اذا كنت تعاني من التهابات المرارة و حائرا في اختيار طعامك اليومي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل افضل 10 اغذية لمرضى التهابات المرارة .

00000000000000000000000

المرارة

غدة صغيرة توجد في الكبد ، وهي ترتبط بالإثنى عشر والمعدة ، إذ تفرز العصارة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون الموجودة في الطعام ، وعندما تصاب المرارة بالالتهابات أو الحصوات المرارية يلزم بالطبع تناول الأدوية المعالجة ولكن من المهم التزام نظام غذائي مساعد ، وهذا الغذاء ينبغي أن تتوفر فيه البروتينات الخالية من الدهون والكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة بل والمنشطة للكبد

عراض إلتهابات المرارة :

تظهر أعراض إلتهابات المرارة على النحو التالي :

أولًا : ألم شديد في الربع العلوي الأيمن و في الأغلب يكون الألم ثابت و شديد .

ثانيًا : في بداية الألم يشعر المريض بالألم في مكان أخر كالكتف مثلًا أو الظهر .

ثالثًا : يبدأ المريض بالتعب عند تناول الأطعمة الدهنية كالمقالي و الشوربة الثمينة و الحلويات و الفطائر و هكذا ..

رابعًا : يرافق آلام المرارة إرتفاع طفيف في درجات حرارة الجسد .

خامسًا : قد يحدث الإسهال و التقيئو و الغثيان بشكل دائم و تبدأ المرارة تؤلم المريض عند اللمس و تبدأ في الإنتفاخ .

سادسًا : تأتي مراحل المضاعفات الشديدة كإصفرار الجلد و العينين و قد يحدث انفجار المرارة أو إلتهابات القناة الصفراوية و من أخطر ما يحدث خروج الحصوة فتسبب في إنسداد الأمعاء الدقيقة و هذا من أخطر الحالات و أعقدها ..

أسباب إلتهاب المرارة :-

للإلتهاب المرارة العديد من الأسباب و الآليات و سوف نتحدث عن أكثرها أهمية :

1) انسداد القناة الصفراوية : هذا الإنسداد هو الشائع و يحدث بنسبة 95% و يكون سببة الحصية الصفراوية التي تتوضع في القناة المرارية أو عنق المرارة و نتجة لذلك تركز الصفراء مما يؤدي إلى إرتفاع الضغط بداخلها و الضغط على الأوية الدموية التي بطبيعتها تغذي جدار المرارة في نهاية الأمر يحدث إلتهاب حاد بالمرارة ، حيث أن تكاثف العصارة الصفراوية و ركودها يجعلها بيئة خصبة لنمو الجراثيم و حدوث العدوى .

2) الإلتهاب الحاد المرتبط بإلتهاب البنكرياس : حيث تدخل عصارة البنكرياس إلى داخل المرارة .

3) إلتهاب المرارة العدوائي : هو نوع نادر الحدوث غالبًا يكون عند الأطفال نتجة لبعض التغيرات في محتوى المرارة و تكون العدوى سهلة الحدوث بسبب إنخفاض مستوى مقاومة الجسم فتصيبة بعض الجراثيم مثل السالمونيلا .

4) أسباب أخرى : مثل التخدير أو التدخل الجراحي أو الأدوية و المسكنات بكثرة ، الآليات المناعية ،بعض الحالات تترافق مع وجود إلتهاب في أماكن أخرى كإلتهاب الكبد أو إلتهابات الجهاز الهضمي أو الأوعية الدموية .

افضل غذاء لمرضى التهابات المرارة :-

1- جبن القريش Cottage cheese : يتميز هذا النوع من الجبن بخلوه من الدهون الصعبة الهضم لمرضى الالتهابات والحصوات المرارية ، لذا ينصح بتناوله للحصول على ما يحتاجه الجسم من كالسيوم وبروتين سهل الهضم .

2- العدس Lentils : غني بالبرويتينات النباتية الخالية من الدهون لذا فهو سهل الهضم ولا يشكل عبء على المرارة أثناء الهضم ، إذ لا يحتاج لكم كبير من العصارة المرارية أثناء الهضم ، وبالتالي يعد العدس مصدر جيد للبروتين لمرضى المرارة .

3- اللبن الرايب منزوع الدسم Yougurt Skimmed : يمد الجسم بكم هائل من الكالسيوم ، بالإضافة للبروتين الخالي من الدهون ، لذلك يعد اختيار مناسب لمرضى الاتهابات المرارية .

4- الدجاج Chicken : يفضل تناول صدور الدجاج المنزوعة الجلد للتخلص نهائيا من الدهون ، كما يفضل تناول الدجاج المشوي أو المسلوق لمرضى التهابات المرارة والحصوات للحصول على البروتينات اللازمة للجسم بشكل صحي .

