب أن تكون تحت إشراف طبيب مختص و التي تساعد على فتح شهية من يبحث عن زيادة الوزن .

تناول الأغذية الغنية بالبروتينات : و تفيد هذه الأغذية في إعادة بناء أنسجة الجسم و تقوية العضلات و العظام و الدم و زيادة الوزن زيادة صحية .

تناول الحليب كامل الدسم : و خاصة مع العسل الأبيض يساعد في زيادة الوزن .

تناول أغذية غنية بفيتامين أ و ب : حيث أن هذه الفيتامينات لها دور في فتح الشهية لمن يعانون من فقدان الشهية .

تناول الفواكه التي تحتوي على سكريات : مثل الموز و البلح و العنب .

تناول مشروبات مساعدة : فمثلا مشروب الحلبة يمكن أن يلعب دورا في زيادة الوزن .

افضل الاغذية لعلاج النحافة :-

1- النشويات : تتنوع مصادر النشويات ما بين الارز والمكرونة والمعجنات . وكلها تمنح الجسم سعرات حرارية عالية تزيد الوزن . ولعلاج النحافة يجب زيادةكم النشويات التي نتناولها في اليوم لثلاث أو أربع حصص يومية .

2- الدهون والزيوت الصحية : الزبدة والقشدة والزيوت النباتية غنية بالسعرات التي تعمل على زيادة الوزن بشكل سريع وفعال . فهي تعمل على زيادة كتلة الجسم وتراكم الدهون بالجسم . ولكن يجب تناولها بحرص شديد أيضا حتى لا تترسب على جدران الشرايين والاوعية الدموية والقلب مما يضر بالصحة ويعرضه للامراض الخطيرة .

000000788

3- الكاكاو : يحتوي على سعرات حرارية عالية مما يزيد من الوزن . ويمكن زيادة هذه السعرات باضافة الحليب الكامل الدسم الذي يحتوي على كم من الدهون وزيادة كمية السكر المضاف اليه .

4- الحلبة : من أشهر الحبوب المعروفة التي تحارب النحافة وتزيد الوزن . وتستعمل الحلبة بطرق عديدة فتشرب مغلية بمفردها أو تضاف الى العسل الاسود والسمسم اللذان يعملان أيضا على زيادة الوزن بشكل كبير عند المداومة على استعمالها يوميا .

5- العسل الاسود : يستخرج العسل الاسود بغلي عصير قصب السكر وهو غني بشكل كبير بالحديد كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من السكر الذي من شانه يزيد الوزن , ويستعمل العسل الاسود لزيادة الوزن بتناوله بمفرده يوميا أو اضافته للبلح أو المعجنات والكيك او استخدامه كبديل للسكر في المشروبات .

6- التمر : يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات سهلة الهضم والامتصاص . ويستعمل التمر بأكله بشكل دائم واضافته للحليب كما يفيد استعمال دبس التمر لزيادة الوزن .

7- التين : التين فاكهة حلوة المذاق غنية بكم وفير بالسكريات . لذا فالاكثار من تناوله يعمل على زيادة الوزن . ويمكن نقعه بالماء مضافا اليه الزبيب والحليب مما يزيد من السعرات الحرارية .

8- الفواكه المجففه : عند تجفيف الفاكهة تفقد كم المياه الطبيعية الموجوده بداخلها فتتركز السكريات بداخلها . لذا فتناول الفواكه المجففة كالزبيب والمشمش والتين مصدر جيد لعلاج النحافة .

9- المكسرات : تحتوي المكسرات مثل البندق واللوز وعين الجمل والفول السوداني على كمية كبيرة من الزيوت الطبيعية . والاكثار من تناولها يعمل على زيادة الوزن ومحاربة النحافة .

10- العدس : يحتوي العدس على نسبة كبيرة من النشويات والكربوهيدرات والدهون النباتية التي تعمل على زيادة الوزن بشكل سريع . لذا فهو من الحبوب المجربة لزيادة الوزن . وتزيد اهميته باضافته للارز والخبز .

تحذيرات

يمكن تناول الكثير من الطعام للمرء أن يكون غير صحية خاصة . تأكد من تحقيق التوازن بين الاستهلاك الغذائي الخاص بك مع اللحوم ، والحبوب ، والخضراوات .
قد يسبب الإفراط في تناول الطعام إلى الانتفاخ وآلام المعدة أو تقلصات .
ربما يتسبب في اكتساب الوزن السريع علامات التمدد وغيرها من تلف الجلد .

دراسات وابحاث

أظهرت الدراسات الامريكية في امكانية تناول الكثير من الدهون الصحية لزيادة الوزن ومنها أكل صفار البيض ، واللحوم الحيوانية المليئة بالدهون وزيت جوز الهند ، والدهون الصحية الأخرى ، و أطعمة غنية بالسعرات الحرارية الجيدة ، ليصبح زيادة السعرات الحرارية من النوع الصحي ، وعليك المراعاة بين المواد الغذائية الصحية وممارسة الرياضة ، وتنظيم التنفس ، والراحة والنوم لتكون بصحة جيدة .

شاركها.