5- الخضروات الورقية Leafy vegetables : غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الكبد ونشاطه مثل فيتامين ب والكالسيوم والماغنسيوم ، مما يساعد المرارة على افراز العصارة المرارية بشكل جيد .

6- الكوسة Courgettes : من أفضل الخضروات السهلة الهضم الملطفة للمعدة والأمعاء ، كما يتميز بخلوه من الدهون لذلك ينصح بالإكثار من تناولها لمرضى أمراض الكبد والمرارة .

7- البقدونس Parsley : من الأغذية الشهيرة المفيدة في حالات التهابات الكبد والمرارة اذ أنه يحول دون حدوث عسر هضم عند أكل الوجبات الدسمة كاللحوم لأنه مدر للعصارة المرارية والمعوية ، كما أن لعصيره مفعول جيد للتخفيف من المغص المراري .

8- الشوفان Oats : من أمثلة الحبوب الكاملة الجيدة لأمراض الكبد والتهابات المرارة ، إذ تمد الجسم بمضادات الأكسدة المساعدة في علاج أنع يمدالتهابات وتعمل على ضبط مستويات السكر في الجسم ، كما الشوفان الجسم بالبرويتينات الجيدة الخالية من الدهون المرهقة للكبد .

9- زيت الزيتون Olive oil : من الزيوت الغير مشبعة الموصى بتناولها لمرضى الالتهاب المراري ، كما أثبتت الدراسات العلمية بفائدة زيت الزيتون لتفتيح القنوت المرارية وتسهيل مرور الحصوات المرارية المسببة للالتهابات .

10- البابونج Camimile : يفيد في علاج الآلام الناتجة عن الالتهابات والحصوات المرارية لما له تأثير مهدئ لطيف ما يعمل على تحقيق الاسترخاء للمعدة وهو ما يساعد على تخفيف المتاعب الهضمية .

0000000000000

علاج اضطرابات المرارة

العصير الطازج
استخراج طازجة يمكن العصائر من الخضروات المختلفة مثل الجزر، والخيار أو البنجر يساعد في تنظيف المرارة وهذا هو وسيلة فعالة لوقف تكوين حصوات المرارة. المرضى يجب أن تأخذ أي من هذه العصائر أو مزيج من كل مرتين على الأقل يوميا في كمية 100 مل.

الفواكه
الفواكه المستهلكة يمكن أن يكون عونا حقيقيا عندما والقلق هو الابتعاد اضطرابات المرارة. لديك الفواكه سواء في صورة صلبة أو عصير ولكنها تحتاج إلى أن تؤخذ بانتظام من قبل الشخص المريض وهذا يمكن أن تذوب الحجارة ببطء. الحمضيات والتفاح جعل منزل ممتازة لعلاج هذا المرض.

الهندباء البرية
بذور الهندباء، والزهور والجذور غنية في العناصر التي يمكن أن تحسن الظروف المرارة. وينبغي اتخاذ خليط من جميع الأجزاء الثلاثة من شجرة في مبلغ حوالي 60 مل ثلاث مرات في اليوم. إذا كنت تأخذ في عصير الهندباء بانتظام، فإنه سيتم منع الكبد والمرارة الأعطال.

النفط
بعض الزيوت الطبيعية في حالة غير المكرر ونقية يمكن أن تعمل بشكل فعال على اضطرابات المرارة. الزيوت المستخرجة من الزيتون أو عباد الشمس هي مفيدة في علاج هذه المشكلة. ينبغي للمرء أن تستهلك 30 مل زيت يوميا.

الليمون وعصير جريب فروت
يشارك نحو 120 مل من عصير الليمون أو عصير الجريب فروت تؤخذ يوميا بالتأكيد تحسين حالة المريض المرارة.
ويمكنك أيضا أن تأخذ 4 ملاعق من عصير الليمون الطازج في الصباح الباكر لمدة أسبوع.

الخضروات
بصرف النظر عن عصائر الخضروات، يمكنك تستهلك الخضار المطبوخة أو في شكل الخام وهذا أمر جيد بالنسبة لصحة المرارة الخاص بك.

الصيام
إذا كان المريض يعاني من ألم شديد في البطن بسبب اضطرابات المرارة، والصوم لمدة يومين يمكن مسح قبالة حدة المشكلة. يمكن المريض تستهلك أي شيء ما عدا الماء أثناء الصيام في هذه الأيام وبعد أن النظام الغذائي الموصوف هو عصير الخضار والفواكه المختلفة.

القهوة
وفقا للأبحاث مؤخرا، تم التعرف القهوة كعامل مساعد مهم للحفاظ على اضطرابات المرارة في الخليج.

شاركها.